حول العالم

توثيق معلوماتك من خلال منصة النفاذ الوطني الموحد بالخطوات

النفاذ الوطني الموحد

  • لقد عملت العديد من الجهات الحكومية والخاصة في تطوير خدماتها من خلال بوابات إلكترونية باستخدام المعرفات الإلكترونية (اسم المستخدم وكلمة المرور) وهي هوية رقمية مرتبطة بالفرد وتمثل هويته في المعاملات الإلكترونية وتسمى “الهوية الرقمية”.
  • وهو يهدف إلى إيجاد حل شامل لإدارة وحوكمة الهوية الرقمية لتقديم خدمة وصول إلكترونية موحدة على المستوى الوطني.
  • وتوفير الآليات والأدوات اللازمة لحل المشكلة التي تواجهها العديد من الجهات الحكومية والخاصة والتي ترمي إلى إعاقة تقديم العديد من الخدمات المهمة التي تعود بالنفع على المواطنين والمقيمين، وذلك بسبب تدني مستوى المصداقية والثقة في الهوية الرقمية بسبب إمكانية السرقة أو الأختراق.
  • وهي تهدف إلى بناء نموذج متكامل لتقديم خدمات حكومية عالية الجودة وفعالة وسواء كنت مواطنًا أو مقيمًا أو صاحب عمل أو زائرًا، يمكنك الوصول إلى الخدمات الحكومية عبر تجربة القناة الشاملة المخصصة والاستباقية.
  • بالإضافة إلى ذلك، ستصبح البوابة القناة الأساسية للاستفادة من الخدمات الإلكترونية الحكومية في المملكة باستخدام أحدث التقنيات والحلول.
  • ستعمل البوابة كنقطة واحدة بهوية رقمية موحدة توفر للمواطنين والزوار إمكانية الوصول إلى جميع الخدمات الحكومية بسرعة وسهولة، كما سيكون مصدرًا واحدًا لجميع المعلومات والخدمات الحكومية.

خدمات النفاذ الوطني الموحد

يوفر الوصول الموحد الخدمات التالية:

  • التسجيل الذاتي للمستخدمين.
  • التحقق من المستخدمين.
  • وهي متاحة للخدمات التالية:
  • نظام مسح الوظائف الشاغرة.
  • الاستحقاقات المالية ونظام الجرد.

توثيق معلوماتك من خلال منصة النفاذ الوطني الموحد

تعتبر عملية توثيق معلوماتك من خلال منصة النفاذ الوطني الموحد السعودي هو أمر هام، حيث من خلاله يمكن لجميع المواطنين والمقيمين والمؤسسات السعودية أن يقوموا  بالتوثيق عبر نفاذ.

وهذا من شأنه أن يساعد في تسهيل إستخدام خدمات الإتصال بين المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، لذا سوف نتعرف على كيفية توثيق المعلومات عبر منصة النفاذ بشكل إلكتروني.

كيفية توثيق المعلومات عبر منصة النفاذ الوطني الموحد

من أهم الخدمات الإلكترونية التي توفرها منصة النفاذ الوطني الموحد، والتي تسهل على مستخدمي خدمات الإتصالات من الحصول على رمز مؤقت يتم إستخدامه من أجل إصدار وتوثيق بطاقات الإتصال دون الحاجة لبصمة المستخدمين.

ويمكن القول أن هذا الرمز يمكن الحصول عليه من خلال منصة النفاذ الوطني الموحدة “نفاذ”، والتي تعمل على إتاحة العديد من الخيارات المختلفة من أجل توثيق البطاقة والتسهيل على جميع مستخدمي الخدمات بالأخص من يتعذر إلتقاط صورة البصمات الخاصة بهم.

خطوات توثيق معلوماتك من خلال منصة النفاذ الوطني الموحد

يمكن على المواطن أن يحصل على توثيق للمعلومات من خلال بوابة النفاذ الوطني “نفاذ” وهذا يتم عن طريق إتباع الخطوات التالية والتي يتم شرحها حتى يستطيع المواطنين في المملكة العربية السعودية أن يقوموا بتوثيق المعلومات الخاصة بهم من خلالها وهي:

  1. يمكن الدخول إلى بوابة النفاذ الوطني الموحد من خلال اللينك التالي:
  2. https://www.iam.gov.sa/idpinit/process?lang=ar
  3. ثم بعد ذلك يجب أن يقوم المواطن بعملية تسجيل الدخول إلى النظام من خلال استخدام بيانات نظام أبشر.
  4. بعد ذلك يتم الضغط على زر رمز توثيق بطاقات الإتصال.
  5. حيث يتم إختيار الدخول عن طريق رقم الهوية أو من خلال رسالة على الهاتف الجوال للدخول من خلالها.
  6. وبعد ذلك عندما تختار بطاقة الهوية سوف يطلب منك أن تقوم بتحميل بطاقة الهوية الخاصة بك، ومن بعدها يطلب منك إدخال الرقم السري لبطاقة الهوية الوطنية، ثم يتم التحقق من السياسات ثم الدخول إلى النظام .
  7. عندما يقوم المواطن بإختيار كلمة المرور سوف يتم إدخال إسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بأبشر وإدخال الرمز المرئي.
  8. الان من الممكن أن يتم الضغط على تسجيل دخول.
  9. وبعد تسجيل الدخول يتم إختيار مقدم الخدمة التي ترغب في تنفيذها.
  10. سوف يعرض عليك رمز التوثيق الخاص بك.
  11. قم بتدوين الرمز واضغط زر إنهاء .
  12. حيث يتم الان تسجيل الخروج من البوابة.
  13. حيث من الضروري على أي شخص ليس لديه تسجيل في النظام أن يقوم بالتسجيل من خلال إدخال بيانات منصة أبشر الإلكترونية من أجل تسجيل الدخول لبوابة نفاذ.

كيف تعمل منصة النفاذ الوطني الموحد؟

  • تقوم بوابة الوصول الموحدة بتوجيه طلبات المصادقة إلى الخادم المناسب وتتجاهل أي طلب لم تتم المصادقة عليه حيث يمكن للمستخدمين الوصول فقط إلى الموارد المصرح لهم بالوصول إليها.
  • تضمن بوابة الوصول الموحدة أيضًا أن حركة مرور المستخدم المصادق عليه يمكن توجيهها فقط إلى سطح المكتب وموارد التطبيق التي يحق للمستخدم الحصول عليها بالفعل.
  • يتضمن هذا المستوى من الحماية فحصًا محددًا لبروتوكولات سطح المكتب وتنسيق السياسات المتغيرة سريعًا وعناوين الشبكات للتحكم الدقيق في الوصول.

وفي النهاية نشير أن منصة النفاذ الوطني الموحد يوفر طبقة إضافية من الأمان من خلال حماية أسطح المكتب الافتراضية والخوادم من الإنترنت المواجه للجمهور، ونتمنى أن تكونوا قد عرفتم خطوات توثيق معلوماتك من خلال منصة النفاذ الوطني الموحد.

السابق
فسر كيف يؤثر تقليل حجم وعاء التفاعل
التالي
رابط تطبيق تباعد كورونا tabaud app 2021

اترك تعليقاً