حليب وأجبان

طريقة تخزين اللبن

طريقة تخزين اللبن

تُعد الثلاجة الطريقة الرئيسية المستخدمة للتخزين الصحي، وهي تُقلل من إمكانية فساد الأطعمة، ولكن تتطلب عملية تخزين الحليب ومشتقاته الانتباه لمجموعة من الأمور، وهي كما يأتي:

  • حرارة الثلاجة: الحرص على أن تكون درجة الحرارة ما بين نصف درجة و4 درجات مئوية بهدف التأكد من أنَّ حرارة المكوّنات لا تتجاوز الـ 5 درجات، بالإضافة لذلك يُنصح عدم وضع الأطعمة الساخنة في الثلاجة نهائيًا، لأنَّ ذلك قد يرفع حرارة الثلاجة، مما يؤدي لتسمم المواد الغذائية.
  • تنظيم الثلاجة بالطريقة الصحيحة: ويكون ذلك بوضع الأطعمة التي لا تحتاج لطهي مثل فضلات الطعام، وجامبون الأبقار، ومرتديلا الحبش على الرف العلوي، ووضع الحليب ومشتقاته مثل الجبن واللبن الزبادي والزبدة على الرف الأوسط، ووضع اللحوم والأسماك النيئة على الرف السفلي الأكثر برودة في الثلاجة، ولكن يُشترط إغلاق جميع الأطعمة بصورة محكمة، وفيما يتعلق بالأدراج يُنصح وضع الخضار والسلطات والفواكه فيها، لأنَّها المكان المثالي المخصص للاحتفاظ بالأعشاب الطازجة بعيدًا عن سقيع الثلاجة، أمَّا باب الثلاجة يُفضل وضع التوابل فيها مثل الكاتشب والمايونيز والمربى والعصير، لأنها هذا المكان هو المكان الأقل برودة في الثلاجة، وتتأرجح فيه الحرارة بكثرة نتيجة الفتح والتسكير.
  • الخلاصة: لا يحتوي الحليب الطازج على أي نوع من المواد الحافظة، وعمومًا يُنصح بعدم وضعه في باب الثلاجة نهائيًا بهدف الاحتفاظ به، لأنَّ وضعه في باب الثلاجة يزيد نسبة تكاثر البكتيريا.

تخزين اللبن اليوناني:

  • تغطية وعاء اللبن اليوناني بغلاف بلاستيكي أو أكياس الفريزر الخاصة؛ لمنع امتصاص الروائح كما يُمكن وضع اللبن في عدّة أكواب ثمّ تغليف كلّ كوب على حدة؛ لتسهيل عملية استعماله فيما بعد.
  • وضع الوعاء في الفريزر.
  • نقل اللبن اليوناني من الفريزر إلى الثلاجة لتذويبه قبل الاستعمال، وتقليبه جيداً قبل تناوله.
  • استخدام اللبن اليوناني خلال فترة صلاحيته التي تستمر شهرين من تاريخ تجميده.

حفظ الحليب السائل

إحفظي الحليب السائل بعلب غير شّفافة داخل الثلاجة لأن الفيتامينB يتلف لدى تعرّضه للضوء. وتجنّبي وضع الحليب في باب الثلاجة لأن فتحها باستمرار يؤدّي إلى التلاعب بدرجات الحرارة، ممّا يؤثّر على جودته.

تجميد اللبن

توجد فترة صلاحية لانتهاء الحليب في الفريزر عند حفظه في المجمد الكهربائي، وهي حوالي 3 أشهر متتالية، وبعد هذه الفترة يجب استخدامه أو التخلص منه، بعدها يجب معرفة الأمور التالية:

  • قبل تجميد الحليب في الفريزر يجب التأكد من حالته، والتأكد من أنه لم يفسد نهائيًا، وبغض النظر عن فترة الصلاحية التي يتعرض لها بسبب سوء الاستخدام أو التلوث فإنَّ ذلك الأمر يُسرّع فساده، ولكن إذا كان له رائحة حامضة أو يحتوي على عفن واضح يجب رميه بدلًا من وضعه في الفريزر، وهنا تجدر الإشارة إلى أنَّه يُمكن تخزين اللبن وهو في عبوة خاصة بعد التأكد من وجود مساحة كافية في العبوة للحليب، لأنه يتمدد عندما يتجمد، بعدها على المستخدم أن يتذكر أنه عند تجميد اللبن في العبوة الخاصة يجب استخدامه كله عند التذويب، ولمزيد من الراحة يجب تجميد الحليب في المجمد الكهربائي بعد تقسيمه لكميات مناسبة للوصفات التي تُحَضَّر.
  • إذا كانت المرأة من الأشخاص الذين يستخدمون كمياتٍ صغيرةً من الحليب في الوصفات يُنصح بتجميده في قوالب مكعبات الثلج، ثمَّ تخزينه على شكل مكعبات في كيس خاص بالمجمد الكهربائي، ويُمكن استخدام قوالب السيلكون الخاصة لتجميد كمية تُساوي كوبًا أو نصف كوب من الحليب، ويكون ذلك بعد قياس الكمية المرادة من الحليب، ثمَّ سكبها في القالب، ووضعها في الفريزر، وبعد أن يجمد تُفك المكعبات عن القالب، وتُحفظ في كيس خاص بالمجمد الكهربائي، كما يُنصح بتدوين محتوى العلب أو الأكياس، وتاريخ وضع الحليب في المجمد الكهربائي، لأنه من السهل ذلك التاريخ إذا لم يُدوَّن، وقد يُخلَط بينه وبين المكونات الأخرى.
  • طريقة استخدام الحليب المجمد: تنصح بعض الجهات المتخصصة بالأبحاث الخاصة بالمواد الغذائية باستخدام الحليب المحفوظ في المجمد الكهربائي خلال فترة زمنية مقدارها 3 أشهر، ويُفضل استخدام الحليب المجمد في الأطباق المطهوة أو المخبوزة، لأنَّه لا يُحافظ على نفس الجودة عند شربه أو إضافته للوصفات غير المطهية، وهو يُحافظ على محتواه الحمضي الذي يُستخدم في المخبوزات، ويُحافظ على جودته عندما يُضاف كمنقوع بهدف تليين اللحوم، وهنا تجدر الإشارة إلى أنَّه يجب إذابة الحليب المجمد من خلال وضعه في الثلاجة قبل استخدامه في أي وصفة من الوصفات.

حفظ اللبن الرائب

يُمكن تخزين اللبن الزبادي بإحدى الطرق الآتية:

  • تخزين اللبن في الثلاجة: تخزن عبوة اللبن الزبادي المغلقة في الجهة الخلفية من رف الثلاجة وليس في باب الثلاجة ويستخدم اللبن في غضون 7-14 يوماً.
  • تخزين اللبن خارج الثلاجة: يوضع اللبن الزبادي ضمن درجة حرارة الغرفة لمدة لا تزيد عن ساعتين.

طريقة حفظ الزبادي

أبرز طرق تخزين لبن الزبادي:

  • منع التلوث المتبادل من الأغذية الأخرى داخل الثلاجة: بدلًا من تناول الطعام مباشرة من الإناء اسكب البعض في وعاء وتناوله من هناك. أيضًا في كل مرة تستخدمه، تأكد من استخدام ملعقة نظيفة حتى لا تلوث البكتيريا اللبن الخاص بك. كإجراء وقائي يجب أيضًا تجنب خلط الزبادي الطازج والمستخدم.
  • أغلق حافظة لبن الزبادي بإحكام: استخدم حافظة محكمة الإغلاق لحماية الزبادي من الروائح القوية. يمكنك الاحتفاظ بها في الوعاء الأصلي لكن تأكد من استخدام الغطاء لإغلاقه بدلاً من ختم الرقاقة فقط.
  • لا تخزن اللبن الزبادي في باب الثلاجة: حافظ على زباديك طازجًا الاحتفاظ به في الجزء الخلفي من الثلاجة، حيث تظل درجات الحرارة باردة ومتسقة. بسبب طبيعتها الحساسة، يمكن أن تؤثر التغيرات الصغيرة في درجة الحرارة على طول العمر.
  • تجميد اللبن الزبادي: على الرغم من أن الزبادي المجمد يغير قوامه بطريقة قد لا تجعله مناسبًا لتناول الطعام إلا أنه لا يزال من الممكن استخدامه كعنصر في خبز كعكة لذيذة. اصنعي كعكة من طبقات واخلطيها بالكثير من الفاكهة الطازجة لسهولة التعامل معها دون الشعور بالذنب. يمكن تجميد الزبادي لمدة تصل إلى شهر واحد إذا قررت القيام بذلك يجب أن تتأكد بأن الحافظات محكمة الإغلاق لمنع حروق التجميد الذي يحصل للغذاء عند وضعه مكشوفاً بالفريز.

طريقة حفظ اللبن الطبيعي

تعتبر عملية شفط الحلب من ثدي الأم الحل الأمثل للأم التي ترغب في الاستمرار في الرضاعة الطبيعيّة في عدّة حالات، مثل عودة الأم للعمل، أو رغبتها في الخروج من المنزل لأيّ طارئ، وترك طفلها مع شخص يرعاه، بحيث تضمن حصول الطفل على فوائد حليب الأم رغم غيابها، كما أنّ عملية شفط الحليب، تحفّز من إنتاجه في الثدي، ويتمّ شفط الحليب بعدّة طرق، عن طريق استخدام المضخّات الإلكترونية التي تستغرق حوالي 15 دقيقة، أو المضخّات اليدوية التي تستغرق حوالي 40 دقيقة، ويمكن للأم أن تتحكّم بسرعة وقوّة الشفط، ولا تسبّب عملية الشفط أيّ ألم لثدي الأم، كما ينصح بتنظيف وتعقيم هذه المضخّات بعد كلّ عملية استعمال، ولا يجب مشاركتها مع أشخاص آخرين.

يتمّ حفظ هذه العبوات في الثلاجة أو الفريزر لفترة محدودة قبل أن يفقد قيمته الغذائيّة:

  • في حال تم حفظ الحليب على درجة حرارة الغرفة، يجب استعماله خلال ثلاث أو أربع ساعات.
  • في حال تم تخزين الحليب في الثلاجة، على درجة حرارة 4 مئوية، فإنّه يبقى صالحاً لمدة أربع أيام، حيث يتم تسخين العبوة في حمام ماء دافئ قبل إعطائها للطفل.
  • أمّا في حال حفظه في الفريزر، فيبقى صالحاً لمدّة أسبوعين من تاريخ الحفظ، وعند الاستعمال يمكن إذابة الحليب من خلال تمريره تحت صنبور الماء الدافئ، أو من خلال حمام ماء دافئ، أما في حال تم حفظه في الفريزر، على درجة -18 مئوية أو أدنى، فإنّه يبقى صالحاً لمدّة ستة أشهر.

من الأفضل حفظ الحليب في الثلاجة، لمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام، لأن عملية التجميد، تعمل على تدمير الأجسام المضادة في الحليب، كما يجب تجنّب تسخين الحليب في الميكروويف؛ لأنّ عملية التسخين فيه ستدمر القيمة الغذائية في الحليب، ويجب استخدام العبوات بعد التسخين فوراً، والتخلص من الحليب المتبقّي؛ لأنه اختلط بلعاب الطفل، ومع ذلك يبقى حليب الأم أفضل من الحليب الصناعيّ، من ناحية القيمة الغذائية، وكمية الأجسام المضادة التي تعمل على مكافحة الأمراض المختلفة.

السابق
هل يمكن الشفاء من فيروس hpv
التالي
هل مرض كاواساكي معدي للأطفال

اترك تعليقاً