حول العالم

بماذا تشتهر هولندا

بماذا تشتهر هولندا

مساحة هولندا

هولندا دولة أوروبيّة عاصمتها مدينة أمستردام، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري برلماني مركزي؛ حيث إنّ السلطة التشريعية بيد برلمان هولندا، والمجلس الأعلى بيد مجلس الشيوخ، والمجلس الأدنى بيد مجلس النواب، والسلطة التنفيذية بيد مجلس تداول الوزراء الهولندي.

تُقسم هولندا إداريّاً إلى اثنتي عشرة مقاطعة، وتنتمي لعددٍ من المنظّمات الدولية كالاتحاد الأوروبي، ومجلس أوروبا، ومنظّمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والمنظّمة الهيدروغرافية الدولية، والناتو، وبنك التنمية الآسيوي، وبنك الاستثمار الأوروبي، والوكالة الدولية للطاقة، ونادي باريس، واتحاد اللغة الهولندية، والبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية.

المساحة: تبلغ مساحة أراضيها 41,543 كم². الموقع الجغرافي: تقع جغرافياً في جهة الشمال الغربي من قارة أوروبا؛ حيث يحدها من جهة الشمال وجهة الغرب بحر الشمال، وتحدّها من جهة الجنوب بلجيكا، وتحدّها من جهة الشرق ألمانيا، كما لها حدود بحريّة مع المملكة المتحدة بريطانيا، وبلجيكا، وألمانيا. الموقع الفلكي: تقع فلكياً بين خطي طول 3 درجات و8 درجات شرق خط جرينتش، وبين خطي عرض 50 درجة و54 درجة شمال خط الاستواء. المناخ: يمتاز مناخها بأنّه مناخ محيطي، حيث إنّه مُعتدل في فصل الصيف، وأقلّ برودةً في فصل الشتاء.

 

منتجات هولندا

الجبن الهولندي

هولندا بلد يشتهر بمنتجات الألبان والحليب و تعد أصناف الجبن في طليعة المنتجات التي يمكن الاستمتاع بها وشراؤها يمكنك شراء أفضل انواع الجبن في العالم من هذا المكان حيث يشتهر فيه جبن الماعز والأغنام.

محلات بيع الجبن في امستردام مثل De Kaaskamer في ناين ستريتس سوف تقوم بتعبئة مشتريات الجبن لكم و تقدم بعض المتاجر الجبن المعبأ مسبقاً للبيع (على الرغم من أن هذه الأجبان المعبأة مسبقًا ليست دائمًا أعلى جودة).

هناك الكثير من انواع و اصناف الجبن التي يمكنك تجربتها و خاصة في مدينة روتردام  في متجر خاص بالجبن يسمى دي كاهاشوف (“مزرعة الجبن”) الذي يتم تخزينه يوميًا بأجبان أصيلة من المنطقة.

هنا يمكنك شراء الجبن الخاص بك الجديد أو القديم المفضل لديك في أي من الأشكال الشعبية مثل Boerenkaas أو Edam أو Maasdammer أو جبنة Gouda الشهيرة حيث تبدأ الاسعار من 6.5 يورو.

الزهور الهولندية

نعلم جميعا أن أمستردام معروفة بزهور الخزامى”اللافندر” الرائعة وبصيلاتها ولكن في الغالب لا يدرك السياح أن هناك العديد من أنواع البصيلات المزهرة التي يمكنك إعادتها إلى المنزل.

حيث تعتبر هولندا المصدر رقم واحد لأنتاج ورود الزنبق في العالم كله أيضا والسبب الرئيسي لذلك هو أن هولندا هي واحدة من الأماكن القليلة في العالم التي تستطيع هذه النباتات المرغوبة للغاية أن تنمو فيها بشكل أفضل.

و ايضاً زهور مثل النرجس الهولندي (النرجس البري) والزنابق و الأمارينس و العيوم و الزعفران الملائمة لأي شخص محب للطبيعة ويسمح لك بإعادتهم معك إلى بلدك الأصلي تأكد فقط من شراء الأنواع المعبأة مسبقًا المعتمدة للنقل الدولي.

المجوهرات الهولندية المعاصرة

تصميم المجوهرات الهولندي المعاصر يضم المجوهرات المصنوعة يدويا  من المواد الحديثة والكلاسيكية مثل المعادن الثمينة وغير الثمينة والأحجار واللؤلؤ والكريستال والمطاط والورق لعمل اروع القطع الخالدة النقية و بسيطة الشكل.

و يعد معرض Puur  متخصص في المجوهرات اليدوية الحديثة مع مجموعة واسعة ومتغيرة تضم أعمال العديد من مصممي المجوهرات الهولندية جنبا إلى جنب مع إبداعاتهم الخاصة.

و إذا لم يكن لديك مشاكل مالية يمكنك الحصول على الماس عالي الجودة من جميع انحاء أمستردام و على الرغم من وجود منافسة عامة في الاسعار في المدينة بشكل عام  فمن المهم الشراء في الأماكن التي تثق فيها اثناء التسوق.

واحدة من هذه الورشات هي ورشة الماس الشهيرة التي تسمى كوستر دايموندز  حيث يمكنك مراقبة الماس اثناء تصنيعه.

القباقيب و الأحذية الخشبية

بالنسبة لمعظم الناس  القباقيب الخشبية الهولندية أو الأحذية الخشبية هي من رموز هولندا.

وتتكون أهم الصادرات من هولندا من الأحذية والأحذية والملابس المتنوعة  التي تبلغ نسبة 10 في المائة.

في حين أنك لن تجد الكثير من السياح يتجولون فيها  لا يزال بعض سكان الريف والمزارعين يلبسونها (فهي رائعة للمشي في الحقول الموحلة).

إذا كنت لا تعتقد أن أصدقاؤك وعائلتك يريدون حقا ارتداء القباقيب  فإن بديلا رائعا هو زوج من النعال ذات الكعب الخشبي وهو مصنوع من قماش ناعم سوف سترى هذه القباقيب الزغبية معلقة في كل متجر للهدايا التذكارية تقريبا وهي خيار أكثر ملائمةً من حيث الاسعار (ومريح).

الحلوي الهولندية

لا شك في أن الهولنديين يستمتعون بحلوياتهم السكرية مثل العرقسوس المملح أو الحلو فهو الأكثر شعبية وهو أمر لا يثير الدهشة مع الأخذ في الاعتبار أن هولندا تتميز بأكبر معدل استهلاك للعرقسوس للفرد الواحد في العالم.

ومن الحلوي الشائعة ايضاً التي يمكنك شراؤها هي حلوي  oud Hollandse snoepjes (الحلوى الهولندية القديمة) وعادة ما تكون معبأة في ما يعرف بPuntzakken (كيس من البلاستيك على شكل مخروطي) جميع الحلويات الهولندية تثير إحساسًا مميزًا قديمًا.

في حالة العرقسوس من المعروف عنه أيضا أن لديه خصائص للشفاء لأنه مفيد بشكل خاص للتخفيف من التهاب الحلق تتميز الحلويات القديمة الأخرى بمكونات غير عادية مثل اليانسون  ورق الغار والزبدة  وحتى أسماء الحنين إلى الماضي مثل snoepmix Oma (مزيج حلوى الجدة).

منتجات فريق اياكس الهولندي

في ذروة نشاطه عندما كان أياكس نادي كرة القدم المحلي و واحد من اقوي فرق النخبة في أوروبا تم إنتاج الكثير من البضائع  وهذا التقليد لم يتوقف.

يمكن العثور على الهدايا التذكارية للفريق في المحلات التجارية في جميع أنحاء المدينة وبالطبع في  متجر World of Ajax Tour في بلدة Zuidoost.

الربيع في هولندا

أبريل..موسم الذروة فى هولندا 

الصيف هو ذروة موسم الذروة ، على الرغم من أن شهري أبريل ومايو ، رغم أنهما أقل ازدحاما بوسط المدينة ، لا يزالان جزءًا من موسم الذروة ، بسبب تدفق السياح الذين يصلون لتجربة أزهار الزنبق وغيرها من الزهور.

أبريل..أفضل وقت لرؤية زهور هولندا..

قم بزيارة أمستردام في منتصف أبريل إذا كنت ترغب في رؤية زهور الأقحوان في ذروتها الملونة ، يمتد الموسم بين أواخر مارس ومنتصف مايو ، ولكن منتصف أبريل يجلب عادةً معظم الإزهار ، بالطبع ، كل هذا يعتمد على الطقس والذى يشهد ارتفاع متوسط ​​درجات الحرارة إلى 12 درجة مئوية .

فعاليات أمستردام في الربيع – أبريل -..

مهرجان توليب ..

طوال شهر أبريل ، يتم الاحتفال بتوليب في هذا المهرجان الذي يضم أكثر من نصف مليون زنبق غني بالألوان ، ونادرة في بعض الأحيان ، يمكن مشاهدتها في حدائق المتاحف والمنازل الخاصة وعدد من مؤسسات المدينة.

مهرجان PopArts الدولي ..

يقام هذا المهرجان الذي يستمر 10 أيام في منتصف شهر أبريل في العديد من الأماكن ، بما في ذلك العديد من المواقع الخارجية ، مع برنامج كامل يضم أكثر من 30 عرضًا ، على الصعيدين الوطني والخارجي.

مهرجان أزهار الكرز ..

يحتفل هذا المهرجان في أوائل شهر أبريل بعودة فصل الربيع في أمستردام ، على الرغم من أنها تحظى بشعبية خاصة لدى المغتربين اليابانيين ، إلا أنها تجذب مجموعة متنوعة من السكان المحليين والزوار الأجانب الذين يمكنهم الاستمتاع بالأزهار بالإضافة إلى الطعام الياباني التقليدي والمشروبات المقدمة في خيمة المهرجان.

يوم الملك ..

يتم الاحتفال بهذا العيد الوطني الذي يقام في 27 أبريل من كل عام في جميع أنحاء البلاد لتكريم عيد الميلاد الرسمي للملك ، وتستضيف أمستردام أكبر وأفضل الأحداث بما في ذلك معارض الشوارع والاستعراضات وعروض الترفيه في الشوارع ، كما أن هناك العديد من حفلات الرقص في جميع أنحاء المدينة ، والتي تلبي مجموعة واسعة من الأذواق وأنماط الموسيقى.

طواحين الهواء في كيندرديك..

على نهر Noord توجد طواحين الهواء التي تم الحفاظ عليها بشكل خيالي في القرن الثامن عشر ، تعد واحدة من مواقع التراث العالمي لليونسكو ، وهي 19 طاحونة هواء ، التي بنيت بين عامي 1722 و 1761 ، أكبر تركيز لطواحين الهواء في هولندا ، وهي مفتوحة للجمهور من أبريل إلى أكتوبر .

حديقة هوجي فيلوي الوطنية..

الحديقة الأكبر فى هولندا هى حديقة هوجي فيلوي الوطنية ، تغطي هذه الحديقة الوطنية ما يقرب من 13800 فدان ، وهي أكبر محمية طبيعية مستمرة في البلاد ، فضلاً عن كونها واحدة من أكثر الوجهات السياحية النهارية شيوعًا للسكان المحليين والزوار على حد سواء.

تضم الغابات الكثيفة في الشمال ، بالإضافة إلى حديقة منحوتة رائعة ، كانت المنطقة ذات يوم ملكية ريفية ومحمية للصيد ، وحتى يومنا هذا تعد موطنًا لكثير من الغزلان الحمراء والروراء.

وتضم الحديقة مساحة من الكثبان الرملية المثيرة التي تتخللها الغابات والأراضي الوعرة ، وهى منطقة شهيرة لمشاهدة الطيور ، وكذلك المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات (استخدام الدراجات مجاني للزوار).

متحف كرولر مولر..

وهو أهم ما يميز حديقة هوجى ، الذي يضم ثاني أكبر مجموعة أعمال في العالم لفان غوخ ، بالإضافة إلى ذلك ، تشتمل المجموعات على لوحات انطباعية وتعبيرية من تصميم سيزان ومانيت ومونيه ورينوار ، وفي الهواء الطلق تجد أحد أكبر معارض النحت في أوروبا ، أعمال لرودن وهيبورث ودوبفيت وغيرها .

مدن إيسيلمير (Zuiderzee) ..

من بين أجمل القرى في هولندا القرى الصغيرة الواقعة على طول Ijsselmeer ، وهي بحيرة المياه العذبة التي نتجت عن إغلاق المدخل البحري إلى Zuider Zee.

ازدهرت هذه البلدات خلال العصر الذهبي لأمستردام ، عندما كان بإمكانها الوصول إلى المحيط الأطلسي وازدهرت كمراكز للصيد والتجارة ، لكنها فقدت أهميتها عندما كانت المرافئ تغمرها.

يبدو أن الوقت لا يزال قائماً في قرية ماركين لصيد الأسماك ، كما أصبحت العديد من المنازل الملونة متاحف ومتاجر ، وحافظت Enkhuizen على العديد من مبانيها وصناعات الملاحة البحرية في متحف Zuiderzee في الهواء الطلق ، حيث يتم الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخ البحري لمنطقة Zuiderzee القديمة.

وهنا ، يمكنك رؤية الحرفيين في العمل يتعلمون المهارات البحرية القديمة ، في ميناء Volendam ، كما يمكنك رؤية مجموعة من القوارب الخشبية القديمة الملونة.

السدود المذهلة فى جزيرة زيلاند ..

وتتواجد فى منطقة دلتا نهر الراين ونهر الماس وشيلدي ، وتشمل جزيرة زيلاند العديد من الجزر وشبه الجزيرة في الجزء الجنوبي الغربي من هولندا ، ويقع جزء كبير من هذه المساحة من الأراضي المشكلة حديثًا تحت مستوى سطح البحر وبالتالي يعتمد على السدود المثيرة للإعجاب ، فضلاً عن التقنيات الحديثة لمنع الفيضانات.

أثناء سفرك للمنطقة ، سترى أدلة على المشروع الهندسي المعروف باسم Delta Works.

 

التجارة في هولندا

يُعتبر الاقتصاد الهولندي سادس أكبر اقتصادٍ بين دول الاتحاد الأوروبي، وتحتل هولندا المرتبة السابعة عشر على لائحة أكبر الاقتصادات عبر العالم، مما جعلها ذات أهمية صناعية كبيرة في أوروبا، وتمتلك الدولة علاقاتٍ صناعية مُستقرة مع غيرها من الدول، لتُحقق فائضاً تجارياً بشكل مُستمر، فضلاً عن احتوائها على عدد قليل من العاطلين عن العمل، ولعل انفتاح الدولة على التجارة والاستثمار العالميين، بالإضافة إلى وجود نظام قضائي مُستقل قادر على حماية حقوق الملكية التجارية وتعزيز سيادة القانون، ساهم في ازدهار الاقتصاد الهولندي ونموه بشكلٍ جيد، لذلك ظهرت هولندا في المرتبة الثالثة عشر على مؤشر الحرية الاقتصادية عبر العالم في العام 2019م،وتحتل هولندا المرتبة الثالثة عشر عالمياً من حيث نصيب الفرد من الدخل القومي؛ إذ يبلغ نصيب الفرد من الدخل المحلي الإجمالي ما مقداره 53,106 دولار أمريكي، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي للدولة حوالي 912.9 مليار دولار.

بلغت صادرات هولندا في عام 2017م ما قيمته 461 مليار دولار، وهو ما جعلها ثامن أكبر اقتصادٍ في العالم من حيث التصدير، حيث يتم تصدير العديد من المنتجات المُختلفة كالبترول المكرر والخام، ومعدات البث، والأدوية، وغيرها من المنتجات الأخرى، كما يتم تصدير المنتجات الهولندية إلى مختلف البلدان كألمانيا، وبلجيكا، والمملكة المُتحدة، وفرنسا، وإيطاليا، أما واردات الدولة فقد بلغت في العام 2017م ما قيمته 485 مليار دولار، إذ تستورد من العديد من الدول كالصين، والولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، وألمانيا، وبلجيكا.

 

تاريخ هولندا

يعود تاريخ هولندا إلى السكّان الأصليين من الكلتيون، أما اسمها فمعناه البلاد المنخفضة، ووصل الرومان إلى أرضها بهدف احتلالها في القرن الأول قبل الميلاد، ولكن تمكّن سكانها الفرانكيون من طرد الرومان في القرن الخامس للميلاد، وقامت المملكة الفرانكية والتي أصبحت المسيحيّة الديانة الرسميّة لها، وانتهى حُكم هذه المملكة لهولندا في القرن التاسع الميلادي، مما أدى إلى انقسامها إلى قسمين وهما: القسم الشرقي التابع لألمانيا، والقسم الغربي التابع لفرنسا.

لم تهتم فرنسا أو ألمانيا في الأراضي الهولنديّة إلا بعد أن تطوّرت اقتصادياً، فأصبحت التجارة والصناعة في هولندا من أقوى القطاعات الاقتصاديّة، وتمكّن الحُكام الفرنسيون والذين يُعرفون بمسمّى دوقات بورغندي من السيطرة على أغلب الأراضي الهولنديّة المنخفضة، ولكن أصبحت أراضيهم لاحقاً تتبع للإمبراطوريّة النمساويّة.

في عام 1506م أصبحت أراضي هولندا تحت سيطرة الحاكم شارل الخامس، والذي أصبح لاحقاً حاكماً على إسبانيا ممّا أدى إلى ضم هولندا للحُكم الإسباني، وتسلّم بعده ابنه فيليب الثاني الحُكم، ولكن اندلعت ضدّه ثورةً في الأراضي الهولنديّة، ونتجت عنها العديد من الانقسامات في المجتمع الهولندي، وأدّت هذه الثورة في النهاية إلى استقلال المقاطعات الهولنديّة في عام 1648م، وأصبحت تُعرف باسم الجمهوريّة الهولنديّة ولكن لم تحصل على اعترافٍ رسمي.

اندلعت العديد من الحروب بين هولندا من جهة وإنجلترا وفرنسا من جهةٍ أخرى، وأدّت في عام 1795م إلى أن تصبح هولندا مملكةً فرنسيّة، ولكن تمكّن الهولنديون من طرد السيطرة الفرنسيّة على أرضهم، وأصبح أمير أورانج ڤيلهلم الملك الأول على هولندا، وفي القرن العشرين للميلاد وتحديداً أثناء اندلاع الحرب العالميّة الأولى لم تشارك هولندا في الحرب، ولكن في الحرب العالميّة الثانية احتلتها القوات الألمانيّة، وبعد انتهاء الحرب العالميّة والاحتلال الألماني لهولندا حرصت الحكومة الهولنديّة على العمل من أجل إعادة بناء المُجتمع الهولندي، والحرص على تطويره في كافة المجالات.

 

لغة هولندا

تعتبر اللغة الهولندية هي اللغة الرسميّة فيها، حيث يتحدثها أغلبيّة سكانها ، وتعد من اللغات الجرمانيّة الغربيّة، والفرانكونية الدنيا، تأسست في وقت مبكر أيام العصور الوسطى، أي في عام 470م تقريباً، وفي القرن السادس عشر للميلاد أصبحت اللغة الهولندية موحدة، وتعتبر أيضاً لغة رسميّة لكل من سورينام، وكوراساو، وفلاندرز، وبروكسل، وسينت مارتن.

كما توجد بعض اللغات المحليّة المعترف بها في هولندا بجانب اللغة الهولندية الرسمية، مثل:

اللغة الفريزية: يتحدث بها تقريباً 453.000 ألف فرد، وتعتبر لغة رسميّة مشتركة في مقاطعة فريزلاند، ومن لهجاتها: الفريزية الخشبية، والفريزية الطينية.

اللغة الساكسونية الدنيا: يتحدث بها تقريباً 1.798.000 مليون فرد.

اللغة الإنجليزية: تعتبر لغة رسميّة في البلديّات، وتحديداً في الجزر الكاريبيّة الهولندية كسينت أوستاتيوس، وسابا.

لغة البابيامينتو: تعد من اللغات الرسميّة في بلديّة بونير الخاصّة.

هناك العديد من اللهجات في هولندا مثل:

اللهجة الساكسونية الهولندية الدنيا: التي يتحدث بها كثير من سكان المناطق الشماليّة الشرقيّة من هولندا.

اللهجة الفرانكونية الدنيا: يتحدث بها سكان المناطق الجنوبيّة الشرقيّة من مدينة ليمبورغ، ويبلغ عدد متحدثيها 825.000 ألف فرد، وأعطت هذه اللهجة مكانة للغة الليمبورخيّة.

لهجات أخرى: اللهجة الخرونينية، واللهجة الدرنتية الشمالية، واللهجة الإستيلينجفيرفية، واللهجة التفنتية، واللهجة الفيلوفية، واللهجة الأوركية، واللهجة السالانسية، واللهجة الأخترهوكية.

كما يوجد تقليد في هولندا لتعلم اللغات الأجنبية؛ فـ 89 ٪ من السكان تعلموا اللغة الإنجليزيّة، و70٪ من السكان تعلموا اللغة الألمانيّة، و29٪ من السكان تعلموا اللغة الفرنسيّة، و5٪ من السكان تعلموا اللغة الإسبانيّة.

 

 

 

السابق
أين تقع مدينة دوبروفنيك
التالي
ولاية بنزرت

اترك تعليقاً