العناية بالبشرة

الروتين اليومي الصحيح للعناية بالبشرة

العناية بالبشرة

مهما كان نوع البشرة لا بُدّ من العناية بها يومياً، حتى تُحافظ على نضارتها وحيويتها، وبالرغم من توفر العديد من المنتجات التي قد تجعل السيدة تقع في الحيرة لاختيار الأنسب فيما بينها، إلا أنّ هناك عادات أساسية يجب اتباعها للعناية اليومية بالبشرة، وسنتعرف على أهم الخطوات للعناية اليومية بالبشرة.

روتين يومي لبشرة صافية

اتبعي تلك الخطوات يوميًا، وتمتعي ببشرة نضرة طبيعيًا.

1- ماء الليمون

تخلي تمامًا عن تناول الشاي أو القهوة في الصباح، واستبدلي بهما الماء الدافئ مع العسل وعصير الليمون، يعد ذلك أفضل مشروب ديتوكس صحي لتنقية الجسم والبشرة من السموم المتراكمة، كما يمدكِ بالعناصر المرطبة الأساسية للحفاظ على صحة البشرة.

2- التنظيف المضاعف

السر الأساسي وراء نقاء بشرة المرأة الكورية، هو اتباع تلك التقنية للتنظيف العميق للبشرة، يعتمد ذلك على تنظيف البشرة في خطوتين متتاليتين، الخطوة الأولى هي تنظيف بشرتك باستخدام أي من الزيوت الطبيعية دون استخدام الماء، ثم تُستخدم قطعة من القماش القطني لتدليك البشرة وإزالة آثار المكياج والأوساخ العالقة على سطح البشرة، أما الخطوة الثانية؛ فهي استخدام غسول مناسب لتنظيف البشرة والتخلص من بقايا الزيوت.

3- استخدام التونر

إغفال استخدام التونر، من أهم الأخطاء الشائعة للعناية بالبشرة؛ حيث يعمل التونر على توازن مستويات حموضة الجلد pH، كما يعمل على تصغير المسام الواسعة، اختاري أنواع التونر الخالية من الكحول، والتي تحتوي على المكونات الطبيعية، يمكنكِ استخدام ماء الورد كذلك كبديل طبيعي لتونر البشرة.

4- ترطيب البشرة

ترطيب البشرة هو الخطوة الأهم خلال روتينك الصباحي؛ حتى وإن كنتِ من صاحبات البشرة الدهنية، تحتاجين للترطيب، لكن ننصحكِ باستخدام جل مرطب، الترطيب المنتظم لا يحمي بشرتك من الجفاف فقط، لكن يعمل كذلك على تأخير ظهور آثار الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.

5- استخدام السيروم

مع التقدم في العمر، تزداد احتياجات بشرتك من العناصر المغذية والمرطبة؛ لذلك عليكِ بانتقاء سيروم ذي تركيبة غنية لعلاج كافة المشكلات التي تواجهينها، كالجفاف الشديد، تصبغات البشرة، أو الخطوط الدقيقة.

6- التقشير

على الرغم من كونها خطوة غير يومية، إلا أن للتقشير الكثير من المنافع التي تنعكس على صحة وحيوية بشرتك، مع تراكم طبقات الجلد الميت، تفقد البشرة نضارتها لتصاب بالشحوب، تقشير البشرة مرة واحدة أسبوعيًا، يساعد على إزالة الجلد الميت وتجديد حيوية بشرتك، لا تقومي أبدًا بتقشير البشرة ليلاً؛ فقد يتسبب ذلك في تلف البشرة، ويزيد من فرص ظهور البقع الداكنة في الصباح التالي.

روتين العناية بالبشرة صباحا

الخطوة الأولى في روتين الصباح: استخدام منظّف الوجه

عند استيقاظكِ من النوم، قومي بغسل بشرتكِ باستخدام غسول للوجه مناسب لنوع بشرتكِ.

  • إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية، اختاري غسول وجه مصنوع من الطين أو الفحم، إذ يعملان على تنظيف البشرة الدهنية من الأعماق، يساعدان في امتصاص الزيوت الزائدة وينقّيان المسامات.
  • إن كنتِ صاحبة بشرة حساسة، استخدمي غسول الوجه من المياه أو ما يُعرف بمياه الـMicellar. إن مياه ميسيلار خالية من المواد الحافظة، تنظّف الوجه، تزيل السموم وتعطيكِ بشرة صافية ومنتعشة، وتتماشى مع نوع بشرتكِ الحساسة.
  • إن كنتِ صاحبة بشرة عادية، فأنتِ محظوظة إذ لن تضطرّي إلى البحث عن مكوّن محدّد! لكن لنتيجة أكثر فعالية الجئي إلى غسول الوجه الذي يأتي على شكل رغوة Cleansing Foam لتحافظي على نعومة بشرتكِ أكثر.
  • إن كنتِ صاحبة بشرة جافة، استخدمي غسول الوجه الشبيه بالمرهم ويُعرف بـCleansing Balm أو الجئي إلى المستحضر الذي يأتي على شكل كريم غنيّ بالحليب Cleansing Milk. يتميّز غسول الوجه الشبيه بالمرهم بفعاليّته المزدوجة: يزيل الأوساخ من البشرة ويحميها من الجفاف محافظاً على نسبة الرطوبة في الجلد. أمّا الحليب فيرطّب البشرة من الأعماق ويحافظ على زيوت بشرتكِ الطبيعية وترطيبها في الوقت عينه.

الخطوة الثانية في روتين الصباح: استخدام التونر

إن كنتِ تستخدمين هذا المستحضر في الروتين الجماليّ الخاص بكِ، فالوقت الأمثل لتطبيقه هو من بعد غسل وجهكِ. هذا المستحضر يخلّصكِ من أيّة زيوت إضافية على البشرة ويصغّر حجم المسامات.

الخطوة الثالثة في روتين الصباح: استخدام المستحضرات المعالجة

إن كنتِ تعانين من مشاكل جلديّة تعكّر صفو بشرتكِ مثل البثور وحبّ الشباب، وتستخدمين مستحضرات خاصّة لمعالجتها، فعليكِ تطبيقها كخطوة ثالثة ضمن روتين الصباحي. أمّا إذا كنتِ لا تعانين من هذه المشكلة، فالخطوة الرابعة التي سنذكرها أدناه تأتي كخطوة ثالثة بالنسبة لكِ.

الخطوة الرابعة في روتين الصباح: تطبيق السيروم على الوجه

إن كنتِ لا تستخدمين السيروم في روتين الصباحي، فعليكِ ذلك بعد الآن! احرصي على اختيار المستحضر المناسب لنوع بشرتكِ، لتحاربي التجاعيد وتبيّضي بشرتكِ:

  • إذا كنتِ صاحبة بشرة جافة، الجئي إلى السيروم الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك. هذا المكوّن يرطّب الجلد من العمق ويؤمّن كلّ المرونة والليونة لبشرتكِ.
  • إذا كنتِ صاحبة بشرة دهنية، ابحثي عن سيروم ذي تركيبة مطفيّة تمنحكِ بشرة جميلة. كما السيروم الذي يحتوي على حمض الجليكوليك هو مناسب للبشرة الدهنيّة إذ يحدّ من الإفرازات.
  • إذا كنتِ صاحبة بشرة حساسة، اختاري السيروم الذي لا يحتوي على العطور الإصطناعيّة، المواد الكيميائيّة، والسولفات.
  • إذا كنتِ صاحبة بشرة مختلطة، استخدمي السيروم الخالي من الزيوت وذي تركيبة تحتوي على المياه بشكل أساسي.

الخطوة الخامسة في روتين الصباح: تطبيق الكريم المرطب على الوجه

إن تطبيق الكريم المرطّب خطوة مهمّة للغاية لا يمكن غض النظر عنها أبداً! هذا المستحضر سيوفّر الترطيب اللازم لبشرتكِ ويحميها من الجفاف حتّى تبقى متوهّجة ونضرة.

الخطوة السادسة في روتين الصباح: استخدام كريم العيون

المنطقة المحيطة بالعينين حسّاسة وتتطلّب عناية خاصّة مختلفة عن باقي الوجه. لذلك مهما كان عمركِ، وحتّى إن سبق أن طبّقتِ الكريم المرطّب، خصّصي دقيقة من روتين العناية بالبشرة عند الصباح لتطبيق كريم العيون. طبعاً، إن اختيار كريم العين لا يجب أن يكون عشوائياً، بل عليكِ البحث عن ذلك المستحضر الغنيّ بمكوّنات فعّالة تقضي على تجاعيد تحت العين وتحفّز مرونة الجلد عند هذه المنطقة. ركّزي بشكل أساسيّ على كريم عيون غنيّ بالريتينول أو حمض الهيالورنيك اللذين يعملان على محاربة آثار الشيخوخة.

الخطوة السابعة في روتين الصباح: تطبيق واقي شمس على الوجه

إنّها خطوة مهمة في روتين العناية بالبشرة بهدف حماية بشرتكِ من الأشعة ما فوق البنفسجيّة ومحاربة ظهور البقع الداكنة والتصبّغات. طبّقيه حتّى وإن كان الكريم المرطّب يحتوي على عامل حماية من الشمس بنسبة قليلة.

الخطوة الثامنة في روتين الصباح: تطبيق برايمر الوجه

لا يعمل برايمر الوجه على إخفاء المسامات والخطوط الرفيعة فحسب، بل أيضاً يثبّت المكياج طيلة اليوم. كما يساهم هذا المستحضر على إزالة الإفرازات الدهنية ويمنحكِ إطلالة مشرقة. كلّ بشرة تختلف عن الأخرى، لذلك يوجد أنواع عدّة من البرايمر، فاختاري الكريم المناسب لكِ:

  • إن كنتِ صاحبة بشرة عاديّة، الجئي إلى البرايمر ذي التركيبة الكريميّة.
  • إن كنتِ صاحبة بشرة دهنيّة، استخدمي البرايمر الخالي من الزيوت.
  • إن كنتِ صاحبة بشرة جافّة، طبّقي البرايمر الغني بمكوّن مرطّب مثل الألوفيرا.
  • إن كنتِ صاحبة بشرة حسّاسة، استخدمي البرايمر الغني بمكوّنات طبيعية مثل الشاي الأخضر.

هذا هو الروتين اليومي الذي عليكِ القيام به باستمرار من دون أن تلغي أيّة خطوة منه! إنّه أفضل طريقة للمحافظة على جمال بشرتكِ ونضارتها عند الصباح، فكلّ مرحلة من مراحل روتين الصباح مهمّة لتحقيق هذا الهدف.

روتين العناية بالبشرة قبل النوم

  • يجب غسل الوجه جيداً قبل النوم كل مساء، ثم وقف تشغيل التلفزيون أو إطفاء الهاتف قبل النوم لتحسين جودة نومك مما ينعكس على بشرتك.
  • يساعد استخدام الماء الدافئ على الوجه على فتح مسام البشرة والتخلص من الأتربة والزيوت والبكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور حب الشباب.
  • ينصح باستخدام فرش تنظيف الوجه والتى تعمل على تنعيم البشرة والتخلص من الجلد الميت، ثم استخدام منظف الوجه ثم تدليك الوجه برفق باستخدام فرشاة تنظيف الوجه، ثم الاسترخاء والنوم، وفى حالة استخدام فرشاة تنظيف الوجه، يجب تنظيفها، كل بضعة أشهر، واستخدامها عدة مرات فى الأسبوع.
  • يجب استخدام مزيل المكياج أو غسول لتنظيف البشرة وإعطاء فرصة للمسام للتتنفس.
  • ينصح بتنظيف الوجه بالماء الدافىء، أو استخدام قطعة قماش نظيفة لتنظيف أي منظف متبقٍ بلطف وإزالة أي جلد ميت.
  • يجب تجفيف الوجه بمنشفة نظيفة وناعمة من الماء أو أى منتج أخر قبل النوم.
  • يساعد استخدام مرطب غني بمضادات الأكسدة للوجه قبل النوم للحفاظ على حيوية البشرة وحمايتها من الشيخوخة المبكرة.
  • يجب الإفراط فى شرب الماء وخاصة قبل النوم، للحفاظ على بشرة رطبة طوال اليوم.

روتين العناية بالبشرة الاسبوعي

في كل اسبوع يجب أن يخصص يوم لهذا الروتين و يفضل اخر يوم في كل اسبوع و هو عبارة عن صنفرة الوجه و إزالة الجلد الميت و الشوائب المسببة للحبوب من البشرة و تنعيمها عن طريق عمل إسكراب و هو لجميع انواع البشرة و هو يتكون من ” ملعقة عسل نحل + ملعقة سكر خشن + نصف ليمونة ” ، نخلط جميع هذه المكونات و نجعل الخليط مائل للسماكة و الخشونة ، و نقوم بوضعه علي الوجه و الرقبة و فركة بأصابعنا بحركات دائرية بسيطة حتي لا تجرح البشرة لمدة تتراوح من 10 : 15 دقيقة ثم شطفه بالماء الدافئ و سوف ترين نعومة وجهك بنفسك .

و بعد هذه الخطوة نقوم بتحضير الماسك المناسب للبشرة مثل :

  • ماسك تفتيح البشرة و توحيد اللون ” ملعقة لبن + ملعقة نشا + نصف ملعقة دقيق + عصرة ليمونه بسيطة ” و يمكن الاستغناء عن الليمون للبشرة الحساسة ، و كلما احتاج الخليط نضع اللبن حتي يصبح قوامه متماسك ثم وضعه علي الوجه لمده 15 دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر .
  • ماسك التنعيم و إزالة الرؤوس السوداء و يتكون من ” ملعقة بن + ملعقة عسل نحل ” نقوم بوضعه علي الوجه لمده 15 دقيقة ثم شطفة بالماء الفاتر .

ملحوظة : بعد أي ماسك نضع تلج ماء ورد علي الوجه بحركات دائرية و هذه الخطوة لغلق المسام و إعطائها نضارة .

روتين العناية بالبشرة بمواد طبيعية

إليك الوصفات الطبيعية التالية للعناية بالبشرة:

1- الشوفان

يُعدّ الشوفان من أهم المواد المستخدمة في أقنعة الوجه، ففي حال كانت البشرة متعبة وهناك حاجة للتخلص من مشاكلها فإنّ الشوفان من أفضل الحلول، ويتمّ استخدامه حسب الطريقة الآتية:

المكوّنات:

  • نصف كوب من الماء الدافئ أو الساخن ولكن ليس بدرجة الغليان.
  • ثلث كوب من دقيق الشوفان.
  • ملعقتان كبيرتان من الزبادي.
  • ملعقتان كبيرتان من العسل.
  • بياض بيضة.

طريقة التحضير:

  • يُخلط الشوفان بالماء ويُترك لمدّة ثلاث دقائق.
  • تُضاف باقي المكوّنات إلى الشوفان، ويوزع القناع على الوجه ويُترك لمدّة تتراوح من 10-15 دقيقة.
  • يُغسل الوجه بالماء الدافئ.

2- البرتقال

إنّ فيتامين ج هو المكوّن الأساسي للبرتقال، وهو من المواد المفيدة جداً للبشرة، ويحتوي البرتقال على خواص لتبييض البشرة وجعلها تبدو أكثر إشراقة ونضارة، كما أنّه يمنح البشرة النعومة المطلوبة، ويُمكن استخدامه بطريقتين، وهما:

الطريقة الأولى:

عصير البرتقال ومسحوق الكركم.

المكوّنات:

  • ملعقتان كبيرتان من عصير البرتقال.
  • رشّة من الكركم.

طريقة التحضير:

  • يُخلط الكركم مع عصير البرتقال.
  • يوضع الخليط على البشرة قبل النوم مع تدليك الرقبة، واليدين، والساقين.
  • يُترك الخليط على البشرة لمدّة تتراوح من 20-25 دقيقة.
  • تُغسل البشرة بالماء.
  • تُكرّر الطريقة يومياً.

الطريقة الثانية: مسحوق قشر البرتقال واللبن.

المكوّنات:

  • ملعقتان كبيرتان من مسحوق قشر البرتقال.
  • ملعقة كبيرة من الزبادي.

طريقة التحضير:

  • تُخلط المكوّنات مع بضعها لحين الحصول على ما يُشبه العجينة.
  • يُترك القناع على الوجه لمدّة 15 دقيقة.
  • يُغسل الوجه بالماء الدافئ.
  • تُكرّر الطريقة مرةً أو مرتين أسبوعياً.

3- جل الألوفيرا

تشتهر الألوفيرا بقدرتها على علاج حب الشباب، وتحسين صحة الجلد، كما أنّها تُخفّف من البقع التي تظهر على البشرة، وتمنحها المرونة والنعومة، وتُجدّد خلايا البشرة، ويُمكن استخدام الألوفيرا حسب الطريقة الآتية:

طريقة التحضير:

  • يُستخرج الهلام من ورقة الصبّار، وهذا الهلام هو ما يُسمّى الألوفيرا.
  • توضع الألوفيرا على البشرة.
  • تُترك الألوفيرا لمدّة نصف ساعة.
  • يُغسل الوجه بالماء.
  • تُكرّر الطريقة مرتين يومياً لمدّة أسبوعين.
السابق
التعايش الغذائي مع السكري
التالي
ورم الأجفان… مؤشر أمراض

اترك تعليقاً