السرطان

سرطان الدم هل هو معدي

عمر مريض سرطان الدم

تعتمد نسبة الشفاء من سَرطان الدم على عدة عوامل أبرزها: عمر المصاب والمرحلة التي وصل إليها المرض ودرجة الإصابة ونوعها وطريقة العلاج المتَّبعة، وبشكلٍ عام تزداد نسبة الشفاء كلما كان العلاج أسرع وأكثر كفاءةً، وقد تصل نسبة الشفاء في بعض أنواع السرطان إلى 100%، خاصةً عند الأشخاص أصحاب البنية القوية والذي يتلقون العلاج في المراحل الأولى من المرض، وحسب التقارير الطبية فتقدر نسبة الشفاء من سرطان الدم بأنواعه المختلفة كالآتي:

  • سرطان الدم النخاعي الحاد: وهو من أنواع السرطان الذي يُصيب الشباب بشكلٍ كبير، وتصل نسبة الشفاء بين المصابين الشباب ٢٠-٤٠٪ وقد بلغت نسبة البقاء على قيد الحياة لهم ٦٠ شهر، أما نسبة الشفاء لكبار السن فهي قليلة جدًا.
  • سرطان الدم النخاعي المزمن: ويتميز هذا النوع من السرطان بارتفاع نسبة الشفاء، وحسب التقارير الطبية فإنَّ متوسط نسبة البقاء على قيد الحياة عند اكتشاف الإصابة في المراحل الأولى هي ٩٦ شهر، أما في المراحل المتأخرة فيبلغ متوسط البقاء على قيد الحياة ٤٢ شهر.
  • السرطان الليمفاوي المزمن: وهو من أنواع السرطان الذي يصيب بشكلٍ كبير من تجاوز عمرهم الستين، كما أنه يصيب الرجال بشكلٍ أكبر من الإناث، وهناك نسبة شفاء عالية لسرطان الخلايا البائية، وقد تم تقدير احتمالية البقاء على قيد الحياة بين ١٠-٢٠ عام، أنا سرطان الخلايا التائية فنسب الشفاء منه منخفض جدًا.
  • سرطان الدم الليمفاوي الحاد: وتعد نسبة الشفاء منه مرتفعة جدًا وتبلغ ٨٠٪ لدى الأطفال، أما البالغين فتقدر ب ٤٠٪، وبشكلٍ عام تعتمد نسبة الشفاء على مرحلة اكتشاف المرض.

هل سرطان الدم مميت

في الواقع، إن سرطان الديم ليس مميتاً، وهو قابل للشفاء وذلك اعتماداً على عدة عوامل أبرزها: عمر المريض والمرحلة التي وصل إليها المرض ودرجة الإصابة ونوعها وطريقة العلاج. ولكن العوامل التي تعمل على زيادة نسبة الشفاء هو الاكتشاف المبكر للمرض، والخضوع للعلاج بشكلٍ سريع. من هنا، فإن سرطان الدم يمكن أن تصل نسبة الشفاء منه بنسبة تصل إلى 100%، خصوصاً عند المرضى الذين يتمتعون بصحة بدنية قوية بعيداً عن الاكتئاب والاستسلام.

هل سرطان الدم خطير

يمكن لسرطان الدم أن يختفي من الجسم بعد إنهاء العلاج بشكل كامل، أو شكل جزئي. يحتاج المريض أن يقوم بمتابعة مستمرة، للتأكد من عدم رجوع الورم أو انتشاره إلى أماكن أخرى. ففي بعض الأحيان قد يعود الورم، ويعود المريض للعلاج، وتختلف الاستجابة باختلاف حالة المريض الصحية وحدة الورم.

هل السرطان مرض معدي بين الزوجين

من الأفضل مناقشة أي مخاوف متعلقة بالعلاج الكيميائي وممارسة الجنس مع طبيبك، الذي يعرف حالتك الفردية. وبشكل عام، عادةً لا توجد مشكلة في ممارسة الجنس أثناء الخضوع للعلاج الكيميائي — طالما أنك تشعر بأنك مستعد لذلك.

يمكن للعديد من العوامل التأثير على القرارات المتعلقة بالعلاج الكيميائي وممارسة الجنس. وإليك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار:

  • ما نوع السرطان المصاب به؟ قد تتطلب الأمراض السرطانية التي تشمل الجهاز التناسلي الحذر الشديد عندما يتعلق الأمر بممارسة الجنس. قد يوصي الطبيب بعد إجراء عملية أو علاج يؤثر على الجهاز التناسلي، بالامتناع عن ممارسة النشاط الجنسي حتى يكتمل التعافي.
  • ما نوع العلاج الكيميائي الذي تتلقاه؟ بعض أنواع العلاج الكيميائي يمكن أن تؤدي إلى تغييرات في بطانة المهبل، مما قد يزيد احتمالات الإصابات المهبلية في أثناء الجماع المهبلي. يمكن أن تدخل البكتيريا الطبيعية التي تعيش على الجلد أو في الجهاز التناسلي في مجرى الدم لديك.
  1. إذا كان العلاج الكيميائي الخاص بك يقلل من مستويات خلايا الدم البيضاء التي تحارب الجرثوم لديك، فقد لا تكون محمي من هذه البكتيريا. قد يوصي طبيبك بتجنب الجماع حتى يرتفع عدد خلايا الدم البيضاء إلى مستويات آمنة.
  2. إذا تسبب العلاج الكيميائي في انخفاض عدد الصفائح الدموية، فقد يؤدي الجماع إلى حدوث نزيف. إذا كان عدد الصفائح الدموية لديك منخفض للغاية، فقد يحدث نزيف حاد.
  • هل من الممكن أن تصبحي حاملاً؟ لا يشجع حدوث حمل بشدة أثناء العلاج الكيميائي (وهذا ينطبق على كلًا من الرجال والنساء الذين يتلقون العلاج الكيميائي)، وذلك بسبب الآثار المحتملة على الأجنة. إذا كان حدوث الحمل ممكنًا، فمن المحتمل أن يشجعك الطبيب على اختيار طريقة موثوقة لتحديد النسل.
  • هل تشعر بأنك مستعد لذلك؟ خلال العلاج الكيميائي، قد يؤدي التعب أو الآثار الجانبية الأخرى التي تشمل التأثيرات على المستويات الهرمونية إلى تقليل اهتمامك بممارسة بالجنس.

هل مرض السرطان الدم معدي بالجماع

إن السرطان ليس مرض معدي ينتقل عن طريق العدوى لأن الجهاز المناعي يكتشف الخلايا السرطانية ويتخلص منها قبل أن تنمو وتنتشر، فلا يمكن أن ينتقل مرض سرطان الدم عن طريق الجماع المحمي أو غير المحمي.

هل السرطان معدي عن طريق اللعاب

لا ينتقل السرطان عن اللعاب او الدم لان الخلل يكون في خلايا الجسم نفسها وليس بسبب ناقل ما عدا في بعض الانواع النادرة والمرتبطة بعض الفيروسات.

هل مرض السرطان معدي عن طريق شرب الماء وراء المريض

إن مرض السرطان غير معدي. ولا يستطيع الشخص السليم التقاط مرض السرطان من شخص لديه هذا المرض. ولم تثبت الدراسات أن الاتصال الوثيق، الجنس، اللمس، مشاركة الوجبات، أو تنفس نفس الهواء يمكن أن ينشر السرطان من شخص إلى آخر.

السابق
فيكتورى V2 2020 مانيوال
التالي
فيكتورى V2 2020 مانيوال / جميع الكماليات

اترك تعليقاً