العناية بالبشرة

حقن البلازما للشعر

حقن البلازما للشعر

البلازما الغنيّة بالصّفائح الدّمويّة (بالإنجليزية:Platelet-rich plasma) واختصارها (PRP)، وهي أحد مكوّنات الدّم، وتحتوي على البروتينات التي تساعد على تَجلّط الدّم، وعلى كريات الدّم البيضاء التي تُعزّز من عمليّة الشّفاء، وتقوم فكرة حُقن البلازما على عزل البلازما عن الدّم وحَقنِها في الأنسجة التّالفة، مما يُحفّز الجسم على الشّفاء عن طريق نمو خلايا جديدة وسليمة بشكلٍ سريعٍ. كما تحتوي الصفائح الدموية أيضاً على هرمونات النمو الأساسية، و التي تعمل على تحفيز نمو بصيلات الشعر الخاملة، أو قد تستخدم بعد عمليات زراعة بصيلات الشعر، لذلك تعد من إحدى العلاجات المستخدمة لتساقط الشعر.

حظيت حُقن البلازما بشعبيّةٍ كبيرةٍ في السّنوات القليلة الماضيّة في علاج تساقط الشّعر، وعلاج الشّعر الخفيف، وإعادة نمو الشّعر من جديد، إذْ يُولي الرّجال والنّساء اهتماماً كبيراً بالشّعر، وتُستخدم حقن البلازما في علاج الصّلع الذّكري الذي يُصيب النّساء، وعلاج الصّلع الوراثيّ، وتساقط الشّعر النّاتج عن التّوتر أو الحالات الطّبية، أو العناية السّيئة بالشّعر، ويمكن لأيّ شخص الاستفادة من حُقن البلازما، إلا أنّها لا تفيد في حالات تساقط الشّعر بالكامل.

تجربتي مع حقن البلازما للشعر

يتم العلاج بالبلازما عن طريق ثلاث خطوات أساسية، والتي تتطلب في معظم الحالات ثلاثة علاجات تستمر لمدة (4-6) أسابيع.

  • الخطوة الأولى: يتم سحب الدم من الذراع و يوضع في جهاز الطرد المركزي.
  • الخطوة الثانية: بعد حوالي 10 دقائق في جهاز الطرد المركزي، سيتم فصل الدم إلى ثلاث طبقات:
  1. البلازما الغير غنية بالصفائح الدموية.
  2. البلازما الغنية بالصفائح الدموية.
  3. خلايا الدم الحمراء.
  • الخطوة الثالثة: يتم استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية و حقنها في مناطق من فروة الرأس التي تحتاج إلى تحفيز نمو الشعر.

أضرار حقن البلازما للشعر

لا يوجد مخاطر أو أضرار حقيقيّة مرتبطة بحقن البلازما، ومعظم الأشخاص الذين يَتلقَّون هذه الحُقن لا يشعرون بالتّنميل، وقد يشعرون بقدرٍ قليلٍ من عدم الرّاحة التي يمكن التّعامل معها بتطبيق كماداتٍ من الثّلج، وقد تظهر الكدمات على فروة الرّأس والتي تتلاشى خلال أسبوع إلى أسبوعين، ويُنصح بالاستحمام بالماء الدّافئ بعد الحَقن؛ لتنشيط الدّورة الدّمويّة في جميع أنحاء فروة الرّأس، مع تَجنّب استخدام الصّبغات أو مُجفّفات الشّعر وغيرها من طُرق مُعالجة وتصفيف الشّعر.

هناك آثارٌ جانبيّة مُحتملة لحُقن البلازما بشكل عام، وذلك ليس من المادة نفسها؛ لأنّها تحتوي على موادَّ تأتي مباشرةً من الجسم نفسه، إنّما هي مخاطر الحُقن، وهي: العدوى، وإصابات عصبيّة، وألم في موقع الحُقن، تَلَف في الأنسجة.

سعر حقن البلازما للشعر في مصر 2020

يبدأ سعر حقن بلازما الشعر في القاهرة من 500 جنيهاً مصرياً تقريباً أي ما يعادل 30 دولار أمريكي، قد ترتفع التكلفة في بعض الحالات إلى 4500 جنيهاً مصرياً بما يعادل 250 دولار أمريكي تقريباً. يرجع ذلك التفاوت إلى أن قيمة التكلفة الفعلية لذلك الإجراء التجميلي يتم احتسابها تبعاً للعديد من المتغيرات وفي مقدمتها الآتي:

  • حالة المريض وعدد جلسات حقن البلازما للشعر التي يحتاجها لتحقيق النتائج المطلوبة
  • مكانة الطبيب المشرف على عملية الحقن وعدد سنوات خبرته في هذا المجال
  • مستوى المركز الطبي المجراة به العملية ومدى تطور التقنيات التي يعتمد عليها

يشار هنا إلى أن متوسط أسعار حقن بلازما الشعر في القاهرة المذكور تقريبي فقط وقد يختلف بصورة نسبية على أرض الواقع تبعاً للعوامل الواردة أو غيرها.

نصائح بعد حقن البلازما للشعر

هناك بعض النصائح التي يخبرها الطبيب للمريض بعد جلسات حقن البلازما حتى يتجنب حدوث أي مشاكل بعد الحقن، وللحصول على أفضل النتائج من الجلسات:

  • أولاً، يجب على المريض أن يتجنب غسل شعره أو وضع أي شيء عليه من كريمات أو أي مستحضرات أخرى لعدة أيام بعد عملية الحقن.
  • وفي حالة حدوث أي احمرار أو تورم أو تهيج في فروة الرأس بعد عملية الحقن يكتفي المريض فقط بوضع قطعة ثلج على مكان التهيج دون استخدام أي كريمات.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس كلياً بعد عملية الحقن على الأقل لمدة أسبوع، وإذا كان لابد من النزول في الشمس فيجب وضع كاب أو غطاء على الرأس لحمايتها من أشعة الشمس.
  • الأكل ما بعد العملية مهم جداً، فيجب تناول كميات كبيرة من الماء والخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات التي تساعد على تحفيز نمو الشعر وصلابته.
السابق
كيف اطبخ اليقطين
التالي
علاج الشعر الجاف

اترك تعليقاً