العناية بالبشرة

حب الشباب؛ مشكلة يمكن تفاديها

حب الشباب؛ مشكلة يمكن تفاديها

يُعتبر حب الشباب من الاضطرابات الجلدية الشائعة جداً بين الأفراد، وهو يحدث عندما تصبح الغدد الدهنية في الجلد مفرطة النشاط، عندئذٍ تصبح المسامات ملتهبةً، وقد يظهر حب الشباب بسبب وجود نوعٍ معينٍ من البكتيريا على الجلد، وهذه الحبوب تظهر في أي مكانٍ على البشرة ولكنّها تحدث غالباً على الوجه، وقد يكون هناك عدّة عواملٍ تساعد على ظهورها، مثل: التقلّبات الهرمونية وغيرها، ومع ذلك فإنّه لا يوجد طريقةً مؤكدةً لمنع ظهور حب الشباب، ولكن لحُسن الحظ قد تكون هناك بعض الطرق التي تحدّ من شدّتها، وتُبقي الأمور تحت السيطرة.

حب الشباب الهرموني

يرتبط حب الشباب الهرموني ارتباطاً جوهرياً بالتغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم وتؤدي إلى ظهوره. وتزداد فرص ظهور حب الشباب الهرموني لدى النساء أكثر من الرجال، ولكن هذا لا يمنع ظهورها لدى الرجال. و سنذكر فيما يلي أبرز أسباب ظهور حب الشباب الهرموني.

1-فترة الدورة الشهرية

  • إن الهرمونات التي تسبب هذا النوع من حب الشباب هي هرمون الاستروجين والبروجستيرون، والتي تختلف بشكل كبير خلال شهر الدورة الشهرية، مما يؤدي لظهور الحبوب.
  • كما أن نسبة كل من هذه الهرمونات إلى بعضها البعض يمكن أن تؤثر أيضاً على مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء، وتسبب ظهور حب الشباب الهرموني.
  • وهذا ما يفسر ظهور حبوب في الوجه لدى كثير من النساء خلال فترة الحيض.

2-فترة الحمل والولادة: نتيجة التغيرات الهرمونية في فترة الحمل والولادة، يمكن أن تلاحظ المرأة ظهور الحبوب في الوجه.

3-انقطاع الطمث:

  • عادةً ما تظهر الحبوب الهرمونية خلال المرحلة العمرية بين 20 عام وحتى 40 عام، ولكن يمكن أن تعود من جديد خلال مرحلة انقطاع الطمث، والتي يحدث خلالها العديد من التغيرات الهرمونية.
  • ولكن بعد ذلك، تقل فرص ظهور الحبوب الهرمونية.

4-اضطرابات هرمون التستوستيرون

  • أيضاً يمكن أن يصاب الرجل بحب الشباب الهرموني في حالة وجود خلل في مستويات هرمون الذكورة لديه “التستوستيرون”.
  • حيث أن ارتفاع مستويات التستوستيرون عن المعدل الطبيعي يسبب تغيرات هرمونية ويصاحبها حب الشباب.
  • وتفسير هذا هو ارتباط مستويات هرمون التستوستيرون بهرمون اخر خاص بالذكور وهو هرمون الديهدوتستسترون DHT.

5-زيادة التوتر والقلق: كلما زاد التوتر والقلق، يرتفع هرمون الكورتيزول في الجسم، والذي يطلق عليه اسم هرمون التوتر، مما ينتج عنه ظهور الحبوب الهرمونية.

شكل حب الشباب الهرموني

هناك عدة علامات على أن الحبوب التي تظهر في الوجه ترتبط بالهرمونات، وتتمثل في:

1-اجتياز سن المراهقة: عادةً ما يظهر حب الشباب في مرحلة المراهقة، ولكن بعد تجاوز تلك المرحلة وعودة الحبوب لتظهر من جديد في الوجه، فهذا يعني أن هذه الحبوب ترتبط بالهرمونات.

2-ظهور الحبوب في المناطق الدهنية بالبشرة

  • في حالة انتشار الحبوب في المناطق الدهنية بالبشرة، فغالباً ما يكون السبب هو التغيرات الهرمونية.
  • ويرجع هذا لزيادة إفراز الدهون في هذه المناطق والتي تسبب انسداد المسام، حيث أن الهرمونات الزائدة في الجسم تحفز الغدد الزيتية لتظهر الحبوب.

3-ظهور الحبوب مرة واحدة شهرياً

  • فهذا يعني أن الحبوب ترتبط بالتغيرات الهرمونية التي تحدث في وقت محدد كل شهر، وينطبق هذا على فترة الدورة الشهرية لدى المرأة.
  • ويمكن ملاحظة ظهور الحبوب في نفس المكان أيضاً،، وذلك نتيجة ظهور حبوب سابقة في نفس المكان، مما يؤدي إلى توسع حجم المسام بها.

4-الإجهاد الشديد قبل ظهور الحبوب

  • يؤثر الكورتيزول “هرمون التوتر” على جميع الهرمونات الأخرى، مما يتسبب في ظهور الحبوب.
  • وتزداد نسبة الكورتيزول في الجسم نتيجة الشعور بالتوتر أو الإجهاد الشديد.
  • وبالتالي فإن ظهور الحبوب بعد التعرض للتوتر والعصبية، يعني أنها حبوب هرمونية.

تحاليل حب الشباب

فى الحالات الشديدة من حب الشباب فممكن استخدام أدوية تحتوي على مشتقات فيتامين أ بالفم مع الأخذ فى الاعتبار بعض الاحتياطات مثل عمل تحليل ومتابعة دورية لوظائف الكبد والدهون بالدم مع عدم إمكانية الحمل إلا بعد ثلاثة أشهر على الأقل من توقف العلاج، حيث إن تعاطى هذا العلاج قد ينتج عنه تشوهات للجنين وفى كل الحالات ينصح بالبعد أو التقليل من الشيكولاتة والألبان كاملة الدسم والمكسرات، كما ننصح بعمل بعض التحاليل إذا كان الالتهاب متكررا مثل صورة دم ووظائف كبد وكلى وتحليل بول.

ماسك لمنع ظهور حب الشباب

1- الخميرة والعسل واللبن:

المكوّنات:

  • ملعقتان صغيرتان من العسل الطبيعي.
  • ملعقتان صغيرتان من الحليب الناشف.
  • القليل من الزبادي.
  • نصف ملعقة كبيرة من الخميرة.

طريقة التحضير:

  1. نخلط جميع المكوّنات حتى نحصل على خليط متجانس.
  2. نطبّق الخليط على البشرة.
  3. نغسل البشرة بالماء الدافئ، ثمّ نمسحها بقطنةٍ مبلّلة بماء الورد.
  4. نُكرّر الوصفة مرّةً كل أسبوع.

2- ماسك خل التفاح:

يعمل خل التفاح على مُحاربة العديد من أنواع البكتيريا والفيروسات، إذ يحتوي على العديد من الأحماض العضوية التي أثبتت الدراسات أنّها تقتل البكتيريا المُسببه لحب الشباب، كما أنّه يحتوي على حمض السكسينيك (بالإنجليزية: succinic acid)، الذي يمنع الالتهاب المُصاحب لحب الشباب ويمنع ظهور الندوب، ويُمكن تحضيره باتباع الخطوات الآتية:

المكوّنات:

  • مقدار من خل التفاح.
  • 3 مقادير من الماء. ( وتزيد كمية الماء في حال كانت البشرة حساسة)

طريقة التحضير والاستعمال:

  1. تُخلط المكوّنات مع بعضها.
  2. يُغسل الوجه جيداً، وتُغمس قطعة من القطن في المزيج وتوضع على مناطق حب الشباب.
  3. يُترك المزيج على الوجه لمدّة 5-20 ثانية، ثُمّ يُغسل الوجه بالماء ويُترك ليجف.
  4. تُكرر هذه الطريقة من 1-2 مرات في اليوم.

ملاحظة: قد يُسبب خل التفاح بعض الحروق والتهيجات لذلك، يجب تخفيفه بالماء قدر الإمكان.

3- قشر البرتقال:

المكوّنات:

  • قشر حبة من البرتقال.
  • القليل من الماء.

طريقة التحضير:

  1. نطحن قشرة البرتقال، ثمّ نخلطها مع القليل من الماء.
  2. نضع الخليط على البشرة لبضعٍ من الوقت.

4- الليمون والقرفة:

المكوّنات:

  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون الحامض.
  • ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة.

طريقة التحضير:

  1. نضيف القرفة إلى عصير الليمون، ثمّ نخلط جيداً.
  2. نطبق الخليط على البشرة لبضع الوقت.

5- زيت اللوز الحلو والطين الأبيض:

المكوّنات:

  • نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز.
  • مائتان وخمسون مليمتراً من الحليب.
  • ملعقتان صغيرتان من الطين الأبيض.

طريقة التحضير:

  1. نخلط المكوّنات مع بعضها.
  2. نطبّق الخليط على البشرة قبل النوم.
  3. نترك الخليط لمدّة ليلة كاملة.
  4. ننظف البشرة جيداً بالماء.

منع ظهور حب الشباب نهائياً

هناك مجموعة من النصائح التي تساعد على منع ظهور حب الشباب، ومنها:

  • تنظيف الوجه: يجب الحرص على غسل الوجه مرتين في اليوم، مرّةً واحدةً في الليل، ومرّةً في الصباح، ويجب الحرص على غسل الوجه بلطفٍ بالماء الدافئ، إذ إنّ الحرارة الدافئة تفتح المسام، وتجعل عملية التنظيف أكثر فعاليةً، ويجب تجنّب الماء الساخن لغسل الوجه حتى لا يتسبّب في حرقه، ويُوصى باستعمال منظف بشرةٍ مناسبٍ لها، بحيث لا يُسبّب الحساسية، أو ظهور حب الشباب، ويُفضّل الابتعاد عن الصابون المعطّر، فهو غالباً ما يجعل حب الشباب بحالةٍ سيئةٍ، وعند اختيار منظف الوجه يُفضّل اختيار المنظفات التي تحتوي في تركيبها على المركبات التي تكافح حب الشباب، مثل: البنزويل بيروكسايد (بالإنجليزية: Benzoyl Peroxide)، أو حمض الساليسيليك (بالإنجليزية: Salicylic Aacid)، كما يُوصى باختيار منظف الوجه بعنايةٍ إذا كانت البشرة جافة، أو دهنية، فالبشرة الجافة تحتاج إلى منظفٍ يعتمد على الزيت، أو يحتوي على مرّطبٍ، أمّا البشرة الدهنية فهي عادةً لا تحتاج لوجود مرطبٍ إضافي في المنظف.
  • غسل اليدين: يُوصى بغسل اليدين قبل البدء بغسل الوجه، فإذا كانت اليدين مُتسختين فإنّ غسل الوجه لن يعطي نتيجةً فعالةً، وقد يلجأ البعض لغسل وجههم بقطعة قماشٍ، ولكن ذلك قد يُهيّج الجلد أكثر، ويجعله عُرضةً لحبّ الشباب.
  • ترطيب الوجه: يُوصى بترطيب الوجه بعد غسله دائماً، فترطيب البشرة لا يقلّ أهميةً عن غسلها، فعند غسل الوجه يتم تجريده من الزيوت والرطوبة المفيدة له، ممّا يؤدي إلى إنتاج المزيد من الزيت والزهم، لتعويض الجفاف، فالبشرة تحتاج إلى الرطوبة، والترطيب يساعد على ذلك، كما يُوصى باختيار المرطب المناسب حسب نوع البشرة، فالبشرة الدهنية مثلاً تحتاج إلى مرطبٍ يعتمد على الهُلام، لأنّه يوفّر الرطوبة الأساسية دون المبالغة فيها، أمّا البشرة الجافة فهي تحتاج إلى مرطب كريمياً؛ لأنّه يكون أكثر كثافةً، ويدوم لفترةٍ أطول من المرطبات القائمة على الهُلام.
  • إزالة آثار المكياج: يُوصى بإزالة آثار المكياج قبل الذهاب إلى النوم؛ فبقاء المكياج على الوجه يؤدي إلى سدّ المسام، وبالتالي ظهور حبّ الشباب، ويُنصح باستعمال المكياج الخالي من الزيوت لقلّة ضرره على البشرة.
  • عدم لمس الوجه باليدين: يُوصى بعدم لمس الوجه باليدين قدر الإمكان، إذ إنّ اليدين بيئة خصبة للبكتيريا؛ لأنّها تلمس أشياء كثيرة وعند لمس الوجه باليدين تنتقل هذه البكتيريا إلى الوجه مسببةً ظهور حب الشباب.
  • غسل أغطية الوسائد: يمكن للزيوت الموجودة على أغطية الوسائد أنّ تُسبّب حب الشّباب، لذلك يُوصى بغسلها بشكلٍ متكررٍ، على الأقل مرّةً أسبوعياً.
  • تجنّب التعرّض المفرط لأشعة الشمس: يُعتبر التعرّض المفرط لأشعة الشمس من الأمور التي تسبّب ضرراً للجلد، قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، كما قد تعمل على تفاقم مشكلة حب الشباب، لذا لا بدّ من وضع واقٍ للشمس بمعامل حمايةٍ مناسبٍ، مع لبس القبعات التي تقي من أشعة الشمس.
  • شرب الماء: الحرص على شُرب ما يكفي من الماء لإبقاء الجسم رطباً، فالماء يُساعد على التخلّص من سموم الجسم، كما يساعد على ترطيب البشرة، وإبقائها صافيةً، فيجب شُرب الماء بعد كلّ تمرينٍ رياضي، وأيضاً عند الشعور بالعطش.
  • اتباع نظام غذائي صحي: إنّ تناول نظام غذائي متوازن غني بالخضراوات، والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون، والقمح، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبذور، والدهون الصّحية، بإمكانه أنّ يساعد الجسم على مقاومة حب الشباب، كما يُوصى بتناول الأطعمة التي تحتوي على بعض العناصر الغذائية الهامّة، مثل:
  1. فيتامين A: حيث يساعد هذا الفيتامين على طرد البروتينات المسبّبة لحب الشباب من الجسم، ويمكن أخذه على شكل مكملاتٍ غذائيةٍ، أو تناول الأطعمة الغنية به، مثل: زيت السمك، والسلمون، والجزر، والسبانخ، والقرنبيط.
  2. الزنك: إنّ الأشخاص الذين يُعانون من حب الشباب لا يملكون ما يكفي من الزنك في أنظمتهم الغذائية، فهو يخلق بيئةً غير مواتيةٍ لنمو البكتيريا المسبّبة لحب الشباب، ومن الأطعمة الغنية بالزنك: الديك الرومي، جنين القمح، المحار، بذور القرع، والفول السوداني.
  3. الأحماض الدهنية أوميغا -3: تعمل هذه الأحماض على تعزيز تجديد الخلايا الصحية وتقليل الالتهاب، ومن الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا -3: بذور الكتان، والسلمون، وبذور دوار الشمس واللوز.

علاج حب الشباب الكيسي

حب الشباب الكيسي، هو ظهور حبوب حمراء كبيرة مؤلمة عند اللمس وغالباً ما تكون ملتهبة تحت سطح الجلد. يصعب علاج هذه الحبوب بعض الشيء بسبب عدم وجود رؤوس ظاهرة لها وربما تستمر لمدة شهر تحت سطح الجلد في حالة عدم العلاج، وقد تترك ندبات مكانها. يمكنها أن تظهر على الوجه، الصدر، الظهر والذراعين أو حتى على الكتفين.

وليس من السهل تماماً علاج حب الشباب الكيسي، حيث أن العلاج يحتاج إلى بعض الوقت، الجهد والمثابرة بسبب وجود الحبوب تحت سطح الجلد مما يجعل العلاجات الموضعية غير فعالة في هذه الحالة.

  • استخدمي غسولات لطيفة على البشرة وتجنبي الغسولات القوية التي تسبب جفاف البشرة حتى لا يزيد الأمر سوءً.
  • قشري بشرتك يومياً بمنتج يحتوي على حمض السالسيلك لإزالة الخلايا الميتة وتنظيف المسام.
  • احرصي على ترطيب بشرتك دائماً بمرطب خفيف وتجنبي المرطبات الثقيلة حتى لا تنغلق مسامات بشرتك.
  • يمكن كذلك لطبيب الجلد حقن الكورتيكوسترويد في الحبوب الكيسية لتقليل الالتهاب ومنع ظهور الندبات، كما يوصي أطباء الجلدية أحياناً باستعمال البيروكسيد بنزويل المعروف بقدرته على التخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب.
  • إذا لم تتمكني من التخلص من حب الشباب الكيسي بالطرق السابقة فننصحك بالتوجه مباشرة إلى طبيب الجلد حيث يمكنه وصف بعض العلاجات الهرمونية للحد من المشكلة.
السابق
ما هو اختبار فحص الجهد
التالي
اسباب و علاج بياض اللثة

اترك تعليقاً