العناية بالبشرة

ما سبب ظهور الحبوب في الوجه

سبب ظهور حبوب في الوجه فجأة

قد تطفو الحبوب فجأة في بشرتك دون أن تجد تفسيراً لذلك، فتفسد عليكِ طلتك في مناسباتك التي أعددتِ لها منذ عدة أشهر، وحتى تتجنبي ظهورها المفاجئ وتقي نفسك منها، تعرفي معنا اليوم على الأسباب التي قد تكون غير متوقعة بالنسبة لكِ، وقد تؤدي لظهور الحبوب في بشرتك.

  1. اضطرابات الجلد وحساسيته، تحدث هذه الاضطرابات بسبب استخدام بعض مستحضرات التجميل والماكياج، ونتيجة ارتداء نوع معين من الملابس التي قد تحدث حساسية وبثورًا، وتؤدي أحيانًا إلى نمو حبوب الشباب.
  2. الضغط والتوتر، يؤثر الضغط والقلق في الجسم والنفس معًا، فكلاهما نتيجتا أسباب معينة يمر بها الإنسان، وكثيرًا ما ارتبط نمو الحبوب والبثور على الوجه بالضغط والعامل النفسي.
  3. محاولة تفريغ الحبوب سواء بالضغط عليها أو فعصها أو استخدام أداة إزالة الرؤوس السوداء، إذ إنك قد تدفعين بالبكتيريا إلى عمق أكبر، وقد ينتج عن الحبوب آثار صعبة الإزالة.
  4. التغيرات الهرمونية، تُحدث التغيرات الهرمونية الحاصلة في الجسم بعض التغييرات، وقد تزيد نسبها داخل الجسم أو تنقص، وتنمو بعض الحبوب والبثور على الوجه، وقد تذهب سريعًا أو تبقى لمدة من الزمن، ويشيع نمو هذه الحبوب وتشكلها في مرحلة البلوغ، خاصة لأن نسبها تتأرجح وتتفاوت في هذه المرحلة، وقد تؤدي زيادة هرمون الأستروجين عند النساء إلى تكوّن بعض الحبوب، ويسبب الحمل ظهور حبوب على الوجه.
  5. الأدوية، يؤدي تناول بعض الأنواع من الأدوية والعقاقير في بدايته إلى تشكيل الحبوب تحت طبقات الجلد المختلفة على الوجه والجبين؛ ذلك بسبب دخول مادة غريبة إلى الجسم، من أمثلة هذه الأدوية: مضادات التشنجات، وأنواع معينة من الأدوية الستيرويدية، والمهدئات.
  6. قلة النظافة والتعقيم، تُحدِث الأوساخ والشوائب المراكمة في منطقة الوجه بثورًا وحبوبًا بسبب إهمالها وعدم تنظيفها وتعقيمها، وتُشكّل بقع زيتية وكتل، وقد تؤدي بعض أنواع الصابون والمعقمات إلى حدوث البثور والحبوب عند بعض الأشخاص.

أسباب الحبوب الحمراء في الوجه

  • الزيادة في تناول السكريات تؤدي إلى ظهور هذه الحبوب الحمراء على الوجه، وخاصة أن السكر يتفاعل مع إفرازات الدد مما يؤدي إلى ظهور الحبوب.
  • المبالغة في تنظيف البشرة، لأن كثرة التنظيف تؤدي إلى التخلص من الزيوت الطبيعية الموجودة على البشرة، ويؤدي إلى جفاف البشرة وظهور الحبوب الحمراء على البشرة.
  • وجود خلل في الهرمونات، ويتسبب ذلك في تحفيز إفراز الغدد الدهنية، والزيوت في البشرة، مما يعمل على انسداد المسامات، مكونة مثل هذه الحبوب.
  • اقتراب موعد الدورة الشهرية عند النساء، لأن ذلك له علاقة باختلال مستوى الهرمونات في الجسم.
  • تعرق البشرة وخاصة في فصل الصيف، لأن العرق يعمل على سد المسامات وبالتالي ظهور هذه الحبوب.
  • أسباب نفسية: قد يكون العامل النفسي هو السبب في ظهور هذه الحبوب، والقلق والتوتر كل هذه العوامل تؤدي إلى زيادة الحبوب على الوجه.
  • أسباب غذائية: قد تظهر هذه الحبوب لدى بعض الناس، بعد تناول أنواع معينة من الأطعمة مثل المكسرات، الحبوب، الدهون، السكريات.

أسباب ظهور الحبوب المؤلمة في الوجه

تظهر الحبوب عندما تنتفخ بصيلة الشعر وتمتلئ بالزيوت والجلد الميت، وهذا الانتفاخ يؤدي إلى تكوين الرؤوس البيضاء، وعندما يُفتح الانتفاخ إلى السطح ويصبح لونه أسود تتكون الرؤوس السوداء، ويحدث حب الشباب في العادة نتيجة لإغلاق المسامات بصورة غير طبيعية، ويمكن أن يُعزى هذا الأمر لعدة أسباب نذكر منها ما يلي:

  • زيادة مفرطة في إفراز الدهون والزيوت من الغدد الدهنية.
  • تراكم الخلايا الميتة في بصيلات الشعر.
  • دخول البكتيريا من سطح الجلد إلى داخل المسامات.
  • حدوث تغيرات واضطرابات لتغيرات هرمونية تحدث في الجسم مثل ارتفاع مستوى هرمون الأندروجين (بالإنجليزية: Androgen) في الجسم.

أسباب ظهور الحبوب في الجبهة

  • القشرة وزيوت فروة الرأس، فقد يتسبب الشعر الذي ينزل على الجبهة في ظهور الحبوب.
  • الدورة الشهرية أحد الأسباب التي تنشأ فيها الحبوب على الوجه وخاصة الجبهة؛ وذلك بسبب تغير الهرمونات في الجسم في تلك المرحلة.
  • استعمال المواد التي تحتوي على الكثير من المواد الدهنية الموجودة في كريمات الترطيب والشامبو وكريمات الأساس فتتأثر المنطقة كثيرًا.
  • اللعب بالحبوب التي تظهر على الوجه في مناطق أخرى، وبعدها لمس الجبهة، مما يؤدي إلى انتقال الفيروسات إلى الجبهة.
  • قد يوجد رابط بين التوتر وظهور الحبوب على الجبهة، لكن الأسباب غير واضحة حتى الآن.
  • تهيج الجبهة بسبب استخدام الماكياج على الجبهة أو ارتداء الملابس كالقبعات، كما قد يؤدي لمس الجبين المتكرر إلى ظهور حب الشباب.
  • الإفراط في تقشير البشرة.
  • قلة الاهتمام بالبشرة ونظافتها وتعقيمها حتى تصبح عرضةً لانتشار الحبوب وخاصةً في الجبهة.
  • وجود مشاكل في الجهاز الهضمي والمثانة والأمعاء؛ لذا يجب شرب الكثير من الماء والشاي الأخضر والتقليل من السكريات والأغذية الدهنية ومراجعة النظام لغذائي الذي يتبعه الفرد.

أسباب ظهور الحبوب في الوجه بعد الثلاثين

يرتبط “حب الشباب” عادة بفترة المراهقة، لكن ظهوره بعد الثلاثين يعتبر مشكلة تؤرق الكثيرين. ويطلق الأطباء على هذه الظاهرة “حب الشباب المتأخر” ويقولون إنها تصيب نحو ربع النساء في الفئة العمرية بين 25 و 45 عاما، وفقا لتقرير مجلة “إكسبريس” الألمانية.

الغريب أن هذه الحبوب تظهر لدى نساء في الثلاثينات أو الأربعينات رغم أنهن لم يعانيين مطلقا من مشكلة حب الشباب خلال فترة المراهقة، وهو أمر يرجعه الأطباء إلى تناول حبوب منع الحمل التي تؤثر على الهورمونات وتمنع انسداد مسام الوجه والتهابها وظهور الحبوب. وعندما توقف النساء استخدام حبوب منع الحمل، يبدأ حب الشباب في الظهور بالوجه حتى بعد انتهاء فترة المراهقة بسنوات طويلة. فالتوقف عن تناول حبوب منع الحمل يؤدي إلى زيادة إفراز هورمونات الذكورة وبالتالي تظهر الحبوب. ويعتبر الضغط العصبي من الأسباب المهمة أيضا في ظهور حب الشباب في الثلاثينات وما بعدها، لاسيما وأن الضغط العصبي يؤدي أيضا إلى زيادة إفراز هورمونات الذكورة علاوة على هورمونات التوتر والتي تغير من طبيعة عملية إفراز الدهون في الوجه. وأحيانا تظهر الحبوب على الوجه نتيجة لجراثيم معوية بسبب تغذية غير متوازنة أو تناول المضادات الحيوية.وقد تكون العناية بالوجه هي نفسها السبب وراء ظهور هذه الحبوب، إذ أن استخدام كريمات مكافحة التجاعيد أو بعض الكريمات الليلية الغنية بالدهون، من الممكن أن يتسبب أيضا في ظهور الحبوب، وفقا لتقرير “إكسبريس”.

أسباب حبوب الخد

إن منطقة الخدين هي المنطقة المرتبطة بالجهاز التنفسي لذلك يُلاحظ أن مَن يعانون من حساسية الصدر هم الأكثر عرضة لظهور الحبوب في هذه المنطقة، كما وأن المدخنين أيضاً هم عرضة بشكل كبير للإصابة.

إذا ظهرت لك حبوب الوجه في أعلى منطقة الخدود بالقرب من العين أو أقل قليلاً، فهي قد تدل على خلل في الرئتين والجهاز التنفسي، ويكون هذا سبب لإجهاد الرئة عن طريق التدخين أو الإصابة بأمراض الربو وحساسية الصدر.

سبب ظهور الحبوب البيضاء في الوجه

  • إهمال العناية بالبشرة وعدم غسلها جيداً وعدم الاهتمام لأمرها.
  • قد يكون للعامل النّفسي دور كبير في ظهور تلك الحبوب على الوجه، فعند الدراسة أو الشّعور بالخوف من شيءٍ ما أو التّعرض للتعب النّفسي تظهر هذه الحبوب.
  • تراكم الزّيوت على الوجه، خاصةً في البشرة الدهنية فعندما تتجمّع الزيوت على الوجه وتغلق المسامات فتظهر هذه الحبوب في جميع أنحاء الوجه.
  • تناول المأكولات التي تحتوي على الدّهون والزيوت، لأنّ البشرة الدهنية تتأثّر في تلك المأكولات مثل الشوكولاتة، والمكسّرات، والوجبات التي تحتوي على الكثير من الدهنيات.
  • التعرّض لفترة طويلة لأشعة الشمس مباشرةً.
  • استخدام بعض المستحضرات غير الطبيّة.

خريطة الوجه واسباب الحبوب

الجبين
ظهور الحبوب في المنطقة العلوية من الجبين تدلل على وجود مشاكل في المثانة، والمسالك البولية وللتخلص من هذه الحبوب لا بد من شرب الماء بكثرة، أما ظهورها في المنطقة السفلية من الجبين فيعود وفقًا لهذه النظرية إلى وجود مشاكل في الجهاز الهضمي، وعدم قدرة المعدة والأمعاء على هضم الطعام جيدًا، كما قد تشير إلى وجود مشاكل في الكبد، أو التعب والإجهاد، ومشاكل النوم. وللتخلص من الحبوب التي تظهر في هذه المنطقة لا بد من تشخيص هذه المشاكل وعلاجها، وينصح هنا بتناول المشروبات التي تساعد على الهضم مثل مغلي أوراق النعناع، ومغلي البابونج، بعد وجبات الطعام، كما يجب التأكد من أخذ قسط كافٍ من النوم والراحة بحيث لا تقل ساعات النوم عن 7 إلى 9 ساعات، أما إذا كان هنالك مشاكل في الكبد فمن الممكن أن يفيد شرب شاي الهندباء، وتناول البصل والثوم، كما ينصح بشرب كوب من الماء الدافئ والليمون صباحًا.

الخدان

تخبرنا هذه النظرية أن مشاكل الجهاز التنفسي والحساسية، بالإضافة للملوثات والجراثيم هي السبب وراء ظهور الحبوب على منطقة الخدين، فالجلوس في الأماكن المزدحمة والملوثة، وملامسة الخدين للهاتف النقال الملوث بالجراثيم، تسبب ظهورهها وانتشارها بسرعة، لذا ينصح بتنظيف الوجه وغسله دوريًا والمحافظة عليه نظيفًا، ووضع بعض النباتات في المنزل لتتمكن من تنقية الهواء في المنزل، كما أن هناك سببًا آخر لظهور الحبوب في هذه المنطقة وهو ارتفاع نسبة السكر في النظام الغذائي المتبع، ومن الممكن التقليل من تناول السكريات وملاحظة النتائج.

المنطقة بين الحاجبين

ترتبط هذه المنطقة بجزء مهم جدًا وهو الكلى والمثانة، ففي حال ملاحظة بثور أو عيوب في هذه المنطقة يجب الاستدلال على وجود التهابات في هذه المناطق تعبر عن نفسها عن طريق الظهور على شكل عيوب بهذه المنطقة، ويمكن أن تكون تعبيرًا عن استخدام أدوية لا تتناسب مع جسمك فيكون لديها تأثيرات جانبية.

منطقة الحاجبين

تعبر المنطقة الممتدة على طول مسافة الحاجبين عن الكلى، ويجب أن تؤخذ العيوب التي تظهر في هذه المنطقة بعين الاعتبار والعناية؛ وذلك لما تلعبه الكلى من دور مهم في إزالة السموم من الجسم، لذلك يمكنك الاستدلال من خلال عيوب هذه المنطقة على السموم التي تنتج عن اتباع نظام غذائي سيئ مثلًا، ويمكن أن تعبر عن هذه المنطقة عن السموم الناتجة عن المشاعر السلبية التي يشعر بها الجسم.

منطقة ما حول العين

المنطقة المحيطة بالعينين المنطقة المرتبطة بسوائل الجسد، إذ يحدث التعبير عن الإجهاد أو نقص المياه عن طريق انتفاخ المنطقة المحيطة بالعينين، أو يمكن أن تظهر أيضًا عن طريق هالات سوداء مظلمة بدرجات متفاوتة في هذه المناطق.

الأنف

يعد الأنف من الأجزاء المختلفة قليلًا، إذ يقسم الأنف إلى قسمين، القسم الأول يشير إلى الجانب الأيسر من الأنف، ويرتبط الجانب الأيسر من الأنف مع الجانب الأيسر من القلب ليعبر عن أي مشاكل أو تأثيرات تحدث له عن طريق ظهور البثور والعيوب بهذا الجزء، ويشير الجزء الأيمن من الأنف إلى الجزء الأيمن من القلب.

منطقة الفم

ترتبط منطقة الفم بالمعدة والقولون، ويمكن أن تَستدل على وجود قرحة بالمعدة أو اضطرابات بالقولون من خلال ظهور بعض التقرحات على الوجه في منطقة الفم والمنطقة المحيطة به.

الذقن

ترتبط منطقة الفك والذقن مع الجهاز الهرموني، وترتبط أيضًا بالجهاز التناسلي، لذلك يمكن ملاحظة ظهور بثور في فترة الحيض على منطقة الذقن بسبب الاضطرابات الهرمونية في هذه الفترة أو في مرحلة تقلب المشاعر والتوتر أو الضغط النفسي.

 

 

 

السابق
درجة حرارة الانسان الطبيعية
التالي
ما هي نواقض الاسلام

اترك تعليقاً