منوعات

تاريخ عيد الأب

تاريخ عيد الأب 2020

في يوم الـ 21 من يونيو نحتفل بـ عيد الاب من كل عام، وذلك من اجل تكريم هذا الشخص الذي يكون له دور كبير وهام، في الاسرة العربية وتربية ابنائه والعمل من اجلهم، وذلك من اجل الموازنة والانصاف حيث لا يستوي الاحتفال بعيد الام ولا يوجد الاحتفال بعيد الاب.

لذلك تقرر ان يكون هناك يوم الاب، وذلك لانه هناك بعض العلاقات التي تتسم مع الاب بالبرودة عكس العلاقة مع الام، التي تكون دائما مفعمة بالحنان والحب الذي لانتردد في اظهاره لها بينما نحرم الاباء من هذه المشاعر، وكانه لا يشقي من اجلنا، او يتعب ويكد ويربي.

عيد الأب في مصر

تحتفل مصر هذا العام لأول مرة بعيد الأب بعد سقوط نظام الرئيس السابق حسنى مبارك، وجاء الاحتفال بشكل مختلف تماماً، خاصة أنه بعد ثورة 25 يناير.

الاحتفال المصرى بعيد الأب كان من خلال الوقفات الاحتجاجية التى نظمها الآباء المتظلمون من قوانين الأحوال الشخصية أمام مجلس الوزراء وأمام منزل رئيس الوزراء عصام شرف، حيث إن هذه القوانين قد أضرت وأفسدت حياة الأسرة المصرية والتى أصدرها المجلس القومى للمرأة فى عهد سوزان مبارك.

وقال محمود رمضان، أحد الآباء المتظاهرين أمام مجلس الوزراء، لليوم السابع، إن الاحتفال بعيد الأب هو إحتفال عالمى لتكريم دور الأب إلا إن سوزان مبارك قللت دور الأب وهمشته وقامت بقطع الأرحام وأبعدت الابن عن والده.

وأوضح أن قوانين الحوال الشخصية التى صدرت فى عهد النظام السابق لخدمة مصالح أشخاص بعينها دمرت الأسرة، وجعلت الأب لا يرى ابنه إلا ساعتين فقط فى الأسبوع وبشكل مهين، كما أنها حرمت أهل والد الطفل من رؤيته.

ومن ناحية أخرى اهتمت العديد من الصفحات على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، بالاحتفال بعيد الأب هذا العام منها: صفحة عيد الأب فى مصر ، عيد الأب.

وطالبت هذه الصفحات بأن يتم الاحتفال بعيد الأب فى مصر مثلما يتم الإحتفال به عالمياً، خاصة وأن هذه الاحتفالات سوف يكون لها مذاق مختلف بعد ثورة 25 يناير.

ويحتفل العالم اليوم بعيد الأب، وهو احتفالية عالمية لا دينية لتكريم الآباء يتم الاحتفال بها فى عدة أيام مختلفة حول العالم، وهو يعادل الاحتفال بعيد الأم والذى يخصص لتكريم الأمهات.

وتختلف أيام الاحتفالات بعيد الأب حول العالم ، حيث تحتفل به اليوم 21 يونيو عدد من الدول العربية هى: مصر وسوريا ولبنان وفى عدد من الدول حول العالم مثل: الهند،غانا ، باكستان، سويسرا، بينما تحتفل به إيطاليا والبرتغال وبوليفيا فى 19 مارس من كل عام.

وبدأ الاحتفال بعيد الآباء منذ القرون الوسطى اعتباراً من 19 يونيو، وهو عيد القديس يوسف، الأب المفترض ليسوع المسيح.

متى عيد الأب 2018

الخميس 21 حزيران

متى عيد الأم

عيد الأم أو يوم الأم (بالانجليزية: Mother’s Day) هو احتفال ظهر حديثاً في مطلع القرن العشرين، يحتفل به في بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع. ظهر ذلك برغبة من المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم يهملون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن فأرادوا أن يجعلوا يوماً في السنة ليذكروا الأبناء بأمهاتهم. لاحقا اتسعت رقعة المحتفلين به حتى صار يحتفل به في العديد من الأيام وفي شتى المدن في العالم وفي الأغلب يحتفل به في شهر آذار أو نيسان أو أيار.

ويختلف تاريخه عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير؛ في الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو. وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام.

عيد الأم هو ابتكار أمريكي ولا ينحدر مباشرةً تحت سقف احتفالات الأمهات والأمومة التي حدثت في كل مكان في العالم منذ آلاف السنين. مثل عبادة اليونان لكوبيلي، وعيد الرومان لهيلريا، واحتفال المسيحيين في أوروبا بيوم أحد الأمومة (en) [الإنجليزية].. بالرغم من ذلك أصبح مصطلح عيد الأم مرادفا لهذه العادات القديمة.

تعبير عن عيد الأب

يحتفل الناس في مختلف أرجاء المعمورة بأعياد ومناسبات كثيرة، بعضها نصّت عليه الشرائع الدينية والديانات السماوية، وأخرى تم ابتكارها من قبل أشخاص أو حثت عليها حضارات، وتمّ تواترها عن طريق الأجيال، وكان من أحدث هذه المناسبات عيد أو ما يعرف بيوم الأب، فهل كان هذا اليوم كافياً لتقدير الآباء؟ وما هو أصل عيد الأب؟ في اليوم الواحد والعشرين من شهر يوليو تحتفل الكثير من الدول وخاصة الغربية بما يعرف بعيد الأب، وتعود أصول هذا العيد إلى القرون الوسطى وخاصة في البلدان الكاثوليكية إلى الاحتفال بعيد القديس يوسف، وقد جاءت فكرة جعل يوم للأب من سونورا لويس سمارت الأمريكية، وقليلٌ ما تحتفل فيه البلدان العربية والإسلامية، لذلك يعد عيد الأب ابتكاراً علمانياً لا علاقة له بالديانات، وقد تمّ اعتماد هذا اليوم لتكريم الآباء وذلك على غرار الاحتفال بعيد الأم، لذلك تعدّ فكرة عيد الأب مقتبسة من فكرة الاحتفال بيوم الأم، فتقدّم للأب في هذا اليوم الهدايا وتقام الاحتفالات، وتقام الزيارات الاجتماعية للآباء؛ وذلك لأنّ الأبناء في معظم الدول الأوروبية يكونوا منفصلين عن الأهل. حث الإسلام على طاعة الوالدين والإحسان إليهما، ونهى عن سوء معاملتهما، وقد جاء الحث على طاعة الأب في آيات القرآن الكريم، وما جسده الأنبياء والرسل من أمثلة على حسن معاملة الأب، وكان سيدنا إبراهيم وولده إسماعيل قد شكلوا قدوة حسنة في طاعة الأب، حيث امتثل إسماعيل لأوامر والده إبراهيم، وقبل أن يقوم والده بذبحه بأمر من الله ومن ثم جاء الأمر الإلهي بذبح كبش فدية بدلاً من إسماعيل، وكان والد إبراهيم عليه السلام من قادة صناع الأصنام والكفرة، إلا أنّ إبراهيم تأدّب معه في الحوار، وكان يحرص على هداية والده إلى دين الحق، وغيرها من الأمثلة في عهد الصحابة رضي الله عنهم، ولم يوجد أي نص شرعي بالإسلام يقضي بجعل عيد للأب، وانما حث الأسلام المتواصل على معاملته معاملة حسنة، وخاصة في مرحلة الشيخوخة، بحيث يجب على الأبناء توفير احتياجات الأب اللازمة، ورعايته وبره والبقاء على تواصل حقيقي معه، وعدم مخالفته ما أمكن.

الأب منشئ الأجيال، وأساس بقاء الأسرة، وطالما يكون سنداً لها بوده وعطفه وحرصه على كسب رزقها وتأمينها، فكن معيلاً له في الكبر؛ لأنه هو الذي قام بإعالتك في مرحلة الطفولة، وكان سنداً يؤازرك في مرحلة الشباب، ولا تكتفي بهذا اليوم بل اجعل جميع أيام السنة موعداً لتقديم الاحترام والتقدير للأب.

عيد الاب المتوفي

  • لو كنت أملك أن أهديك قلبي لنزعته من صدري وقدمته إليك، ولو كنت أملك أن أهديك عمري لسجلت أيامي باسمك، ولكن لا أملك سوى الكلمات الكثيرة من صادق التعبيرات فلتكن هي هديتي لك.
  • ضحّى والدي بحياته من أجل العائلة عندما كنت صغيراً، كان من أشجع وأحكم الأشخاص الذين عرفتهم في حياتي، سأفتقد ضحكته الغالية كثيراً.
  • يطاردني طيف والدي دائماً، ذهب بعيداً وأنا مشتاقٌ إليه.
  • الكون على اتّساعِـه، لا يضاهي أبداً سعة قلب أبي.
  • لم يخبرني والدي كيفية العيش، لقد عاش وجعلني أشاهده، وهو يفعل ذلك.
  • اشتقت لأب لن يرجع أبداً، ولن يأتي مثله أحداً، إذا كانت الأمومة هي الحنان، فالأبوة هي الأمان.
  • أبي امتلكت قلبي، وهذا ما كنت تفعله دائماً، أنت أعظم شخص قابلته في حياتي، وستبقى كذلك.
  • أبي لم أجد صدراً يَضمني إليه سواك فأنت نبع الحنان السامي، ونبع الحُب الصافي.
  • إليك أبي الحبيب، إلى قدوتي الأولى، ونبراسي الذي ينير دربي، إلى من علّمني أن أصمد أمام أمواج البحر الثائرة، إلى من أعطاني بلا حدود، إلى من رفعت رأسي عالياً افتخاراً به، أبعث لك باقات حُبي، وعبارات نابعة من قلبي، وإن كان حبر قلمي لا يستطيع التعبير عن مَشاعري نحوك، فمشاعري أكبر من أسطرها على الورق أبي.
  • أبي أنت من علمني مَعنى الحياة، أنت مَن أمسكت بيدي على دروبها، كنت أجدك معي في ضيقي، كنت أجدك حولي في فرحي، كنت أجدك توافقني في رأي حتى لو كنت على خطئي، فأنت مُعلمي، وحبيبي فكنت تنصحني إذا أخطأت، وكنت تأخذ بيدي إذا تعثرت، وكنت تسقيني إذا ضمئت، وكنت تمسح على رأسي إذا أحسنت.
  • أبي أنتَ مثلي الأعلى في الحياة، منك وحدك تعلمت كيف أكون إنساناً.
السابق
تاريخ النقود
التالي
بحث عن تاريخ الرياضيات

اترك تعليقاً