العناية بالبشرة

زيوت مفيدة للبشرة الجافة والمتشققة

استخدام الزيوت للبشرة

يختلف نوع البشرة من شخص لآخر، سواء البشرة الدهنية أو الجافة أو المختلطة، ولكل من هذه الأنواع مميزات وعيوب، فعلى سبيل المثال، تتميز البشرة الدهنية بأنها أقل تأثراً بالتجاعيد، ولكنها في نفس الوقت تتسم بمظهر زيتي مزعج ويصعب ثبات مستحضرات التجميل بها، كما أنها أكثر عرضة للحبوب والتلوث.

أما البشرة الجافة فتتميز بمظهر أقل في الدهون والحبوب وعيوب البشرة، ولكنها في المقابل تتسم بسهولة الجفاف والتشقق الذي يسبب الالتهابات والتهيج، وتزداد هذه المشكلات خلال موسم الشتاء.
ولتخفيف مشاكل جفاف الجلد، ينصح باستخدام الزيوت التي تساعد في ترطيبها وتقليل جفافها وتشققها.

أفضل زيت للبشرة الجافة قبل النوم

زيت جوز الهند : يُساعد زيت جوز الهند على تهدئة البشرة وترطيبها خاصةً في فصل الشتاء، لذا يُمكن استخدامه كمُرطّب خفيف لبشرة الجسم كاملة، ويمكن استخدامه عن طريق:

  • مزج قطرة أو اثنتين من زيت جوز الهند مع زيت النّعناع.
  • تدليك البشرة بالمزيج بعد الاستحمام.

زيت شجرة الشاي : يُعدّ زيت شجرة الشاي أحد أفضل أنواع الزّيوت للبشرة الجافة، إذ يُعالج بعض المشاكل التي قد تتعرّض لها البشرة مثل: البثور، وحب الشباب، وكذلك يُقلّل انتفاخ البشرة المتهيّجة؛ لاحتوائِه على خصائص التجديد.

زيت اللبان : يحتوي زيت اللبان على خصائص مقاومة الشيخوخة؛ القادرة على إعادة مرونة البشرة، وتقليل التجاعيد، كما يُحافظ على توازن البشرة لإنتاج زيتها الطبيعي؛ لاحتوائِه على خصائص مُطهِّرة، لذلك يُعدّ زيتاً جيداً لترطيب البشرة الجافة.

زيت الخزامى : يُعدّ زيت الخزامى واحداً من أفضل الزّيوت المُستخدمَة لعلاج البشرة الجافة، لكونه يُنعّم، ويُهدّئ، ويُجدّد خلايا الجلد، كما يحتوي على مواد مُضادة للالتهابات، والبكتيريا، وهوعلاج فعّال لحب الشباب، تمتصّه مسامات البشرة بسهولة، مما يجعل النتائج تظهر في فترة زمنية قصيرة، وذلك لقدرته على تحفيز وتجديد الخلايا المُتضررة.

زيت عباد الشمس : يُهدّئ زيت عباد الشمس البشرة بشكلٍ كبير؛ وذلك لاحتوائه على مجموعة متنوعة من الأحماض الدُّهنية الأحادية غير المشبعة، ومواد مُضادة للأكسدة، ومُضادة للالتهابات، وقد أثبتت إحدى الدراسات التي أُجريت عام 2008م أنّ زيت عباد الشمس يعمل على الوقاية من تهيّج الجلد الجاف بفاعلية، والأكزيما، وحب الشباب، ويُستخدَم عن طريق مزج كمية مناسبة من زيت عباد الشمس، مع بضع قطرات من زيت الخزامى، حيث أنّ زيت الخزامى يُعرَف بخصائصه الفعّالة المُحاربة للإجهاد الذي يُسبّب تهيّج الجلد.

زيت اللوز الحلو : يُمكن استخدام زيت اللوز الحلو لجميع أنواع البشرة حتى البشرة الحسّاسة، رغم ذلك يجب اختبار الزيت قبل وضعه على البشرة، وتالياً طريقة استخدامه:

  • مزج الزيت مع القليل من السكر البني.
  • يُدلَّك الجسم بالمزيج.
  • يُمكن مزجه مع زيت القرفة، وزيت اللافندر، وزيت الورد.

أفضل زيت للبشرة الجافة والحساسة

زيت الزيتون : يعتبر زيت الزيتون واحداً من أكثر الزيوت الفعالة للبشرة الحساسة، ويمكن استعماله بالطريقة الآتية:

  • مزج ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من عصير الخيار، وربع حبة من الموز.
  • يُوزع المزيج على البشرة، ويُترك لمدة 30 دقيقة.
  • يُغسل الوجه بالماء البارد.

زيت جوز الهند : يُعد زيت جوز الهند أحد أفضل الزيوت التي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة البشرة الحساسة، فهو يُرطب البشرة ترطيباً طبيعياً، ويعود ذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية التي تحارب جفاف البشرة، وكما يُغذّي البشرة، ويسرّع الشفاء من بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، والصدفية، والتهاب الجلد؛ بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، والمضادة للعدوى، بالإضافة إلى ذلك فهو يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس.

طريقة الاستعمال: تطبيق زيت جوز الهند على أنحاء مختلفة من الجسم، ثم يُغسل في الصباح. زيت الكانولا يُستعمل زيت الكانولا لترطيب البشرة الجافة بشكل فعال؛ وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية التي تحافظ على رطوبة البشرة.

زيت فيتامين E : يُمكن استخدام زيت فيتامين E لترطيب البشرة الجافة بفعالية، كما يعزز حيوية البشرة وتوهّجها،ويمكن استعماله بالطريقة الآتية:

طريقة الاستعمال: يُغسل الوجه بالماء الدافئ، ويُجفف جيداً. تُوزع بضع قطرات من زيت فيتامين E على الوجه مع التدليك الجيد. يُترك الزيت لمدة ليلة كاملة، ثم يُغسل في الصباح. تُكرر الوصفة مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

زيت الأرغان : يعتبر زيت الأرغان واحداً من أغلى الزيوت، ويصنف كواحد من أفضل المرطبات للبشرة الجافة، ولا يعمل فقط كمرطب للبشرة؛ بل مهدئ لمشاكل البشرة المختلفة مثل: التهيج، والحكة، والاحمرار، كما يوازن زيت الأرغان نسبة الزيت في البشرة، ويعزز شبابها وتوهّجها.

زيت بذور العنب : يساهم زيت بذور العنب بتغذية البشرة بفعالية؛ ويعود ذلك لاحتوائه على نسبةٍ عالية من فيتامين C، الذي يقوم بدوره في ترطيب البشرة، والحفاظ على صحتها، كما يُقلل خطوط البشرة الدقيقة والتجاعيد.

الزيوت المناسبة للبشرة الحساسة

  • زيت اللوز الحلو: من أشهر الزيوت وأكثرها استخداماً؛ نظراً لكونه زهيد الثمن، ويتميّز بأنّه غير دهنيّ؛ لذا يتم توزيعه على البشرة بسهولة، ولكن تحتاج البشرة لبعض الوقت كي يتم امتصاصه كلياً، ومن الأفضل استخدامه في تدليك الجسم.
  • زيت الأرغان: ويسمى أيضاً باسم الذهب السائل نظراً لفوائده المتعددة في الحفاظ على صحة وجمال البشرة، ويحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين “هـ”، كما أنّه يحتوي على 80% من الأحماض الدهنية غير المشبعة، لذا فهو أفضل مرطب طبيعي للبشرة على الإطلاق.
  • زيت نواة المشمش: يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض الأوليك، اللينوليك والبالميتيك، والتي تساعد على ترطيب البشرة ومقاومة التجاعيد المبكرة، علاوة على كونه درعاً واقياً للبشرة ضد المؤثرات الخارجية وأشعة الشمس.
  • زيت بذور العنب: وهو أكثر الزيوت ملاءمة للبشرة الدهنية، ويتميّز بأنّه غنيّ بفيتامين “جـ” مما يساعد على إشراق البشرة ونضارتها.
  • زيت الزيتون: وهو العلاج الأفضل للبشرة الجافة، كما أنّه غنيّ بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية اللازمة لترطيب البشرة وصحتها.
  • زيت البابونج: غنيّ بمضادات الأكسدة، وينصح باستخدامه لأصحاب البشرة الحساسة التي تعاني من التهيّج والاحمرار.

لترطيب البشرة الجافة جداً

تتنوع المنتجات والطرق الطبيعية اللازمة لترطيب البشرة، وهناك الكثير من السيدات والفتيات اللاتي يلجأن إلى المواد الكيميائية لترطيب البشرة الجافة، إلا أن هذا قد يتسبب في أضرار أخرى، وفيما يلي نتعرف على بعض العلاجات للحصول على بشرة ناعمة.

1. الأفوكادو والبيض

المكونات:

  • ثمرة واحدة من الأفوكادو.
  • بيضة.
  • ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.

طريقة التحضير والتطبيق:

  • تخلط البيضة مع الأفوكادو وزيت جوز الهند جيداً حتى نحصل على عجينة كريمية.
  • يدهن الوجه بالخليط، ويترك لمدة نصف ساعة تقريباً، ثم نزيل الدهان جيداً بالماء.

2. الحليب وزيت اللوز

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من الحليب البودرة.
  • نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز.
  • نصف ملعقة كبيرة من اللوز المطحون.

طريقة التحضير والتطبيق:

  • يخلط الحليب البودرة وزيت اللوز واللوز المطحون للحصول على العجينة.
  • نظفي البشرة بالماء جيداً، ثم ادهني الوجه والرقبة بالخليط السابق تحضيره، ويترك على البشرة لمدة ربع ساعة تقريباً، ثم اغسلي بشرتك بالماء جيداً.

3. الجلسرين وماء الورد

المكونات:

  • ربع كوب من الجلسرين.
  • ربع كوب ماء الورد.

طريقة التحضير والتطبيق:

  • ضعي الجلسرين وماء الورد معاً في وعاء، واخلطي جيداً.
  • ادهني الوجه بالخليط مرة يومياً لمدة أسبوع للحصول على بشرة رطبة.

ماهي الزيوت التي تفتح البشرة

زيت الورد:

يُساعد زيت الورد على تفتيح البشرة وتبييضها؛ فهو يُعالج البُقع الداكِنّة، كما يُحسن نوعيّة البشرة، ويحتوي زيت الورد على مواد قابضة للبشرة، تشُدّ المسامات، ويمكن استعماله بالطريقة الآتية:

المكونات: قطرة من زيت جوز الهند. 2-3 قطرات من زيت الورد.

طريقة التحضير: خلط الزيّوت مع بعضها. تدليك البشرة بمزيج الزيوت.

زيت اللوز:

يُعَد زيت اللّوز من أفضل الزيوت الفعّالة في تبييض البشرة؛ فهو يحتوي على أحماض دهنيّة غير مشبعة، ومركبات من أهمها: فيتوستيرول (phytosterols)، إضافة إلى فيتامينات E، وB2، وB3، وB6، وجميعها تفتّح البشرة، وتُعزز توهجّها، وتُعالج التجاعيد أيضاً، ويُمكن استخدامه بالطريقة الآتية:

الطريقة: تسخين كميّة من زيت اللوز، وتركه حتى يُصبح دافئاً. توزيع الزيت الدافئ على البشرة، وتدليكها بأطراف الأصابع بلُطف. ترك الوجه من 12-15 دقيقة. تكرار الطريقة يومياً مدّة أسبوعين، ثم تكرارها من 2-3 مرّات أسبوعياً.

زيت الليمون:

يُفتّح زيت الليمون البشرة ويُعزّز توهّجها، وطريقة استعماله كالآتي:

المكونات: كميّة قليلة من ماء جوز الهند. بضع قطرات من زيت الليمون العطرّي. طريقة التحضير: خلط المكونات، ووضعها في زجاجة رذاذ نظيفة. رش البشرة بالخليط في الصباح، بعد تنظيفها. تكرار الوصفة يومياً. زيت اللافندر يُساعد زيت اللافندر على تبييض البشرة، وتفتيحها؛ لأنه يَحدّ من التصبّغات الجلديّة والبُقع، ويُقلّل من الالتهابات، ومن احمرار البشرة أيضاً، ويُستعمَل بالطريقة الآتية:

طريقة الاستعمال: غمس قِطعة قطن في كميّة من زيت اللافندر. تطبيق الزيت على البشرة.

زيت جوز الهند:

أظهرت إحدى الدراسات فاعلية زيت جوز الهند في تبييض البشرة، وجعلها حيويّة ونضِرّة، ويُمكن استخدامه كالآتي:

طريقة الاستخدام: تنظيف البشرة، وتجفيفها باستخدام مِنشفة ناعمة. غمس قطعة قطن في زيت جوز الهند، ثم تطبيقها على البشرة.

السابق
دواء بيتاكل – Betacal لعلاج الصدفية
التالي
دواء بيتريماكس – betrimax لعلاج ومنع انخفاض مستوى فيتامينات مجموعة “ب”

اترك تعليقاً