أمراض العظام

تشوهات العمود الفقري

تشوهات العمود الفقري عند الأطفال

إن من المهم جدًا تشخيص وعلاج تشوهات العمود الفقري عند الأطفال في سن مبكر وبشكل دقيق، حيث يسمح التدخل المبكر بمنع تطور هذه التشوهات والوقاية من آثارها الوظيفية والعصبية، وهي من الحالات الطبية الشائعة والتقييم الأولي والشامل لتشوهات العمود الفقري مهم لاستبعاد أي تشوهات أخرى في النخاع الشوكي أو بالجسم ككل، فبعض التشوهات تكون بسيطة وقد لا يتم اكتشافها، وبعضها قد يتطور ليؤدي إلى تشوه حاد في العمود الفقري من الممكن أن ينتج عنه مرض قلب رئوي أو شلل، وعادةً يتم اكتشاف هذه التشوهات في صور أشعة الصدر أو الفقرات القطنية.

1- الجنف والتحدب :

إن الجنف هو انحناء في العمود الفقري من جانب لآخر، بحيث يكون العمود الفقري بشكل حرف S أو C، وغالبًا ما يتم تشخيص الجنف في السبع سنوات الأولى من عمر الطفل، ويمكن أن يكون الجنف تشوهًا خلقيًا من الولادة ويمكن أن يحدث كنتيجة لأمراض أخرى مثل الشلل الدماغي أو الحثل العضلي، ويمكن أن يكون وراثيًا، أما النوع الآخر من انحناءات العمود الفقري فهو التحدب وهو انحناء للخلف، يظهر في الطفولة ويزداد سوءًا مع النمو، ويمكن أن يكون التحدب مستديرًا وسلسًا أو حاد الزاوية، ويحدث التحدب بالفقرات الصدرية أو العجزية، كما يتم تشخيص التحدب بصور شعاعية أمامية وجانبية للعمود الفقري، ويمكن الاستعانة بتصوير الرنين المغناطيسي لتقييم أي تشوهات بالحبل الشوكي، كما يساعد التصوير الطبقي على تقييم أي تشوهات بالعظام ناتجة عن التحدب.

2- الصلب المشقوق :

وهو عيب خلقي يحدث بسبب عدم التشكل الصحيح للعمود الفقري والحبل الشوكي، حيث إن الإنبوب العصبي يتكون في الجنين بوقت مبكر من الحمل، ويغلق في اليوم الثامن والعشرين، وعندما يفشل الأنبوب العصبي في التطور أو الإغلاق التام، ينتج عنه عيوب خلقية في العمود الفقري أو الحبل الشوكي، وتتراوح شدة الصلب المشقوق من خفيفة إلى شديدة اعتمادًا على نوع العيب، مكانه، حجمه والمضاعفات، كما يسبب الصلب المشقوق إعاقة جسدية بسيطة، وإذا كانت الحالة شديدة يمكن أن يسبب الصلب المشقوق المضاعفات الآتية:

  • مشاكل في المشي أو الحركة.
  • مشاكل في العظام مثل خلع مفصل الحوض أو الجنف.
  • مشاكل في الأمعاء والمثانة؛ لأن الأعصاب التي تتحكم في المثانة و الأمعاء تتفرع من الجزء السفلي للعمود الفقري.
  • تجمع السوائل في الدماغ.
  • اضطراب التنفس أثناء النوم.

نقص فقرات العمود الفقري عند الأطفال

إن الإصابة بتشوهات العمود الفقرى قد تحدث نتيجة خلل فى الجينات أو نتيجة وضع خاطئ للجنين فى رحم الأم، وتأخذ أشكالا مختلفة منها الاعوجاج الأمامى أى تزحزح الفقرة الخامسة على الفقرة الأولى من العمود الفقرى، وهناك الاعوجاج الخلفى، والنوع الثالث هو الاعوجاج الجانبى.

وبعض أنواع التشوهات تؤثر على وظائف الرئتين وقد يكون العيب مصحوبا بآلام تزداد بتقدم العمر، وهذه العيوب للأسف لا يمكن للأم اكتشافها إلا من خلال فحص الطفل عند الطبيب.

ويجب العلم إلى أن إمكانية نجاح العلاج تعتمد على سرعة الاكتشاف المبكر للمشكلة، فكلما كان فى الفترة الأولى من عمر الطفل كلما أمكن العلاج والذى يتم من خلال إصلاح الوضع الخاطئ للفقرات، وهذا يتحدث بشكل تدريجى على مراحل وليس فى خطوة واحدة، وفى بعض الحالات البسيطة يتم ذلك من خلال ارتداء الطفل جاكت من مواد بلاستيكية وأجزاء حديدية لفترة قد تصل لـ 6أشهر، ويتم تفصيل هذا الجاكت بمواصفات معينة حسب الحالة، وقد يتم وضع جبيرة خارجية لمدة شهرين ثم إعادة وضعها مرة أخرى بعد ثلاثة أسابيع، و لعدة مرات متتالية إلى أن يتم تعديل العمود الفقرى، وفى بعض الحالات خاصة المتقدمة فى العمر أى الطفل بعد الخمس سنوات يصعب تعديل الوضع بالطرق العلاجية ويتم اللجوء للتدخل الجراحى.

تشوهات العمود الفقري عند الجنين

توصي الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء (ACOG) بتناول مكملات حمض الفوليك للمساعدة في منع العيوب الخلقية في المخ والعمود الفقري للأجنة ، بالإضافة إلى ذلك وجد الخبراء أن حمض الفوليك يساعد أيضًا على منع تشوهات القلب أيضًا كشفت دراسة في PLoS One في عام 2017 أن النساء اللواتي لم يتناولن مكملات، وحصلن على القليل من الفولات في نظامهن الغذائي أي الأغذية الغنية بهذا العنصر كالخضروات الورقية والأفوكادو والبقوليات كان لديهن ضعف خطر إصابة أطفالهن بضعف في القلب عيب من النساء اللائي تناولن كمية كافية.

كيفية تجنب تشوهات العمود الفقري

إليك النصائخ التالية التي تساعد على الحفاظ صحة العمود الفقري مع تقدم العمر:

  1. كن نشيطًا : ممارسة النشاط مهم جدًا لصحة العمود الفقري، والعظام، والقلب، وجميع أجزاء الجسم، كلما حافظت على نشاطك كلما زادت المساهمة في صحة العمود الفقري، يمكنك الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو السباحة أو المشي أو اللعب مع الأطفال أو القيام بكل شيء للحفاظ على نشاطك والحفاظ على لياقتك البدنية للحياة.
  2. المرونة : المرونة مهمة عندما يتعلق الأمر بتعزيز صحة العمود الفقري، حيث أن المرونة تساعد في الحفاظ على وظائف المفصل العادية، كما أنه يخفف من تصلب العضلات، ويحسن استقرار جسمك.
  3. حافظ على وضعية نوم جيدة : بعد كل عمل شاق في اليوم، يحتاج الجسم إلى الاسترخاء، وتجديد شبابه لليوم التالي، تلعب المراتب والوسائد والراحة في السرير دورًا مهمًا لأنها تسمح للعمود الفقري بالراحة بشكل صحيح بطريقة مريحة، تفضل وضعيات النوم بشكل جانبي وليس على المعدة لتجنب الضغط على العمود الفقري.
  4. لا ترفع الأوزان الثقيلة : يجب على الناس تجنب رفع الأوزان التي تزيد عن 25% من وزن الجسم، لأنها قد تسبب إصابة للعمود الفقري، أو تسبب انزلاق غضروفي أيضا، إذا كنت على وشك رفع جسم ثقيل ، انحنى من الساقين وليس من الخصر وارفع الوزن ببطء، لا ترفعه أبدًا في رعشة لأنه قد يؤدي إلى العديد من المشكلات في العمود الفقري.
  5. التمرين كل يوم : يجب أن تكون عضلات أسفل الظهر والبطن قوية لأنها تدعم العمود الفقري، وتساعدنا على الوقوف ورفع الأشياء، قم بالتمرين يوميًا لبناء عضلات أقوى ستدعمك حتى سن الشيخوخة.
  6. ارتداء أحذية مناسبة : على الرغم من أن الأحذية تبدو أقل أهمية في الحفاظ على صحة العمود الفقري، إلا أنها مفيدة للغاية في دعم أسفل الظهر ومحاذاة العمود الفقري والجسم، من خلال توفير قاعدة دعم جيدة، تجنب ارتداء أحذية ضيقة أو فضفاضة للغاية وارتداء تلك التي تناسب تماما الجزء الخلفي من الكعب.
  7. كن حذرًا أثناء استخدام الهاتف المحمول : استخدام الهاتف المحمول في المواضع الخاطئة هو عادة غير صحية تؤثر على العمود الفقري لعدد كبير من الأشخاص في الوقت الحاضر، كثير من الناس يستخدمون هواتفهم المحمولة بشكل مستمر في مواقف معينة مما يؤدي إلى ألم شديد في العمود الفقري، اجعل هاتفك في مستوى العين أو الصدر لتجنب الانحناء الزائد والجلوس دائمًا بشكل مستقيم واستخدام الهاتف المحمول.
  8. خذ قسطًا من الراحة : العمل المتواصل أمر متعب ومضر أيضًا على الحبل الشوكي، قم بتغيير المواضع بشكل متكرر في مكان العمل، واضبط كرسي المكتب وفقًا لراحتك ولا تتهاون إلى الأمام نحو الشاشة والعمل أيضا، لا تنس أن تتجول كل 20-30 دقيقة.
  9. الحصول على فحص منتظم : لتشاور المنتظم مع مقوم العظام أمر ضروري، لأنه قد يساعدك على فهم أفضل، للحفاظ على العمود الفقري قوي وصحي، كما أنها تساعد في فهم علامات التحذير مع الأدوية المناسبة.
  10. اتباع نظام غذائي متوازن : قم بتضمين الأسماك، ومنتجات الألبان، والأفوكادو، والبروتينات النباتية في النظام الغذائي الخاص بك، للحفاظ على عمودك الفقري صحي وقوي لفترة أطول، إذا كنت تعاني من السمنة، فحاول تقليل الدهون في جسمك، لأن الوزن الزائد قد يضغط على العمود الفقري ويسبب الألم.
  11. التخلص من العادات السيئة : للحفاظ على عمود فقري صحي، تجنب كل العادات السيئة مثل التدخين، وشرب الكحول، وتعاطي المخدرات، إنها تجعل الجهاز المناعي أضعف، مما قد يسبب ضعف العظام والحبل الشوكي، أيضا، فإنه يؤدي إلى تطوير العديد من الأمراض التنكسية والتهاب المفاصل الفقري في وقت مبكر.

تمارين لعلاج تشوهات العمود الفقري

  • يقف المُصاب وقوفاً مُستقيماً، ويترك مسافةً بين قدميه تُعادل المسافة بين كتفيه، ويرفع يديه فوق رأسه للأعلى، ثُمّ يُخفض ذراعيه للأسفل، ثمّ يُقرّب كتفيه مع بعضهما إلى الخلف، وذلك بثني ذراعيه، وضمّهما إلى الخلف، وتكرار التمرين خمس مرّات مُتتالية، ويراعي عند أداء التمرين تحريك ذراعيه بسلاسة حتى تلين العضلات في الكتفين وأعلى الظهر.
  • يقف المصاب باستقامةٍ ويرفع يديه المتشابكتين لأعلى، ثم يبدأ بتحريك يديه إلى اليسار وإلى اليمين بحركات دائريّة باتجاه عقارب الساعة، وسيشعر المصاب بأنّ جسمه مُنفرد، ويستمرّ بهذا التمرين لمدّة خمس دقائق، ويكرّره ثلاث مرات في الأسبوع، ويساعد هذا التمرين على تنشيط الدورة الدموية، ويحمي من الضغط على عضلة القلب وعضلات الجسم والبطن بسبب الانحناء.
  • يضع المصاب يديه على كتفيه، ويحرّك كوعيه دورة كاملة دون أن يحرّك كتفيه ويجذب كوعيه للخلف قدر المستطاع، ثمّ يجعل كوعيه يتلامسان من الأمام.
  • يستلقي المصاب على بطنه على الأرض ويكون جسمه ووجهه باتجاه الأرض، ثمّ يثني كوعيه وركبتيه ويثبتهما على الأرض بحيث يكون ثقل الجسم متمركزاً على الكوعين والركبتين، ثمّ يأخذ نفساً عميقاً ومن ثم يفرد يديه للأمام بحيث يلامس الجزء العلوي من جسمه الأرض، ويحافظ على عدم تغيير وضعية رجليه وفخذيه ويثبت على هذه الوضعية لمدّة عشرين دقيقة دون أن يحرّك جسمه. فيديو علاج تقوس الساقين

جراحة تشوهات العمود الفقري

يعد التدخل الجراحي آخر الحلول التي يتم اللجوء إليها بعد الفشل في معالجة أعراض الجنف والتحدب بالوسائل الأخرى، حيث يتم اللجوء إلى الجراحة عندما تتضمن أعراض الانحناء ألمًا مستمرًا لا يمكن علاجه أو أعراض عصبية مثل الضعف، التنميل أو مشاكل في الأمعاء أو المثانة، ومن الأسباب التي تستدعي التدخل الجراحي أيضًا التدهور التدريجي في الانحناء؛ لذا من المهم متابعة المرضى بالأشعة بشكل سنوي.

أما بالنسبة لجراحة الصلب المشقوق :

  • عملية جراحية قبل الولادة: تتدهور الوظائف العصبية للأطفال المصابين بالصلب المشقوق إذا لم تتم معالجتهم مبكرًا، تتم العملية للجنين داخل الرحم قبل بلوغه الشهر السادس والعشرون، وتشير الدراسات أن الأطفال الذين خضعوا لجراحة الجنين لديهم انخفاض في الإعاقة الناتجة عنه.
  • الجراحة بعد الولادة: يقوم الجراح خلال العملية بإعادة الحبل الشوكي والأنسجة داخل جسم الطفل ويغطيه بالعضلات والجلد، كلما كان العلاج مبكرًا كلما ساهم في التقليل من احتمالية العدوى بسبب أن الأعصاب مكشوفة والتقليل من الصدمات التي يتعرض لها الحبل الشوكي.
السابق
دواء إكسكور – Excor الوقاية من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية
التالي
كيفية تقوية عظام الجسم

اترك تعليقاً