فوائد

علاج الامساك عند الاطفال

علاج الامساك عند الاطفال 4 سنوات

حتى يتعافى طفلك من الإمساك المزعج , قومي بما يلي.

1-تناول مشروب التفاح
2-المحافظة على تناول المياه بشكل مستمر
3-تنظيم جدول بدخول الطفل إلى المرحاض
4-الحمام الدافئ الذي يساعد على استرخاء العضلات

علاجالامساك عند الاطفال بالاعشاب

هناك الكثير من أنواع الأعشاب التي تعالج الامساك عند الاطفال مثل.

1-العسل الأسود : فهو يعالج الامساك بشكل سريع وفعال ، فهو غني بالفيتامينات والحديد والمعادن والمغنيسيوم فتناول معلقتين منه يومياً يمنع الامساك نهائي أما إذا كان الطفل لا يحبه فمن الممكت تذويبه في ماء لكي يستطيع شربه .

2-القهوة : تقضي القهوه علي الامساك بشرب كوب او اتنين في اليوم فهي منشط طبيعي للجهاز الهضمي.

3-عصير الليمون : عصير الليمون من أهم طرق علاج الامساك عند الاطفال لاحتوائه علي حمض الستريك الذي يفيد الجهاز الهضمي بالإضافه إلي انه طارد للسموم والمواد التي لا يستطيع الإنسان هضمها وتتراكم علي جدران القولون .

4-زيت الزيتون : ملين طبيعي لعلاج الامساك عند الاطفال ، من خلال تناول معلقه كبيرة منه صباحا علي الريق وإذا لا يستطيع الطفل تناوله ممكن تخفيف نكهته بإضافه له عصير الليمون .

5-الألياف : من افضل طرق علاج الامساك فتناول كميه عاليه منه تساعد في تخفيف الامه والتخلص منه نهائياً مثل التفاح والمكسرات والبطاطس والبرقوق و حبوب القمح والمشمش والفاصوليا والبروكلي ولكن ليس كل الألياف تعالج الامساك فهناك انواع منه ضرر مثل الفول .

6-زيت بذر الكتان : يساعد في التخلص من الامساك والامه من خلال خلطه بعصير البرتقال ، فأضف معلقه من زيت بذر الكتان مع عصير البرتقال واشربه بشكل منتظم حتي تحصل علي النتيجه .

7-زيت الصبار : من أفضل الطرق لعلاج الامساك فهو ليس فقط لعلاج الشعر والبشره بل لعلاج حالات الامساك الشديده لدي الأطفال أيضاً ، فيتم إضافه له عصير فواكهه حتي يستطيع الطفل هضمه وتناوله في الصباح .

8-الملح : من الطرق التي تعطي نتيجه سريعه لعلاج الامساك ، فهو يعمل امتصاص المياه من اجسم وخاصاً من المناطق المحيطة ، وبحتوي أيضاًعلي الماغنسيوم الذي يمنع تقلص العضلات فيمنع الامساك ، فيتم إضافه معلقه منه إلي كوب ماء او عصير فواكهه حتي يهضمه الطفل .

9-البيكينج صودا : تعالج البيكينج صودا الامساك والغازات فهي لا تقتصر أهميتها فقط علي استخدامات المنزلية وغيرها بل تعالج الامساك لدي الأطفال والام البطن لاحتواءها علي بيكربونات التي تساعد في إخراج الهواء من الجسم ، إضافه معلقه منها إلي كوب من الماء الدافئ وإعطائه للأطفال في الصباح .

10-زيت الخروع : وضع كمية من زيت الخروع علي البطن في منطقه فتحة الشرج وتدليك البطن جيداً ذلك في حاله عمر الطفل أقل من سنتين أما إذا كان اكبر من ذلك فوضع معلقه من زيت الخروع في كوب من الحليب وتناولها .

علاج الامساك عند الاطفال عمر ثلاث سنوات

1-أعطيه مليناً طبيعياً مثل زيت اللوز، أو أدوية ملينة «لبوس جلسرين» من دون الاستمرار عليه إلا بمراجعة الطبيب… ولا مانع من تدليك بطن الطفل بزيت جوز الهند، وإعطائه الينسون والكروية لتخفيف الألم والإمساك.

2-تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة والخضراوات، المشمش البطاطا الحلوة، الكمثرى، الخوخ، الفاصوليا، البازلاء، والقرنبيط والسبانخ والبروكلي والجزر والتين البرشومي والفول الأخضر، مع عدم تقديم منتجات الألبان لحين اختفاء الأعراض بالكامل.

علاج الامساك عند الاطفال الرضع بعمر سنة

باتباع بعض النصائح يُوصى الخبراء دائمًا بالتواصل مع طبيب الأطفال في حال إصابة الرضيع بالإمساك، وأخذ المشورة المُتعلّقة بالعلاج، وبشكلٍ عامّ يُمكن اتباع النّصائح التالية للتخلّص من الإمساك لدى الرضع.

1-تغيير نوعية الطعام أو كميته للتغلب على الإمساك، ويعتمد ذلك على عمر الطفل ونظامه الغذائي، ويُمكن بيان ذلك فيما يأتي.

  • في حال اعتماد الطّفل الرضيع في تغذيته على الرضاعة الطبيعية فيُمكن أن تشمل تغييرات النظام الغذائي تجنّب مشتقات الألبان، مع ضرورة التأكيد على أنّ الأمر يحتاج إلى التجربة ويحتمل حدوث الخطأ، ولربّما لا تُساهم تغييرات النظام الغذائي في حلّ مشكلة الإمساك.
  • في حال اعتماد الطّفل الرضيع في غذائه على الحليب الصناعي فيُمكن تغيير نوع الحليب إلى نوعٍ آخر قريب منه؛ ومن غير المُفضّل تغيير الحليب الصناعي إلى تركيبة مُختلفة تمامًا كأن تكون أخف أو خالية من منتجات الألبان دون استشارة الطبيب، وفي حال لم يُفلِح التغيير لأول مرة في تحقيق النتائج المرجوة فمن غير المرجح أن يحققها تغييره مراتٍ أخرى.
  • في حال تناول الرضيع للأطعمة الصلبة فيجب إطعامه الأغذية الغنية بالألياف ممّا يُحفّز حركة الأمعاء، ومن أمثلتها: التفاح دون قشور، والخوخ، والكمثرى، والدراق، والبروكلي، ودقيق الشوفان، والحبوب الكاملة، كما يتميّز الإجاص والبازيلاء المهروسة باحتوائهما على الألياف بنسبةٍ أعلى من غيرهما من الخضروات والفواكه، وكذلك الحال مع حبوب القمح أو الشعير مقارنةً بحبوب الأرز.

2-إعطاء الطفل عصير الفاكهة للتغلب على الإمساك، ويُنصح بذلك للرّضع الذين يبلغون من العمر أربعة أشهر فما فوق؛ حيثُ يُمكن إعطاء الرضيع عصير الخوخ أو التفاح أو الإجاص بكمياتٍ متفاوتة بناءً على العمر؛ فالرضع من 4-8 أشهر يُمكن إعطاؤهم ما مجموعه 60-120 مليلتر من عصير الفواكه الطبيعي يوميًّا، ومن 8-12 شهرًا يُمكن إعطاؤهم ما مجموعه 180 مليلتر يوميًّا، وبشكلٍ عامّ إنّ الاستمرار بشرب ذلك بشكلٍ يومي يجب أن يكون لمدةٍ زمنية لا تتجاوز الأسبوع إلى أسبوعين لما قد يحمِلُه عصير الفواكه من تأثيرٍ غير صحيّ على نظام الطفل الغذائي ونموه.

3-تزويد الرضيع بالماء بين الرضعات في حال كان الرضيع يشرب الحليب بالزجاجة، فعلى الرغم من أنّ الرضاعة الطبيعية والصناعية من شأنهما بتزويد الرضيع بحاجته من الماء، إلّا أنّ الماء الإضافي قدّ يحل مشكلة الإمساك لدى الرضيع، وفيما يتعلّق بالرضع المصابون بالإمساك والذين تجاوزت أعمارهم الشهرين إلى أربعة أشهر؛ فيوصي الأطباء بإعطائهم القليل من الماء أو عصير الفواكه الطبيعي.

4-إخضاع الرضيع للحمام الدافئ، إذ إنّ ذلك من شأنه منح عضلات بطن الرضيع الراحة، ويُقلّل الشدّ، ويخفف من الانزعاج المُرافق للإمساك.

5-إخضاع الرضيع لمجموعة من التمارين اللطيفة؛ وذلك بوضعه على ظهره وتحريك أقدامه كما هو الحال أثناء قيادة الدراجة؛ ممّا يساعد في تعزيز حركة الأمعاء، كما يُمكن تدليك البطن بلطف.

6-إدخال ميزان الحرارة المُخصّص لقياس درجة الحرارة الشرجية في مستقيم الطّفل الرضيع ممّا يُسهّل خروج البراز، ويجدُر أن يكون ميزان الحرارة نظيف، مع ضرورة التأكيد على عدم اتباع هذه الطريقة بشكلٍ مُتكرر؛ فقد ترتبط بزيادة الإمساك سوءًا، أو قد تجعل الرضيع يعتاد عليها ممّا يُشعره بالحاجة إلى المساعدة في كل مرّة، أو قد يربط حركة الأمعاء بعدم الراحة مما يدفعه للبكاء أو الرفض أثناء قياس درجة الحرارة، وبشكلٍ عام يجب التحدث إلى الطبيب في حال شعر الوالدان بأنّهما بحاجةٍ دائمة لاستخدام هذه الطريقة للتغلب على الإمساك.

السابق
دواء هايبيرين hypyrin يستخدم كعلاج مؤقت للآلام الخفيفة المرتبطة بآلام الرأس، وألم الأسنان والعضلات، والرشح.
التالي
دواء هايجين دافاك HiGeen Daffaq يستخدم لتنشيط تدفق الدم

اترك تعليقاً