نصائح طبية

خطر تناول اجنحة و رقبة الدجاج

رقاب الدجاج

من فوائد استهلاك أجنحة الدجاج هو انه يحتوي على كميات منخفضة من الصوديوم ، وكما أن أجنحة الدجاج تمثل مصدرا هاما من مصادر النياسين والبروتينات والأحماض الأمينية و رغم فوائد أجنحة الدجاج الا ان لها العديد من العيوب مثل انه حقن الدجاج بهرمونات الستيرويد في أجزاء من الدجاجة وخصوصا الرقبة و الأجنحة وبالنظر إلى هذه الأماكن فهي تحتوي على أعلى تركيز من هرمونات الستيرويد التي يتم امتصاصه من بقية انحاء جسم الدجاجة ، وهذه الهرمونات يتم حقنها للدجاج للتسريع من نموها وزيادة وزنها في أقل وقت ممكن وهذه المنشطات والهرمونات لها أعراض جانبية مفزعة على الجسم البشري لأنها تسريع نمو الأورام كما أنها أكثر خطورة خاصة في ظل وجود الهرمونات الأنثوية لأنها يمكن أن تؤدي إلى تكون تكيسات المبيض أو الأورام الليفية الرحمية لدى النساء، وسوف نستعرض في مقالنا هذا عن رقاب الدجاج.

السعرات الحرارية في رقبة الدجاج

100 غرام الدجاج دجاجة أو مقالي الرقبة = 297 سعر حراري

فوائد أجنحة الدجاج

تعتبر أجنحة الدجاج من أشهى وألذ المأكولات التي تتوق إليها أنفسنا وكذلك أنفس الأطفال وخصوصٱ هذه الجوانح سواء أكانت مقلية أو مشوية فالأطفال يفضلونها على سائر المأكولات ويرغبون تناولها كثيرٱ وفي أي وقت سواء أكان في البيت أو المدرسة لكن حذار من الاكثار منها فأضرارها أكثر من فوائدها.

يحتوي على كميات منخفضة من الصوديوم وأجنحة الدجاج تشكل مصدرٱ هامٱ من مصادر النياسين والبروتينات والأحماض الٱمينية لكن يتم حقن أجنحة الدجاج بمادة الأسترودين الهرمونية بسبب الطلب المتزايد على هذه المادة النفظية و لحاجة الإستهلاك البشري المتزايد للدجاج.

أرجل الدواجن لها فوائد عظيمة ولها شهرة في بعض الدول هي وحساءها لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكولاچين المفيد لخلايا البشرة والجسم

وبعض الدول تستخدمها في تصنيع الچيلي بالنكهات المتعددة وصناعات أخرى عديدة.

أضرار الدجاج على النساء

يتم حقن الدجاج بهرمونات الستيرويد في أجزاء من الدجاجة وخصوصا الرقبة و الأجنحة وبالنظر إلى هذه الأماكن فهي تحتوي على أعلى تركيز من هرمونات الستيرويد التي يتم امتصاصه من بقية انحاء جسم الدجاجة ، وهذه الهرمونات يتم حقنها للدجاج للتسريع من نموها وزيادة وزنها في أقل وقت ممكن وهذه المنشطات والهرمونات لها أعراض جانبية مفزعة على الجسم البشري لأنها تسريع نمو الأورام كما أنها أكثر خطورة خاصة في ظل وجود الهرمونات الأنثوية لأنها يمكن أن تؤدي إلى تكون تكيسات المبيض أو الأورام الليفية الرحمية لدى النساء .

مخاطر أجنحة الدجاج لا تقتصر على النساء فقط ولكنها تؤثر أيضا على النساء الحوامل وعلى اطفالهم الذين لم يولدوا بعد فقد وجد ان كثرة تناول أجنحة الدجاج بالنسبة للنساء الحوامل يؤدي الى اضرار لجنينها وخاصة الذكور منهم لانهم يولدون وتكون اعضائهم الذكرية ما زالت صغيرة او لم تكتمل نموها وذلك بسبب الهرمونات والمنشطات التي يحقن بها الدجاج وخاصة في منطقة أجنحة الدجاج التي تحتوي على تركيز عالي من هذه الهرمونات .
كما ان الاجنحة ايضا تؤثر على الجهاز العصبى و تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول فى الدم و تؤدى الى الشعور بالام اثناء الاخراج من فتحة الشرج و قد يصل الامر الى التهابات شديدة فى هذه المنطقة و قد يحدث نتيجة لذلك حرقان و التهابات شديدة مصاحبة بدم مع البراز .

كما أثبتت الدراسات أن تناول أجنحة الدجاج بالغة الخطورة، وخاصة على النساء لأنها تسبب قرحات في الرحم.

الدجاج والهرمونات الأنثوية

نبهت مصادر مطلعة إلى خطورة بعض سلوكات مهنيي قطاع تربية الدواجن التي يكون الغرض منها تسمين الدجاج، والتي قد لا تخطر على بال، منها استعمال حبوب منع الحمل وهرمونات خطيرة وأدوية ممنوعة، وهو ما يعرض حياة الإنسان لاضطرابات صحية وهرمونية وأمراض قاتلة، في أحيان كثيرة. الغرض الأول لمهنيي هذا القطاع وخاصة أصحاب الشكارة هو الربح السريع، وهو ما يجعل البعض يذهب إلى أسرع طريق وهو الاستعانة بهرمونات، ومنها هرمون منع الحمل الخاصة بالنساء، حيث يتم استعماله في التغذية”. وقال المصدر ذاته إن من بين هذه الهرمونات (MAXIFORT) وهو يوجد في السوق المغربية، بالإضافة إلى هرمونين آخرين وهما (FERLATéDONE، DIXAMITOZONE) وهما هرمونان يدخلان عن طريق السوق السوداء.

كل الهرمونات التي تحقن للدواجن خلال فترة التربية أكدت مصادر بيطرية أنها  على درجة كبيرة من الخطورة-إن كانت فعلا تستعمل- حيث إنها تسبب خللا في الاضطرابات الهرمونية لدى المستهلك وخاصة بالنسبة للرجل، حيث إن كثرة حقن الدجاج ببعض الهرمونات الأنثوية قد يتسبب مستقبلا في “اضطراب الهرمونات في الأجساد الذكورية من كثرة تناول هرمونات النساء”.

اين يحقن الدجاج

أن الجناح هو مكان الحقن في الدواجن وأيضاً يتم حقنها أيضا في الورك وفي عضلة الصدر، وتأخذ تحصينات ايضا تحت جلد الرقبة، فإذا كانت الدجاجة محقونة بعقاقير سيكون بعض المتبقيات في الأجزاء المحقونة.

السابق
كيف تصنع عطراً مركزاً
التالي
علاج السعال للرضع

اترك تعليقاً