ديني

بحث عن سورة العنكبوت

قصة سورة العنكبوت

بيّن الشعبي أن سبب نزول سورة العنكبوت كان في مجموعة من الناس كانوا في مكة المكرمة، وقد أسلموا، فأرسل إليهم الصحابة رضي الله عنهم أن إسلامهم لا يُقبَل إلا بهجرتهم إلى المدينة المنورة، فهاجروا إليها، ولحقهم بعض المشركين وأوقعوا الأذى بهم، فنزلت فيهم آية سورة العنكبوت، فأُرسِل إليهم أن الآية نزلت فيهم، فعزموا على الخروج وقتال من يتبعهم، فلمّا خرجوا تبعهم المشركون وابتدأ القتال فيما بينهم، فقُتِل من قُتِل منهم ونجا من نجى، فقال الله تعالى فيهم: (ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذينَ هاجَروا مِن بَعدِ ما فُتِنوا ثُمَّ جاهَدوا وَصَبَروا إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعدِها لَغَفورٌ رَحيمٌ)،[٣] بينما قال مقاتل إنّ سبب نزولها كان في مهجع مولى عمر بن الخطاب الذي كان أول قتيل من المسلمين يوم بدر، بعد أن رماه عمرو بن الضرمي بسهمٍ فمات، فحزن أبواه عليه، فأنزل الله تعالى الآيات التي تبيّن أنه لا بد من وقوع البلاء.

فوائد سورة العنكبوت

فائدتان جميلتان من سورةالعنكبوت????:

????الفائدة الأولى????:

لماذا ذُكِرَ العنكبوت???? في القرآن بصيغة أنثى على الرغم من أنه ذكر  ؟؟؟

تقول الآية :-
(“مَثَلُ الَّذِينَ  اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ۖ.. “) [العنكبوت: 41]

????هل لاحظتم تاء التأنيث في كلمة اتخذت”؟
“العنكبوت”????مذكر أم مؤنث؟ هل تقول “هذه عنكبوت”، أم “هذا عنكبوت”????؟

????الصحيح هو “هذا عنكبوت”، لأنه مذكر. فَلِمَ جاء بتاء التأنيث مع كلمة العنكبوت???? وقال: “اتخذت”؟

????عاب الطاعنون في دين الله، والمشككين، فقالوا هذا خطأ في القرآن، والعياذ بالله ، فقالوا نحوياً ولغوياً الصحيح أن يقال في الآية: “كمثل العنكبوت اتخذ بيتاً” لأن كلمة العنكبوت???? مذكر

????لكن شاء الخالق سبحانه أن يترك لنا معجزة، حجة لتزيدنا يقيناً، وتزيد الكافرين ذلة ومهانة. فجاء العلم الحديث ليثبت أن أنثى العنكبوت???? هي الوحيدة القادرة على بناء البيت???? والشبكة العنكبوتية???? أما ذكر العنكبوت???? فلا حيلة له يخرج فقط خيوط يستعملها للانتقال والتحرك فقط ولا قدرة له على بناء بيت????

???? فلو كان الله جل وعلا قال :- كمثل العنكبوت اتخذ بيتاً، لكانت الآية خاطئة علمياً وبيولوجياً ؛ لكن سبحان الله جاءت تاء التأنيث لتوقر الإيمان في قلوبنا ولنعلم أنه الحق????

???? أما الفائدة الثانية????:-
تقوم أُنثى العنكبوت???? بقتل الذكر بعد أن تنجب الأولاد وتلقيه خارج البيت????..
وبعد أن يكبر الأولاد يقومون بقتل اﻷم???? وإلقائها خارج المنزل????..
بيت عجيب من أسوأ البيوت على اﻹطلاق????
لقد وصفها القرآن بآية واحدة..
(وإنّ أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون)

سبحان الله !!!
????لقد كان الناس يعلمون مدى الوهن في البيت الحسي???? للعنكبوت???? لكنهم لم يدركوا
الوهن المعنوي إلا في هذا العصر…!! وبالتالي جاءت الآية : لو كانوا
يعلمون !!
ومع ذلك يسمي الله تعالى سورة بإسم هذه الحشرة???? السيئة الصيت ويتكلم عنها في آية
مع أنّ السورة تتحدث من أولها لآخرها عن الفتن ؟

????البداية كانت (أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون) و (ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله)

????قد يتبادر للذهن ما علاقة الفتن بالعنكبوت???? ؟
????الجواب : إنّ تداخل الفتن يشبه خيوط العنكبوت????..
فالفتن متشابكة ومتداخلة فلا يستطيع المرء أن يميز بينها وهي كثيرة ومعقدة ولكنها هشة وضعيفة إذا استعنا بالله ..

“اللهم إنا نعوذ بك من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن”.

تفسير سورة العنكبوت

ماذا تعلمت من سورة العنكبوت

مقاصد سورة العنكبوت

مقاصد سورة العنكبوت بمجملها تحث على الاجتهاد بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدعاء إلى الله، والمحور الرئيس يدور حول الإيمان لينبثق منه وحدانية الله سنة الابتلاء والفتنة ومصير كل من المؤمنين والكافرين والمنافقين، وعرض قصص الأنبياء السابقين وما تصوره من فتن في طريق الدعوة، حيث قال تعالى: {وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۖ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ}[٨] بالإضافة للنهي عن مجادلة أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن. وتأتي مقاصد سورة العنكبوت في وجه التفصيل بتثبيت المسلمين من فتنة المشركون وذُكرت في السورة فتنة طول مكث الأعداء وتسلطهم على من اَمن وجاء في قوله تعالى: {وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ}[٩] ومن مقاصد سورة العنكبوت وعد الله بنصر من اَمن، وخذل أهل الشرك، والابتعاد عن المشركين، وبينت السورة أن على المؤمن الصبر على أذى المشركين، ووضحت أن القراَن الكريم مُنزل من عند الله -عز وجل- ودلالية البعث، وإثبات الجزاء على الأعمال، ووعد الله المشركين بالعذاب مع ضرب المثل لاتخاذ المشركين أولياء من دون الله وهو بيت العنكبوت، وهنا الإشارة لمن اعتمد على قوة الأصنام.

عدد آيات سورة الروم

تعدُّ سورة الروم من السور المكية لأنها نزلتْ على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في مكة المكرمة، وتُستثنى منها الآية 17 فهي مدنية، نزلت في المدينة المنورة، وترتيبها الثلاثون في المصحف، فهي تقع في الجزء الحادي والعشرين والحزب الحادي والأربعين، ويبلغ عدد آياتها 60 آية، ومن الجدير بالذكر أنّها نزلتْ بعد سورة الانشقاق، وقد تحدّثت عن العقيدة الإسلامية، وعالجتْ قضايا البعث والحساب والجزاء وغير ذلك، وهذا المقال سيتناول هذه السورة من محاورَ عدّة، كسبب التسمية والنزول وفضل هذه السورة.

تربيط سورة العنكبوت

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من آية 1 .. وحتي آية 13

ملحوظات عامة :

السورة يكثر فيها حرف ( الام ) للتوكيد في الأفعال مثل (  فليعلمن ،  ليكفرن ، لنجزينهم ، لندخلنهم ن وليحملن  …. هكذا

السورة تعالج فقة الإبتلاء

السورة تبدأ بالحروف المقعطة ( الم ) ولم يأت ذكر الكتاب ولا الثناء علية في الاية التالية علي غير ما اعتدنا في السور التي تبدا بالحروف المقطعة ( ومثلها سورة الروم ) ….ونجد  الربع الأخير يتحدث عن ( الكتاب )

السورة تكثر فيها (الإنفرادات )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (3) أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ أَنْ يَسْبِقُونَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ

نلاحظ حرف اللام في ( فليعلمن ، وليعلمن ، )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ساء ما يححححكمون ،، من ككككان يرجوا لقاء الله

مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ

نربط هنا بين الفعل يرجوا …. وقول سيدنا شعيب في الاية 36 وارجوا اليوم الاخر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفتنة 1 ( فتنة النفس ) وعلاجها المجاهدة

وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ

آخر آية في السورة ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين )

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ

ملاحظة مهمة جدا نربط بين الآيات ( 7، 9، 58)

نلاحظ التدرج في إثابة الذين آمنوا وعموا الصالحات

1ـ لنكفرن عنهم سيآتهم ، ولنجزينهم احسن الذي كانوا يعملون )

2ـ لندخلنهم في الصالحين

3ـ لنبوئنهم من الجنة غرفا تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها نعم اجر العاملين

الفتنة 2 ـ فتنة المؤمن إذا ابتلي بوالدين مشركين ، وعلاج الفتنة لا طاعة لهما في معصة الله مع حسن المعاملة

وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفتنة 3 … فتنة الأذي في الله

العلاج :::: أن يؤمن المرء أنه مهما ناله من اذي في الدنيا فإن هذا الأذي لا يساوي شيء في عذاب الله عز وجل ( فإن الأذي في الدنيا مهما بلغ مبلغه لا يقارن ابدا بعذاب الآخرة )

وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللهِ وَلَئِنْ جَاءَ نَصْرٌ مِنْ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ أَوَلَيْسَ اللهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ (

نصر من ربك ( وحيدة ) في غيرها من الله

باعلم …. وليعلمن في الآية بعدها

وَلَيَعْلَمَنَّ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ

نلاحظ في الاية 3 ( فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ) بعض آية

أما هنا آية كاملة ( وليعلمن الله الذين آمنوا وليعلمن المنافقين )

ونلاحظ ان ذكر الذين صدقوا أولا ثم الكاذبين

وذكر الذين آمنوا ثم المنافقين )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفتنة 4 ::: فتنة الإنبهار واتباع اهل الكفر ولعلاج هذه الفتنة أن يعلم المرء يقينا أنه محاسب وحده أمام ربه وأن هؤلاء الكفار يتبرءون منه يوم القيامة

وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا اتَّبِعُوا سَبِيلَنَا وَلْنَحْمِلْ خَطَايَاكُمْ وَمَا هُمْ بِحَامِلِينَ مِنْ خَطَايَاهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (12) وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالِهِمْ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ (13

نلاحظ حرف اللام ( وليحملن ، وليسألن

مفستفاد من دروس دار الأرقم … بتصرف

بعض التربيطات في الربع الجديد …………………………………………………….

نلاحظ أن السورة كما قلنا أنها معالجة للفتن وضرب الأمثلة

ضرب أمثلة لأنبياء تغلبوا علي الفتن ودعوا إلي الله ونجاهم الله من هذه الفتن ومن بطش اقومهم بهم

سيدنا نوح

سيدنا إبراهيم

سيدنا لوط

ثم تغير السياق وضرب المثل باقوام وقعوا في الفتن واصناف العذاب التي لقوها

( قوم عاد ، قوم ثمود ، قارون ، فرعون ، هامان )

ثم جمع أصناف العذاب التي لقوها في آية واحدة وجاء العذاب بالترتيب علي تريب ذكرهم

فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا ( قوم عاد ) والحاصب الريح الشديدة تحمل الحصى فتصيبهم فتقتلهم ــ

(وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ  ….( قوم ثمود )

وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ …. (قارون )

وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا ………(فرعون وهامان وجنودهما )

وَمَا كَانَ اللهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (40) وحدية بالواو ( العنكبوووووت ) في غيرها بالفاء

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثم ضرب الله المثل لمن يتخذ من دون الله اولياء فمثله كمثل العنكبوت اتخذت بيتا ……………..وضرب المثل هنا بانثي العنكبوت ….. سبحان الله قيل أن وهن بيت العنكبوت ليس فقط وهن مادي وإنما وهن معنوي واجتماعي لان الأنثي لما تضع البيض تقتل الذكر )

{ مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (41) إِنَّ اللهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (42) وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ } (سورة العنْكبوت 41 – 43)

نلاحظ …لو كانوا يعلمون // إن الله يعلم // وما يعقلها إلا العالمون )

العالمون بماذا ؟؟

بالآيات الكونية …….،، والآيات القرآنية )

الآية الكونية في قوله تعالي (خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ)

والآية القرآنية ………( اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرُ وَاللهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ)

وهنا أول الآيات التي تتحدث عن الكتاب

وكما قلنا من قبل أول السورة ( ألم ، أحسب الناس أن يقولوا آمنا ,,,,,,, لم يذكر الثناء علي الكتاب وذكر الكلام عن الكتاب

السابق
معلومات عن الجبال والهضاب والسهول
التالي
مواعظ ووصايا معاذ بن جبل

اترك تعليقاً