العناية بالذات

العناية الكاملة بالفم

طرق العناية بالأسنان وتبيضها

الأسنان هي عبارة عن عظام صلبة على شكل قطع صغيرة، مغمورة في إطار من الّلحم يسمّى الّلثة، وهي مرتّبة بشكل مناسب داخل فكّ الإنسان، والأسنان موجودة عند الحيوانات أيضاً، ولها نفس التّركيب تقريباً، وتنمو الأسنان على مرحلتَين، ففي بداية عمر الإنسان تنمو لديه الأسنان الّلبنيّة التي تبدأ بالسّقوط بعد مرور سنّ معيّنة لتنمو بدلاً منها الأسنان الدّائمة، والأسنان لها فوائد كبيرة أبرزها تسهيل عمليّة تناول الطّعام، وهي سرّ الابتسامة الجميلة والمظهر الجذّاب، لذا من المهمّ جدّاً الاهتمام بصحّة الأسنان والعناية بها، كما يجب المحافظة على لونها ناصع البياض، وللحفاظ على صحّة الأسنان وسلامتها هناك العديد من الأمور التي يجب المحافظة عليها ومن أهمّها ما سيعرض في هذا مقالنا هذا.

إقرأ المزيد على :ما هي أسباب رائحة الفم الكريهه وعلاجها

نصائح للعناية بالأسنان

  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازيّة، وتجنّب الإكثار من تناول القهوة والشّاي. تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون ثلاث مرّات في اليوم، وخاصّةً بعد تناول الطّعام و قبل النّوم.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم كمشتقّات الحليب وبعض أنواع الخضار والفواكه لتقوية الأسنان وحمايتها.
  • زيارة طبيب الأسنان بشكل دوريّ للكشف عن التّسوّس والالتهاب الذي قد يسبّب مشاكل أكبر في حال عدم علاجه.
  • عدم الإكثار من تناول الحلويّات والشّوكولاتة التي قد تساعد في زيادة نسبة تسوّس الأسنان. شرب كميّة كافية من الماء خلال اليوم يساعد على المحافظة على صحّة الأسنان وحمايتها.
  • عدم استخدام الأسنان لتكسير الأشياء القاسية كالمكسّرات، أو فتح العبوات الغازيّة.
  • تناول الّلبان الخالي من السكّر ذو النّوعيّة الجيّدة يساعد على حماية الأسنان من خلال زيادة نسبة الّلعاب الذي يحافظ على الأسنان.
  • استخدام بعض العناصر الطّبيعيّة لتبيض الأسنان والمحافظة على لونها النّاصع، وخصوصاً بعد تناول القهوة أو المشروبات الغازيّة، وذلك من خلال استخدام عصير الّليمون مع ملح الطّعام، واستخدام فرشاة الأسنان النّظيفة لفرك الأسنان بهذا المحلول، ثمّ غسل الأسنان جيّداً، أو استخدام قشر الّليمون من خلال فرك الأسنان بها من الدّاخل، هذه المواد تساهم بشكل كبير في تبييض الأسنان وإكسابها لوناً ناصعاً وجذّاباً.

افكار عن صحة الفم والاسنان

1- غسل الأسنان قبل النوم

من الطبيعي تنظيف الأسنان مرتين يوميًا، لكن هناك بعض الأشخاص التي تهمل تنظيف أسنانها ليلًا، حتى يتخلص من الجراثيم والتراكم الموجود عليها خلال ساعات اليوم.

2- استخدام الفرشاة بشكل صحيح

استخدام الفرشاة بطريقة صحية لا يقل أهمية عن تنظيف الأسنان، حيث إن استخدامها بضعف على الأسنان يعد كأن لم يتم تنظيفها، ويجب أن يأخذ الوقت الكافي لتنظيف بعمل حركات دائرية لإزالة الجير، حيث إن إهمال هذه الخطوة ينتج عنها تراكم فضلات الطعام والتهاب اللثة.

3- عدم إهمال اللسان

تراكم الجير على اللسان يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة من الفم، إضافة إلى بعض المشكلات الأخرى بالفم، لذلك لا بدّ من تنظيف اللسان بلطف في كل مرة تقوم بها بغسل أسنانك.

4- استخدام معجون أسنان مناسب

هناك بعض العناصر المهمة التي لا بدّ من البحث عنها في معجون الأسنان غير فاعليته في التبييض والنكهات التي يحتوي عليها، ومن العناصر التي لا بدّ من مراقبتها (الفلورايد) وتعد هذه المادة من الأساسيات للحفاظ على صحة الأسنان؛ لأنها مضادة لتسوس الأسنان وتحارب الجراثيم واوفر حاجز وقائي لأسنانك.

5- استخدام خيط الأسنان

يقلل الكثير من الأشخاص حول أهمية خيط الأسنان الذي يتمكن من الوصول إلى القطع الصغيرة من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان، إضافة إلى أنه يعمل على تحفيز اللثة، وتقليل الجدير المتواجد، وانخفاض نسبة حدوث التهابات، ويستخدم مرة واحدة يوميًا.إقرأ المزيد على :أفضل غسول للفم لعلاج اللثة ومميزاته وطريقة استخدامه وأضراره

 

السابق
ما هو حل حب الشباب
التالي
العناية بالعينين طبيعيا

اترك تعليقاً