حليب وأجبان

صنع جبنة حلوم

جبنة الحلوم

الحلّوم هي نوع من أنواع الأجبان التي تأصلت من قبرص، وهي منتشرة في بلاد الشام. تصنع في العادة من حليب الأغنام، وقد تصنع في بعض الأحيان من حليب الأبقار. وتتميز جبنة الحلـّوم بلونها الأبيض، ملمسها الطبقي والناعم نوعاً ما، وطعمها المالح.

صنع جبنة حلوم

إن صنع جبنة الحلّوم لها طريقتها الخاصة و هي بسيطة في عملية تحضيرها لكن يجب الإنتباه في وضع المقادير و إتباع الخطوات بالشّكل الصّحيح:

  1. إحضار كمية من حليب الأغنام الطازج و بشرط أن يكون الحليب دافئاً و يفضل درجة حرارة الحليب تصل إلى 40 درجة ( سنطبق هذه الطريقة على كمية 5 كيلو من الحليب )
  2. نقوم بإضافة مادة مخثرة للحليب ( منفحة) و تكون على شكل خميرة أو أقراص نستطيع شرائها من الصيدلية و يرجى الإنتباه عند إضافة المنفحة حيث يجب الأخذ بمقدار نصف ملعقة صغيرة و تذويبها بكأس ماء معتدل الحرارة أي بمقدار ربع لتر ماء ( تماماً مثل طريقة إضافة النّشا لصنع المهلبية ) نحذر من عدم إضافتها للحليب إذا لم تذوب بالماء ، بعد ذلك يتم تحريك الحليب لمدة خمسة دقائق و يتم تغطيته و تركه في مكان دافئ لمدة 50 دقيقة أو لساعة كاملة .
  3. نقوم برفع الغطاء و نفحص الحليب و نتأكد من عملية التخثر أو التجبن بتمرير سكين على طرف الإناء إذا الخليط كان متجانساً و متماسكاً يسهل إنفصاله عن جدار الوعاء و إذا أخرجنا السكينة و لم يوجد عليها قطرة حليب هنا نتأكد إن التخثر أصبحت جاهزة. ثم نقوم بتقطيع الخليط إلى قطع من المكعبات متساوية الحجم و التقطيع ليسهل خروج الماء .
  4. بعد التّقطيع نتركها مدة 10 دقائق ولا نحركها هنا سيخرج الماء و يسمى شرش الجبن لونه أصفر ، بعد عشرة دقائق نأخذ قطع الجبن و نضعها على قطعة شاش في مصفاة لكي تتم عملية تصفية و ترشيح لماء الشرش من القطع المتخثرة لمدة نصف ساعة حتى نتأكد تم التخلص من الماء في وعاء.
  5. بعد تجميع ماء شرش الجبن نقوم بغليه جيداً ثم نضع قطع الجبن المتخثرة في هذا الماء لكي تتم في هذه المرحلة عملية التعقيم أي غلي الجبنة و تكون الجبنة معقمة عندما تفطو القطع على السطح، و نقوم بالغلي للقضاء على البكتيريا حتى تكون جبنة صحية جاهزة للأكل.
  6. في المرحلة الأخيرة يتم رفع قطع الجبنة و وضعها في وعاء آخر واسع حتى تبرد و نضعها في ماء مالح للحفاظ عليها و ليسهل الوصول إليها عند الأكل حيث يمكن حفظ الجبنة بدون ماء مالح في الثلاجة بعد وضعها في وعاء محكم الإغلاق و يفضل حفظها في ماء مالح

افضل ماركة جبن حلوم

  • يبحث الكثير من الأشخاص عن افضل جبن حلوم يستطيعون أن يقومون بشويه بشكل لذيذ وصحي.
  • ومن المعروف أن الجبن الحلوم هو نوع من أنواع الجبن التي تصنع من حليب الغنم والتي يتم تحضيرها بواسطة حليب الأبقار تتميز هذه الجبنة بأنها ناصعة البياض لها ملمس ناعم يشعر به الشخص عند تناولها.
  • ويستخدم هذا النوع الخفيف من الجبن في الكثير من الاستعمالات ومن أهم هذه الاستعمالات أنه يمكننا القيام بشويها والاستمتاع بطعمها اللذيذ الرائع.
  • ويمكن القيام بشوى الجينة الحلوم عن طريق القيام بتقطيعها قطع متوسطة الحجم والقيام بوضعها على الشواية أو الجريل والحرص على تقليبها حتى لا تحترق والاستمتاع بها.
  • ويعد هذا النوع من الجبن من أفضل الأنواع لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية مثل الكالسيوم والبروتين وفيتامين أ وفيتامين ب ومن المعادن يحتوى هذا النوع على الفسفور والزنك

فوائد جبنة حلوم

من فوائد جبنة الحلوم:

  • تحتوي الجبن العلوم على نسبة عالية من البروتين الحيواني مما يجعلها لها دور كبير في تقوية العضلات.
  • تعمل الجبن الحلوم على المحافظة على مستويات ضغط الدم في الجسم لدى مرضى ضغط الدم وخاصًة أصحاب الضغط الدم المرتفع.
  • تحتوي الجبن الحلوم على نسبة كبيرة من الكالسيوم مما يجعلها تعمل على الحفاظ على صحة الأسنان والعظام.
  • تعمل الجبن الحلوم على المساعدة في نقصان الوزن لأنها واحدة من أهم الأطعمة التي تعطي شعورًا بالشبع ولفترات طويلة.
  • تعمل الجبن الحلوم على تقوية النظر مع الحفاظ على سلامة العين.
  • تساعد الجبن الحلوم في توازن نسبة السوائل في الجسم.

استخدامات جبنة حلوم

يمكن استخدام الجبنة الحلوم في الوصفات التالية:

  • حلوم مشوي مع سلطة مشبعة: خلال تحضير سلطة مشبعة، إشووا جبن الحلوم وأضيفوه إلى الخضار مع القليل من صلصة الليمون الحامض بالعسل للمزيد من النكهات.
  • حلوم مقلي إلى جانب صلصة تغميس كريمية: إن طعم أصابع جبن الحلوم بالبقسماط لذيذ جداً خاصة عندما تقدمونه على شكل وجبة خفيفة أو خلال مشاهدة الأفلام مع العائلة. قطّعوا جبن الحلوم إلى شرائح وغمسوها في مكونات البانيه الأساسية (دقيق، بيض، بقسماط). إقلوها في الزيت الغزير حتى تصبح ذهبية اللون ومقرمشة. حضروا الحمص أو صلصة تغميس بالبنجر في محضر الطعام وقدموه إلى جانب أصابع الجبن المقلية.
  • حلوم مضاف إلى البيتزا: إن إضافة جبن الحلوم إلى وصفة البيتزا التقليدية ستدعم النكهات بلمسة من الطعم المالح. حضروا العجينة، أضيفوا صلصة البيتزا المفضلة لديكم وشرائح من جبن الحلوم. أفرموا الخضار المفضلة لديكم مثل الفطر الطازج، الريحان والزعتر ثمً أضيفوها إلى البيتزا قبل الخبز.

طريقة عمل الجبنة الحلوم المقلية

المكوّنات:

  • خمسمئة غرام من جبن الحلوم.
  • ملعقتان كبيرتان من الزبدة.

طريقة التحضير:

  1. نُقطع جبنة الحلوم إلى شرائح متوسطة الحجم.
  2. نُذيب الزبدة في مقلاة على نارٍ متوسطة.
  3. نضع شرائح الجبن، ونُقلبها إلى أن تتحمر من الجهتين.
  4. يمكن استبدال الزبدة بزيت الزيتون.

سندويشات جبن حلوم

مقادير ساندوتش جبنة حلوم:

  • 8 شرائح توست
  • 4 شرائح جبن حلوم
  • 4 شرائح فلفل ملون
  • ¼ كوب (50 جم) أوراق جرجير، أو ريحان
  • ملعقة صغيرة (5 مل) زيت

طريقة تحضير ساندوتش جبنة حلوم:

  1. على نار متوسطة، ادهني مقلاة غير قابلة للالتصاق بالزيت، ثم اتركيها حتى تسخن قليلًا.
  2. ضعي شرائح الجبن لمدة دقيقتين حتى تُصبح ذهبية اللون، اقلبي الجبن على الجهة الأخرى، واتركيها لمدة دقيقتين.
  3. وزعي الجبن فوق نصف كمية التوست، ثم وزعي شرائح الفلفل وأوراق الجرجير.
  4. وزعي باقي التوست، ثم ضعي ساندوتشات الجبنة الحلوم في التوستر، واشويها لمدة دقيقة، ثم قدميها.

طريقة عمل الجبنة العكاوي

المكونات:

  • خمسة لترات من الحليب الكامل الدسم.
  • نصف كأس من الخلّ.
  • ملعقة كبيرة من الملح.
  • ملعقة صغيرة الحجم من حبّة البركة السوداء.

طريقة التحضير:

  1. سخّني لترات الحليب في وعاء عميق ذي قاعدة سميكة، على نار درجة حرارتها متوسّطة، واتركيه حتّى يغلي.
  2. أبعدي الوعاء عن النار، وأضيفي له الخلّ مباشرة، وحركيه قليلاً.
  3. دعي الحليب لدقائق معدودة، ولاحظي بأنّ الحليب قد أخذ بالتكتل، بدأ سائل شفاف بالتشكّل.
  4. صفّي السائل قدر استطاعتك من الوعاء، ثم اسكبي خليط الحليب في كيس من الشاش، بعدها أضيفي له الملح وحبّة البركة، وحركي الخليط جيّداً كي يمتزج معه الملح.
  5. اجعلي الخليط يتجمّع في أسفل الكيس من خلال الضغط عليه، بعدها ضعيه في مصفاة من البلاستيك تكون بثقوب واسعة، وضعي هذه المصفاة فوق وعاء عميق كي تتصفّى المياه فيه.
  6. ضعي وعاء زجاجي على الكيس، ثم ضعي أيّ جسم ثقيل عندك عليه، مثل حجر ثقيل أو هاون نحاسيّ مثلاً.
  7. اتركي الجبنة في مكان بارد ليتصفّى منها الماء؛ لمدّة تتراوح بين أربع إلى خمس ساعات من الوقت، وخذي بعين الاعتبار أنه كلما طالت فترة ترك الجبنة أسفل الثقل الذي وضعتِه حصلتِ على جبنة متماسكة بشكل أكبر.
  8. احرصي على التخلّص من الماء الذي يتصفّى في الوعاء الموضوع تحت المصفاة بين الفينة والأخرى؛ لتجنّب انسكاب الماء الزائد من الوعاء إذا ما امتلأ به.
  9. أخرجي الجبنة من كيس الشاش، ثم قطعي الجبنة إلى شرائح، وتصبح الآن جاهزة للتقديم والاستخدام في مختلف الوصفات.

الفرق بين جبن عكاوي وحلوم

يوجد شبه كبير بين الجبن العكاوي والحلوم في الشكل الخارجي وكلاهما لديه قدرة على تحمل درجة الحرارة العالية ولا تذوب بسهولة، ولكن الجبن الحلوم لديها قدرة عالية على التماسك أكثر من الجبن العكاوي، فالجبن العكاوي تتحول مع استمرار تعرضها للحرارة إلى جبنة مطاطية وممتدة شبيهة بالموتزاريلا لحد كبير على عكس الجبن العكاوي التي تظل متماسكة حتى تأخذ لون ذهبيًا من الخارج، الجبن الحلوم لا تنقع أبدا في الماء ويتم تناولها مقلية أو مشوية حسب الرغبة على عكس الجبنة العكاوي، يوجد اختلاف آخر بين العكاوي والحلوم وهي أنها الجبن العكاوي سعراتها الحرارية أقل من الجبن الحلوم، فإذا كنت تتبع نظام غذائي صحي فعليك بالجبن العكاوي.

السابق
من هو زوج ريم عبدالله
التالي
عمل اللبن الزبادي

اترك تعليقاً