الطب البديل

الطب البديل لعلاج ضعف السمع

هل يوجد علاج لضعف السمع غير السماعات

نسبة كبيرة من الأشخاص يعانون من ضعف السمع على مستوى معين, الذي يتمثل بضعف جزئي او كامل للقدره على السمع في اذن واحدة أو اثنتين. تلك هي أحد العيوب الأكثر انتشاراً.

و ضعف السمع يتمثل غالباً بمشكله في فهم الكلمات المسموعه واللغه نفسها. لكن الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع يعانون من مشاكل أخرى: الضعف يعيق التواصل بين الأشخاص, التعليم والعمل. الأطفال يمكن أن يعانوا من ضرر في تطور اللغه, من اضطرابات سلوكيه التي تنبع من صعوبه في الاشتراك بالفعاليات وغيرها. في جيل الشيخوخه, ضعف السمع هو عامل خطر للخرف ( العته ). لذلك, مهم جداً علاج ضعف السمع.

أحدى اهم الخطوات في علاج ضعف السمع هو الأعتراف بوجود المشكلة. لأن الضعف يظهر بشكل بطيء وتدريجي و العديد من الأشخاص يكتمونه أو يتجاهلونه, ولا يتوجهون لطلب المساعدة. هنالك مرضى يخافون من أن يتضمن علاج ضعف السمع أدوات مساعدة للسمع الظاهره للعين, هنالك مرضى يخافون او يخجلون من انهم قد يبدون من الجيل المتقدم أو انهم يعانون من التقييدات الجسديه. و هذه التخوفات تمنعهم من التمتع من حلول عديدة متاحة في علاج ضعف السمع, والأكثر انتشاراً هو جهاز السمع. حاليا, أجهزة السمع تعتبر صغيرة ومتطورة. و يعمل جهاز السمع عن طريق التقاط الأصوات حوله بواسطة ميكريفون, يعالجهم ويقوم ببثهم الى داخل الأذن بقوة صوت أكبر.

و هنالك مرضى يعانون من ضعف سمع حسي -عصبي حاد- عميق ولا يستفيدون من جهاز السمع. هؤلاء المرضى يعرض عليهم زرع القوقعة, التي تترجم أمواج صوت الى منبهات أو محفزات كهربائية تنقل الى العصب المسؤول عن السمع والذي يفكك أمواج الصوت حسب تردداتهم.

“زرع القوقعة” هو في الواقع جهاز الكتروني مركب من جزء خارجي مشابه لجهاز السمع وجزء داخلي يزرع داخل الجسم في عمليه جراحية, الأمر الذي يمنح المريض امكانية فهم اللغة الملفوظة بعد تدريب معين.

جزء من ضعف السمع الذي ينبع من اعاقة النقل يمكن تصليحه جراحياً.  و هذه العملية سهلة وقصيرة ويمكن اجراؤها عن طريق تخدير موضعي عند البالغ. عن طريق هذا الجهاز, موجة الصوت تنقل بشكل مباشر الى قوقعة السمع عن طريق الجمجمة. بعكس زرع القوقعة, السمع وفهم اللغة المسموعة تتحسن فوراً مع تركيب الجهاز المزروع.

فيتامينات تقوي السمع

هناك مجموعة من الفيتامينات تقوي السمع, و سنذكرها فيما يلي و نوضح كيفية الحصول عليها:

  • الأوميجا 3 من الفيتامينات التي تقوي السمع، الأوميجا 3 موجود في الأسماك خاصة سمك التونة والسالمون والسردين، يقال إن السمك هو صديق الأذن.
  • فيتامين D مهم لصحة العظام خاصة لصحة العظيمات الصغيرة مثل العظام في الأذن الوسطى، كما أن التعرض لأشعة الشمس يمكنه تعويض نقص فيتامين D.
  • فيتامين E يحسن الدورة الدموية في خلايا الشعر الموجود في الأذن الداخلية، نحصل على الفيتامين من المكسرات حيث اللوز والبندق، ومن السبانخ والسلق واللفت والكرنب، ومن الزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس.
  • فيتامين C من أهم الفيتامينات المضادة للأكسدة يحمي الفيتامين خلايا الشعر الموجودة في قوقعة الأذن ويهاجم العدوى والالتهابات.
  • استخدام مزيج من الفيتامينات A، C، E والماغنسيوم يفيد في تقوية السمع، وأجريت الاختبارات على الحيوانات ووجد أن نسبة 80 % من فقدان السمع بسبب الضوضاء قد منع.
  • فيتامين B 12 يحمي من خطر فقدان السمع الناتج عن الطنين، كما أنه يحمي من فقدان السمع بسبب تقدم العمر، يوجد الفيتامين في اللحوم الحمراء والأسماك والألبان.
  • كشفت دراسة علمية حديثة، عن نتائج جديدة حول فيتامين B3، والذى يصفه العلماء أنه العلاج السحرى لفقدان السمع الناتج عن الضوضاء، ويلعب دوراً هاماً فى منع الإصابة بفقدان السمع أيضاً

مكمل غذائي لضعف السمع

من المهم أن يشتمل النظام الغذائي اليومي على جميع الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمكملات الضرورية التي تساعد على الدورة الدموية ومحاربة الجذور الحرة. وتتمثل أبرز العناصر الهامة لصحة الأذن في:

  • حمض الفوليك: يعزز الدورة الدموية في الأذن، وإنتاج الطاقة في الخلايا المسؤولة عن السمع. تشمل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك: اللحوم، السبانخ، البروكلي، والهليون.
  • المغنيسيوم: يساعد على تعزيز صحة الجهاز السمعي ومنع تلف البطانة الداخلية للشرايين. تشمل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: الفواكه والخضروات مثل الموز والخرشوف والبطاطا.
  • الزنك: يحمي الزنك خلايا الشعر داخل الأذن، وهي المسؤولة عن بث الاهتزازات التي ترسل إشارات كهربائية إلى العقل، كما يدعم الجهاز المناعي بالجسم، مما يساعد على منع التهابات الأذن. تشمل الأطعمة الغنية بالزنك: اللحم البقري، الكاجو، اللوز.
  • فيتامين ب: يقدم فيتامين ب مجموعة من الفوائد الهامة للأذن، بما في ذلك تنظيم مستويات السوائل في الدم وتحسين وصول الأكسجين إلى الأعصاب بالأذن.
  • البوتاسيوم: للبوتاسيوم دور في تنظيم كمية السوائل بالدم وأنسجة الجسم، ويمكن أن يكون ذلك هاماً لصحة السمع. ومع تقدم العمر، تنخفض مستويات البوتاسيوم بشكل طبيعي في الجسم، والتي يمكن أن تكون عاملاً مساهماً في الإصابة بفقدان السمع. و تشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: البطاطا ، السبانخ، الطماطم، الزبيب، المشمش، الموز، البطيخ، البرتقال، والحليب.

مقويات العصب السمعي

هناك بعض الممارسات والخطوات التي يمكن اتباعها والتي تساعد في حماية الشخص من الإصابة بضعف أو فقدان السمع وهي:

  • استخدام معدات السلامة العامة إذا كان المريض يعمل بأماكن يوجد فيها ضوضاء أو أصوات عالية بشكل كبير وإجراء فحوصات السمع بشكل دوري .
  • استخدام سدادات الأذنين عند السباحة أو الذهاب إلى الحفلات الموسيقية الصاخبة.
  • تجنّب التعرّض الطويل للأصوات العالية أو الضوضاء أو الموسيقى الصاخبة أو المزعجة.
  • زيارة الطبيب عند الإصابة بأي من الأمراض التي توثر على الأذن كالالتهابات المختلفة والتي يمكن أن تسبب ضرر دائم في الأذن أو العصب السمعي.

علاج ضعف السمع بالتدليك

يعالج زيت الزيتون ضعف السمع نتيجة الخلل الذي يصيب الخلايا السمعية والشعيرات الدقيقة داخل الأذن، وتصبح الأصوات المرتفعة، والمزعجة أكثر ضرراً. فعلاج السمع يكون بتدليك الصدغين، وخلف الأذنين بزيت الزيتون، من خلال احضار قطنة مبللة بزيت الزيتون الساخن، ووضعها على الأذن من المساء حتى الصباح لمدّة أسبوع يومياً.

جديد علاج ضعف السمع

تشير دراسة إلى أن الحيوانات مثل الأسماك والطيور قادرة على الحفاظ على سمعها عن طريق تجديد خلايا حسية موجودة في القوقعة، وأن الثدييات هي الوحيدة غير القادرة على القيام بذلك، وفي هذه الدراسة حاول الباحثون تطبيق تلك العملية على الثدييات.

حدد الباحثون مستقبلًا في الخلايا الداعمة داخل القوقعة يدعى ” ERBB2″ ثم قاموا بتجربة ثلاث طرق مختلفة يمكن أن تستخدم هذه المستقبلات لتنشيط المسار، تضمنت الأولى سلسلة من التجارب واستخدموا فيروس لاستهداف مستقبلات ” ERBB2″ في الفئران، الثانية قام الباحثون بتعديل الفئران وراثيًا في محاولة لتفعيل الـ”ERBB2″.

والتجربة الثالثة استخدم الباحثون فيها دوائين كانوا على دراية أنهم يمكن أن ينتج عنهم استجابة في مستقبل الـ ” ERBB2″.

أظهرت النتائج أن تفعيل مستقبل الـ ERBB2 أدى إلى إنتاج خلايا داعمة للقوقعة، ترتب على ذلك تحول الخلايا الجذعية إلى خلايا حسية تكتمل مع الخلايا العصبية وهو أمر ضروري للسمع.

يوصي الباحثون باستخدام نتائج تلك التجربة لتشكيل نوع جديد ومبتكر من العلاج لفقدان السمع، وذلك عن طريق استخدام وعمل مستقبلات من أجل إجراء تجارب بشرية ومن ثم تحسين حياة الملايين.

علاج ضعف السمع بالقران

آيات الشفاء:

  • آية الكرسي.
  • سورة الفاتحة.
  • آخر آيتين من سورة البقرة.
  • سورة الإخلاص.
  • الآية الرابعة والأربعون من سورة فصلت.
  • الآية التاسعة والستون من سورة النحل.
  • الآية الثمانون من سورة الشعراء.
  • الآية الرابعة عشرة من سورة التوبة.
  • الآية السابعة والخمسون من سورة يونس.
  • المعوذتان.
السابق
عبارات جميلة عن الابتسامة قصيره
التالي
كلمات اغنية عمرك سمعت بطير كاملة

اترك تعليقاً