ثقافة عامة

اول ارض كويتية تحررت من الغزو العراقي

اول ارض كويتية تحررت من الغزو العراقي

ما هي أول أرض كويتية تم تحريرها من الغزو العراقي؟ ولعله من الأسئلة التي تتطلب إجابة تفسيرية، حيث يريد الكثيرون معرفة أولى الأراضي الكويتية التي تم تحريرها من الغزو العراقي الذي بدأ عام 1990 م، عندما شنت القوات العراقية هجومًا على الأراضي الكويتية من أجل السيطرة على الأراضي الكويتية. . آبار النفط فيها، والمجتمع الدولي أدانوا بشدة هذا الغزو وأدانوا الجميع، وهذا ما أدى إلى شن هجوم عسكري على جمهورية العراق، وتسبب في استسلام الجيش العراقي وتحرير الأراضي الكويتية. . فيما يلي تفاصيل أول أرض تم تحريرها من غزو العراق للكويت.

الغزو العراقي للكويت

دخلت دولة الكويت تحت الغزو العراقي في 2 أغسطس 1990، عندما اجتاح الجيش العراقي الكويت في عهد الرئيس الراحل صدام حسين وضمها إلى هذا البلد الصغير الغني بالنفط، حيث دخلت القوات العراقية الأراضي الكويتية واحتلتها. . ووقعت عدة مواقع مهمة داخل البلاد، واشتباكات عنيفة. بين الوحدات الكويتية والجيش العراقي في وسط الكويت، كانت الرتب الحربية 100.000 جندي عراقي و 300 دبابة، مقابل 16.000 جندي كويتي، وبالتالي كان الوضع أكثر من قدرة الجيش الكويتي، واحتلت المدينة أثناء اليوم، وكانت نتيجة هذا الغزو طرد التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة من العراق، وكان العراق خاضعًا للحصار قرابة 13 عامًا، واضطر لدفع تعويضات حرب كبيرة للكويت من خلال الأمم المتحدة، وأدان المجتمع الدولي بشدة هذا الغزو الغاشم، وتجدر الإشارة هنا إلى أن الاحتلال العراقي الكويتي استمر سبعة أشهر، وانتهى الاحتلال في 26 شباط 1991 بعد حرب الخليج الثانية.

 

تحرير أول أرض كويتية من الغزو العراقي

جزيرة القرارة هي أول أرض كويتية تم تحريرها من الغزو العراقي الذي بدأ في 2 أغسطس 1990، عندما تم تحرير هذه الأرض في 25 يناير 1991، واعتبرت هذه الأرض علامة جيدة على العودة. الحقيقة لسكانها أن جزيرة القرارة هي أصغر جزيرة كويتية، حيث تقع في الجزء الجنوبي من البلاد. تبعد هذه الأرض عن ساحل الزور 37.5 كيلو متر وطولها 275 متر. بينما لا يتجاوز عرضها 175 مترًا، فإنها تتميز بأنها أكثر الجزر اختراقًا في البحر.

معلومات عن جرة الأراضي الكويتية الأولى المحررة من الغزو العراقي

وفيما يلي أبرز المعلومات عن جزيرة القرارة، وهي أول أرض كويتية يتم تحريرها من الغزو العراقي:

  • جزيرة كراوة هي أصغر جزيرة في دولة الكويت.
  • تمتد هذه الجزيرة على المياه الإقليمية الكويتية، وتختلف كل واحدة عن الأخرى في تكوينها ومساحتها وخصائصها وموقعها الاستراتيجي.
  • أصل اسمها وجود رواسب نفطية (قطران) تخرج من بعض سواحلها وصخورها، تحملها الأمواج باتجاه سواحل دولة الكويت.
  • الجورة، مثل الجزر الكويتية الأخرى، غير مأهولة.
  • تتميز الزجاجة بندرة الحياة الطبيعية فيها، حيث يسكنها أسراب محدودة من الطيور البحرية المختلفة، وكذلك بعض الشجيرات المقاومة للملوحة والتضاريس الجافة.

كيف تخلصت الكويت من الغزو العراقي

وتجدر الإشارة هنا إلى أن دولة الكويت تحررت من الغزو العراقي بعد جهود كثيرة، حيث رفضت القوات العراقية الانسحاب من الكويت في الموعد الذي أعلنه مجلس الأمن الدولي، مما أدى إلى اجتماع لقوات التحالف من نحو سبعة. مائة ألف جندي معظمهم من الجيش الأمريكي لتسوية الأمر. وركز الاجتماع على السماح بالغزو اذا لم يفر من الاراضي الكويتية لكن العراق لم يستجب للأمر الذي ادى للهجوم على العراق. في 16 يناير 1991 سميت هذه العملية بعاصفة الصحراء والتي أدت إلى استسلام الجيش العراقي وتحرير الكويت في نفس العام. في 26 فبراير 1991 م.

وها نحن نصل إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أول أرض كويتية تم تحريرها من الغزو العراقي، حيث تعتبر جزيرة القرارة أول أرض كويتية تم تحريرها من الغزو العراقي الذي دمر دولة الكويت عام 1990. من هذه الأرض أعلن تحرير باقي الأراضي الكويتية.

السابق
اذكر ثلاث خصائص لم يستطع النموذج الموجي للضوء تفسيرها بسبب طبيعتها الجسيمية
التالي
سبب وفاة الشاعر مستور العصيمي

اترك تعليقاً