تعليم

العدد الذري يساوي عدد

العدد الذري يساوي عدد

إذا كنت تريد عزيزي القارئ معرفة العدد الذري يساوي عدد ..؟، فإننا سوف نُجيبك على هذا التساؤل المنتشر بكثرة عبر محركات البحث الإلكتروني وذلك من قِبل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، نظراً لتواجده ضمن مقرراتهم الدراسية ضمن أسئلة كتاب مادة العلوم.

وذلك بعد تعميم الحكومة السعودية نظام التعليم عن بُعد أو ما يُطلق عليه اسم منصة مدرستي، التي تقدم كل الدروس التعليمية في شكل إلكتروني حديث من المنازل دون الحاجة للتوجه للمدرسة في الوقت الراهن، إلى جانب إثارة هذا التساؤل الفضول عند العديد من الأشخاص وليس الطلاب فقط.

كما أننا سوف نقوم من خلال موقعنا،  بتوضيح الإجابة النموذجية على هذا التساؤل، بالإضافة إلى تعريف مفهوم العدد الذري، مع شرح كيفية إيجاده وحسابة، إلى جانب عرض أهمية العدد الذري والفرق بينه وبين العدد الكتلي، حيث سوف تجد كل هذه المعلومات عبر السطور التالية من هذا المقال، فما عليك سوى متابعتنا.

العدد الذري يساوي عدد

شاع هذا التساؤل في الآونة الأخيرة عبر محركات البحث الإلكتروني من أجل معرفة الإجابة عليه سواء كان من قِبل طلاب وطالبات المملكة  لحل أسئلة كتاب العلوم أو من بعض الأشخاص الراغبين في معرفة الإجابة على هذا السؤال، فيما جاءت الإجابة عن سؤالكم على النحو التالي:

  • الإجابة هي: العدد الذري لنعصر ما يساوي عدد البروتونات وأيضاً عدد الإلكترونات.

العدد الذري والعدد الكتلي للعناصر

العدد الذري للعناصر هو عبارة عن عدد البروتونات المتواجدة داخل نواة الذرة الواحدة، فيما نرمز لعدد البروتونات P في الذرة الواحدة بالرمز Z وهو العدد الذري، إذ أنها تقوم بتحديد خصائص وصفات العناصر المتنوعة.

  • أما العدد الكتلي هو عبارة عن إجمالي مجموع عدد البروتونات في النواة مع عدد النيوترونات P، والتي نشير إليها بالرمز N، بالإضافة إلى أننا نشير إلى الكتلة الدرية للعناصر من خلال الرمز A.

قانون العدد الذري

نجد العدد الذري في أي عنصر من عناصر الجدول الدوري من خلال الرقم الموجود تحت رمز العنصر نفسه، إذ أنها تمثل عدد البروتونات، على سبيل المثال عنصر الهيدروجين H نجد أنه يحتوي على بروتون واحد فقط.

  • إذاً فإن العدد الذري لعنصر الهيدروجين هو 1.
  • مثال أخر عنصر الكربون الذي يتضمن بداخل نواته ستة بروتونات، إذاً نجد العدد الذري لعنصر الكربون هو 6 وهكذا.
  • الجدير بالذكر أن العدد الذري لكل عنصر في الجدول الدوري هو عدد ثابت بمقدار لا يتغير أبداً، مما يدل على ثبات مقدار البروتونات داخل نواة كل عنصر من عناصر الجدول الدوري أيضاً.

كيفية حساب العدد الكتلي

نقوم بحساب الكتلة الذرية أو العدد الكتلي لأي عنصر من عناصر الجدول الدوري عن طريق معادلة بسيطة جاءت على النحو التالي:

  • الكتلة الذرية A = عدد النيوترونات N + عدد البروتونات P .
  • على سبيل المثال: ذرة عنصر  الهيليوم He تمتلك عدد 2 بروتون في نواتها، إلى جانب امتلاكها لعدد 2 نيوترون أيضاً، فإن العدد الكتلي لذرة الهيليوم He = عدد البروتونات 2+ عدد النيوترونات 2= إذاً الكتلة الذرية لعنصر الهيليوم تساوي 4.

أهمية العدد الذري

كما ذكرنا مسبقاً أن العدد الذري مهم للغاية من أجل تحديد صفات وخصائص العناصر في الجدول الدوري، لكنه أيضاً مهم جداً في تحديد عنصر الذرة من خلاله.

  • غير أن الجدول الدوري الحديث الذي تعتمد عليه معظم أذا لم يكن جميع مؤسسات ومنظمات العالم معتمد اعتماداً كلياً على العدد الذري، فقو قائم ومرتب تصاعدياً من جهة اليسار إلى جهة اليمين.

العدد الذري للماء

يريد الكثيرين معرفة العدد الذري للماء، فالأمر معتمد على قانون إيجاد العدد الذري لكل عنصر، حيث نوضح لكم كيفية حساب العدد الذري للماء h2o، على النحو التالي:

  • ينقسم مركب الماء إلى عنصرين هما:
  1. عنصر الأكسجين O2.
  2. عنصر الهيدروجين H.
  • إذ يجب أن نحسب العدد الذري لعنصر الأكسجين O2 وعنصر الهيدروجين H كلاً منهم على حدة:
  1. عنصر الأكسجين O2 يمتلك داخل نواته 16 بروتون، وهذا يدل على أن عدده الذري هو 16.
  2. عنصر الهيدروجين H يتملك داخل نواته بروتون واحد فقط، مما يدل على أن عدده الذري هو 1.
  • إذا نستنج مما سبق أن العدد الذري لمركب الماء H2O هو 16 + (2×1) بسبب امتلاك عنصر الهيدروجين ذرتين في مركب الماء مما يجعل العدد الذري للماء هو 18.

الجدول الدوري مع العدد الذري والكتلي

رتب العالم الكيميائي ديمتري مندليف الروسي الجنسية عناصر الجدول الدوري، من خلال اعتماده على سلوك وخصائص الصفات المتواجدة في العناصر، والتي تتمثل بوضوح في العدد الذري لكل عنصر، بالإضافة إلى العدد الكتلي لكل عنصر من العناصر في الجدول، لكن لم يرتبها العالم مندليف وفقاً للأعداد الذرية والكتلية بل وفقاً لسلوكها فقط وتوفي مندليف في العام 1907 ميلادياً

  • ليأتي العالم الكيميائي هنري موزلي في العام 1913 ميلادياً بعد وفاة العالم مندليف بما يقرب من 6 سنوات ويقوم بوضع عناصر الجدول الدوري مرتبة وفقاً لأعدادها الذرية وهي المتمثلة في عدد البروتونات المتواجد داخل كل عنصر من عناصر الجدول.
  • فيما قام العالم هنري موزلي بتعريض العناصر إلي شعاع من الإلكترونات بشكل مباشر من خلال جهاز يُطلق عليه في وقتنا الحالي بمدفع الإلكترونات، ومن خلاله تم قياس عدد البروتونات في الذرات بطريقة واضحة وسهلة.
  • فيما نعرض لكم شكل الجدول الدوري الحديث في الشكل التالي:

العدد الذري يساوي عدد

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تمحور حول عرض الإجابة النموذجية عن سؤالكم العدد الذري يساوي عدد ..؟ إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من المقررات والمناهج الدراسية لطلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى شرح وتعريف مفهوم العدد الذري والعدد الكتلي كلاُ منهما على حدة.

السابق
دفع علي ١٠ ريالات شراء فطيرتين، لايجاد ثمن الفطيرة الواحدة نحل المعادلة
التالي
اي مما يلي يعد حيوانا متطفلا

اترك تعليقاً