تعليم

الفرق بين الألف المقصورة والياء, والفرق بين الألف اللينة والالف المقصورة

الفرق بين الألف المقصورة والياء

الفرق بين الألف المقصورة والياء:ستتعرف في هذا المقال على الفرق بين الألف المقصورة والياء, ولقد كانت الأحرف العربية تكتب جميعها دون تنقيط، وقد استمر ذلك لفترة طويلة إلى أن قام أبو الأسود الدّؤلي بوضع النقاط وكذلك أكمل من بعده الخليل بن أحمد الفراهيدي حتى وصلت اللغة العربية وكتابتها إلى ما هي عليه الآن, فما هو الفرق بين الألف المقصورة والياء؟

الألف اللينة

هي كل ألف مد تأتي بعد الاسم أو الفعل شريطة أن يأتي قبلها مد  الفتحه اذا كانت في وسط الكلمة ومد كسرة اذا كانت في اخر الكلمة  .  اذا جاء قبلها مد كسرة فانها تكون حرف ياء اصلي في آخر الكلمة حتى وإن تشابها في الشكل . تكتب الألف اللينة على شكل ” ا ، ى ” وذلك وفق لعدة شروط وعوامل ونوع الاسم او الفعل .

يمكنك مشاهدة مقالة كيف أكتب تعبير باللغة العربية؟

الفرق بين الألف المقصورة والممدودة

التفريق بين الألف الممدودة والألف المقصورة من خلال معرفة المواضع التي يختص بها كل حرف منهما:

  • كل كلمة في وسطها ألف فإنها لا تكون إلا ألفاً ممدودة، مثالها: قال، فاطمة.
  • كل اسم ثلاثي انتهى بألف فإنها تكون ممدودة إن انقلبت عن واو، وتكون مقصورة إن انقلبت عن ياء، مثال المنقلب عن واو: عصا، مثال المنقلب عن ياء: فتى.
  • وكل الأسماء الأعجمية التي تُختَم بألف فإن الألف تكون ممدودة إلا في خمسة أسماء فقط، الأسماء الأعجمية الخمسة التي ألفها مقصورة: موسى، عيسى، وبخارى، وكسرى، ومتّى.
  • كل فعل ثلاثي انتهى بألف فإنها تكون ممدودة إن انقلبت عن واو، وتكون مقصورة إن انقلبت عن ياء، مثال المنقلب عن واو: دنا، مثال المنقلب عن ياء: رمى.
  • كل اسم مبني قد انتهى بألف فإنها تكون ممدودة دائماً إلا في خمسة أسماء مبنية فقط، والأسماء المبنية التي ألفها مقصورة هي: أنّى، متى، لدى، الاسم الموصول “الألى”، اسم الإشارة “أولى”.
  • وكل حرف قد انتهى بألف فإنها تكون ممدودة دائماً إلا في أربعة حروف فقط وهي: “إلى، على، بلى، حتى”.
  • كل اسم زاد على ثلاثة حروف، وكان الحرف الذي هو قبل الأخير ياء فإن الألف تُكتَب ممدودة، فإذا لم تكن ياء فإن الألف تُكتَب مقصورة، مثال الممدود: سرايا، مثال المقصور: مرعى.
  • كل فعل زاد على ثلاثة حروف وكان الحرف الذي هو قبل الأخير ياء فإن الألف تُكتَب ممدودة، فإذا لم تكن ياء فإن الألف تُكتَب مقصورة، مثال الممدود: ارتضيا، مثال المقصور: اهتدى.
  • إذا أردت أن تعرف انقلاب الفعل إن كان عن واو فإنه يوضَع في صيغة المضارع، كقولنا: دنا يدنو، علا يعلو، ولمعرفة انقلاب الاسم إن كان عن واو فإنه يوضَع في التثنية أو الجمع، كقولنا: عصا عصوان، ضحا ضحوان.

شاهد أيضاً الإعراب الظاهر والمقدر

الفرق بين الياء المنقوطة وغير المنقوطة

القاعدة الرئيسية للتفرقة بين الألف المقصورة والياء هي :

اكتب ما تنطقه.   

إذا اتبعت هذه القاعدة ستكون وصلت إلى حل المشكلة دون جدل كثير فعلى سبيل المثال :

إذا حاولت التفرقة بين

حرف الجر ( على)

واسم (علي)  العلم المذكر

فستجد أن ما ننطقه نكتبه.

في حرف الجر( على) استعملت الألف المقصورة ( ى) لأنك نطقت ألفاً. ☑️

وفي اسم (علي) استعملت حرف الياء المنقوطة (ي) لأنك نطقت ياءاً. ☑️

تعرف على ما هي حروف المد في اللغة العربية؟

كتابة الألف الممدودة والألف المقصورة

الألف في أواخر الأسماء:

  1. تُكتب الألف في آخر الاسم الثّلاثي ممدودة إذا كان أصلها واوًا، وتُكتب مقصورة إذا كان أصلها ياءً، ويمكن معرفة أصل الألف بالطرق التالية:
    تثنية الاسم مثل: الفتى: الفتيان – رحى: رحيان – حصى: حصيان – ذُرا: ذُروان – الحجا: الحجوان – قطا: قطوان.
    أو عن طريق ردَّه إلى المُفرد إن كان جمعًا، مثل: خُطا: خُطوة – رُبا: رَبوة – عُرا: عُروة – قرى: قرية – دُمى: دمية – رؤى: رؤية.
    اشتقاق صفة مؤنّثة منه، مثل: لَمَى: لَمْيَاء – أعمى: عمياء.
  2. تُكتب الألف في آخر الاسم فوق الثُّلاثي مقصورة ( ى ) إذا لم تَكن مسبوقةً بياء، مثل: مصطفى – سفلى – صحارى، وتُكتب ممدودة ( ا ) إذا كانت مسبوقة بياء، مثل: عليا – زوايا – دنيا – خطايا – قضايا، وشذَّتْ عن هذه القاعدة كلمتان وهُما:
    اسم العلم ( يحيى )؛ كُتبت ألفه مقصورة تمييزاً له عن الفعل ( يحيا )
    و اسم العلم ( رَيَّى )، كتبتْ ألفه مقصورة تمييزًا له من الصّفة المشبَّهة ( رَيَّا ).
  3. تُكتب الألف ممدودة في الأسماء الأعجميَّة، مثل: إيطاليا – أمريكا – روسيا، وقد شذَّتْ عن هذه القاعدة خمسةُ أسماء : موسى – بخارى – كسرى – عيسى – مَتَّى .
  4. تُكتب الألف ممدودة في الأسماء المبنية بناءً لازمًا، مثل: أنا – أنتما – هنا – ماذا – كيفما ، وقد شذتْ خمسة أسماء: متَى – لَدَى – أنَّى – أولى – الأُلى ( الموصولة ).

ملاحظات:

  1. إذا كانتْ الكلمة منتهية بألف مقصورة واتصل بها ضمير أو غيره فإنّ الألف المقصورة تتحول إلى ممدودة، مثل: مرضى: مرضاهم – إحدى: إحدانا – حتى: حتَّام تنتظر؟
  2. تكتب كلمة ( موسيقا ) بألف ممدودة حسب القِياس، إلاَّ أنَّه يجوز أن تُكتب (موسيقى) بألف مقصورة.
  3. يَكتب الكوفيون الأسماء الثُّلاثيَّة التي حرفها الأوَّل مضموم أو مكسور بالألف المقصورة، وإن كان أصل هذه الألف واواً، وذلك خلافًا للقياس، مثل :ضُحى – خُطى.
  4. ( عصا ) اسم – ( عصى ) فعل – ( على ) حرف جر – ( علا ) فعل بمعنى ارتفع.

الفرق بين الألف اللينة والالف المقصورة

إن الألف الممدودة والألف المقصورة تدخلان تحت اسم “الألف اللينة”، فكلٌّ منهما ألف ساكنة تأتي بعد حرف مفتوح، ولا يمكن الابتداء بهما، وليستا أصليتَين في الكلمة، بل هما منقلبتان عن أحد حرفين، إما الواو، وإما الياء كما سيأتي بيانه.

الفرق بين الألف الممدودة والمقصورة من حيث الشكل

هناك فرق واضح بين الألف الممدودة والألف المقصورة من حيث الشكل، فأمّا الألف الممدودة فشكلها “ا” كما في قولنا: “دعا” وأما الألف المقصورة فشكلها “ى” كما في قولنا: سعى.

ننصحك بقراءة كيفية كتابة موضوع تعبير باللغة العربية متميز وشيق

السابق
أوامر CMD لتنظيف الجهاز ولإصلاح الويندوز 10,7 وما هي أوامر CMD?
التالي
أسباب عدم التحكم في البول عند النساء والرجال والأطفال وكيفية علاجه

اترك تعليقاً