أمراض العيون

ورم الأجفان… مؤشر أمراض

ورم الأجفان... مؤشر أمراض

ورم الأجفان… مؤشر أمراض

العين نافذة يطل من خلالها المرء على العالم المحيط به، فهي تؤمن حاسة الإبصار التي تعد من أهم حواس الجسم على الإطلاق.
ويحيط بالعين جفنان على حافتيهما صفان من الرموش، ويقوم الجفنان مع الرموش بمهمة عظيمة هي فرش الدموع على سطح العين لحمايتها من الجفاف ومن دخول الأجسام الغريبة الصغيرة والأتربة والغبار والنور الساطع.

 

تورم العين

من الممكن أن يكون تورم العين أكثر من مجرد أمر عابر، فقد يكون سببه حالة صحية تستدعي تدخلاً طبياً، إليك قائمة بكافة الحلول لعلاج تورم العين تبعاً للسبب:

  • شحاذ العين هو حالة يتورم فيها جفن العين وقد يكون مؤلماً جداً، ولكنه غالباً ما يزول ويشفى دون الحاجة لتدخل طبي
  • العين الوردية هي حالة يحدث فيها التهاب في الأغشية المحيطة بكرة العين والمبطنة للجفون، وغالباً ما تشفى لوحدها دون تدخل علاجي، إلا في بعض الحالات المعقدة.

  • انسداد الغدد الدمعية أحياناً يحصل انغلاق في الغدد الدمعية، ما يتسبب في عجز العين عن تصريف الإفرازات الدمعية للخارج وبالتالي يتسبب هذا بتورم العين واحمرارها.

انتفاخ الجفن العلوي بعد النوم

يُعدّ انتفاخ الجفن عارضًا للعديد من الاضطرابات، ويصاحبه ظهور بعض الأعراض الأخرى؛ مثل: احمرار داخل العين المُصابة أو كلتيهما بسبب التهاب الملتحمة، أو احمرار الجفن نفسه، كما يُصاحبه الشعور بالحكة والتهيج، وخروج إفرازات من العين، وجفاف العين، وحساسية تجاه الضوء، وغزارة في إفراز الدموع، واضطراب الرؤية طبقًا لحجم الانتفاخ، والشعور بألم إذا كان سبب الانتفاخ عدوى في العين.

أسباب انتفاخ تحت الحاجب

  • الإصابة بحالة الحساسيّة: فكما قد تُصيب أيذ جزء من أجزاء الجسم، فقد تؤثّر الحساسيّة على العين كذلك. وتحصل عند تفاعل جهاز المناعة في الجسم وبشكل مُفرط ضدّ أيّ جسم خارجيّ، وقد تكون هذه الأجسام الخارجيّة إمّا أوساخ، أو قطرات للعين، أو عدسات لاصقة، أو آثار الحيوانات الأليفة. فعند تعرُّض العين لإحدى هذه الأجسام الخارجيّة يقوم جهاز المناعة بإفراز مادّة كيميائيّة تدعى الهيستامين، وذلك في مُحاولة منه لحماية العين. ويُؤثّر الهيستامين على الأوعية الدمويّة فيُسبّب توسّعها وانتفاخها، كما يُسبّب إثارة الحكّة في الأغشية المُخاطيّة، ويعمل كذلك على التَسبُّب باحمرار العين وازدياد الدّمع فيها.
  • الإصابة بالتهاب المُلتحمة: والمُلتحمة عبارة عن غشاء مُخاطيّ رقيق يُبطّن الجفن من الدّاخل كما يُغطّي بياض العين (أو ما يُسمّى بالصُّلبة). وقد تتعرّض المُلتحمة للالتهاب نتيجةً إمّا للحساسيّة أو عند الإصابة بعدوى بكتيريّة أو فيروسيّة. وتُسمّى حالة التهاب المُلتحمة بالعين الورديّة، ويُصاحبها عادةً تورّم جفن العين بالإضافة إلى إثارة الحكّة فيها واحمرارها، وزيادة الدّموع فيها.
  • المُعاناة من شحّاذ العين: ويظهر عادةً على شكل انتفاخ واحمرار يُصيب حافة الجفن، وتنشأ عن الإصابة بالتهاب بكتيريّ يُؤدّي إلى تهيُّج غدّة ميبوميان، وهي إحدى الغُدد الدهنيّة الموجودة في الجفن، وينتج تورّم الجفن في هذه الحالة من انسداد قنوات هذه الغُدد. وقد يُسبّب شحّاذ العين تورّم الجفن بأكمله، كما قد يُسبّب الشّعور بألم شديد عند لمسه.
  • الإصابة بالبَرَدة: وهي كيس دهنيّ يظهر على الجفن نتيجة لانسداد غدّة ميبوميان كذلك. وقد تُشابه شحّاذ العين في مظهرها بدايةً، إلّا أنّها تختلف عنه في أمور عدّة، فالبَرَدة تتحوّل فيما بعد إلى كيس دهنيّ صلب الملمس، وتلجأ غالباً إلى الظّهور بعيداً عن حافة الجفن، على العكس من شحّاذ العين الذي يظهر بالقرب منها. ويتشابهان في أنّ كليهما يسبّب تورّم جفن العين، ويجعلان كذلك المنطقة المُصابة مُؤلمة عند اللّمس.
  • قد يحدث تورّم جفن العين للأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة، وذلك إذا ما كانت العدسات مُتّسخةً، أو تمّ تخزينها في حافظة غير نظيفة، أو إذا مارس المريض السّباحة وهو يرتديها، فقد يُسبّب ذلك تهيّج جفن العين أو التهابه. كما قد يؤدّي ارتداء عدسات لاصقة مكسورة أو حدث لها ضررٌ ما إلى تورّم جفن العين.

 

انتفاخ في الجبين فوق العين

أسباب تورم الوجه

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تورم وإنتفاخ الوجه:

  • خلل في الهرمونات: وخاصةً لدى السيدات في فترة الحيض أو الحمل، فتؤدي هذه الإضطرابات إلى إنتفاخ بعض أجزاء الجسم من ضمنها الوجه، وذلك نتيجة إحتباس السوائل بداخله.
  • الإصابة بالجيوب الأنفية: من الأمراض التي تسبب تورم وإنتفاخ الوجه وتحديداً في منطقة حول الأنف، ويصاحب هذا التورم الام في الرأس وصداع شديد.
  • إلتهاب العين: بسبب وجود بكتيريا أو فطريات في العين نتيجة تعرضها لمواد كيميائية أو تلوث، فينتج عنه إلتهاب الغشاء المبطن للجفون، ويؤدي إلى الحكة وإحمرار العين وعدم وضوح الرؤية وكذلك التورم.
  • رد الفعل التحسسي: وذلك تجاه بعض الأشياء، فبعض الأشخاص يمكن أن يتحسسوا من وبر الحيوانات أو الغبار أو أي جراثيم من حولهم، وكذلك التحسس من بعض أنواع الأطعمة مثل البيض.

ومن الأعراض الشائعة للتحسس هي حدوث التورمات التي يمكن أن تظهر في الوجه.

  • مشكلة في الغدة الدرقية: سواء كان قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها، فكلاهما يمكن أن يؤدي إلى إنتفاخ الوجه والأطراف، بالإضافة إلى بعض الاثار الجانبية الأخرى مثل الام المفاصل الشعور بالتعب والإجهاد، وعدم إنتظام ضربات القلب.
  • متلازمة كوشينج: وهي عبارة عن إضطراب بسبب زيادة إنتاج هرمون الكورتيزول، نتيجة الإستخدام المفرط للأدوية والعلاجات التي تحتوي على مادة كورتيكوستيرويد التي تعالج الإلتهابات في الجسم.

وهذا المرض يسبب حدوث التورمات التي تشمل الجسم عموماً وكذلك الوجه.

  • إضطرابات النوم: حيث أن قلة النوم تسبب الإجهاد الذي يؤثر على الجسم ويسبب الخمول وكذلك تظهر علامات الإنتفاخ في الوجه وخاصةً في منطقة حول العين، وذلك بسبب إحتباس السوائل تحت الجلد.

 

انتفاخ جفن العين السفلي

يعدّ انتفاخ تحت العين أو ما يسمّى بأكياس تحت العين من المشاكل الشائعة بين الناس وبالأخص عند التقدم بالسن، حيث تضعف الأنسجة الموجودة حول العين بالإضافة إلى العضلات التي تدعم الجفون عند سن الشيخوخة، كما أن الدهون الطبيعية التي تساعد على دعم العينين ممكن أن تنتقل إلى الجفن السفلي والذي بدوره يسبب انتفاخ الجفن، بالإضافة إلى أن تراكم السوائل تحت العينين يؤدي إلى تورم وانتفاخ هذه المنطقة، وتعد مشكلة الأكياس تحت العينين مشكلة تجميلية، ونادراً ما تكون علامة على مرض أو حالة طبية خطيرة، فيمكن علاج هذا الانتفاخ باستخدام العلاجات المنزلية، وإذا لم تجدِ نفعاً فقد وجدت علاجات تجميلية يمكن أن تحسن من مظهر العين وتعالج الانتفاخ.

علاج انتفاخ العين من فوق

قبل البدء بعلاج انتفاخ العين، يجب معرفة السبب الرئيسي للانتفاخ أولاً، وعلاجه بالأدوية المناسبة إذا كان مرضياً. وهذه طرق علاج انتفاخ العين عموماً وتسريع الشفاء:

1- اشرب كمية كافية من الماء

قد يكون سبب تورم وانتفاخ العيون هو نقص السوائل في الجسم والجفاف، لذا احرص على شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم.

2- تجنب الكحوليات

قم بالإقلاع عن المشروبات الكحولية تماماً، فهذه تساهم في الإصابة بالجفاف، وبدلاً من الكحول، الجأ للسوائل الصحية ولشرب الماء.

3- تناول المزيد من البوتاسيوم

يساعد البوتاسيوم على التقليل من احتباس السوائل في الجسم، لذا فإن تناول كميات كافية من البوتاسيوم يومياً سواء عبر الغذاء أو المكملات الغذائية هو أمر مهم لعلاج انتفاخ العيون.

ومن مصادر البوتاسيوم الطبيعية: الموز، البقوليات، اللبن الزبادي، الخضار الخضراء.

4- عالج الحساسية

إذا كنت من المصابين بالحساسية والتي لا تكاد تفارقك طوال فصول السنة الأربعة، قد يكون علاج انتفاخ العين لديك هو فقط عبر أخذ العلاجات والأدوية المناسبة لحالتك.

5- استعمل البرودة

تستطيع تخفيف وعلاج انتفاخ العين عبر استخدام كمادات أو قطعة قماش مبللة بماء بارد ووضعها على جفون العين المغلقة فترة تقارب 10 دقائق.

تكرار القيام بهذا يساعد على تخفيف احتباس السوائل في العيون وبالتالي علاج انتفاخ العين.

6- النوم هو السر

حاول الحرص على النوم يومياً مدة 8 ساعات متواصلة ليلاً، ولا يقتصر الأمر على مدة النوم الزمنية، بل على جودته ووضعيته.

لذا، احرص كذلك على النوم بوضعية تجعل رأسك مرتفعاً قليلاً عن مستوى الجسم لمنع تجمع السوائل واحتباسها في منطقة العين.

انتفاخ بجانب العين اليمنى

تورم الجفون هو أحد أعراض سبب كامن، مثل الحساسية أو العدوى، عادة ما تكون العيون المتورمة مصحوبة بواحد أو أكثر من الأمور التالية:

  • تهيج العين  مثل الإحساس بالحكة أو الشعور بالاحتكاك.
  • الحساسية ضد الضوء .
  • إنتاج الدموع الزائد .
  • تعسر الرؤية.
  • احمرار في الجفن.
  • التهاب في الملتحمة.
  • زيادة افرازات العين.
  • جفاف الجفن .

 

تورم جفن العين مع صداع

أرسلت قارئة تقول: أشعر بألم وصداع مستمر عندما أغمض عينى..بعد فتره بسيطة بحدود الساعة من الإحساس بالألم فى الجفن بدأ الورم يزداد سريعاً، مكوناً بالونا فى الجفن.. وعلى الفور قمت بتدليكه بالماء الدافئ ولكن لم يحدث أى تحسن.. أرجو معرفة السبب والعلاج؟

ويجب على هذا السؤال الأستاذ الدكتور أسامة فاروق، استشارى طب وجراحة العيون وزميل كلية الجراحين البريطانيين قائلا:السبب فى تورم الجفن قد يعود لثلاثة أشياء أولا إما التهاب خلوى نتيجة ميكروب وعلاجه قطرات مضاد حيوى أو بسبب لدغة حشرة ما، وهنا قد نحتاج لاستخدام قطرة الكرتيزون أو قد يكون نوع من أنواع الحساسية فى الجسم و لكن كى نحدد العلاج المناسب يجب العرض على الطبيب المتخصص من أجل معرفة السبب والعلاج المناسب.

أما الصداع الذى تعانى منه المريضة فهناك أسباب عديدة مثل أن يكون ضغط العين مرتفعا، والذى لا قدر الله قد يسبب المياه الزرقاء إن لم يعالج، وهناك أيضا أسباب أخرى للصداع مثل التهاب العصب البصرى والالتهاب القزحى والذى يسبب ألما فى العين يظهر بشكل صداع .

وقد تكون المريضة فى حاجة لكشف نظر على العين مصابة بطول نظر وتحتاج نظارة نظر، وهناك بعض الحالات يكون سبب الصداع هو التشنج فى العضلة الهدبية للعين خصوصا بسبب التركيز أو القراءة.

السابق
الروتين اليومي الصحيح للعناية بالبشرة
التالي
تصحيح انحراف العين بتقنية الليزر

اترك تعليقاً