منوعات

حلول تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر للرجال

 العلاجات الطبية

تساقط الشعر هو أحد الآثار الجانبية للعديد من الأدوية والعلاجات الطبية. من أهم تلك العلاجات هو العلاج الكيميائي، الذي يُستخدم في حالات علاج الأورام وأمراض السرطان، علاجات الغدة الدرقية، العلاجات الهرمونية، مضادات التجلط، وغيرها. كما قد تتسبب بعض العلاجات الطبية لارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في ترقق الشعر.

قلة النوم

قلة النوم من الأسباب وراء تساقط الشعر لدى الرجال. لا يحصل أغلب الرجال على الفترة الكافية للنوم والتي تقدر بسبع ساعات متواصلة خلال الليل. خلال تلك الفترة يقوم الجسد بإصلاح التلف، لكن مع عدم الحصول على النوم الكافي يزيد ذلك من فرص الإصابة بتساقط الشعر والصلع. حيث تتأثر دورة نمو خصلات الشعر بشكل سلبي في تلك الحالة.

التدخين

التدخين من العادات السيئة التي تنعكس سلباً على جسم الإنسان وتتسبب في العديد من المشكلات الصحية. من بين الآثار السلبية للتدخين إصابة الرجال بالصلع، حيث تتسبب مركبات التبغ وأدخنة السجائر في تلف الأوعية الدموية الدقيقة على سطح الجلد وداخل بصيلات الشعر، مما يتسبب في نقص وصول العناصر الغذائية اللازمة والأكسجين داخل فروة الرأس. كلما زاد معدل التدخين كلما تدهورت حالة الصلع وزاد معدل تساقط الشعر.

التهابات فروة الرأس

تتسبب العدوى الفطرية في التهابات فروة الرأس. يحدث ذلك نتيجة للعديد من الأسباب، من بينها الإفرازات الدهنية الزائدة داخل فروة الرأس، مما قد يتسبب في انسداد المسام وتلف جذور الشعر، يصاحب تلك الحالة الشعور بالحكة نتيجة نمو وتراكم البكتيريا والفطريات التي تتغذى على الزيوت الطبيعية والإفرازات الدهنية الموجودة على فروة الرأس.

العلاجات الهرمونية

يقوم بعض الأشخاص باستخدام هرمون التستوستيرون لبناء العضلات أو زيادة القدرة الجنسية، لكن ذلك من الأمور الخطيرة التي تتسبب في الإصابة بالصلع. حيث يتحول هرمون التستوستيرون داخل الجسم إلى هرمون DHT، وهو ما يؤدي لإتلاف بصيلات الشعر، كما يتسبب في انحسار خط الشعر لزيادة نسبة الصلع.

أفضل علاج لتساقط الشعر مجرب

  • لقد وجدت طريقة فعالة من احدي الفتيات التي تعاني من تساقط الشعر الذي ادي الي حدوث حاله نفسية سيئة بسبب المظهر وكثرة الفراغات الموجودة في فروة الرأس وبعد أستخدامها للعديد من الادوية الغير فعاله, ذهبت الي احدي الاطباء المختصين وقامت بالاستمرار علي كورس علاج, الذي ظهرت نتيجتة من أول اسبوع من خلال نمو الشعر في المناطق الفارغه حتي توقف تساقط الشعر نهائيا وكانت النتيجة مرضية جدا مما ادي الي زيادة ثقتها في نفسها اليك كيفية أستخدام هذه الطريقة

 أول شهرين :تم استخدام هيرجين(hair gain) الذي يحتوي علي ماده المينوكسيديل وهو علاج موضعي يستخدم علي فروة الراس, له نتائج فعاله للحد من مشكله تساقط الشعر ولكن من اثارة الجانبيه عند ايقافه فجاه يتسبب في زيادة تساقط الشعر فلذلك نصح الطبيب ايقافه بالتدريج والتغير بدواء اخر للقضاء علي تساقط الشعر

  • يتم أستخدام “هيرجن”من خلال وضع 7 بخات من البخاخة صباحا
  • زيت (Lindo Hair Oil) يوضع منه 10 نقط مساء
  • أقراص فيتازنك (Vitazinc) يوميا بعد وجبة الغدا
  • تناول معلقه عسل أسود يوميا قبل النوم,
  • ينصح دائما بتدليك فروة الراس بحركات دائرية لتحفيز الدورة الدموية  لمدة 10دقائق,وعمل حمام كريم أسبوعيا من خلال تسخين كمية من زيت الزيتون وزيت جوز الهند وفيتامينات “هـ” (golden E) ووضعهم علي فروة الرأس لمدة تتراوح من 3:2 ساعات ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر (الدافئ)
  • ستلاحظ قلة التساقط ونمو الشعر في المناطق الفارغة في فروة الراس من اول أسبوع

الشهر الثالث: تم استخدام هيرجن (hair gain) ولوسيون سورسير بخلاصة الثوم الذي يتميز برائحتة الخفيفة يتم استخدامهم عن طريق وضع 7 بخات صباحا, علي الشعر ولكن يتم أستخدامهم يوم ويوم وليس سويا وهذا بغرض التدريج من أستعمال هيرجن (hair gain) حتي نتفادي الاضرار من توقف هيرجن فجأة

مع الاستمرار باستخدام بوضع زيت ليندو (Lindo Hair Oil) مساء وفيتازنك واستخدام حمام الزيت اسبوعي

الشهر الرابع والخامس: تم أستخدام لوسيون سورسير لمدة يومين متتالين, واستخدام “هيرجن”(hair gain) يوم واحد بنفس الجرعة, وأستخدام HAIR STABIL بدلا من “زيت ليندو “(Lindo Hair Oil), وأستخدام فيتامين هيرتون” Hirton” بدلا من فيتازينك

الشهر السادس والسابع: تم استخدام “سورسيور” لمدة 3 ايام متتالية واستخدام هيرجن (hair gain) لمدة يوم واحد مع الاستمرار علي HAIR STABIL وهيرتون” Hirton” اثناء تدليك فروة الراس كانت تقرا الايه (35) من سوره النور

بسم الله الرحمن الرحيم

اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ, الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ, نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ, وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35)

  • و بعد الاستمرار علي هذا الكورس تم نمو الشعر في المناطق الفارغه والتخلص من مشكله تساقط الشعر بشكل نهائي

علاج تساقط الشعر عند النساء بالقران

دواء تساقط الشعر من الصيدلية

1. دواء مينوكسيديل Minoxidil

  • يتوافر على هيئة رغوة أو سائل أو رش ( سبراى ) أو جل
  • المينوكسيديل متوفر في محلول 2 بالمائة أو محلول 5 بالمائة.
  • يستخدم لعلاج تساقط الشعر و علاج فراغات الشعر للرجال
  • يتوافر فى الصيدلية بإسم : مينوكس سائل , مينوكسيديل جل , مينوكسيلوك رش , مينوكستريم محلول

كيف يقوم المينوكسيديل بزيادة نمو الشعر ؟

يساعد المينوكسيديل على نمو الشعر عن طريق توسيع الأوعية الدموية التى توصل الدم ( الذى يحمل الأكسجين و المغذيات ) إلى فروة الرأس و بالتالى يزداد وصول الدم لبصيلات الشعر فيزداد وصول الأكسجين و المغذيات إلى الشعر فينمو الشعر بصورة أفضل

  • قد يلاحظ المرضى عند إستخدام المينوكسيديل إخفاضًا في تساقط الشعر أو نمو شعر جديد أو كليهما و لكن بعد توقف المريض عن إستخدام المينوكسيديل يتوقف نمو الشعر الجديد.

طريقة إستعمال المنوكسيديل :

يجب إستشارة الطبيب قبل إستعمال الدواء و إتباع كل تعليمات الطبيب فى كيفية إستخدام الدواء و يتم عادةً إستخدام الدواء لمدة 4 أشهر حتى يتم ملاحظة نمو الشعر

فى حالة إستخدام المنوكسيديل المحلول أو الرش :

  • غسل و تجفيف فروة الرأس جيداً
  • يتم وضع الدواء على المنطقة المصابة و فرك الدواء بلطف
  • يتم الإنتظار حتى يجف المحلول تماماً

فى حالة إستخدام المنوكسيديل الرغوة :

  • غسل اليد بالماء و تجفيفها جيداً
  • يتم وضع الدواء على المنطقة المصابة و فرك الدواء بلطف
  • يتم الإنتظار حتى تجف الرغوة ماماً

الآثار الجانبية للمنوكسيديل :

  • تهيج فروة الرأس
  • الشعور بحرقان أو وخز فى مكان العلاج

يمكنك طلب أى من أدوية المنوكسيديل عبر تطبيق شفاء  فقط قم بتحميل التطبيق ثم إرسال صورة الروشتة أو صورة الدواء ثم أكد الطلب ليصلك الدواء فى أسرع وقت وبتوصيل مجانى

علاج يوقف تساقط الشعر

الطرق الطبية لوقف تساقط الشعر يوجد بعض الأدوية والطرق الطبية التي تُستخدم لعلاج تساقط الشعر، وتشمل مكوّنات مثل:

  • مُنتجات تحتوي على المينوكسيديل .
  • حبوب منع الحمل مثل السبيرونولاكتون (بالإنجليزية: Spironolactone).
  • منتجات تحتوي على تريتينوين (بالإنجليزية: Tretinoin).
  • حقن الكورتيكوستيرويد.
  • منتجات تحتوي على الأنثرالين الموضعي (بالإنجليزية: Anthralin).
  • العلاج بحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية.

أسباب تساقط الشعر عند البنات

اسباب تساقط الشعر عند البنات وعلاجها

تعتبر معظم حالات تساقط الشعر قابلة للعلاج، ولا يستغرق العلاج عادة فترة طويلة، كما أنه يجب عليكِ اتّباع الطرق الصحيحة للتصفيف والعناية بالشعر:

علاج الثعلبة

تعالَج الثعلبة عن طريق الأدوية أو الأعشاب وجلسات التدليك، وتستخدم عقاقير مثل الكورتيزون الذي ينظم حالة الجهاز المناعي لدى المريض ويقوم الكورتيزون بمنع الجهاز المناعي من مهاجمة جذور الشعر، وقد يحقن الكورتيزون مباشرة من خلال فروة الرأس أو في أي مكان آخر، وتتوقف مدة العلاج على حالة المريض وسرعة استجابته للكورتيزون.
ومن العقاقير التي تستخدم لعلاج الثعلبة عقار مينوكسيديل، ويستخدم لإعادة نمو الشعر مرة أخرى وقد تصل مدة العلاج إلى ثلاثة شهور، ولهذا العقار بعض الأعراض الجانبية مثل الطفح الجلدي والاحمرار والحكة.
كما يمكن أن تستخدم الأعشاب في علاج الثعلبة، حيث أثبتت فعاليتها مؤخراً، وتوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تدخل في العلاج، ومن هذه الوصفات؛ إضافة الحنظل المطحون على الخل وزيت حبة البركة أو زيت الزيتون ودهنه على المنطقة المتضررة، وهناك وصفات أخرى مثل عجين الحبة السوداء، والخردل وإكليل الجبل (الروزماري).

  1. إذا لاحظتِ تساقط الشعر بكثرة بدون سبب واضح أو بعد زيارة طبيب الجلدية، يجب عليكِ زيارة طبيب تغذية لمناقشة الأمر معه، واحرصي على اتّباع تعليمات الطبيب بدقة.
  2. ابتعدي عن شد الشعر أثناء التصفيف أو الاستحمام، ولا تمشطي شعرك إلا عندما يجف تماماً، واستخدمي مشط ذو أسنان واسعة، وحاولي التقليل من استخدام مكواة الشعر والمجفف لأن كثرة استخدامهما تضعف الشعر وتزيد من فرص تقصفه وتساقطه.
  3. اغسلي شعرك مرة أو مرتين في الأسبوع فقط، ﻷن المواد الكيميائية في الماء مثل الكلور تمتص الزيوت والدهون الطبيعية من الشعر ممّا يجعل الشعر جافّا وغير صحي ومع الوقت يتقصف الشعر بشدة ويفقد كثافته.
  4. استخدمي منتجات معروفة للعناية بشعرك وابتعدي تماماً عن المنتجات الغير معروفة. استخدمي الماسكات الطبيعية المناسبة لشعرك مرة أسبوعياً.
  5. قد يكون سبب تساقط الشعر هو زيادة فيتامين أ في الجسم وهو ناتج عن تناول الأدوية التي تعالج حب الشباب، ناقشي هذا الأمر مع الطبيب واطلبي البديل لهذا الدواء.
  6. ابتعدي عن مسببات التوتر النفسي والضغط العصبي، مارسي رياضات الاسترخاء واحرصي على فعل الأشياء التي تسبب لك الهدوء النفسي.
  7. قومي بعمل تحليل فقر دم بشكل دوري للتأكد ان مستوى الهيموجلوبين على ما يرام، فقد يكون نقص الحديد في الدم هو السبب في تساقط الشعر.
  8. لا تتعاملي مع شعرك بقسوة، أثناء غسله وتجفيفه، تعاملي معه بلطف ودعيه يجف بشكل طبيعي، ودلكي فروة الرأس بشكل دوري لتنشيط الدورة الدموية في الرأس مما يمد البصيلات بالتغذية التي تحتاجها.

 

وأخيراً، هناك العديد من أسباب تساقط الشعر عند البنات والتي قد تؤثر مجتمعة على حالة الشعر مما يسبّب ترققه وتساقطه، وبشكل عام، فإنه يجب عليكِ اتباع نظام حياة صحي مثل أكل الطعام الصحي والابتعاد عن الطعام السريع، وممارسة الرياضة وشرب كمية كافية من الماء يومياً، والابتعاد عن الضغوط النفسية بقدر الإمكان.

هذا فضلاً عن اتباع روتين صحي للشعر والمحافظة عليه دائماً. ولكن بالطبع كل هذا لا يغنيك عن رؤية الطبيب إذا لزم الأمر.

السابق
دواء بينوكسيفل – Benoxyphil لمعالجة حب الشباب الشائع
التالي
دواء بينوفال – Bitnoval للتخفيف من أعراض وعلامات الربو

اترك تعليقاً