نصائح طبية

طرق التخلص من التوتر

كيفية التخلص من التوتر العصبي

  • يُعتبر التنفس العميق من الأساليب المساعدة على خفض مستوى العصبيّة والقلق، ويساعد الجسمَ على تخفيض من المستوى المرتفع من التهيّج إلى مستوى الاسترخاء،ويتمّ عن طريق الشّهيق ببطءٍ وعمقٍ من خلال الأنف، والانتظار بضع ثوانٍ، ثمّ الزفير ببطءٍ عن طريق الفم.
  •  تساعد التّمارين الرياضيّة بشكلٍ كبيرٍعلى حرق الهرمونات التي تسبّب القلق، وبالتّالي تكون أعراضه أقل حدّة، وتزيد هذه التمارين من إنتاج الناقلات العصبيّة التي تؤدي إلى الاسترخاء.
  • كما يجب التخلّص من الكافيين، الذي يمكن استبداله ببذور دوّار الشّمس الغنيّة بالثيامين؛ لأنّ الكافيين يساهم بشكلٍ كبيرٍ في حدوت العصبيّة.

تمارين لتخفيف التوتر

     1. توتر منطقة الظهر

قف وقم بمد ذراعيك أعلى رأسك.

انحن للخلف، وقوس عمودك الفقري.

عد إلى الوضع الابتدائي.

كرر التمرين 5 مرات

     2. توتر الرقبة

الرقبة هي إحدى مناطق الجسم الأكثر تأثرًا بالضغط. سنقوم الآن بعرض تمرين بسيط سيساعدك على التخلص من التوتر المتراكم في هذه المنطقة.

قف وافتح قدميك بمحاذاة كتفيك.
ضع يديك على وركيك وحرك رأسك ببطئ إلى الأمام وإلى الخلف، وكأنك تومئ.
كرر 8 مرات.

التخلص من التوتر والقلق النفسي

هذه الطرق قد تساعدك حقاً في تفادي التوتر و القلق:
  1. ممارسة التمارين الرياضية واليوغا .
  2. أحماض أوميغا 3 الدهنية .
  3. الشاي الأخضر .
  4. الروائح المعطرة .
  5. تجنب الكافيين .
  6. مضغ العلكة .
  7. قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة .
  8. الضحك .

علاج التوتر والقلق والخوف

تتوفر أنواع شتى من علاج القلق الدوائي الهادفة إلى التخفيف من أعراض القلق الجانبية التي ترافق اضطراب القلق المتعمم، ومن بينها:

  • أدوية مضادة للقلق: البنزوديازيبينات (Benzodiazepines) هي مواد مهدئة تتمتع بأفضلية تتمثل في إنها تخفف من حدة الشعور بالقلق في غضون 30 – 90 دقيقة. أما نقيصتها فتتمثل في إنها قد تسبب الإدمان في حال تناولها لفترة تزيد عن بضعة أسابيع.
  • أدوية مضادة للاكتئاب: هذه الأدوية تؤثر على عمل الناقلات العصبية (Neurotransmitter) التي من المعروف إن لها دورا هاما في نشوء وتطور اضطرابات القلق. وتشمل قائمة الأدوية المستخدمة لمعالجة اضطراب القلق المتعمم، من بين ما تشمله: بروزاك – Prozac (فلوكسيتين – Fluoxetine) وغيره.

كيف تزيل التوتر

  • إنّ إدارة الوقت تمنح الإنسان التنظيم اللازم حتى ينجز المهمات التي يحتاج إلى القيام بها، حيث تساعد إدارة الوقت على تقرير ما هي الأمور الملحة وكم من الوقت يلزم لها، وما هي الأمور الأقل أهمية وكم من الوقت تحتاج، وهذا يجعل الحياة أسهل وأقل إجهاداً وأكثر وضوحاً، مما له أثرٌ كبيرٌ في التخفيف من التوتر والقلق.

    الحصول على الدعم إن وجود أشخاص يدعمون الإنسان سواء من العائلة أو الأصدقاء، أو من المجتمع، دعماً مادياً أو بالوقت والمشورة، وبتقديم الحب والثقة والتعاون، له تأثيرٌ قوي في التخلص من التوتر والقلق، ويساعد على البقاء في حالة نفسيّةٍ جيدةٍ وهِمَّة عاليةٍ.

دعاء لإزالة التوتر

إنَّ الإسلام علم الأمة كيف معالجة القلق والتوتر بتلاوة كتاب الله وسنة نبيه، على عكس الدول الأجنبية التي لا يمر يوم إلا وهي تنتج منتجات من أدوية وكتب لعلاج القلق التوتر، وهي بذلك تزيد الطين بلة، لكنّ المسلم لا يلجأ إلاّ إلى الله تعالى بدعائه، والإكثار من ذكره وتسبيحه، وقد ورد في السُّنة النَّبوية بعضٌ من الأدعية التي تشتمل على دعاء القلق والتوتر ومع المواظبة عليها تُزال هذه الاضطرابات، ومن هذه الأدعية ما يأتي:

“اللهمَّ إني عبدُكَ، ابنُ عبدِكَ، وابنُ أَمَتِكَ، ناصيتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسألُكَ بكُلِّ اسمٍ هو لكَ، سمَّيْتَ به نفسَكَ، أو علَّمْتَهُ أحَدًا من خَلْقِكَ، أو أنزَلْتَه في كتابِكَ، أو استأثَرْتَ به في عِلْمِ الغَيبِ عِنْدَكَ، أنْ تجعَلَ القُرآنَ رَبِيعَ قلبي، ونُورَ صَدْري، وجلاءَ حُزني، وذَهابَ همِّي”.

“لا إلهَ إلا الله العظيم الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ والأرضِ، وربُّ العرشِ العظيمِ”. “اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من الهمِّ والحزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبةِ الرجالِ”.

“اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لكَ الحمد، لا إلهَ إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لكَ، المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ، ذو الجلالِ والإكرامِ))؛ فقد سَمِعَ النبي -صلى الله عليه وسلم- رجلًا يدُعو بهذا الدعاء، فقال: ((لقد سألَ اللهَ باسمِه الأعظمِ الذي إذا سُئِلَ به أَعْطى، وإذا دُعِي به أَجابَ”.

مشروبات لتخفيف التوتر

  • البابونج .
  • الليمون .
  • الشاي الأخضر .
  • اللافندر .
  • اليانسون .

التخلص من التوتر والخوف

  • التقرب إلى الله تعالى بالصلاة وتلاوة القرآن والتسبيح والدعاء، ممّا يجعل الإنسان على ثقة بأنّ أسباب المشاكل لديه زائلة بإيمانه بالله تعالى.
  • التخلّص من الأمور المؤدّية للخوف بمواجهتها وعدم الهروب منها.
  • الانخراط بالمجتمع والتكيّف مع الأشخاص المحيطين به.
  • تقديم العون والمساعدة للأشخاص؛ فذلك يُعزّز الثقة بالنفس ويزيد الترابط والألفة بين الأفراد، وبذلك يتلاشى الشعور بالخوف شيئاً فشيئاً.
  • التفكير بالمستقبل بصورةٍ إيجابية مع توقّع حدوث عراقيل ومواجهتها بثقة حتى تزول.
  • تجنّب الإحباط والقلق عند التعرّض للفشل؛ فهناك العديد من العلماء ممّن واجهوا الفشل، وبعد العديد من المحاولات والتجارب تكلّلت تجاربهم بالنجاح.
السابق
خضروات تحتوي على الكالسيوم
التالي
افضل الاغذية لبناء العضلات

اترك تعليقاً