ديني

صفات الله تعالى

صفات الله تعالى العشرون

  • الصفات النفسية: وهي عبارة عن الصفات التي تدل على الوجود الذاتي لله عز وجل دون معنى زائد وهي: الله، الإله، القدوس.
  • الصفات السلبية: وهي التي تسلب عن الله عز وجل ما لا يليق به وأصولها خمسة، وهي: القدم، البقاء، مخالفته للحوادث، الغنى المطلق، الوحدانية.
  • صفات المعاني: وهي الصفات القائمة بالذات الإلهية التي توجب لله حكماً، وهي: الحياة، العلم، الإرادة، القدرة، الكلام، السمع والبصر.
  • الصفات المعنوية: وهي التي تدل على كونه تعالى متصفاً بأنه: حي، عليم، مريد، قادر، متكلم، سميع، بصير.

مجموع هذه يساوي عشرين.

صفات الله تعالى للاطفال

صفات الله تعالى الصفات الواجبة والصفات المستحيلة

صفات الله تعالى الواجبة

  • صفات الله الواجبة هي كل ما يُنعت به الله جل جلاله من صفات ثابتة وملازمة له، وتتجلى في كل معاني الجلال والكمال، لذلك فهي تعتبر الطريق للوصول إلى كافة صفات الله سبحانه وتعالى الأخرى، وتقوم على تعريف معاني صفاته وليس معاني ذاته، وذلك لأنه من المستحيل على البشر إدراك ذات الله سبحانه وتعالى، فقال تعالى: (لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) [الأنعام: 103]، أمّا صفات الله سبحانه وتعالى الواجبة فتقسم إلى عدة أقسام وهي:

    الصفات النفسية: وهي مجموعة من الصفات التي تدل على الوجود الذاتي لله سبحانه وتعالى، والذي لا يقبل العدم، ومن الأمثلة على هذه الصفات: الله، الإله، القدّوس.

  • الصفات السلبية: وهي الصفات التي تدل على سلب كل ما لا يليق بالله سبحانه وتعالى، ومن الأمثلة عليها:
  1. القدم: وهي التي تدل على سلب العدم السابق على الوجود.
  2. البقاء: وهي التي تدل على سلب العدم اللاحق للوجود.
  3. مخالفة الله للحوادث: والتي تدل على أن ذاته وصفاته وأفعاله تخالف المخلوقات.
  4. الغنى المطلق: والتي تدل على عدم افتقار الله سبحانه وتعالى إلى محل، وتدل على قيامه بنفسه.
  5. الوحدانية: والتي تدل على عدم وجود أي نظير لله سبحانه وتعالى في ذاته وصفاته وأفعاله.
  • صفات المعاني: وهي الصفات التي تقوم بالذات الإلهية، والتي توجب لله حكماً، مثل: الحياة، والعلم، والإرادة، والقدرة، والكلام، والسمع والبصر.
  • الصفات المعنوية: وهي التي تدل على اتصافه تعالى بصفات المعاني السبع، وهي: حي، عليم، مريد، قادر، متكلم، سميع، بصير.

صفات الله تعالى المستحيلة

الصفات المستحيلة هي الصفات التي يستحيل شرعاً وعقلاً اتصاف الله سبحانه وتعالى بها، وذلك لأنها مخالفة للصفات الواجبة، فالله واحد لا شريك له، وهو حي لا يموت، قادر ومريد لا يلحقه عجز، وعليم لا يتصور عليه الجهل، وسميع وبصير ومنزه عن الصمم والعمى، ومتكلم لا يجوز أن يتصف بالبكم، بالإضافة إلى صفة الحياة والإرادة والقدرة.

صفات الله الشكلية

من صفات الله العلم

العلم

العلم صفة أزلية ثابتة لله تعالى؛ حيث إن الله يعلم بكل الأشياء قبل وقوعها، ولا يتجدد له علمٌ؛ لأن علمه واحد وشامل لكل المجالات، فلو لم يكن الله عالماً لكان جاهلاً، والله منزه عن كل نقص، ولو كان جاهلاً لما أوجد هذا العالم الكبير المنتظم، قال تعالى: (وأنَّ الله أَحاطَ بِكُلِّ شيءٍ عِلْماً) [الطلاق: 12]، وقوله أيضاً: (أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) [الملك: 14] أي أن الله لو لم يكن عالماً لما خلق هذا الخلق.

صفات الله الذاتية

باعتبار الثبوت وعدمه

وبهذا الاعتبار تقسم إلى:

  • صفات ثبوتيَّة: ويقصد بها الأسماء التي أثبتها الله سبحانه لنفسه، أو أثبتها له رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ومن أمثلتها صفات: القدرة، والعلم، والحياة، والاستواء، وغير ذلك، وموقفنا من هذه الصفات هو أن نثبتها له.
  • صفات سلبيَّة: ويقصد بها ما نفاه الله سبحانه وتعالى عن نفسه من الصفات، أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلَّم، ومن أمثلتها صفات: الموت، والنوم والغفلة، والنسيان والظلم، وغير ذلك.

باعتبار أدلَّة ثبوتها

وبهذا الاعتبار تقسم إلى:

  • صفات خبريَّة، وهي ما يتمَّ إثباته عن طريق الخبر عن الله، أو رسوله صلى الله عليه وسلَّم، وهي صفات سمعيَّة أو نقليَّه، وتكون ذاتيَّة، وتكون كذلك فعليَّة.
  • صفات سمعيَّة عقليَّه، وهي ما يشترك في إثباتها الدليل السمعي والدليل العقلي معاً، ومنها ما هو ذاتي، ومنها ما هو فعلي.

باعتبار تعلّقها بذات الله وأفعاله

وبهذا الاعتبار تقسم إلى ثلاثة أقسام:

  • صفات ذاتيَّة، وهي التي لم يزل الله سبجانه متصفاً بها ولم تنفك عنه، كصفات العلم والقدرة والسمع والحياة والحكمة، والعلم، والبصر، وغير ذلك.
  • صفات فعليَّة، وهذا النوع من الصفات يتعلَّق بالمشيئة الإلهيَّة، بمعنى أنّ الله سبحانه يفعلها إن شاء ومتى شاء، أو لا يفعلها. ومثلها: النزول إلى السماء الدنيا، والغضب والفرح، وغير ذلك، فهي إذاً صفات مقيَّدة بالمشيئة.
  • صفات ذاتيَّة فعليَّة باعتبارين، باعتبار أصل الصفة أن تكون ذاتيَّة، وباعتبار آحاد الفعل، بأن يكون فعلياً كصفة الكلام.

باعتبار الجلال والجمال

وهي بهذا الاعتبار تقسم إلى قسمين:

  • صفات الجمال: وهي التي تبعث محبَّة الخالق في القلب، كصفة الرحمة والمغفرة، والرأفة، والرزق، وغير ذلك
  • صفات الجلال: وهي الصفات التي تبعث في القلب مخافة الله عزَّ وجل، ومنها: صفة القوّة والقدرة، والقهر والغلبة، وغير ذلك.

صفات الله الثلاثة عشر

  • الصفة الأولى: الوجود
  • الصّفَةُ الثانِيَةُ: القِدَمُ

  • الصفةُ الثالثةُ: البقاءُ

  • الصفةُ الرابعةُ: الوحدانيةُ

  • الصفةُ الخامسةُ: القيامُ بنفسه تعالى

  • الصفةُ السادسةُ: مخالفتهُ للحوادِثِ

  • الصفةُ السابعةُ: الحياة

  • الصفة الثامنةُ: القُدرةُ

  • الصفةُ التاسعةُ: الإرادةُ

  • الصفة العاشرةُ: العلمُ

  • الصفةُ الحاديةَ عشرةَ: السمعُ

  • الصفةُ الثانيةَ عشرةَ: البصرُ

  • الصفةُ الثالثةَ عشرةَ: الكلامُ

 

السابق
علاج الجيوب الانفيه
التالي
علاج نزيف الانف

اترك تعليقاً