أمراض القلب

ما هو اختبار فحص الجهد

ما هو اختبار فحص الجهد

يقصد بفحص الجهد وضع القلب تحت تأثير جهد معين لتقييم حالة القلب، وما مدى فعالية الشرايين لتلبية حاجة القلب من الدم. فإذا كان هناك توازن بين وصول الدم إلى عضلة القلب والمجهود الذي يبذله المريض، ونعني بذلك أن القلب يقوم بوظائفه بصورة طبيعية، وأن التروية تحدث في القلب بصورة طبيعية نتيجة لتدفق الدم بصورة عادية. وهذه بالضبط هي فكرة فحص مجهود القلب.

قبل الفحص

يحتاج المريض، قبل فحص الجهد، إلى الصوم قبل ما بين 6-4 ساعات، والهدف من ذلك أن تكون المعدة خفيفة حتى تكون معظم الدورة الدموية موجهة إلى القلب وليست للمعدة. كما أن المريض يكون أخف وأنشط والدم موجود أكثر في القلب ويمكن أن يكون الفحص عندئذ صحيحا، حيث لن يعاني المريض، أثناء ذلك، من أية ضغوط على المعدة أو نقص في وصول ما يكفي من الدم إلى القلب، كما يستطيع المريض البقاء على الجهاز لفترة أطول لإعطاء نتائج أفضل وأكثر دقة.

أعراض جهد القلب

في حالة تقدُّم الحالة، تظهر العلامات والأعراض التالية:
  • صعوبة في التنفس مع المجهود أو أثناء الراحة
  • تورُّم الساقين والكاحلين والقدمين
  • انتفاخ البطن نظرًا لتراكُم السائل بها
  • الكحة أثناء الاستلقاء
  • الإرهاق
  • الشعور بسرعة ضربات القلب أو الخفقان أو رفرفة القلب
  • الشعور بعدم الراحة أو ضغط بالصدر

أدق فحص للقلب

طريقة أجراء الفحص

يتم إجراء فحص القلب بالنظائر المشعة في مركز طب القلب أو مركز الطب الذري.

يتم إدخال حقنة وريدية في إحدى اليدين، ومن خلالها يتم حقن المادة المشعة إلى الجسم. بعد ذلك، يتعين على المريض الاستلقاء على السرير، الذي تحيط به كاميرا واحدة أو عدة كاميرات تبدو على شكل صحون كبيرة، وظيفتها تصوير (التقاط) أشعة “جاما” الصادرة عن المادة المشعة.

بإمكان هذه الكاميرات الدوران حول الجسم.

أثناء الاستلقاء، يتم ربط المريض بأقطاب (Electrode) تخطيط القلب الكهربي (ECG)، ومن ثم يتم حقن المادة المشعة، ويكون على المريض ألا يتحرك خلال قيام الكاميرات بعملية التصوير.

بعد ذلك يمكن أن يطلب من المريض القيام بجهد جسماني على الشريط المتحرك أو أن يتم حقنه بمادة تحاكي بذل المجهود، وهو الامر الذي يؤدي لزيادة وتيرة عمل القلب. بعد ذلك، من الممكن أن يتم حقن المريض بمادة واصمة أخرى.

عند إجراء الفحص الثاني، من الممكن أن يُطلب من المريض الاستلقاء دون حركة لفترة زمنية معينة. بالإضافة لذلك، هنالك مراكز طبية قد تطلب من المريض العودة بعد 24 ساعة لإجراء فحص اِضافي، لكن هذا الأمر يتعلق بنوع المادة المشعة المستخدمة في الفحص.

لماذا يطلب الدكتور رسم القلب بالمجهود

يعطى معلومات عن وجود ضيق أو انسداد فى الشرايين التاجية. يعطى فكرة واضحة عن مستوى الجهد الذى يمكن للمريض زن يبذله قبل أن يتأثر القلب بقلة الدم الوارد له فى الشرايين التاجية. يعطى فكرة واضحة عن حال القلب وكفاءة عضلته بعد الإصابة بالجلطة أو إجراء قسطرة تداخلية، لعلاج ضيق فى الشرايين أو عملية قلب مفتوح

كيفية قراءة رسم القلب بالمجهود

طريقة قراءة تخطيط القلب يصوّر هذا التخطيط القلب من مختلف جوانبه ووجوهه، وينتج عن ذلك اثني عشر صورة له، وتسمّى كلّ واحدة منها (lead)، وهي تشكّل عيوناً تنظر إلى القلب من أماكن عديدة ومختلفة، وذلك من خلال أقطاب أو وصلات تثبت على جسم المريض، وتتّصل بسلك مع جهاز التخطيط، ومساري وهي صورة القلب الكهربائيّة، وتقسم هذه إلى قسمين:

مساري صدريّة هي مساري تنظر إلى القلب بمستوى أفقي من الجهتين الأماميّة واليسرى، وهي على النحو التالي: V1/V2: يقومان بالنظر إلى البطين الأيمن. V3/V4: ينظران إلى الوجه الأمامي للبطين الأيسر، وإلى الحجاب بين البطينين. V5/V6: ينظران إلى الجدار الجانبيّ والأماميّ من البطين الأيسر. ويتكون كل واحد من هذه المساري من نموذج تخطيطيّ مختلف عن الآخر.

مساري طرفيّة هي التي تنظر إلى القلب من مستوى عموديّ أو ما يسمّى بالإكليليّ، وتقسّم إلى نوعين: Avf واحد واثنين: وتنظر إلى الوجه الجانبيّ للقلب من الجهة اليسرى. Avf وثلاثة: فتنظر إلى الوجه السفليّ. Avr: ينظر إلى الأذينة اليمنى.

مدة عمل رسم القلب بالمجهود

يعتمد اختبار الجهد على إخضاع المريض للجري لكي تزيد عدد ضربات القلب إلى أن تصل إلى الرقم المطلوب، ويتم حساب عدد ضربات القلب حسب سن المريض، ولا يتم توقف اختبار الجهد إلا إذا حصل عند المريض ألم في الصدر، أو دوخة، أو ارتفع الضغط، أو ظهرت تغيرات على الجهاز تشير إلى أن هناك علامات نقص تروية للقلب، وعندها يوقفها الطبيب.

فحص جهد القلب بالابرة

  • يعمل الأخصائي التقني أو الممرضة على وضع حقنة في الوريد (القسطرة الوريدية) لحقن المواد المُشعّة والأدوية إن لزمت.
  • يتم تصوير القلب بأخذ مجموعتين من الصور، تؤخذ المجموعة الأولى من الصور للقلب في حالة الراحة، بينما تؤخذ المجموعة الثانية من الصور للقلب بعد القيام ببذل الجهد من خلال أداء تمارين الجهد البدني.

جهاز فحص الجهد الكهربائي

يستغرق اٍختبار الجهد ما يقارب ال 15-20 دقيقة، ويتم خلاله اٍجراء فحوصات لضغط الدم وتخطيط كهربية القلب (ECG) أثناء الراحة وأثناء المشي على جهاز المشي أو الركوب على الدراجة الثابتة.

تتم زيادة درجة الجهد بشكل تدريجي على أربعة مراحل، وتتم ملائمتها وفقاً للجيل ولمعدل نبضات القلب الأقصى المسموح للشخص الذي يجري الفحص بالوصول اليه.

بالاٍضافة الى ذلك، يتم اٍيقاف الاٍختبار في حال الشعور بعدم القدرة على المواصلة أو ظهور آلام في الصدر.

السابق
معلومات عامة حول قشرة الرأس
التالي
حب الشباب؛ مشكلة يمكن تفاديها

اترك تعليقاً