نصائح طبية

طريقة القضاء على الآفات الخارقة

علاج البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

أثبتت دراسة حديثة أنه يمكن استخدام مزيج من المضادات الحيوية ومركبات البروبيوتك – وهي نوع من البكتيريا النافعة- لعلاج البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

وكذلك أظهرت الدراسة قدرة محطات معالجة مياه الصرف الصحي على الحد من مخاطر هذه البكتيريا، في اكتشاف غريب ولافت.

المحطات الحديثة لتنقية مياه الصرف الصحي يمكن أن تخفض انتشار البكتيريا المستعصية على المضادات الحيوية، وذلك حسب دراسة أجراها باحثون تحت إشراف كاتارينا بيرنينِن، من جامعة هلسنكي، وديفيد كنايس من جامعة دريسدن للعلوم التطبيقية، ونشرت في العدد الأخير من مجلة “ساينس أدفانسيس” المتخصصة.

وتحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما تصبح البكتيريا قادرة على تحمل العلاج أو المضاد الحيوي الذي كان يقتلها ويقضي عليها في السابق.

ومقاومة المضادات الحيوية حالة خطيرة تتنامى في الوقت الحالي، حتى إن بعض المتشائمين يرون أنها قد تؤدي إلى ظهور بكتيريا شرسة قادرة على قتل الآلاف أو الملايين من البشر، مثلما كانت تفعل الأمراض المعدية قبل اكتشاف المضادات الحيوية.

وهناك آليات عدة تقوم فيها البكتيريا بمقاومة المضاد الحيوي؛ مثل إفراز إنزيمات تعطله، وهذا ما يحدث في حالة البكتيريا المقاومة لبنسلين “جي” التي تنتج إنزيم بيتا لاكتاميزيز الذي يعطل هذا المضاد الحيوي، كما قد تطور البكتيريا آليات لتقليل نفاذ الدواء إلى داخل خلاياها.

أقوي مضاد حيوي في علاج الجراثيم والبكتيريا

  • الثوم:

عُرف منذ القدم بقوته العلاجية والوقائية، وأثبتت بعض الأبحاث أن الثوم علاج فعال لبعض أنواع البكتيريا مثل “سالمونيلا”، وبكتيريا “إي كولاى”، كما أنه ربما يساهم في علاج مرض السل البكتيري المقاوم للعديد من المضادات الحيوية.

  • العسل:

عُرف العسل واستخدم كمرهم يساعد الجروح على الشفاء ويمنع العدوى، ووجد الباحثون أنه مفيد في علاج الجروح المزمنة والحروق وقرح الجلد، ويرجع هذا إلى وجود نسبة من “بيروكسيد الهيدروجين” أو ما يعرف بماء الأكسجين.

وفي دراسة أجريت عام 2011، كشف الباحثون أن العسل يثبط حوالي 60 نوعًا من البكتيريا، ويبحث العلماء حاليًا في إمكانية استخدام العسل في الشفاء من الجروح المصابة ببكتيريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين وهو أحد أنواع “بنسلين”.

  • الزنجبيل:

يوصي به الباحثون كمضاد حيوي طبيعي آمن وفعال، لما له من قدرة على محاربة العديد من سلالات البكتيريا، كما يكافح دوار البحر والغثيان ويخفض مستويات السكر في الدم.

  • الزعتر:

يعتقد العلماء أن الزعتر يعزز من الجهاز المناعي، ويعمل كمضاد للأكسدة، وحسب الدراسات يؤكد العلماء أن فاعلية الزعتر تزيد في مقاومته للبكتيريا كمضاد حيوي عند تحويله إلى زيت.

البكتيريا الخارقة

تتطور المقاومة للدواء بفعل إساءة استخدام المضادات الحيوية وغيرها من الأدوية المضادة للميكروبات، أو الإفراط في استخدامها، الأمر الذي يشجع البكتيريا على التطور من أجل البقاء بإيجاد طرق جديدة للتغلب على الدواء.

إن سوء استخدام المضادات الحيوية يسبب أضرار جسيمة على جسم الإنسان يتأثر بها على المدى الطويل، كما إن جسمه يصبح ممتلئ بخلايا بكتيرية ضارة ويمكن أن تموت الخلايا البكتيرية النافعة بسبب عدة أخطاء أصبح المريض يرتكبها من غير أن يشعر.

أفضل مضاد حيوي للبكتيريا العنقودية

تكسوباكتين أول مضاد حيوي خارق يتم تطويره منذ عام 1987 ،ويستطيع أن يقضي على أقوي أنواع البكتيريا مثل بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA) ،وبكتيريا المتفطرة السلية المسببة لمرض السل ،هذه بشرة خير طال انتظارها لأن تكسوباكتين سيكون السلاح الفتاك في مواجهة البكتيريا المقاومة لأقوى المضادات التقليدية .

عادةً ما تُعالج حالات العدوى البسيطة الناجمة عن بكتيريا MRSA، مثل التهاب الجريبات folliculitis، باستخدام مضادات حيوية موضعية (مراهم)، مثل تلك الحاوية على باسيتراسين bacitracin، أو نيومايسين neomycin، أو بوليمايكسين B polymyxin B (يمكن صرفها دون الحاجة لوصفة طبية)، أو ميوبيروسين mupirocin (لا يمكن صرفها إلا بموجب وصفة طبية). في حال الحاجة لأكثر من مرهم واحد، فتُعطى المضادات الحيوية الفعالة ضد MRSA عن طريق الفم أو عن طريق الوريد. يعتمد نوع المضاد الحيوي المستخدم على شدة العدوى ونتائج اختبار الحساسية.

إذا أصابت العدوى العظام أو المواد الأجنبية في الجسم (مثل ناظمة القلب، أو الصمام القلبي الاصطناعي، أو المَفصِل الاصطناعي، أو الطعوم الوعائية الدموية) فقد يُضاف المضاد الحيوي ريفامبين rifampin إلى المجموعة العلاجية. غالبًا ما يكون من الضروري إزالة المواد الأجنبية جراحيًا لضمان شفاء العدوى.

السيفالوسبورينز cephalosporins، والنافسيلين nafcillin أو المضادات الحيوية المشابهة له، وأدوية السالفا، والفانكوميسين vancomycin.

أفضل مضاد حيوي للبكتيريا للاطفال

افضل مضاد حيوي هو مايعطى بعد تشخيص الحاله .فكل التهاب له مضاده الحيوى الخاص مع العلم ان المضاد الحيوي يغطى اكثر من حاله مرضيه ولكن نسب الفعاليه تختلف من حالة إلى أخرى.

أفضل مضاد حيوي للبكتيريا الجلد

  • بروجراف PROGRAF1MG CAPS
  • جراميسيدين Gramicidin

طرق التخلص من حشرات الفراش

1- تعرض فرش المنزل لأشعة الشمس: تعتبر الشمس أحد أهم العلاجات التي تعمل على القضاء على حشرة البق، فعليكِ وضع جميع المفروشات للشمس مباشرة لمده 3 أيام متواصلة، دون تغطيتها بأقمشة او حتى أكياس بلاستيكية.

2- محلول الفلفل الحار: يكره بق الفراش رائحه الفلفل الحار، ما يجعله يختفى من المحيط المكان المتواجد به تلك الرائحة، ولكن عليكِ الحرس من ان يوضع في متناول يد الاطفال.

3- اوراق النعناع: للنعناع فاعلية قويه في طرد تلك الحشرة، فيمكنك تجفيف كميه من أوراق النعناع ونثرها في زوايا الأثاث، وبالنسبة للمفروشات قومي بنقع أرواق النعناع لمدة يوم كامل في الماء، ثم وضع الماء في بخاخه ورشها المفروشات، أو بوضع أوراق النعناع الطازجة على أرفف الملابس.

4- الخزامي “اللافندر”: يكره البق رائحة اللافندر، فيمكنك استغلال رائحته لطرد حشرات الفراش، وأيضاً لكسب الرائحة الجيدة للفراش.

5- مجفف الشعر: يمكن استخدام مجفف الشعر بدرجات حرارته المرتفعة، لان البق لا يستطيع استحمال درجة الحرارة المرتفعة فيموت.

6- المكنسة الكهربائية: يمكنك استخدام مخرج الهواء في المكنسة وتركيب خرطوم الهواء بها، وتسليطه على المناطق التي يتركز فيها البق، فذلك الهواء يعمل على موت تلك حشرة.

السابق
كيف أتخلص من مرارة الفم
التالي
فوائد لحم البط

اترك تعليقاً