صحة عامة

اكلات تساعد على بناء الغضاريف

العظام والغضاريف

تتوزع العظام والغضاريف في كافة أنحاء الجسم، وتشغل بالتالي وظائف متنوعة فيه، حيث إن العظام تمتاز بخفتها وصلابتها وقوتها المستمدة من فوسفات الكالسيوم المعدني والكولاجين البروتيني، فهي تشكل الدعامة لهيكل الجسم وتساعده على الحركة إضافة لدورها في حماية الأعضاء الداخلية، وتجدر الإشارة هنا إلى أنها مخزن لبعض المعادن كالكالسيوم والفسفور وبيئة لنخاع العظم،[١] وبالانتقال إلى الغضاريف المتكونة من الأنسجة الضامة التي تتميز بقوتها ومرونتها داعمة بذلك هيكل الجسم ومقلِلة احتكاك المفاصل بصفتها وسادة تقع بينها، خاصة عند أداء بعض الحركات كالانثناء والتمدد، والسطور القليلة القادمة توفر بعض المعلومات عن تغذية العظام والغضاريف.

الشاي الأخضر

يوجد العديد من الفوائد للشاي الأخضر فهو يعتبر من المشروبات المغذية حيث أنه مشروب مضاد للالتهابات ويحتوي على مضادات الأكسدة مثل البوليفينول التي تتصدى للالتهابات والإجهاد التأكسدي. والفلافونويدات (المركبات النباتية)التي وجدت في الشاي الأخضر أيضا تعمل على تقليل الالتهاب وحماية خلايا وأنسجة  المفاصل من  الألم والتورم الذى يحدث بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي.

ويمكن أيضا العثور على الفلافونويدات في التوت والعنب والقرنبيط وفول الصويا والشوكولاتة الداكنة ولكن من الأفضل اختيار الشوكولاتة  منخفضة في السكر  والمزيد من  الكاكاو للتمتع بأفضل النتائج.

الملفوف الأخضر

الملفوف الأخضر هو علاج فعال لالتهاب المفاصل الالتهابي حيث أنه  يساعد في الحد من التهاب المفاصل عند تناولها طازجة. المادة الكيميائية الموجودة في الملفوف تعمل على توسيع الأوعية الدموية التي تسمح السوائل لتتدفق بسهولة مما يقلل من تورم والم المفاصل .

يحتوي الملفوف أيضا الأنثوسيانين المضادة للأكسدة التي تمتلك خصائص قوية مضادة للالتهابات التي تساعد في تخفيف أعراض التهاب المفاصل ذات الصلة. وأيضا وجدت العديد لمواد الغذائية مثل الفيتامينات K، C و A جنبا إلى جنب مع الألياف والبوتاسيوم كما أنه 1مفيد لتحسين ظروف التهاب المفاصل.

الثوم

يعتبر الثوم واحدا من الأطعمة المضادة للالتهابات الأكثر فعالية التي يجب أن تدرج في نظام غذائي يعالج التهاب المفاصل. وقد استخدم الثوم لانه يحتوي على الايورفيدا لعلاج هشاشة العظام والنقرس.

كما ان ديسلفيد دياليل مركب موجود في الثوم له تأثير قوي مضاد للالتهابات يمكن أن تحارب آلام التهاب المفاصل الروماتويدي والثوم أيضا يمنع خروج المواد المؤيدة للالتهابات تسمى السيتوكينات التي تعزز التهاب الغضروف والأنسجة في المفصل. ولكن للاستفادة المثلى من الفوائد الصحية من الثوم، فإنه ينبغي أن يتم تناوله طازج ، بدلا من المطبوخ مع الأطعمة الأخرى.

الزنجبيل

استخدم الزنجبيل لعدة قرون في الطب التقليدي لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي والغثيان والالتهاب وهو علاج فعال لالتهاب المفاصل.يجب أن يدرج في قائمة الطعام لالتهاب المفاصل. الزنجبيل مثل الأدوية المضادة للالتهابات الأسبرين و ايبوبروفين

كما أن مركب الجنجرول الذي يوجد في الزنجبيل يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي تجعل منه العلاج الطبيعي المثالي للوقاية من التهاب المفاصل، ولعلاج آلام المفاصل وصلابة المفصل. يمكن مضغ بضع شرائح من الزنجبيل أو التمتع بشاي الزنجبيل المغذي عن طريق غلي 5 إلى 6 شرائح رقيقة من الزنجبيل في كوب من الماء لمدة 5 إلى 8 دقائق.

البقوليات

من أجل وظيفة الحفاظ على المفاصل بشكل جيد ، من المهم الحد من ظهور الالتهاب والتغلب عليها ، يحدث الالتهاب بسبب نقص الكولاجين ، وبالتالي انهيار الغضروف ، والبقوليات خيار غذائي فعال وهذا نظرًا لخصائصها المضادة للالتهابات ، وبالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن الكولاجين عبارة عن بروتين ، فإن محتوى البروتين من البقوليات مفيد في تجديد الكولاجين الضروري لإعادة بناء الغضاريف.

كما أن البقوليات تحتوي أيضًا على مستويات عالية من الليسين ، وهو حمض أميني أساسي لتجديد الغضاريف ، وتعتبر البقوليات مثل البازلاء والفول السوداني والفاصويا البيضاء والحمراء ، والحمص من الخيارات المثالية لإعداد أطباق شهية وسلطات غنية بالفوائد الكثيرة .

الأطعمة الغنية بفيتامين د

يحتاج الفرد إلى تناول فيتامين د بشكلٍ يوميّ، حيث يُنصح باستهلاك 600 وحدة دولية على الأقل يوميّاً من فيتامين د؛ وذلك لأنّه يساهم في الحفاظ على الغضاريف وحمايتها من التآكل، ويمكن أخذ فيتامين د من الغذاء عن طريق تناول ما يلي:

  • الأسماك الدهنيّة.
  • الألبان.
  • البيض.
  • حليب الصويا.
  • الفطر المعالج بالأشعة فوق البنفسجية.
  • الأطعمة المدعّمة.

النظام الغذائي لبناء الغضاريف

يوصي المركز الطبي لجامعة ماريلاند بإتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات للمساعدة في منع حدوث التهاب المفاصل والتعامل معه. بالنسبة لهذا النظام الغذائي ، يمكنك زيادة استهلاك الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والبقوليات والبروتين مثل الدواجن والأسماك والدهون الصحية من زيت الزيتون والمكسرات والبذور والأفوكادو .

وعلى وجه الخصوص ، ويوصي المركز بالثوم والبصل والبقدونس والجرجير والكرفس والليمون لإمكاناتهم المضادة للالتهابات ، وتتطلب مفاصلك يظل بها ماء ، ولذا ويوصي المركز بالحصول على 6 إلى 8 أكواب يوميًا من الماء ، وبإتباع هذا النوع من النظام الغذائي قد تفقد الوزن الزائد ، لأن السمنة عامل خطر رئيسي لالتهاب المفاصل العظمي وتآكل الغضاريف .

السابق
العادات الغذائية الخاطئة و حلولها
التالي
مصادر الجلوكوزامين في الغذاء

اترك تعليقاً