احكام الشريعة الإسلامية

حكم طلاء الاظافر

حكم طلاء الأظافر الإسلامي

في الحديث عن حكم طلاء الأظافر، الكثير من نساء المسلمات يسألن ويستفسرن عن حكم طلاء الأظافر الإسلامي، فكان رد الفقهاء على هذا، بأن العلة في طلاء الأظافر هو الجرم والجسم الذي يحدثه هذا الطلاء على الظفر، فيمنع بهذا صحة الوضوء، فإن كان الطلاء لونٌ فقط فلا حرج فيه، ولكن ما يُزعم عن الطلاء الإسلامي بأنه يسمح بنفاذ الماء إلى الظفر، فهذا ما لم يستطع فقهاء الشرع البت فيه، لأنهم ليسوا على دراية كافية بآلية عمل هذا الطلاء، أو كيف يسمح للماء بالنفوذ.

فَهُم على جهالةٍ بالطريقة التي تدعيها الشركة، وهل أن الذي ينفذ إلى الظفر من خلال هذا الطلاء الذي سُمي بالإسلامي هو الماء أم رطوبة الماء فقط، فإن كان رطوبة الماء فهذا لا يصح والوضوء غير صحيح للحديث الذي رواه الإمام أحمد عن رسول الله “أن النبي -صلى الله عليه وسلم- رأَى رجلًا يصلي وفي ظهرِ قدمهِ لمعةُ قدرَ الدرهمِ لم يصبهَا الماءُ، فأمرهُ النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يعيدَ الوضوءَ والصلاةَ”،لأن جريان الماء شرطٌ لصحة الوضوء.

وقالوا أيضًا حتى وإن نفذ الماء منه إلى الظفر، وإن كان اسمه مناكير إسلامية كما يُطلق عليه، فلا يحل للمرأة وضعه دائمًا والخروج فيه لأنه زينة، وقال الفقهاء في نهاية الأمر أن الإقرار بهذا الموضوع، وحكم الوضوء بهذا النوع من الطلاء، يُترك لأهل الثقة والخبرة بتركيبته والعلم بماهيته وطبيعته، ولا يؤخذ حكم طلاء الأظافر الإسلامي إلا عن الثقات في الدين.

حكم طلاء الأظافر والخروج به

حكم خروج المرأة بطلاء الأظافر أمام الرجال

في الحديث عن حكم طلاء الأظافر والتزيُّن به، كان لا بد من الإشارة لحكم خروج المرأة بهذه الزينة أمام الرجال، فالزينة في الأصل مباحة بل وحضَّ عليها الإسلام، ولكن هناك بعض الشروط تحكم هذه الزينة بالنسبة للمرأة، فلا يجوز للمرأة إبداء زينتها أمام الرجال الأجانب، وقد أنزل الله – سبحانه وتعالى – تفصيلًا كاملًا عن المحارم الَّذين أُحِل للمرأة إبراز زينتها أمامهم في سورة النور، فقد قال تعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}،ومساحيق الوجه وطلاء الأظافر من هذه الزينة، والتي حرَّم الله إظهارها إلا لمن ذُكر في الآية السابقة، فلتحذر المرأة المسلمة ما تسوله لها نفسها، وشياطين الإنس والجن، من أن التزيَّن سنة ولا حرج في قليل من التطيب والتجمل في الطريق.

هل يجوز المسح على طلاء الأظافر

أولاً :

” الطهارة من الحدث تقتضي تعميم الماء على أعضاء الوضوء في الحدث الأصغر ، وعلى الجسم في الحدث الأكبر ، وإزالة كل ما يمنع وصول الماء إلى تلك الأعضاء ، ومنها الأظفار ، فإذا منع مانع من وصول الماء إليها ، من طلاء وغيره – من غير عذر – لم يصح الوضوء ، وكذلك الغسل “.

وفي صحيح مسلم (243) عن عُمَر بْن الْخَطَّابِ أَنَّ رَجُلًا تَوَضَّأَ فَتَرَكَ مَوْضِعَ ظُفُرٍ عَلَى قَدَمِهِ ، فَأَبْصَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : ( ارْجِعْ فَأَحْسِنْ وُضُوءَكَ ) .

فَرَجَعَ ، ثُمَّ صَلَّى .

قال النووي : ” فِي هَذَا الْحَدِيث : أَنَّ مَنْ تَرَكَ جُزْءًا يَسِيرًا مِمَّا يَجِب تَطْهِيره لَا تَصِحّ طَهَارَته وَهَذَا مُتَّفَق عَلَيْهِ “. انتهى من ” شرح صحيح مسلم ” (3 / 132) .

ثانياً :

إذا وجدت الضرورة إلى وضع طلاء على الأظافر ، لوجود مرض فيها ونحو ذلك ، ففي هذه الحال يرخص بوضعه ويُمسح على الطلاء عند الوضوء والغسل ، ويكون لهذا الطلاء حكم الجبيرة التي توضع على العضو الجريح.

جاء في “الموسوعة الفقهية ” (15 / 108) : ” وَفِي حُكْمِ الْمَسْحِ عَلَى الْجَبِيرَةِ : الْمَسْحُ عَلَى الْعِصَابَةِ ، أَوْ اللَّصُوقِ ، أَوْ مَا يُوضَعُ فِي الْجُرُوحِ مِنْ دَوَاءٍ يَمْنَعُ وُصُول الْمَاءِ ، كَدُهْنٍ أَوْ غَيْرِهِ “. انتهى .

” قال مالك في الظفر يسقط : لا بأس أن يكسى الدواء ، ثم يمسح عليه “. انتهى .

وقال النووي: ” حكم اللصوق وغيره من الجرح حكم الجبيرة … وكذا لو وضع قشر الباقلا ونحوه على خدشه فهو كالجبيرة … وكذا لو طلى على خدشه شيئاً .. وكذا الشقوق علي الرجل إذا احتاج فيها إلى تقطير شيء يجمد فيها “.

وينبغي الحرص على وضع هذا الطلاء في حال الطهارة من الحدث ، خروجاً من خلاف من أوجب ذلك من العلماء .

فإذا كان ممكنا تأجيل استعمال هذا الدواء إلى فترة الحيض ، حيث لا تحتاج المرأة للوضوء : وجب على المرأة أن تفعله ، وتحفظ صلاتها بطهارة كاملة لا إشكال فيها .

والله أعلم .

هل طلاء الأظافر الشفاف يبطل الوضوء

حكم وضع طلاء الأظافر خارج البيت

حكم خروج المرأة بطلاء الأظافر:

لا يجوز للمرأة كشف يديها أمام غير المحارم بطلاء الأظافر؛ لأنّه من باب الزينة المنهي عن الظهور بها، وهذا الحكم يسري على ما يسمّى المناكير بكلّ أنواعها، سواءً أكانت عازلة أم غير عازلة، وذهب بعض المعاصرين من أهل العلم أنّ طلاء الأظافر من الزينة الخاصة بالزوج دون سواه من الأجانب عنها.

حكم طلاء الأظافر الذي يسمح بمرور الماء

السابق
ما حكم عدم لبس الحجاب
التالي
ما عقاب الزاني

اترك تعليقاً