حول العالم

انواع العواصف والاعاصير في العالم

انواع العواصف والاعاصير في العالم

تعريف الاعاصير

هي عواصف عنيفة  هوائية دوارة حلزونية  وتتكون من  من مجموعة من العواصف الرعدية، وهيا  أكبر أنواع العواصف المدارية أو الاستوائية، وتسمى العاصفة إعصارا عندما تزيد سرعة الرياح عن 119 كم/الساعة. … تنجذب الرياح إلى منطقة الضغط المنخفض ذات الحرارة المرتفعة من مناطق الضغط المرتفع المحيطة ذوات الحرارة المنخفضة.

اسباب الاعاصير

الأعاصير تشكل العواصف الرعدية العنيفة بشكل غير عادي فعندما يكون ما يكفي من

  • عدم الاستقرار 
  • القص الرياح الحالية في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي

عندئذ تتكون الاعاصير

انواع الاعاصير القمعية

الاعاصير القمعية هيا الأعاصير القمعية Tornado  إحدى أكثر الكوارث الطبيعية تدميراً على الإطلاق لأن  هذا  النوع مِن الأعاصير  قادر على إقتلاع الكثير مِن الأشجار مِن جذورها ومحو مدن كاملة في وقت قياسي،  الأعاصير القمعية بشكل عام تحدث  في الأماكن المدارية حيث أن درجة الحرارة المرتفعة تُعد مِن أساسيات تكوين هذا النوع مِن الأعاصير، وبالرغم مِن كون هذه الأعاصير ضمن الكوارث الطبيعية الخطيرة إلا أنها ضرورية للغاية بالنسبة لمناخ الكرة الأرضية فهي تنقل الحرارة مِن المناطق الإستوائية للمناطق الباردة.

كيف تتكون الاعاصير

الحرارة والرطوبة الناتجة عن مياه المحيط الدافئة هي مصدر الطاقة الأساسي للأعاصير. تضعف الأعاصير بسرعة عندما تنتقل على اليابسة أو عبر مياه المحيطات الباردة (مواقع فيها حرارة و / أو رطوبة غير كافية). الرطوبة النسبية العالية في التروبوسفير السفلي والمتوسط أيضاً مهمة لتشكيل الأعاصير المدارية ز

ماهي اثار الاعاصير

  •  اقلاع الأشجار وتدمير المحاصيل الزراعية .
  • انفجار البنايات نتيجة لاختلاف ضغظ الهواء بين داخل المبنى وخارجه .
  •  جرف التربة وتعريتها .
  •  اقتلاع أسقف البيوت الخشبية .
  • وقوع خسائر بشرية (بين اصابات ووفيات)

فوائد الاعاصير

تسبب الأعاصير في  هطول الأمطار على  المناطق التي تحتاج إلى المياه.

الأعاصير المدارية  هيا فعالة للغاية في إنتاج الأمطار، لذا يمكن أن تكون أيضًا منتهِكة فعالة للجفاف، والأعاصير المدارية تعتبر من أهم الوسائل التي تتسبب في هطول الأمطار، فهي توفر 25 بالمائة أو أكثر من الأمطار للعديد من الأماكن.

يمكن لرياح الأعاصير القوية المساهمة في القطاع الزراعي على المدى الطويل ، حيث تتسبب في توزيع التربة السطحية على المناطق التي تفتقر إليها، وذلك من خلال إعادة تطوير البنية التحتية وقيمة العقار وظروف المعيشة في بعض المناطق وتحسينها.

مع تحرك الأعاصير المدارية عبر المحيط، تضرب الرياح والأمواج محتويات الماء. هذا الاختلاط يكسر البقع من البكتيريا التي تكمن في الماء ويمكن أن تضع نهاية سابقة للمد الأحمر، والتي يمكن أن تحدث على طول ساحل الخليج والساحل الغربي، يمكن للرياح أيضا أن تضخ المياه القريبة من السطح، مما يساعد على إعادة الحياة إلى المناطق التي كان المد الأحمر موجودا فيها.

أحد  أهم الإيجابيات الرئيسية للأعاصير يعمل على   توازن درجة الحرارة بين القطبين وخط الاستواء، فهذا الاختلال في درجات الحرارة سيكون موجوداً دائماً بسبب اتجاه المحور القطبي لكوكبنا، يتلقى خط الاستواء المزيد من الطاقة الشمسية، والتي يطلق عليها اسم “التشوه” أكثر من أي خط عرض آخر على متوسط سنوي، مما يعمل على تسخين درجة حرارة المحيط، والتي بدورها تدفئ الهواء فوقها وتبقيها أكثر دفئا لفترة طويلة في الخريف.

درجات وقوة الإعصار القمعي

تنقسم الأعاصير القمعية إلى خمسة درجات مختلفة إختلافها طبقاً لسرعة وشدة الرياح وهذه الدرجات الخمسة هي :

  •  F1  :  تتراوح سرعته بين 73 ميل في الساعة و112 ميل في الساعة وهذه السرعة قادرة وبشكل أكيد على خلع الأشجار مِن جذورها وتحريك السيارات وجرها لخارج الطريق.
  •  F2 : تتراوح  سرعته بين 113 ميل في الساعة و157 ميل في الساعة وهو قادر تماماً على خلع الأشجار مِن جذورها وتحطيم أسطح المنازل وإخراج القاطرات الحديدية عن مسارها.
  •  F3 : سرعته تتراوح بين 158 ميل في الساعة و207 ميل في الساعة وهو قادر على إقتلاع كافة الأشجار مِن جذورها أياً ما كان حجمها وعمرها وتحطيم المنازل بشكل كامل والتسبب في حدوث فيضانات شديدة التدمير.
  •  F4:  تتراوح سرعته ما بين 208 ميل في الساعة و260 ميل في الساعة وهو قادر وبشكل كامل على رفع السيارات والتسبب في حدوث فيضانات مدمرة والتأثير في حركات المد والجزر بشكل مهول.
  • F5 : أقوى الاعاصير القمعية  وسرعته تصل إلى 317 ميل في الساعة وهو قادر وبشكل كامل على حمل المنازل والسيارات لمسافات بعيدة للغاية والتسبب في حدوث فيضانات شديدة التدمير لدرجة أنها قادرة على إغراق قرى كاملة.

حقائق عامة حول الأعاصير

معظم الأعاصير تحدث  في البحربشكل غير مؤذٍ، مع ذلك فمن الممكن أن تكون خطيرة ومسببة لأضرار عندما تتحرك نحو الأرض.

بامكتن سرعة الرياح المتصاعدة للإعصار حوالي 320 كم في الساعة، حيث يصل قوة تدميرها إلى نزع الأشجار وهدم المباني.

الأعاصير  تدور في اتجاه عقارب الساعة، وذلك في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، بينما تدور عكس عقارب الساعة في النصف الشمالي للكرة الأرضية، ويعود السبب إلى ما يسمى بقوة كوريوليس، والتي تنتج بسبب دوران الأرض.

مفهوم الأعاصير  يتغير حسب  المكان الذي تتشكل فيه، فمثلاً في المحيط الأطلسي وشمال غرب المحيط الهادئ تسمى (hurricanes)، أمّا في شمال غرب المحيط الهادئ فهي (typhoons)، وفي جنوب المحيط الهادئ والمحيط الهندي هي (cyclones). أكبر إعصار تمّ تسجيله كان في عام 1979 في شمال غرب المحيط الهادئ، وسمّي بإعصار تيفون (Typhoon)، حيث بلغ طول قطره نحو 2220 كم، أي ما يقارب نصف حجم الولايات المتحدة.

 

السابق
فضل الصدقة
التالي
الثلاجة

اترك تعليقاً