العناية بالبشرة

الهالات السوداء تحت العين

الهالات السوداء تحت العين

إن الكثير من الناس يعانون من وجود دوائر مظلمة تحت العينين، وهو ما يسمى بالهالات السّوداء، وقد تظهر هذه الهالات السّوداء في سن مبكرة على الرّغم من أنها أكثر شيوعاً بين كبار السّن، وتصيب الرّجال والنّساء على حدٍ سواء، وغالباً ما تكون هذه المشكلة ناتجة عن حالة وراثية، وتتفاقم هذه المشكلة عند التّقدم في السّن؛ لأنّ الجلد يفقد الكثير من الدّهون تحته مما يجعل الأوعية الدّموية تنكشف مسببةً ظهور الهالات السّوداء. وقد يكون هنالك العديد من المنتجات التجميلية المصممة لتقليل مظهر الهالات السّوداء تحت العينين.

أسباب ظهور الهالات السوداء

من أهم أسباب ظهور الهالات السوداء ما يلي:

  • فقر الدم الناتج عن انخفاض مستوى الحديد في الدم، فهذه الإنخفاض يؤثر بصورة مباشرة في المنطقة الموجودة تحت العينين، ويؤدّي اسمرارها، وتعدّ النساء أكثر عرضة للهالات السوداء الناتجة عن فقر الدم، وذلك لأنّها تفقد كميّات كبيرة من الدم خلال الولادة، وأثناء مرحلة الحيض، لذا عليها تعويض ما ينقصها من حديد بتناول الأطعمة الغنيّة بالحديد مثل الخضار الطازجة، والعسل الأسود، والكبد، والسبانخ وغيرهم.
  • العوامل الوراثية، من الممكن أن تسبّب بعض العوامل الوراثية ظهور الهالات حول العينين، وهذه المشكلة من الممكن الحدّ منها ولا يمكن علاجها بشكل نهائي.
  • جفاف تحت العينين الذي يؤدّي إلى حكة مستمرة، وبالتالي يدفع الفرد إلى فرك عينيه بشدة، وعلاج هذه الحالة يكون من خلال الحفاظ على هذه المنطقة رطبة بشكل مستمر.
  • الإفراط في تناول الملح والتدخين بشكل كبير، فهذين السلوكين يسبّبان احتباس السوائل داخل الأوعية الدموية، وخاصة الأوعية الموجودة حول العينين، وهذا الاحتباس يعمل على توسيع وانتفاخ هذه المنطقة وبالتالي تظهر الهالات السوداء.
  • قلّة النوم والسهر لساعات متأخّرة من الليل بالإضافة إلى اضطراب النوم، لذا على كلّ فرد النوم بصورة يوميّة لما يقارب الثماني ساعات.
  • التعب والإرهاق يسبّبان شحوب الوجه، ويؤثران بصورة كبيرة على المنطقة الموجودة تحت العينين.
  • التقدّم في العمر يزيد من ظهور ووضوح الهالات السوداء في الوجه، وذلك بسبب جفاف جلد تحت العينين بصورة كبير.
  • قلّة شرب المياه بكميات مناسبة كل يوم.
  • التعرّض بصورة كبيرة لأشعّة الشمس ومن دون حماية البشرة بواقي شمس.
  • الإكثار من شرب المشروبات التي تحتوي على مواد منبهة، مثل: القهوة، والنسكافيه، والشاي، والمشروبات الغازية.
  • تناول بعض العقاقير الطبية وخاصة تلك التي تزيد من مساحة الأوعية الدموية.
  • استخدام لمستحضرات التجميل بصورة كبيرة.
  • الحساسية التي تسبّب الحكة للعينين، ومن الأمثلة على الحساسية، الحساسية من وبر الحيوانات، ومن الغبار.

علاج الهالات السوداء تحت العين طبياً

يعتمد نوع العلاج على طبيعة السَّبب، فبعض هذه الأسباب يجب أن يتعامل معها طبيب متخصِّص، وأسبابٌ أخرى تحتاج إلى مثابرة من المريض نفسه، وزيادة العناية بنفسه، وأخيراً يمكن استخدام بعض الوسائل البسيطة التي تساعد بشكلٍ فعَّالٍ لعلاج هذه المشكلة، وسنذكر الآن مراحل العلاج، وهي تأتي على ثلاث مراحل:

  • المرحلة الأولى: تخلَّص من المُسبِّب الأصلي، فكما قلنا سابقاً إذا شخَّصنا السَّبب وتخلَّصنا منه، فعندها يَسهُل علاج المشكلة، ومن طرق التَّخلُّص من هذه الأسباب هي:
  1. التَّخلُّص من القلق والتَّوتُّر، لأنه سيؤثر وبشكل مباشر على صحَّتك وعلى نومك الطَّبيعي، يجب أن تجلس مع نفسك يومياً لفترة وجيزة حتى تتمكن من تفهُّم المشاكل، وأنها ليست نهاية المطاف، فتتقـبَّـل الأمور ببساطة.
  2. النوم العميق، لا يمكن الحصول على النَّوم العميق إلا إن ضبطنا مواعيد النَّوم السليمة، وهي ساعات الليل، فنوم ساعة في الليل يكافئ عدة ساعات من النَّوم نهاراً، ناهيك عن أنَّ النَّوم ليلاً يساعد على ضبط الساعة الداخلية، فبذلك ستحصل على نومٍ أعمق.
  3. التَّخلُّص من الحساسية، من المعروف أن من أهم الطُّرق للقضاء على الحساسية هو بالتوقف عن تعاطي المُسبِّب الذي أدى لها، فإمَّا أن يكون السبب من تناول نوعٍ من أنواع الأطعمة، أو الغبار، أو بعض الأدوية والمراهم التي يستخدمها المريض، وهذا يمكن تحديده عند الطبيب المتخصِّص، بعمل الفحوصات اللازمة وأخذ العيِّنات.
  4. التَّغذية الجيدة التي تحتوي جميع الفيتامينات والبروتينات المطلوبة للجسم، لأن نقص بعض أنواع الفيتامينات يؤدي إلى هذه الهالة السَّوداء حول العين، فيجب تناول الخضار بالمعدَّل المطلوب، وخاصَّةً التي تحتوي على الفيتامين “د” و”أ” و”ج”.
  • المرحلة الثانية: وهي المستحضرات والعقاقير الطبيَّة، وعمليات التجميل المختلفة، وهذه المرحلة لا يُفتي بها إلا من كان لديه العلم الصَّحيح، وهو الطَّبيب المتخصِّص، لأنه يعلم ما هي الفحوصات والعينات التي يجب إجراؤها، وعلى هذا الأساس يعطي الوصفة الطبية اللازمة، وما اللازم إجراؤه من خطوات التي يمكن تساعد في التَّخلُّص من الهالات السوداء، ومن هذه الوسائل التي يستخدمها الطبيب:
  1. استخدام التَّقشير، وهذا من الأساليب التي يصفها الأطباء في حالة الهالة السوداء الخفيفة جداً، ويوجد مستحضرات خاصَّة لهذه المنطقة؛ وذلك بسبب قربها من منطقة العين.
  2. جلسات مساج الوجه، حيث إن عملية التَّدليك من الخطوات الضَّرورية حتى مع استخدام المستحضرات الطبيَّة أو العمليات.
  3. مراهم الفيتامينات، وهي أيضاً ضرورية في التخلص من الهالات السوداء، ولكن يجب الانتباه إلى أن بعض الأطباء لا ينصحون باستخدام أيَّ نوع إلا بعد إجراء الفحوصات التي تؤكد عدم حساسية الجلد لبعض المستحضرات، وخاصَّةً المحتوية على فيتامين أ.
  4. المراهم العلاجية، وهي التي تحفِّز تدفق الدم في الشُّعيرات الدَّموية؛ من أجل تنشيط التغذية المناسبة لهذه المنطقة، وخاصَّةً لمن يعانون من الجيوب الأنفية؛ لأن الجيوب تضغط على الشُّعيرات الدَّموية، مما يؤدِّي إلى نقص تدفُّق الدم فيها.
  5. الأجهزة الحديثة، فمنها ما هو محفِّز للأعصاب، كالتي تعطي ومضات كهربائية تساعد على تنشيط عضلات الوجه، ومنها أيضاً ما يطلق الموجات فوق الصوتية ذات الفعالية السَّريعة والكفاءة العالية.
  6. عمليات الليزر، وهي أجهزة خاصَّة تطلق أشعَّة ليزر ذات موجات مختلفة؛ بحيث إنها تفتّت الجزيئات المسبِّبة لهذه المشكلة، إن كان تراكماً للدهون، أو انحصاراً لجزيئات الدَّم تحت الجلد، وهي ذات كفاءة عالية، وسريعة التأثير في التَّخلُّص من الهالات السوداء.
  7. إزالة الشَّعر: في بعض الأحيان يحتاج الطَّبيب إلى أن يزيل بعض الشعر الخفيف؛ لأنه من الممكن أن تنمو بعض الشُّعيرات الخفيفة في المنطقة العلوية من الخد القريبة من الجفون السُّفلية.
  8. الحقن، وتختلف المواد المستخدمة في هذه الحُقن، وهذا يعتمد على الحالة، فمنها حقن الأكسجين، وأيضاً يستخدم الأطباء حقن ثاني أوكسيد الكربون، وحقن الكولاجين، والهيالورونيك أسيد الذي يملأ الجفون إن كان يعاني المريض من نقص نسبة الدهون حول العين والذي يعطي شكل الهالات السوداء.
  • المرحلة الثالثة: وهي استخدام العلاجات الطبيعية في البيت، كشرائح الخيار والطماطم، و الزبادي مع طحين الذُّرة، وبعض أنواع الزُّيوت، وأكياس الشاي الأخضر على شكل كمَّادات باردة ودافئة، وغيرها الكثير من الوسائل التي تساعد في التَّخلُّص من الهالات السوداء، حيث إنَّ لها تأثيراً علاجيّاً جيداً، ولكن أكثر هذه الاستخدامات تكون وقائية أكثر من أن تكون علاجية.

علاج الهالات السوداء تحت العين بالاعشاب

  1. شاي البابونج: يُساعد شاي البابونج على التقليل من الهالات السوداء تحت العين، وذلك بوضع كمّاداتٍ منه على العينين.
  2. الحليب: وذلك بعمل كمّادات من حليب البودرة، ووضعِها على العين المُغلقة.
  3. النعناع: تُنقع أوراق النعناع بالماء، وتُطحن، ثم تُوضع على العين، أو تُغمس قطنة داخل عصير النعناع، وتُوضع على العين.
  4. التفاح: يشتمل التفاح على حمض التانيك، وعلى فيتامين C، وفيتامين B، والبوتاسيوم، وهذه المواد تُغذّي المنطقة الحسّاسة حول العين، وتُفتِّحها، وذلك بتقطيع التفاح إلى شرائح كبيرة، ووضعها على العين لمدة ثلاثين دقيقة، ثم شطفها بالماء البارد، وبالإمكان عجن التفاح وغليه، ووضع العجينة تحت العين لمدة نصف ساعة، ثم شطفها بالماء الفاتر.
  5. الليمون: وذلك بوضع قُطنتَين في عصير الليمون، ثم تطبيقهما على العين لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم شطف الوجه، والعين بالماء الفاتر.
  6. الكركم: وذلك بإحضار ملعقةٍ من عصير الليمون، وقليلاً من طحين الحمّص والكركم، وملعقتين من معجون الطماطم، ثم خلط المُكوّنات جيداً، ووضعها حول العين لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم غسل الوجه جيداً، وتُكرر هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.
  7. الشاي: وذلك بتبليل كيسين من الشاي، ووضعهما تحت العينين لمدة خمس عشرة دقيقة.
  8. الخميرة: وذلك بمزج مقادير متساوية من الخميرة، والنشا، وزيت الزيتون، وزيت السمسم، والعسل، ثم دهن منطقة تحت العين بالخليط الناتج، وتركه لمدة ثلاثين دقيقة، وتُكرّر هذه العمليّة ثلاث مرّات في الأسبوع.
  9. زيت الصنوبر: دهن السواد تحت العين بزيت الصنوبر بشكلٍ يوميّ.
  10. العسل: إحضار كميّات مُتساوية من العسل، وزيت اللوز، والزبادي، وخلطها جيداً، ثم وضع الخليط الناتج تحت العين لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم غسله.
  11. الخس: وذلك بغلي الخس، وإضافة ماء الورد إليه، ثم تركه يبرد وبعدها نقوم بمسح منطقة تحت العين به.

إزالة الهالات السوداء تحت العين في أسبوع

من الطرق الفعالة لإزالة الهالات السوداء بطريقة سريعة:

  1. الليزر: إن علاج الهالات السوداء بالليزر ممكناً وشهد إقبالاً كبيراً من الناسو سنتحدث عنه بالتفصيل فيما يلي.
  2. المقشرات الكيميائية
  3. الفيلر: تعد تقنية الفيلر من الأساليب الناجحة والفعالة جداً في حل أزمة الهالات السوداء وانتفاخ ما تحت العين.
  4. كريمات التفتيح والترطيب
  5. ماسكات التفتيح الطبيعية

علاج الهالات السوداء تحت العين بالليزر

غزت تقنية الليزر كافة المجالات الطبية العلاجية والتجميلية، وذلك لأنها أصبحت بديلاً فعالاً للجراحة، بدون الحاجة إلى فترات نقاهة طويلة أو المخاطرة بترك ندبات وآثار للعملية. ويستخدم الليزر بهدف تجديد الجلد وتحفيز الآليات الطبيعية فيه لإنتاج الكولاجين كي تستعيد نضارتك وحيوية بشرتك.

وتعتبر تقنية الليزر تقنية علاجية لا تسبب الآلام ولا تستغرق الجلسة الكثير من الوقت، ولكن نتيجة لحساسية المنطقة ورقتها وقربها من العين، قد ينصح الأطباء في بعض الأحيان لأخذ يوم أو يومين من الراحة بعد العملية. يفضل الابتعاد عن الشمس قدر الإمكان في الأسبوع الذي يلي العملية.

نتائج علاج الهالات السوداء بالليزر:

تظهر نتائج الليزر من إعادة بناء البشرة ومحو تلك الهالات السوداء وشد الجلد بشكل تدريجي مع استمرارك في الخضوع للجلسات.

أضرار الليزر للهالات السوداء:

هنالك عدّة أضرار لاستعمال الليزر في علاج الهالات السوداء، ومنها: الشعور بوخز في المنطقة المُعالجة به، والإصابة بالتورمات، احمرار في البشرة.

كريم علاج الهالات السوداء تحت العين

1- كريم للعين فيشي VICHY Idéalia Eyes Dark Circles Eye Cream

كريم تحت العين فيشي هو من بين مستحضرات العناية بالبشرة الطبية. خالي من أي مكوّنات عطرية أو كيميائية، ومن البرابين. يساعد في علاج الهالات السوداء لأنه يحتوي على المعادن، الكافيين، ومستخلص حبيبات اللؤلؤ. بذلك، هو لا يعمل فقط على تفتيح لون البشرة، بل أيضاً منحها اللمعان والنضارة.

2- كريم للعين اولاي OLAY Brightening Eye Cream for Dark Circles

ضمن مجموعة افضل كريم للهالات السوداء، إليكِ كريم تحت العين اولاي. يزوّد البشرة بالفيتامين سي، الفيتامين B12 والكافيين، مما يساعد في تفتيح لونها وتعزيز إشراقتها. ضعي القليل منه على منطقة العيون صباحاً ومساءً، بعد تنظيفها بدقّة وإزالة رواسب المكياج منها.

3- كريم للعين كيلز KIEHL’S Powerful-Strength Dark Circle Reducing Vitamin C Eye Serum

بفضل احتوائه على الفيتامين سي، حمض الهيالورونيك والبيبتيدات، يساعد سيروم كيلز في مكافحة البقع الداكنة تحت العين. تركيبته خفيفة، مناسبة لمختلف أنواع البشرة، كما يجب تطبيقه مرتين في اليوم.

4- كريم للعين كلينيك CLINIQUE Even Better Eyes Dark Circle Corrector

يعمل كريم تحت العين كلينيك على تصحيح لون البشرة ومحاربة انتفاخ العيون. هو لا يتميّز بتركيبته المغذية فقط، بل أيضاً بتصميمه الذي يأتي على شكل أداة تدليك تساهم في تعزيز الدورة الدموية في البشرة.

5- Laroch posy Redermic C Eyes 15mL

الذي سيمنحك عناية شاملة مقاومة لعلامات التقدم بالسن للبشرة الحساسة. فهو مقاوم للتجاعيد حول العين ويساهم في تماسك البشرة وتجانس لون البشرة وكما يعمل على تصحيح التجاعيد العميقة و يخفف من الاحمرار أيضاً. يمنح البشرة مظهراً ممتلئاً على الفور. وتأتي فعالية هذا المنتج نتيجة احتوائه على تركيز عالٍ من فيتامين سي، وهو مرجع معترف به في مكافحة تقدم العمر لفعاليته في مجانسة لون البشرة، كما يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين للحد من نظرة التجاعيد العميقة وملأ الفراغات في البشرة. ويعزز فعاليتها المكثفة مكونين فاعلين: المانوز وهو سكر مركز لتحسين التفاعل بين الضوء والبشرة وإخفاء العيوب عند التطبيق وحمض الهيالورونيك للمساعدة في تلطيف البشرة فوراً. وكما تحتوى هذه التركيبة على ماديكسوسيد ونيروسينسين، والبيتيد الذي يعمل على التخفيف من الانزعاج الذي تسببه البشرة الحساسة.

وصفة للتخلص من الهالات السوداء تحت العين وبشرة وردية

  1. قناع الجبن القريش: من أفضل الأقنعة التي يمكنك صنعها بنفسك لتقليل الهالات السوداء ولاستخدامه قومي بوضع القليل من جبن القريش في ضمادة وضعيها على أسفل عينيك لمدَّة 15 دقيقة. يساعدك الانتظام في استخدام هذا القناع على التخلص من الهالات السوداء وانتفاخات أسفل العينين.
  2. قناع أكياس الشاي: استخدام أكياس الشاي كالشاي الأخضر أو الأحمر أو حتى أنواع الشاي العشبيَّة المختلفة كشاي زهرة الكاموميل يعمل على التخلص من الهالات السوداء بفعاليَّة عالية. ولاستخدام أكياس الشاي بطريقة صحيحة قومي بتبريد أكياس الشاي المستعملة في الثلاجة لمدَّة 5- 10 دقائق ثم قومي بوضعها على الهالات السوداء واتركيها لمدَّة تتراوح فيما بين 10- 15 دقيقة. إن قناع أكياس الشاي يُعد من أفضل الأقنعة المستخدمة في علاج الهالات السوداء لأنَّه يقلل من الانتفاخ والتورم أسفل العينين ويصحح لون بشرة أسفل العين بتقليل ظهور الهالات السوداء.
  3. قناع البقدونس: للبقدونس آثار معروفة وموثوقة في تفتيح البشرة ولتحصلي على عيون بلا هالات سوداء أو انتفاخات قومي بخلط القليل من أوراق البقدونس مع بعض الكريمة الحامضة، وافردي الخليط على أسفل عينيك حتى يجف. ثم قومي بالتربيت الخفيف على الخليط بيدين مبللتين حتى يشطف وأخيراً جففي المنطقة بقماش قطنيَّ.
  4. قناع عصير البندورة: للتخلص من الهالات السوداء وانتفاخات أسفل العينين قومي بعمل معجون مكون من ملعقة صغيرة من عصير البندورة ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وقليل من الدقيق. افردي الخليط برفق على عينيك واتركيه لمدَّة 20 دقيقة. قومي بشطفه بماء فاتر.
  5. قناع عصير البطاطس والخيار: وضع شرائح البطاطس منفردة أو شرائح الخيار على الهالات السوداء يعمل على تقليل الانتفاخات والهالات السوداء بشكل واضح وفعَّال لما للخيار من خصائص طبيَّة تعمل على ذلك. ولمزيد من الفائدة يمكن خلط عصير البطاطس والخيار على الهالات السوداء لمدَّة 20 دقيقة للحصول على أفضل نتيجة ممكنة. ثم يُزال بماء فاتر ويجفف الوجه.

علاج الهالات السوداء تحت العين للرجال

إنّ تغيير بعض العادات الخاطئة وتطبيقها بشكلٍ صحيح يُخلص الوجه من الهالات السوداء عند الرجال، ومنها:

  1. أخذ قسطٍ كافٍ من النوم: لأن قلة النوم تؤدي إلى شحوب البشرة، وتزيد من وضوح الهالات السوداء أسفل العينين.
  2. اتباع نظام غذائي صحي: يُنصَح باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، مع التنويع بالأطعمة التي تُحفز إفراز الكولاجين بالبشرة، إضافةً إلى إدراج الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية، وفيتامين C ضمن النظام الغذائي، مثل: البرتقال، والقرنبيط، والفراولة، والبروكلي، والكيوي، إضافةً لشرب كميات كافيةٍ من الماء على مدار اليوم.
  3. علاج الحساسية: تُؤدي بعض أنواع الحساسية لظهور الهالات السوداء، إضافةً إلى تورم وانتفاخ الجلد، ويُنصَح بعلاج الحساسية ومراجعة طبيبٍ مختص؛ لوصف أدويةٍ تحتوي على مضادات الهستامين.
  4. التوقف عن التدخين: يُنصح بالابتعاد عن التدخين؛ لتفادي ضرره على البشرة، لأنّ دخان السجائر يُدمر الكولاجين في البشرة، ويقتل خلايا الجلد.
  5. تصحيح وضعية الاستلقاء: يُفضَّل سند الرأس بوسادةٍ أو اثنتين عند الاستلقاء؛ تفادياً لتجمّع السوائل أسفل العينين.
  6. علاج الأكزيما الجلدية: تُؤدي بعض حالات الأكزيما إلى ظهور الهالات السوداء، نتيجة تهيجها بسبب بعض العوامل المختلفة، مثل: استخدام المنظفات، أو استنشاق العطور، أو لمس الصوف، ويصف الطبيب مجموعةً من الأدوية الموضعية مثل: الكورتيكوستيرويد، ومثبط الفسفوديستراز PDE4.
  7. ممارسة التمارين الرياضية: لأن التمارين الرياضية تُنشّط الدورة الدموية للجسم، وتُحسن من مظهر البشرة بشكلٍ عام.
  8. تجنب فرك العينين: يُتلف فرك العينين الأوعية والشعيرات الدموية الصغيرة والرقيقة، ويُكسّرها، ويجعلها تبدو بلونٍ معتمٍ، ويشكل هالاتٍ سوداء تحت العينين.
  9. تطبيق واقي الشمس: تضر الأشعة فوق البنفسجية البشرة، وتضر بالكولاجين والإيلاستين، وهما المكونين اللذين يحافظان على شباب البشرة.
  10. كريمات الترطيب: يُنصَح باستخدام كريمات الترطيب المُبردة، التي تحتوي على مجموعةٍ من الزيوت الطبيعية، مثل: زيت الأفوكادو، وزيت القرطم، وزيت السمسم، وعلى مجموعة من الفيتامينات، مثل: فيتاميني E، و K، كما يُنصَح بتجميد منقوع البقدونس وتطبيقه أسفل العينين؛ لقدرته على تخفيف تصبغات البشرة بسبب احتوائه على الكلوروفيل، كما يُفيد تدليك أسفل العينين بالكريم المُبرد الخاص بالعينين، ويمكن استخدام زيت اللوز والعسل بدلاً منه، وذلك بمزجهما وتطبيقهما أسفل العينين بضع دقائق قبل النوم.
  11. ضبط درجة حرارة الجو المحيط: تظهر الهالات السوداء لدى بعض الرجال نتيجة التعرض للحرارة الزائدة والطقس الدافئ، بالتالي يُنصَح بتطبيق كماداتٍ باردة على العينين مدة تتراوح ما بين 10-15 دقيقة.
السابق
الامساك
التالي
أنواع صمامات القلب الصناعية

اترك تعليقاً