تعليم

اي مما يلي يعد حيوانا متطفلا

اي مما يلي يعد حيوانا متطفلا

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن ” اي مما يلي يعد حيوانا متطفلا ؟”، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المطروح بقوة عبر محركات البحث من قِبل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية خاصة في الصف الأول المتوسط، وذلك من أجل حل أسئلة كتاب مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني.

فقد بدأ الطلاب البحث عن إجابات الأسئلة في شبكات الأنترنت نتيجة لتطبيق الحكومة السعودية نظاماً جديداً في إطار الحركة التعليمية في المملكة، وهو نظام التعليم عن بُعد أو ما يعرف باسم خدمة منصة مدرستي، فهذه الخدمة تُتيح للطلاب والطالبات في المملكة أن يتلقوا كل دروسهم التعليمية بطريق إلكترونية حديث ولكن من المنزل دون الحاجة للذهاب إلى المدرسة في ظل تفاقم وانتشار أزمة فيروس كورونا المستجد COVID-19، وذلك ضمن إجراءات السلامة والوقاية التي فرضتها منظمة الصحة العالية على العالم أجمع.

حيث يتوجه الطلاب نحو شبكات الأنترنت من أجل مساعدتهم في حل إجابات الأسئلة التي تقف أمامهم، وهذا ما سوف نطرحه لكم اليوم أعزائي الطلبة من خلال موقعنا، حيث إننا سوف نقدم لكم الإجابة النموذجية من خلال السطور التالية من هذا المقال، فتابعونا.

اي مما يلي يعد حيوانا متطفلا

تركزت محركات البحث في الآونة الأخيرة من قِبل طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية حول البحث عن إجابة هذا التساؤل خاصة في الصف الأول المتوسط، نظراً لتواجده ضمن المقررات الدراسية الخاصة ضمن أسئلة كتاب مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني، فيما نوضح الإجابة النموذجية عن هذا السؤال واليت جاءت على النحو التالي:

أي مما يلي يعد حيواناً متطفلاً؟

  1. الأسفنج.
  2. البلاناريا.
  3. الدودة الشريطية.
  4. قنديل البحر.
  • الإجابة هي: الحيوان الذي يُعد حيواناً متطفلاً هو الدودة الشريطية

اي مما يلي يعد حيوانا متطفلا

ما هي الدودة الشريطية

تُعتبر الدودة الشريطية هي نوع من أنواع الديدان المتطفلة، إذ أنها تُسمى بالدودة الشريطية نتيجة شكلها المفلطح والغير مستدير الذي يشبه شريط القياس.

  • يُطلق على الدودة الشريطية اسم الدودة الوحيدة، وذلك بسبب تواجدها بمفردها وحيدة في الجسم ومن النادر جداً تواجد أكثر من دودة واحدة داخل الأمعاء.
  • تتميز الديدان الشريطية بأنها دودة معوية وجسمها يتكون من عقد تتزايد في الحجم.

أسباب الإصابة بالديدان الشريطية

الدودة الشريطية هي عبارة عن دودة طفيلية لا يُمكن أن تعيش بمفردها، حيث يجب أن تعيش هذه الدودة في وسيط أي داخل جسم كائن حي حتى تتمكن من البقاء حية.

  • يُصاب الحيوان بالدودة الشريطية من خلال تناوله لطعام نيئ غير مطبوخ مليء بالبكتيريا وبيض الديدان الشريطية، لتدخل الديدان الشريطية في جسد الحيوان وتستقر في عضلاته وأمعائه.
  • أما عن إصابة الإنسان بها، في العادة تدخل الدودة الشريطية من خلال حيوان وسيط، حيث يتناول الإنسان لحم الحيوانات المصابة بهذه الديدان، أو يأكل لحم نيئ غير مطبوخ بشكل سليم ويحتوي على بيض الديدان الشريطية مما يعرضه للإصابة بالديدان الطفيلية.
  • يُمكن أن يُصاب الإنسان أيضاً بهذه الدودة عن طريق التواصل بشكل مباشر مع فضلات الحيوانات المصابة أو شرب الماء الملوث.
  • يُمكن أن يُصاب إنسان سليم من إنسان أخر مصاب عن طريق انتقال الدودة الشريطية القزمة، فهذا النوع من الديدان هو الأكثر شيوعاً بين الإنسان.
  • يُمكن أن يصاب الإنسان بعدوى الدودة الشريطية عن طريق عض بعض الحشرات للإنسان التي تكون محمله ببيض الدودة الشريطية، وهى الطريقة الأكثر انتشاراً للإصابة.
  • عدوة النفس: حيث إن الدودة الشريطية لا ينتقل بيضها من خلال التنفس لكن المقصود هو عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل سليم مما يساعد في عدوة الإصابة بالديدان الطفيلية.

أنواع الديدان الشريطية

تتمثل الديدان الشريطية في نوعان مختلفان، فيما جاءت هذه الأنواع على النحو التالي:

  1. الدودة الشريطية الخنزيرية Taenia solium: تم إطلاق اسم الخنزيرية على هذا النوع من الديدان الشريطية من أجل أن الحيوان الوسيط الأكثر شيوعاً لها هو الخنزير، حيث يصل طول هذه الدودة من 2 إلى 3 أمتار داخل الأمعاء، لذلك حرم الله علينا أكل لحم الخنزير، مستشهدين بقوله تعالى في سورة المائدة بالتحديد في الآية رقم 3 ” حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ ” صدق الله العظيم.
  2. الدودة الشريطية البقرية Taenia saginata: تم إطلاق اسم البقرية على هذا النوع من الديدان الشريطية من أجل أن الحيوان الوسيط هو البقر، فيما يصل طول هذه الدودة داخل الأمعاء نحو 4 إلى 10 أمتار.

أعراض الدودة الشريطية

في معظم الأحيان نجد في الإنسان ظهور الأعراض إن ظهرت من الأساس تكون أعراض بسيطة حتى أنه يُعتقد من خلالها حدوث مشكلة صحية مختلفة عند الإنسان غير الإصابة بالديدان الشريطية، فيما جاءت الأعراض على النحو التالي:

  • ظهور أجزاء من الدودة الشريطية في البراز مثل البيوض واليرقات.
  • الشعور بألم في البطن في المنطقة العلوية.
  • حدوث قئ.
  • الشعور المستمر بالغثيان أو التعب العام.
  • حدوث إسهال ناتج عن التهاب الأمعاء من تواجد الدودة بها.
  • حدوث جفاف.
  • خسارة الوزن والشعور بفقدان الشهية.
  • حدوث اضطرابات في النوم.
  • الشعور بالدوار، إلى جانب الصعوبة في التنفس.
  • قلة نسبة فيتامين B12 في بعض الحالات.
  • سوء التغذية.
  • في بعض الحالات قد يحدث انسداد في الأمعاء.

علاج الدودة الشريطية

علينا التنويه أن علاج الدودة البالغة الكبير يكون أسها من علاج يرقات هذه الدودة بسبب تنقلها بين أجزاء متنوعة في الجسم، فيما يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية للعلاج، على سبيل المثال استخدام البرازيكوانتيل الذي تم إثابته من خلال إدارة الغذاء والدواء في التغلب على الديدان الطفيلية.

  • الجدير بالذكر أنه عند الإصابة بهذا النوع من الديدان أو بأي مرض أخر عليك استشارة طبيب متخصص ولا تتسرع في أخذ الدواء إلا تحت استشارة خبير.

علاج الدودة الشريطية بالأعشاب

يتم علاج الدودة الشريطية بالأدوية الكيميائية، إلى جانب أنه يُمكن علاجها بالأعشاب المنزلية، ولكن من الأفضل أن تكون تحت استشارة خبير متخصص، فيما جاءت بعض الحلول لعلاج الدودة الشريطية على النحو التالي:

  1. الثوم: يقوم الثوم بدور المضاد الحيوي الذي يساهم في التصدي للدودة الشريطية، عن طريق تناول من فصين إلى ثلاثة فصوص على معدة فارغة لمدة أسبوع.
  2. جوز الهند: يقوم جوز الهند بدور المضاد الحيوي التي تقضي على الديدان الطفيلية، وذلك عن طريق تناول معلقة صغيرة من جوز الهند أثناء وجبة الإفطار وشرب كوب من الحليب بعده بـ3 ساعات يحتوي على معلقتين زيت جوز الهند.
  3. حبوب القرع: تشمل حبوب القرع مادة تُسمى CUCURBITACIN والتي لديها خواص مضادة للديدان التطفلية، والمانعة لنمو الديدان الشريطية بالأخص، عن طريق وضع معلقتين صغيرتين من حبوب القرع المقشرة والمطحونة في ثلاثة أكوان من الماء المغلي لمدة 30 دقيقة حتى يبرد قبل التناول.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة عن سؤالكم اي مما يلي يعد حيوانا متطفلا ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من مقررات الصف الأول المتوسط الدراسية وذلك من أحل الإجابة عن أسئلة كتاب مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني، بالإضافة إلى عرض تعريف ما هي الدودة الشريطية.

السابق
العدد الذري يساوي عدد
التالي
سلوك أو تركيب يساعد المخلوق الحي على البقاء

اترك تعليقاً