العناية بالبشرة

انسداد المسام: أسباب وطرق الوقاية

انسداد المسام

علاج انسداد مسامات العرق

يتسبب انسداد الغدد العرقية في منع خروج العرق من الجسم، وهو ما يؤثر على الصحة، حيث يساعد العرق في تنظيم درجة حرارة الجسم، كما أنه يخلص الجسم من أنواع السموم المختلفة، وهذا يعني أن للعرق وظيفة هامة بالجسم لا يمكن التخلي عنها. ولكن في بعض الأحيان، تصاب الغدد العرقية بانسداد، مما يعيق خروج العرق بصورة طبيعية، وبالتالي يؤثر على صحة الجسم.

ويمكن علاج انسداد الغدد العراقية في حالة وجود سبب يسهل التغلب عليه مثل تناول الأدوية المسببة لحدوث هذا الإنسداد، فيقوم الطبيب بتغييرها إلى أدوية أخرى مناسبة. كما أن الشفاء من بعض المشاكل الجلدية والعصبية يمكن أن يساعد في علاج انسداد الغدد العرقية.

أما إذا كان السبب وراثياً أو يصعب علاجه، فسوف يضطر المريض إلى التكيف مع المشكلة وتجنب مضاعفاتها.

علاج انسداد مسامات الجلد

يؤدي انسداد المسام إلى العديد من المشكلات الجلدية المزعجة، ولذلك يجب الحفاظ على البشرة والإعتناء بها لتجنب حدوث هذا الإنسداد في المسام. ويؤدي انسداد المسام إلى العديد من المخاطر الصحية على الجلد، وتشمل:

  • ظهور الحبوب والبثور: وهي من أبرز الاثار السلبية المزعجة، حيث تبدأ الحبوب والبثور السوداء في الإنتشار بمناطق مختلفة بالبشرة، والتي يصعب التغلب عليها. ولا يقتصر الأمر على الحبوب والبثور، بل يمكن أن تبدو البشرة متهيجة وملتهبة دوماً.
  • زيادة حرارة الجسم: وذلك لأن المسام تلعب دوراً في الحفاظ على درجة حرارة الجسم وتنفسه ورطوبته، فمن خلالها يدخل الهواء إلى الجسم، وعند انسدادها، يمكن حدوث مشاكل في مختلف أعضاء الجسم.
  • نمو الشعر داخل الجلد: من النتائج الأخرى لانسداد المسام هو نمو الشعر داخل الجلد وعدم خروجه، مما يسبب مظهراً سيئاً ومشكلات صحية أخرى.

ولأن الوقاية خير من العلاج ، فعليك اتباع الطرق التالية والتي تساعد على منع انسداد المسام:

  • غسل الوجه مرتين يومياً: وليس أكثر من ذلك لأن الإفراط في غسل الوجه يمكن أن يؤدي إلى إفراز مزيد من الزيوت التي تسبب انسداد المسام وظهور الحبوب على البشرة.
  • الحفاظ على نظافة اليد: فإن كانت اليد غير نظيفة، فسوف تنتقل البكتيريا والجراثيم إلى البشرة بمجرد ملامسة اليد لها، وبشكل عام لا ينصح وضع اليد على الوجه بقدر المستطاع.
  • عدم ملامسة الهاتف الذكي للوجه: أيضاً من طرق نقل البكتيريا للوجه هو الهاتف الذكي، ولذلك يفضل إستخدام السماعة الامنة عند التحدث في الهاتف، وفي حالة إستخدام الهاتف لا ينصح بوضعه على الوجه مباشرةً أو ملامسته للجلد.
  • العناية بتنظيف البشرة: وتقشيرها مرة أسبوعياً للتخلص من الخلايا الميتة، بالإضافة إلى إستخدام غسول طبي للتنظيف العميق وخاصةً عند تطبيق المكياج، فيجب التأكد من تخليص البشرة من أي بقايا مكياج.
  • إختيار مستحضرات التجميل الخالية من الدهون: ويكون هذا مدوناً على العبوة Oil Free، أي أنها لا تسد المسام، فتكون امنة للإستخدام على البشرة، فيجب التحقق من مركبات أي منتجع قبل إستخدامه، وأن يكون من مصدر موثوق.
  • إستخدام وسائد ومناشف نظيفة: ففي حالة تجفيف الوجه بمنشفة، يجب التأكد أنها نظيفة وكذلك الوسائد المستخدمة في النوم، فبعد غسلها يجب تهويتها وتعريضها لأشعة الشمس لقتل الجراثيم التي يمكن أن تتراكم بها.
  • شرب الماء: يساعد شرب الماء في الحصول على الترطيب اللازم للبشرة، ويحميها من الجفاف والإلتهابات، ويخلص الجسم بالكامل من السموم الموجودة فيه، وبالتالي تنظيف البشرة من الداخل وعدم انسداد المسام.
  • الإستحمام بعد ممارسة الرياضة: أو أي عمل شاق ومجهود كبير يسبب التعرق، لأن البكتيريا ستبقى عالقة على الجلد وتنمو وتنتشر بصورة سريعة.

تفتيح مسامات الجسم

هناك بعض الطرق الطبيعية والفعّالة التي تساعدك على تفتيح المسام المسدودة بسهولة والتخلص من مشكلاتها. تابعي المقال واكتشفي أهمها.

1- غسول البقدونس

ما رأيك بتحضير غسول طبيعي فعّال للعناية بالبشرة والتخلص من المسامات المسدودة؟ يعمل البقدونس كعامل طبيعي لقبض المسام الواسعة، كما يساعد على تنقية البشرة من السموم والشوائب التي تتسبب في انسداد المسام. قومي بغسل كمية مناسبة من أوراق البقدونس الطازجة، ثم تنقع في وعاء من الماء المغلي. يترك لمدة 10 دقائق حتى يبرد الماء تماماً. بعدها، يصفى جيداً ويستخدم الماء الناتج لغسيل البشرة. اغمسي قطعة من القطن في منقوع البقدونس، ثم ضعيها على بشرتك لمدة 10 – 15 دقيقة مع التركيز على أماكن المسام المسدودة. كرري ذلك يوم بعد يوم للحصول على نتائج فعّالة.

2- مقشر صودا الخبز

لا شك أن صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم من المكونات المنزلية المتوافرة لديكِ. هل تعلمين أنه يمكنكِ استخدامها للحصول على مقشر لطيف يخلصك من المسام المسدودة. اخلطي ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع كمية مناسبة من الماء للحصول على خليط متجانس. يستخدم الخليط الناتج لفرك بشرة الوجه في حركات دائرية، ثم يترك لمدة 5 دقائق قبل أن تشطف بشرة الوجه بالماء البارد. بتكرار تلك الوصفة مرة واحدة أسبوعياً، يمكنكِ التخلص من الجلد الميت مع موازنة معامل حموضة الجلد pH وتفتيح المسام المسدودة أيضاً.

3- عصير الليمون

للحصول على مسام نظيفة وصحية لبشرتك، فإن عصير الليمون هو الحل الأول. تعمل الخواص الحامضية لليمون على تقشير البشرة بفعّالية، كما تساعدكِ على التنظيف العميق للتخلص من الزيوت الزائدة والأوساخ المتراكمة داخل مسام البشرة. فقط قومي بخلط السكر الأبيض مع عصير الليمون واستخدمي الخليط الناتح لفرك الأماكن المصابة، اتركيها لبضع دقائق، ثم تشطف البشرة جيداً بالماء الفاتر.

4- ماسك الفحم النشط

يعد الفحم النشط بمثابة علاج سحري لأغلب مشكلات البشرة. حيث يعمل على إزالة السموم المتراكمة والتخلص من الشوائب العالقة على سطح البشرة، كما يعمل على امتصاص الزيوت الزائدة، مما يمنحك مسام نقية تماماً. اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق الفحم النشط مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض. يوزع الخليط على أماكن المسام المسدودة والرؤوس السوداء، يترك لمدة 10 دقائق قبل أن يفرك جيداً. يساعد ذلك على تنقية وتفتيح مسام البشرة، كما يعمل على مكافحة البكتيريا والفطريات كذلك.

5- البخار المنزلي

البخارالساخن واحد من أفضل الحلول غير المكلفة التي تساعد على تفتيح المسام المسدودة وإزالة الشوائب والأوساخ العالقة منها. قومي بتحضير قدر من الماء المغلي، ثم عرضي بشرة الوجه للبخار الساخن مع تغطية الرأس بمنشفة قطنية لضمان تغلغل البخار الساخن داخل البشرة لمدة لا تقل عن 10 دقائق. بعدها، قومي باستخدام غسول أو مقشر مناسب للبشرة لإزالة آثار الزيوت الزائدة والشوائب، ثم يستخدم التونر والكريم المرطب. استخدام البخار الساخن لمرتين خلال الإسبوع يمنحك أفضل النتائج لمسام نظيفة وبشرة حيوية.

علاج مسام البشرة الدهنية

قناع الطّين الفرنسي:

يساعد قناع الطين التجميلي على امتصاص زيوت البشرة الدّهنية الزائدة، وغلق مسامات الوجه، حيث يعتبر من العلاجات الشّعبية المعروفة للبشرة الدّهنية، كما يخفف من ظهور حب الشباب، لتميزه بامتصاص الغدد الدّهنية والإفرازات الزائدة، لتحضير قناع الطّين، تضاف ملعقة واحدة من الطّين الناعم، ويعجن بقليل من الماء العادي، أو ماء الورد حتى يتشكل مزيج كريمي كثيف القوام، ويوزع الخليط ويطبق على البشرة، ويترك حتى يجف تماماً، ثمّ يغسل الوجه بالماء الدافئ، ويجفف، كما يمكن استخدام قناع الطين لتقشير البشرة بنعومة ولطف خلافاً لأنواع التقشير الأخرى.

واقي الشمس:

تفقد البشرة مرونتها وتظهر مساماتها بشكل أكثر وضوحاً نتيجة التعرض الزائد لأشعة الشمس، لذا ينصح بتطبيق واقي الشمس بنسبة حماية SPF لا تقل عن نسبة 30%، مع ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة الأخرى كارتداء القبعات واسعة الحواف، وتجنب الوقوف في أشعة الشمس أثناء ذروتها من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً.

الموز والطماطم والبابايا:

تعتبر المسام الواسعة مشكلة مؤرقة في البشرة الدّهنية، وتزداد مع ازدياد إفرازات البشرة الدّهنية، وبسبب قلّة الرعاية والتنظيف للبشرة الدّهنية، وخاصة منتجات التنظيف، والأقنعة التي تمتص رطوبة البشرة الدّهنية والزيوت الفائضة، يمكن اختيار أنواع غسول البشرة المطهرة، والمنظفة للمسام، والمنشّطة للبشرة، ثمّ غسل البشرة وشطفها، كما ويمكن استخدام الموز، أو الطماطم، أو البابايا، وجميعها تعرف بأتيرها على شدّ خلايا الجلد، وتنظيفها، وغلق المسام، ويمكن استخدام الطماطم بقطع حبة الطماطم لنصفين وفرك البشرة بحركات دائرية حتى تمتصّ عصير الطماطم، كما ويمكن تطبيق قناع البابايا المبردة بهرسها من أربع إلى خمس قطع، وتطبيقها على البشرة لمدة خمسة عشرة دقيقة، ثم غسلها، ويمكن كذلك الاستفادة من قناع الموز لغلق المسام عن طريق تقشير حبة من الموز وتطبيق اللب على البشرة لمدة 20 دقيقة.

علاج انسداد مسامات الشعر

يمكن أن تسبب الأوساخ أو البكتيريا أو الزيوت؛ انسداد في مسام فروة الرأس، وفي حال عدم اتباع طرق علاج انسداد مسام فروة الرأس فإن الأشخاص الذين يعانون من انسداد المسام، من الممكن أن يتطوّر لديهم لحب مزمن أو تهيج أو تساقط الشعر، ومن المهم الإبتعاد عن الشامبو أو البلسم الذي يحتوي على مرطبات لتقليل قشرة الشعر والحكة لأنها تسبب انسداد في المسام، ويجب استخدام المنتجات المعنونة بNoncomedogenic والتي تعني أن المنتج لا يسبب انسداد في المسام، حيث يتم صياغة هذه المنتجات بطريقة تمنع إغلاق المسام أو تكسر أو تساقط الشعر.

كما من الممكن أن يؤدي استخدام منتجات تصفيف الشعر مثل الجل أو الرغوة والمعروفة أيضًا بالموس إلى إغلاق مسام فروة الرأس، ولذلك من المهم غسل فروة الرأس بانتظام من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع من أجل إزالة هذه المنتجات عن الشعر، وبنفس الوقت يجب تجنّب المبالغة في غسل الشعر حتى لا يتسبب ذلك بإزالة جميع الزيوت من الشعر والتي تعطي الشعر الحجم واللمعان، والآتي بعض طرق علاج انسداد مسام فروة الرأس:

علاج انسداد مسام فروة الرأس بمنتجات طبيعية:

وتعد المنتجات الطبيعية أفضل طرق علاج انسداد مسام فروة الرأس، حيث تعمل المواد الكيميائية الزائدة الموجودة في الشامبو على التسبب بالتهيّج في فروة الرأس، وتؤدي بالتالي إلى انسداد فروة الرأس، ويساعد تدليك فروة الرأس بمستخلص زيت مخفف مثل زيت النعناع واللافندر وإكليل الجبل على علاج المسام، ويتم تخفيفها بزيت الزيتون أو زيت الخروع، ومن المهم غسل الشعر جيدًا بعد استخدام الزيوت؛ حتى لا تتسبب بإغلاق المسام، كما يمكن اللجوء لتنظيف فروة الرأس بأقنعة الطين والتي تتكوّن من طين البنتونيت والغسول والأعشاب والزيوت، ويمكن علاج فروة الرأس بعلاجات منزلية مثل تنظيف جذور الشعر بعصير الليمون مع الماء، أو باستخدام صودا الخبز والتي تفيد في فتح مسام فروة الرأس، أو يمكن استخدام خل التفاح المخفّف بالماء، ويعد الخل فعال في علاج المسام المصابة بانسداد بسبب الزيوت.

تعزيز صحة الشعر:

بالإضافة إلى تسريح الشعر بالفرشاة كل يوم، قد يكون من المفيد استخدام المشط وذلك لأنه يقترب من جذور الشعر وبذلك يساعد على ابقاءها مفتوحة، ويسبب الاستحمام بماءٍ ساخن جفاف فروة الرأس وإغلاق المسام، ولذلك يفضّل الاستحمام بماء فاتر للمساعدة على فتح المسام، وكما يجب التقليل من تعرّض الشعر للحرارة بسبب مجفف الشعر أو أدوات التصفيف التي تعمل على تجعيد أو فرد الشعر، ويفيد وضع فلتر ماء على صنبور المياه في التقليل من الشوائب والمعادن التي قد تضر الشعر، وللمحافظة على صحة الشعر، يجب الانتباه للنظام الغذائي وتناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه والحبوب الكاملة والدهون الصحية والمحافظة على ترطيب الجسم وذلك بشرب كمية كافية من الماء.

السابق
وصفات طبيعية لفك تشابك الشعر
التالي
ورم الأجفان… مؤشر أمراض

اترك تعليقاً