نصائح طبية

علاجات منزليه للانفلونزا

علاج الإنفلونزا الشديدة

يتم علاج الأنفلونزا بالأدوية لخفض درجة حرارة الجسم ولتخفيف مُخاطية الأنف والسّعال.

1- العقاقير

قد أُدخل إلى الأسواق، مؤخرا، عقاران معدّان للحدّ من انتشار فيروس الأنفلونزا في الجسم. هذان العقاران:

  • تاميفلو (Tamiflu)
  • ريلينزا (Relenza)

فعّالان فقط إذا تم تناولهما في اليومين الأولين من الإصابة بمرض الأنفلونزا، أو كوقاية بعد التعرض للفيروس.

2- الادوية

الأدوية المُعدّة لمعالجة فيوسات الأنفلونزا من نوعيّ A و B تعمل من خلال تحييد عمل الإنزيم الذي يحتاج إليه الفيروس لكي يستطيع النمو والانتشار. إذا تم تناول العلاج الدوائيّ بعد ظهور الأعراض الأولى لمرض الأنفلونزا، مباشرة، فمن شأن هذا أن يساعد على تقصير مدة المرض بيوم واحد حتى يومين.
هذه الأدوية قد تؤدي إلى ظهور أعراض جانبية، مثل الدوخة، الغثيان، القيء، فقدان الشهية ومشاكل في التنفس. كما يمكن أن تؤدي، أيضا، إلى تطوير فيروسات مقاومة للعقاقير المضادة للفيروسات.
في نوفمبر 2006، طالبت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) الشركة المُنْتِجة لدواء “تاميفلو” بأن تضيف على لُصاقَة التوسيم (Label) المرفقة بالدواء تحذيرا موجها للمرضى المصابين بالأنفلونزا، وخصوصا الأطفال منهم، من خطر الإرباك والإضرار بأنفسهم جراء تناول هذا العقار (تاميفلو – Tamiflu).

تنصح إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية الأشخاص المصابين بمرض الإنفلونزا الذين يتناولون دواء تاميفلو (Tamiflu) بالبقاء تحت مراقبة دائمة من أجل الكشف عن بوادر تشير إلى سلوك غير عادي. وفي كل الأحوال، يوصى باستشارة الطبيب دائما قبل الشروع في تناول أي دواء، بشكل عام، أو دواء مضاد للفيروسات بشكل خاص.

علاج الإنفلونزا الشديدة بالاعشاب

  • علاج الإنفلونزا بالحبة السوداء تحتوي الحبة السوداء على قيمةٍ غذائيةٍ عالية وتساهم في علاج الجسم من العديد من الأمراض، كما أنها تسيطر على الفيروس الذي أدى إلى الإصابة بالإنفلونزا، وتُستخدم عن طريق تناول مطحون الحبة السوداء مع العسل.
  • علاج الإنفلونزا بالقرفة نضع أعواد القرفة المقطعة إلى قطعٍ صغيرة في إناءٍ مضاف إليه ماء على النار، نترك المزيج حتى يغلي لمدة عشر دقائق بعدها نقوم برفعه عن النار ونتركه ليبرد قليلاً، ثم نضيف إليه ملعقة من العسل ونشربه دافئاً.
  • علاج الإنفلونزا بالميرمية نضع في إناءٍ على النار كمية مناسبة من الماء بالإضافة إلى كمية من أوراق الميرمية، نضع المزيج على النار ونتركه حتى يغلي، بعدها نقوم برفعه عن النار وبعد أن يبرد قليلاً نشرب منه مقدار كوبين في اليوم.

علاج انفلونزا الصيف

حتى تتخلص من إنفلونزا الصيف يجب اتباع الإرشادات التالية:

1- الابتعاد تماما عن اللجوء إلى المضادات الحيوية.

2- اتباع نظام غذائي صحي.

3- الراحة الجسدية.

4- الإكثار من شرب السوائل ويمكنك هنا شرب بعض المشروبات الباردة عند الشعور بالحمى.

5- لف الساقين بقطع قماش مبردة عند الإصابة بالحمى الشديدة.

ومع أن إنفلونزا الصيف ليست خطيرة عادة ويمكن التغلب عليها بعد بضعة أيام، لكن إذا استمر المرض لأكثر من ثلاثة أيام فيجب مراجعة الطبيب.

علاج انفلونزا الأطفال في المنزل

1- ابق طفلك مرطّب. قد ينسى طفلك أن يشرب كميات كافية من السوائل عندما يكون مريضًا. بجانب ذلك، سيفقد طفلك الماء أسرع إذا كان جسمه يفرز المخاط أو إذا كان يعاني من الحمى. اعرض عليه كمية وفيرة من السوائل بشكل متكرر وشجعه على شربها حتى إن كان لا يشعر بالعطش.

2- دع الطفل ينام لفترة أطول. محاربة الأنفلونزا ستمتص طاقة طفلك، لذا النوم الإضافي مهم للغاية. دع طفلك ينام لأطول فترة ممكنة. قد يتضمن ذلك أخذ قيلولة أثناء اليوم. كمية النوم التي يحتاجها طفلك ستختلف وفقًا للسن والاحتياجات الفردية.

3- ابق طفلك دافئًا. إذا ارتفعت درجة حرارة طفلك، قد يشعر بالرعشة ويبدأ في الارتجاف. هذا يحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسم مقارنة بدرجة حرارة الهواء. إذا أصاب طفلك بالرعشة، قس درجة حرارته لترى ما إذا كان مصابًا بالحمى وابقه دافئًا.

علاج الإنفلونزا عند الأطفال

1- ساعد طفلك على التنفس بمرطب هواء. استخدم مرطب الهواء بالنسيم البارد للمساعدة على إبقاء الهواء رطبًا داخل الغرفة عندما ينام ليلًا. سيسهل ذلك التنفس عليه، يقلل السعال، ويساعده على النوم بسرعة.

2- مرطب الهواء بالنسيم البارد أكثر أمانًا من مرذاذ الهواء الساخن للأطفال. بهذه الطريقة إذا اصطدم به ليلًا، لن يواجه خطر الإصابة بحرق.
إذا لم يكن لديك مرطب هواء، يمكنك أن تصنع واحدًا عن طريق وضع قدر من الماء على المبرد في غرفة الطفل. إذا كان المبرد مفتوحًا، سيتبخر الماء بشكل مطرد ويقوم بترطيب الهواء.

3- اصنع شوربة دجاج. شوربة الدجاج رائعة لمساعدة الجسم على محاربة العدوى. سيمنع السائل الجفاف والملح والعناصر الغذائية ستعوض الالكتروليت الذي تم فقده أثناء التعرّق.

4- بينما يبدأ طفلك في الشعور بالتحسن يمكنك إضافة بعض الخضروات، الشعيرية، أو قطع الدجاج إلى المرق لجعله صحي أكثر.
أثناء بدء طفلك في الشعور بالتحسن، ستعود له شهيته.

مشروبات ساخنة للانفلونزا

  • الشاي الأخضر: أوراقه غنية بالفيتامين( ج)، بالإضافة إلي أن احتوائها علي مضادات الأكسدة يجعل تناوله يوميا يقوي جهاز المناعة ويحول دون الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا.
  • الينسون: أكد تقرير نشرته مجلة ميديكل ريسرتشز الصينية أهمية اليانسون في الوقاية من أنفلونزا الطيور, إذ تضمنت المجلة إشارة إلي أن شرب اليانسون الفاتر يفوق في فاعليته تناول دواء تامي فلو الذي طورته إحدي شركات الأدوية لعلاج أنفلونزا الطيور.
  • الزنجبيل: تناولي كوب من شراب الزنجبيل يوميا المكون من ربع ملعقة صغيرة منه في كوب من الماء المغلي والمحلى بعسل النحل أو السكر يعمل على وقاية الجسم من نزلات البرد والانفلونزا.
  • القرفة: تفيد في علاج نزلات البرد والأنفلونزا وذلك بوضع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلي كوب ماء مغلي مع إضافة ملعقتين من عسل النحل.
  • الشمر: تستعمل بذوره في معالجة أمراض الصدر والسعال وأزمات الربو والحساسية وتشنج القصبات الهوائية, وذلك بوضع ملعقتين صغيرتين من الشمر إلي كوب من الماء المغلي وتترك دقائق ثم تحلي بعسل النحل أو السكر.
  • النعناع: شراب أوراق النعناع يفيد في علاج السعال والربو ويسهل التنفس.

علاج الانفلونزا الموسمية

1- تناول طعاماً صحياً وغنياً بفيتامينات (E) و (C)

غالباً ما تساعد الأغذية التي تحتوي على هذه الفيتامينات على تقوية الجهاز المناعي، وتشمل الأغذية الغنية بالفيتامين E:
  • زيت عباد الشمس.
  • الذرة.
  • حبوب عباد الشمس.
  • الجوز والبندق والفستق.

بينما، يمكن الحصول على فيتامين C من:

  • عصير البرتقال.
  • عصير الليمون.
  • البروكلي.
  • الفلفل الأخضر والأحمر.
كما ويفضل التقليل من استهلاك السكريات، اذ يعتقد أن السكريات تعيق عمل الجهاز المناعي.

2- تناول كميات كافية من الماء والمشروبات الساخنة

إن للماء عموماً فوائد جمة على الصحة، فعلى سبيل المثال، يساعد شرب الماء بكميات كافية على:

  • الحماية من الجفاف الناجم عن الانفلونزا.
  • إخراج البلغم.
  • منع جفاف الحنجرة.

و من المفضل تناول المشروبات الساخنة وتوجد بعض الاثباتات التي تشير أن استنشاق البخار في المراحل المبكرة من الانفلونزا أو نزلة البرد يساعد في منع انتشار الفيروس في مسالك التنفس العلوية وبالتالي علاج الانفلونزا.

مشروبات للتخلص من الانفلونزا

  1. شاي الزعتر
    منقوع الزعتر في الماء المغلي أو ما يطلق عليه شاي الزعتر من المشروبات التي تخفف حدة السعال وصعوبة التنفس المصاحبة لنزلات الأنفلونزا، كما يساعد على تخفيف الاحتقان والتخلص من المخاط بطريقة أسرع، الزعتر من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة المقاومة لأمراض متعددة، ولكن في حالة الحمل والرضاعة استشيري طبيبك أولًا قبل تناوله.
  2. شاي الكاموميل (البابونج)
    في حالة اشتداد السعال ليلًا يمكنك تناول شاي الكاموميل للتغلب عليه تمامًا، بالإضافة إلى فائدة شاي البابونج في علاج الأرق والتخلص من مشكلات النوم، فهو من الأعشاب المفيدة للتخلص من السعال والكحة، تناوليه دافئًا قبل النوم وانعمي بليلة نوم هادئة.
  3. عشب الأوريجانو
    الأوريجانو من الأعشاب الموجودة بقوة في المطبخ، وخصوصًا لعشاق الوصفات الإيطالية، يمكن استنشاق الأوريجانو في حمام البخار للتخلص من انسداد الأنف، أو تناول شاي الأوريجانو المغلي دافئًا فهو مفيد في علاج الالتهابات الناتجة عن العدوى.
  4. الروزماري
    استخدمي زيت الروزماري المستخلص من عشبة الروزماري – يمكنك إيجاده عند العطار- للتخلص من انسداد الأنف ومشكلات الصدر، رائحة الروزماري القوية الموجودة في الزيت العطري تساعد الجهاز التنفسي على التعافي بسرعة. أضيفي قطرات من زيت الروزماري إلى حمام البخار، واستنشقي البخار وستذهلين من النتيجة.

 

 

 

السابق
عادات مفيدة لقلبك
التالي
معلومات عن حقن الفيلر

اترك تعليقاً