صحة عامة

حساسية الفول السوداني: أهم المعلومات حولها

حساسية الفول المدمس

تحدث حساسية الفول عندما يتفاعل نظام مناعة الشخص بطريقةٍ غير ملائمة مع الفول، ممّا يُحفز على إنتاج الأجسام المضادة لهذا الغذاء. يمكن أنّ يكون الشخص المصاب بحساسية الفول مصابًا أيضاً بحساسية تجاه أنواع أخرى من البقوليات، مثل: الصويا، والحمص، والعدس وغيرها. ويمكن أنّ تظهر أعراض الحساسية بشكلٍ سريع، وقد تشمل الأعراض: الطفح الجلديّ في أيّ مكان على الجسم، أو الشعور بوخز، أو حكة في الفم. وفي بعض الحالات النادرة قد تظهر أعراض خطيرة، وفيما يأتي أهم هذه الأعراض:

  • تورم في الوجه، والحلق، والفم.
  • صعوبة في التنفس.
  • ربو شديد.
  • ألم في البطن، والغثيان، والقيء.
  • الحساسية المُفرطة التي تؤدي إلى انخفاض كبير في ضغط الدم، ممّا قد يؤدي إلى الانهيار وفقدان الوعي، وفي حالات نادرة يمكن أنّ تضل للوفاة.

حساسية الفول السوداني: أهم المعلومات حولها

تنشأ حساسية الفول السوداني عند تناول أي كمية منه وإن كانت كمية قليلة جدًا، حيث أنه في مثل هذه الحالة يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الجسم عند تناول الفول السوداني أو منتجاته ظنًا منه أنه جسم ضار. ويعتبر الأطفال أكثر عرضة للإصابة بحساسية الفول السوداني. وقد تظهر أعراض خفيفة وبالإمكان تجاوزها لكن في كثير من الأحيان تكون حساسية مفرطة تعرض الحياة إلى خطر الموت. وفي هذا المقال سنخصص حديثنا عن حساسية الفول السوداني.

حساسية الفول السوداني عند الأطفال

تعد حساسية الفول السودانى من أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعًا في الأطفال حتى الأطفال حديثي الولادة، حيث أنه في المتوسط ووفقًا لتقرير موقع “health”​​، يصاب طفل واحد من كل 50 طفلاً بحساسية الفول السوداني ويمكن أن تظهر عليه أعراض تتراوح من طفح جلدي خفيف إلى معدة مزعجة أو رد فعل يهدد الحياة.

علاج حساسية الفول السوداني

لا يتوفر علاج محدد لحساسية الفول السوداني، إلا أن هناك آمالاً منعقدة على إزالة الحساسية، وتنطوي إزالة الحساسية على إعطاء الأطفال الذين يعانون من حساسية الفول السوداني جرعات من دقيق الفول السوداني أو مستخلص الفول السوداني على فترات من الزمن. وقد أظهرت الدراسات نتائج مبشرة في إزالة حساسية الأطفال تجاه الفول السوداني. ومع ذلك، فهناك حاجة إلى المزيد من الدراسات بشأن هذا الموضوع.

في الوقت الحالي، وكما هو الحال بالنسبة لأنواع حساسية الطعام الأخرى، ينطوي العلاج على اتخاذ خطوات لتجنب الطعام الذي يسبب التفاعل، والتعرف على الخطوات التي يمكن اتخاذها للتخفيف من الأعراض الخفيفة، ومعرفة كيفية تحديد التفاعل الحاد والاستجابة له.

الاستعداد للتفاعل:

تتمثل الطريقة الوحيدة للوقاية من حدوث تفاعل تحسسي في تجنب الفول السوداني وجميع منتجاته تمامًا. ولكن الفول السوداني شائع الوجود، وعلى الرغم من بذل أقصى الجهود لتجنبه، فمن المحتمل أن يحدث الاتصال به بشكل أو بآخر.

1. بالنسبة لتفاعلات الحساسية الطفيفة

قد تساعد مضادات الهيستامين المتاحة دون وصفة طبية أو الموصوفة من الطبيب في تخفيف الأعراض. ويمكن تناول هذه الأدوية بعد التعرض للفول السوداني للمساعدة في تخفيف الحكة أو الشرى. ومع ذلك، لا تكون مضادات الهيستامين كافية لعلاج التفاعلات التحسسية الحادة.

2. بالنسبة لتفاعلات الحساسية الحادة

قد تحتاج إلى حقن طارئة من الإبينفيرين واحتجازك لفترة في قسم الطوارئ. ويحمل كثير من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية حاقن إبينفيرين الآلي (مثل EpiPen وTwinject). ويجمع هذا الجهاز بين حقنة وإبرة مخفية تحقن جرعة واحدة من الدواء عند الضغط عليه وهو على فخذك.

وإذا وصف لك الطبيب حاقن إبينفيرين الآلي:

  1. احمله معك طوال الوقت: قد تكون فكرة الاحتفاظ بحاقن إضافي في سيارتك أو على مكتبك في العمل فكرة جيدة كذلك.
  2. استبدله دائمًا قبل تاريخ انتهاء صلاحيته: فقد لا يعمل الإبينفيرين منتهي الصلاحية بشكل جيد.
  3. اطلب من الطبيب وصف حاقن آلي احتياطي: فإذا لم تجد الحاقن خاصتك، فحينها يتوفر لديك حاقن احتياطي.
  4. تعلم كيفية استخدامه: اطلب من الطبيب أن يوضح لك كيفية استخدامه. وتأكد أيضًا من أن الأشخاص المقربين لك يعرفون كيفية استخدامه، فقد يساعدون في إنقاذ حياتك إذا أعطوك حقنة في حالة طارئة من فرط الحساسية.
  5. اعلم متى يكون استخدامه: تحدث إلى الطبيب عن كيفية تحديد الوقت المناسب لأخذ الحقنة. في حالة التفاعلات التحسسية الخفيفة تجاه الفول السوداني، يمكنك الذهاب مباشرة إلى غرفة الطوارئ دون استخدام الحاقن الآلي. ومع ذلك، إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان التفاعل حادًا بما يكفي للحصول على حقنة، فمن الأفضل عادةً أن تميل إلى جانب الحذر وتستخدم حقنة الإبينفيرين الطارئة.

طرق الوقاية من حساسية الفول السوداني

للوقاية من حساسية الفول السوداني ، يجب توخي الحذر، في حال إصابتك مسبقًا أو الكشف عن وجود حساسية الفول السوداني يجب توخي الحذر عند الأكل خارجًا أو طلب الطعام للبيت، يجب السؤال عن المكونات و خلوها من الفول السوداني أو منتجاته.

في حال شرائك للمعلبات أو أي طعام اخر يجب الانتباه على التحذيرات المرفقة، فبعضها قد يحتوي تحذير صنع الطعام في مكان يحتوي منتجات الفول السوداني.

السابق
ماهو علاج وجود ماء خلف طبلة الأذن عند الأطفال
التالي
استخدام كبسولة المعدة للتشخيص

اترك تعليقاً