نصائح طبية

اهمية فيتامين د

اهمية فيتامين د

1- تعزيز صحة العظام

يلعب فيتامين د دورًا في تنظيم الكالسيوم والحفاظ على مستويات الفسفور في الدم، وهي معادن ضرورية ومهمة لصحة العظام.

فالجسم بحاجة إلى فيتامين د من أجل امتصاص الكالسيوم، بالتالي نقص مستوياته من شأنه أن يسبب الإصابة بالكساح لدى الاطفال وترقق أو هشاشة العظام لدى الكبار.

2- التقليل من خطر الإصابة بالانفلونزا

لفيتامين د دورًا جيدًا في محاربة الإصابة بالإنفلونزا خلال فصل الشتاء.

حيث وجدت أحد الدراسات العلمية أن حصول الأطفال على 1,200 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا في فصل الشتاء، تقلل من خطر الإصابة بالإنفلونزا بنسبة 40% تقريبًا.

3- الحماية من الإصابة بالسكري

لقد أشارت العديد من الدراسات العلمية المختلفة حول العلاقة ما بين فيتامين د والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

هذا يعني أن الحصول على المستويات المناسبة من فيتامين د والحفاظ عليها، من شأنها أن تحميك وتقلل من خطر إصابتك بمرض السكري.

في المقابل فأن انخفاض مستويات فيتامين د لدى مرضى السكري من شأنها ان تؤثر سلبًا على افراز الانسولين وتحمل الجلوكوز.

4- الحفاظ على صحة الرضع

من الضروري ان يحصل الاطفال الرضع على المستويات المناسبة من فيتامين د، وذلك من أجل حمايتهم من الإصابة بالربو والأكزيما والعديد من الالتهابات المختلفة.

5- فوائد فيتامين د لحمل سليم

انخفاض مستوى فيتامين د لدى الحوامل، يرفع من خطر إصابتهن بتسمم الحمل والخضوع للولادة القيصرية، والإصابة بسكري الحمل.

هذا ومن الضروري التأكد من عدم زيادة مستوى فيتامين عن الحد المطلوب لدى الحوامل، لما قد يشكله من خطر على صحة الحمل أيضًا.

6- التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

يعتبر فيتامين د مهم في تنظيم نمو خلايا الجسم والتواصل فيما بينها، وهذا يعني أن المستويات المناسبة من فيتامين د لها أثر على خفض خطر الإصابة بمرض السرطان.

مصادر فيتامين د

تتمحور مصادر فيتامين د ضمن ثلاث قوائم، وهي:

1- تعرض الجلد لأشعة الشمس

حيث يصنع جسمنا معظم فيتامين د من أشعة الشمس المباشرة على الجلد.

2- المصادر الغذائية الطبيعية

حيث يمكن الحصول على فيتامين د من بعض الأطعمة، مثل: الفطر، البيض، واللحوم، والأسماك الزيتية كالسلمون، والماكريل، والسردين.

3- الأغذية المدعمة

حيث يتم تدعيم بعض الأغذية وإضافة فيتامين د إليها، مثل: حليب الأطفال والحليب البودرة، حبوب الإفطار، ومنتجات فول الصويا، ومنتجات الألبان.

فوائد فيتامين د للشعر

  • فيتامين د له القدرة على علاج الشعر من مشكلة تساقط الشعر، ويساعد بدوره على تقوية بصيلات الشعر والحفاظ على صحتها وحيويتها.
  • يعمل فيتامين د على التقليل من الضغوطات النفسية والشعور بالتوتر والاكتئاب، والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بمشكلة تساقط الشعر.
  • يساعد على تنظيم دورة نمو الشعر، ويعمل على تحفيز نمو الشعر الجديد بمجرد تساقط البصيلات القديمة.

فوائد فيتامين د للبشرة

  • يحتوي على خصائص قوية مضادة للالتهابات والتي تجعله فعالاً لمنع تلف الجلد، علاج الحروق وعلامات التمدد.
  • تمنع مضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين د، تلف وشيخوخة الجلد المبكرة.
  • يعمل على محاربة الهالات السوداء. لذلك، إن نقص هذا العنصر الغذائي من جسمكِ، يؤدي إلى ظهور هذه المشكلة.
  • يعمل على ترطيب البشرة من العمق، ومنع جفافها.
  • يساعد في علاج الأكزيما. ينصح بتناول مكملات أو تطبيق كريم غني بهذا الفيتامين، للتخلّص من هذه المشكلة.

فيتامين د ونقص الوزن

أشارت بعض الأدلّة إلى أنّ استهلاك كميّة كافية من فيتامين د قد تُعزّز خسارة الوزن، وتُقلّل من مستوى دهون الجسم، إذ أشارت دراسة أُجريت على 218 امرأة تُعاني من السمنة وتُحاول خسارة وزنها ونشرتها مجلّة The American Journal of Clinical Nutrition عام 2014 إلى أنّ النساء اللاتي يعانين من نقص فيتامين د واستهلكنَ المُكمّلات الغذائيّة لفيتامين د بكميّة تُغطّي احتياجاتهنّ اليوميّة مع تقليل نسبة السعرات الحراريّة المُستهلكة، ومُمارسة الرّياضة، قد خَسِرن من أوزانهنّ بشكل أكثر من اللاتي لم يغطينَ نسبة احتياجاتهن اليوميّة من فيتامين د، ومن الجدير بالذكر أنّ استهلاك الكميّات الكافية من الفيتامينات والعناصر الغذائيّة الأخرى يُعدّ مُهمّاً، وبالتالي من غير الضروري استهلاك مكملات فيتامين د لكل من يُحاول خسارة وزنه فالعديد من الأشخاص لا يعانون من نقصٍ في مستواه.

كما يجدر التنويه إلى أنّ استهلاك فيتامين د قد لا يساهم في خسارة الوزن، ولكنّه يُحسن من ذلك فقط، بالتالي يجب أن يُصاحبه اتّباع حمية غذائيّة صحيّة، مع مُمارسة التمارين الرياضيّة، كما أنّ الإفراط في استهلاك فيتامين د قد يؤدّي إلى التقيّؤ، وخسارة كثافة العظام، وغيرها من المشاكل.

فوائد فيتامين د للرجال

فوائد فيتامين د للرجال ، يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، فهو ضروري لبناء العظام وتقوية العضلات وتعزيز الجهاز المناعي، وتعتبر الشمس هي المصدر الرئيسي للحصول على فيتامين د، كما أنه يعمل على تعزيز القدرة الجنسية عند الرجال والنساء.

يعزز صحة البروستاتا

يعزز صحة البروستاتا، ويمنع  تضخم البروستاتا الحميد، بالإضافة إلى أن الحفاظ على مستويات مثالية من فيتامين د يمنع خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

تعزيز الرغبة الجنسية

أكدت بعض الدراسات، إن نقص فيتامين د عند الرجال يؤدي إلى ما يعرف بمشاكل الانتصاب، نتيجة ضعف تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية للرجال، وبهذا لا يكون الرجل قادرًا على الانتصاب ما يترتب عليه الضعف الجنسي.

رفع مستويات هرمون التستوستيرون

ترتبط الرغبة الجنسية بمستويات هرمون التستوستيرون المرتبط بفيتامين “د”، فكلما زاد معدل فيتامين “د” بالدم ارتفع معدل التستوستيرون وفيتامين د، وتشير الدراسات إلى انخفاض القدرة الجنسية لدى الرجال يكون في الأغلب بفصل الشتاء لعدم توافر الشمس التى تمد الجسم بفيتامين “د” الذي يرفع من مستوى هرمون التستوستيرون.

تعزيز القدرة الجنسية

وترجع بعض الدراسات إلى أن سبب العجز الجنسي عند النساء هو نقص فيتامين د، الذي تفقده المرأة في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، لذلك ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “د” أو مكملات الغذائية له.

أعراض نقص فيتامين “د” عند النساء

نظراً لأهمية فيتامين “د” في الجسم ودوره في معظم الخلايا والأنسجة، فإن أعراض نقصه ستظهر بوضوح في معظم أجهزة الجسم، حيث تتراوح في شدّتها حسب شدّة النقص، ويمكن أن يتضح نقص فيتامين “د” بجانب فحص مستواه في الدم إلى حدوث الأعراض التالية:

  • الشعور بالتعب والإرهاق عند القيام بجهد قليل، نظراً لضعف العضلات.
  • آلام في العظام وضعفها، حيث تصبح أكثر عرضة للكسور، نتيجة نقص فيتامين “د” الضروري للهيكل العظمي بشكل عام، وإضافة إلى ذلك فالأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين “د” والكالسيوم هم أكثرعرضة للتعرض لهشاشة العظام وترققها.
  •  الإصابة بحالات الاكتئاب وتقلب المزاج، كما يقلل من الطاقة التي يمتلكها الجسم.
  •  يؤثر نقص فيتامين “د” في عمل القلب والأوعية الدموية، ويجعلها أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض بما فيها ارتفاع في ضغط الدم.
  •  يؤثر في كفاءة عمل هرمون الأنسولين، ممّا يؤدي لحدوث اضطرابات في مستوى السكر في الدم.

أخطر أعراض نقص فيتامين د

السابق
فيتامين د وهشاشة العظام
التالي
نقص فيتامين د عند الأطفال

اترك تعليقاً