أمراض

هل تحليل البراز يكشف سرطان القولون, وماذا يكشف تحليل البراز؟

هل تحليل البراز يكشف سرطان

هل تحليل البراز يكشف سرطان القولون: ستتعرف في هذا المقال على جواب سؤال هل تحليل البراز يكشف سرطان القولون؟ وفحص البراز أو تحليل البراز هو فحص تتم الاستعانة به من أجل تشخيص وجود الأمراض في الجهاز الهضمي أو سوء الامتصاص (Malabsorption) أو الأمراض الخبيثة، فهل تحليل البراز يكشف سرطان القولون؟

تحليل البراز ماذا يكشف

بالإمكان لفحص البراز أن يكون مفيدًا في الكثير من الحالات، التي من أبرزها الآتي:

  • تشخيص وتقييم نشاط البنكرياس بواسطة فحص تركيز إنزيمات الكيموتربسين (Chymotrypsin) والإيلاستاز (Elastase).
  • تشخيص أمراض الأمعاء الالتهابية المزمنة عند المرضى الذين يعانون من الإسهال، أو آلام البطن، أو ارتفاع درجة حرارة الجسم، حيث تشير خلايا الدم البيضاء في البراز عادة إلى وجود التهاب في الجهاز الهضمي.
  • الكشف المبكر عن الأورام الخبيثة في الجهاز الهضمي، وذلك بواسطة فحص الدم الخفي.
  • تشخيص الأمراض المعدية الحادة، مثل: السالامونيلا (salmonella)، والشيغيلة (shigella)، والكوليرا (cholera) بواسطة إجراء فحص زرع (Culture) للبراز
  • تشخيص الأمراض المزمنة، مثل: داء الجيارديات (Giardiasis)، والديدان (Worms).
  • تقييم حالات سوء الامتصاص وفقًا لكمية الدهنيات الموجودة في البراز، حيث تشير الكميات المرتفعة للدهنيات في البراز لازدياد احتمال وجود التهاب مزمن في البنكرياس أو سوء امتصاص أو الداء البطني (celiac disease) أو التليف الكيسي (Cystic fibrosis) أو مرض كرون.
  • تشخيص سوء امتصاص السكريات اعتمادًا على درجة الحموضة (PH) المرتفعة في البراز.

يمكنك مشاهدة مقالة أوكساليبلاتن أكتافس علاج سرطان القولون Oxaliplatin Actavis

أعراض سرطان القولون في بدايته

في حال ظهور بعض التغيرات في الجسم فهذا ما عليك توقعه حول أعراض سرطان القولون في بدايته:

1. تغير ملحوظ في عمليات الإخراج

إذا لاحظت تغيرات واضحة على حركة الأمعاء وعمليات الإخراج، مثل: إسهال، أو إمساك، أو براز رفيع جدًا، وإذا استمر هذا الحال أكثر من عدة أيام متواصلة، فهو قد يكون من أعراض سرطان القولون في بدايته.

2. خسارة الوزن دون سبب واضح

قد تعني الخسارة المفاجئة أو السريعة للوزن دون وجود أي سبب منطقي وواضح وجود خلل ما أو الإصابة بإحدى أنواع مرض السرطان، بما في ذلك سرطان القولون وسرطانات الجهاز الهضمي عمومًا.

3. تشنجات ونفخة في البطن

إذا كنت تشعر بتشنجات مختلفة ومزعجة في منطقة البطن أو حتى إن كنت تشعر بمشاكل مفاجئة، مثل: النفخة، والغازات، فهذا قد يكون من أعراض سرطان القولون في بدايته.

4. تغيرات في طبيعة البراز

أحد أهم علامات سرطان القولون وسرطانات الجهاز الهضمي عامة خلال مراحل المرض المختلفة هو وجود دم في البراز، سواء كان دمًا واضحًا للعين المجردة أم لا.

ومن الممكن أن يبدو البراز داكنًا جدًا ويميل إلى السواد على غير العادة، خاصة مع احتوائه على دم جاف، كما قد يظهر الدم بوضوح على محارم الحمام عند تجفيف المنطقة بعد الإخراج.

5. شعور دائم بامتلاء المعدة والأمعاء

من أعراض سرطان القولون في بدايته ومراحله المتأخرة كذلك أن البراز قد يبدأ بالتراكم في الجهاز الهضمي نتيجة إصابة الأمعاء بخلل ما، مثل: الالتهاب، أو مشاكل الامتصاص، أو حتى الانسداد.

6. التعب والإرهاق

قد يشعر مرضى سرطان القولون خلال مراحل المرض المختلفة بالضعف والإرهاق العام والذي لا يفارق أجسامهم مهما حاولوا الاستراحة.

يعود ذلك لأسباب مختلفة، مثل: الطاقة التي تبدأ الخلايا السرطانية باستهلاكها، وتعب الأمعاء وتوترها نتيجة الخلل الحاصل فيها.

شاهد أيضاً أوكسيتان علاج سرطان القولون – Oxitan

كيف يتم اكتشاف سرطان القولون مبكرا

الكشف المبكر هي عملية البحث عن سرطان فيمن ليس لديهم أي أعراض مرضية. بالنسبة لسرطان القولون والمستقيم يعني ذلك البحث عن اللحميات الغددية قبل أن تحدث أعراض أو تتحول إلى سرطان.

تنظير القولون

تنظير القولون هو فحص يمكّن طبيبك من النظر داخل الأمعاء باستعمال أنبوب رفيع ومرن يسمى منظار القولون، ويمكن بواسطته رؤية كل القولون من الداخل. توجد كاميرا و فديو صغير مربوط بالمنظار لكي يتمكن الطبيب من أخذ صور أو فيديو.

منظار القولون يساعد الطبيب على إيجاد لحميات، أو أورام وأخذ عينات من النسيج، كما يمكن إزالة أي نمو غير طبيعي. بعتبر تنظير القولون هو المعيار الذهبي للكشف المبكر لسرطان القولون والمستقيم.

اختبار البراز المناعي

هو نوع جديد من فحوص البراز الذي يكشف عن وجود أي دمٍ مخفٍ في البراز.

تعرف على الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي

هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم

في الواقع لا يوجد تحليل دم لاكتشاف سرطان القولون ، وعلى الرغم من ذلك قد يقوم طبيب الرعاية الأولية الخاص بك بترتيب تحاليل الدم التي تظهر سرطان القولون ، وكذلك الحصول على صورة عامة لصحتك ،  مثل استخدام استراتيجيات التقييم الأخرى للبحث عن مؤشرات الإصابة بسرطان القولون.

والجدير بالذكر أن تايوان تدرس تحاليل الدم للكشف عن سرطان القولون بحيث يكتشف هذا الاختبار الخلايا السرطانية المنتشرة في الدم ، وبحسب هذه الدراسة وجدت تحاليل الدم سرطان القولون في 87٪ من الحالات ، التي تتراوح من المرحلة الأولى إلى المرحلة الرابعة من السرطان ، كما ويمكن أن تكشف اختبارات الدم أيضًا عن 77٪ من الآفات محتملة التسرطن ، مما يشير إلى أن المرض في مرحلة مبكرة.
وعلى الرغم من أن هذه النتائج الأولية تبدو واعدة ، إلا أن حساسية الاختبار لا تزال غير مثالية ،كما أن عدد المرضى الفحص قليل إلى حد ما.

إقرأ أيضاً كيفية علاج سرطان القولون

هل تحليل CRP يكشف سرطان القولون

قبل الإجابة على سؤال هل تحليل CRP يكشف السرطان؟ علينا التعرف على تحليل CRP المعروف باسم (C-Reactive Protein) وهو تحليل دم يقيس كمية CRP في الدم، إذ يعد CRP مادة بروتينية ينتجها الكبد استجابةً للأمراض الالتهابية المختلفة في الجسم.

ومن هذه الأمراض الالتهابية نذكر الأمراض المناعية والالتهابات الميكروبية وإصابات الأنسجة والأعضاء المختلفة.

والان للإجابة على سؤال هل تحليل CRP يكشف السرطان؟ فالجواب هو نعم، من الممكن أن يساعد تحليل CRP في الكشف عن بعض الأمراض السرطانية، إذ أن تحليل CRP يستخدم كمؤشر حساس ومستقر للأورام، إذ أن ارتفاع نسبة تحليل CRP عن النسبة الطبيعية يرتبط بزيادة خطر إصابة الشخص بالسرطان.

يمكنك الإطلاع على المرحلة الرابعة من سرطان القولون

هل السونار يكشف سرطان القولون

الإجابة هي أنه لا يمكن لجهاز السونار أن يكشف سرطان القولون، ولكنه في المقابل يمكنه توضيح أي خلل يمكن أن يُصيب القولون، بمعنى أنه من الممكن أن يكتشف وجود ورم، ولكن لا يمكنه معرفة إن كان ذلك الورم حميدًا أم خبيثًا.

لذلك لا يمكن للأطباء أن يعتمدوا على جهاز السونار وحده في أمر كشف مرض سرطان القولون، وإنما بإمكانهم استخدامه في العلاج، حيث يكشفون من خلاله على مدى تطور الحالة، وغير ذلك من الأمور الأخرى.

ننصحك بقراءة أعراض سرطان القولون عند النساء وعلاجه

هل الدم في البراز يعني سرطان

  • وجود الدم في البراز، هو مؤشر واضح إلى وجود نزيف في الجهاز الهضمي أو في الأمعاء، الجدير بالذكر أن هذا الدم من الممكن أن يكون في المراحل الأولى من ظهوره غير واضح، فلا يتمكن الفرد من ملاحظته إلا إذا قام ببعض التحاليل الطبية اللازمة.
  • الجدير بالذكر أن هذا الدم الذي يظهر في البراز يشير إلى العديد من الأمراض، لذا جاء في الإجابة عن تساؤل هل الدم في البراز يعني السرطان، أكد الأطباء المختصين في هذا المجال أنه الدم في البراز أحد المؤشرات التي توحي بوجود سرطان في المستقيم أو في القولون.
  • لكنها ليست السبب الذي يؤدي إلى التأكد من وجود السرطان، قد يكون الدم الموجود في البراز ناتج من أي سبب عضوي أخر يتعلق بالقناة الهضمية، لذا فأنه عند القيام ببعض التحاليل والأشعة التي يطلبها الطبيب يتم التأكد ما إذا كان السبب وراء الدم في البراز هو السرطان أم أسباب أخرى.
السابق
أعراض التهاب القولون المزمن, وعلاج القولون والإنتفاخ
التالي
هل يتحول القولون العصبي إلى سرطان, وهل القولون العصبي يشفى؟

اترك تعليقاً