أمراض الغدد

علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة

الغدة الدرقية

يحدُث سرطان الغدة الدرقية في خلايا الغدة الدرقية — هذه الغدة التي تأخذ شكل الفراشة، والتي تقع في قاعدة عنقكَ أسفل تفاحة آدم. تُفرِز الغدة الدرقية هرمونات لتنظيم معدَّل نبض القلب، وضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم، والوزن.

قد لا يُسبِّب سرطان الغدة الدرقية أيَّ أعراض في البداية. ولكن مع نموِّه، يُمكن أن يُسبِّب الألم والتورُّم في عنقك.

يُوجد أنواع عديدة من سرطان الغدة الدرقية. بعضها ينمو ببطء شديد، والبعض الآخر قد يكون شرسًا للغاية. ويُمكن التعافي من معظم سرطانات الغدة الدرقية بالعلاج.

ويبدو أن مُعدَّلات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية آخذة في الازدياد. يعتقد بعض الأطباء أن ذلك بسبب التقنيات الحديثة التي سمحت لهم بالعثور على السرطانات الصغيرة في الغدة الدرقية، والتي لم يكن بمقدورهم اكتشافها في الماضي.

انتفاخ الفص الأيمن من الغدة الدرقية

تضخم فص الغدة الدرقية هو حالة يرتبط حدوثها بعدة عوامل أهمها:

  • العامل الهرمونى: ففى حالة وجود خلل فى الهرمونات المنظمة لعمل الغدة الدرقية مثل هرمونات (t3- t4- tsh) يؤدى ذلك إلى تضخمها.
  • الاصابة الفيروسية: فهناك أنواع من الفيروسات التى تصيب الغدة الدرقية وتؤدى إلى نضخمها.
  • العامل الفسيولوجى: مثل نقص اليود، ففى حالة نقص عنصر اليود بالجسم يتضخم فص الغدة لتعويض هذا النقص.

علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة

يُلجأ للخيارات الجراحية في علاج تضخم الغدة الدرقية في حال كان التضخم كبيراً لغاية تسببه بالانزعاج للمصاب أو تأثيره في قدرة الشخص على البلع والتنفس، أو في حال المعاناة من عقيدات الغدة الدرقية التي تتسبب بفرط نشاطها، وعلى أية حال إنّ الجراحة لا يُشترط فيها استشصال الغدة بأكملها، وإنّما يمكن أن يقتصر الأمر على استئصال جزء منها، وبعيداً عن الخيارات الجراحية، هناك عدد من الطرق العلاجية التي يمكن اللجوء إليها لعلاج تضخم الغدة الدرقية، نذكر من هذه الطرق ما يأتي:

  • تعديلات نمط الحياة: في حال كان الغذاء هو السبب وراء الإصابة بتضخم الغدة الدرقية، فيمكن عندها إجراء ما يأتي:
  1. الحرص على تناول كمية كافية من اليود، وخاصة في حال الحمل، والرضاعة، وكذلك للأطفال والرضّع، وإنّ المعدل اليومي الذي يُنصح به من اليوم هو 150 ميكروغراماً، وهذا ما يُعادل نصف ملعقة كبيرة من الملح المُدعّم باليود، ومن مصادر اليود أيضاً: المأكولات البحرية مثل الجمبري، وحليب البقر، واللبن.
  2. الامتناع عن فرط استهلاك اليود: هناك بعض الحالات التي يكون فيها السبب وراء الإصابة بتضخم الغدة الدرقية هو استهلاك كميات كبيرة من اليود، وعلى الرغم من نُدرة حدوث هذه الحالات، إلا أنّها واردة وممكنة، ويجدر في مثل هذه الحالات الحدّ من تناول الأطعمة والمشروبات المحتوية على اليود.
  • العلاج بالمراقبة: يلجأ الطبيب المختص لمبدأ العلاج بالمراقبة القائم على الاكتفاء بمشاهدة الحالة ومتابعتها دون إجراء تدخل طبيّ في الحالات التي يكون فيها التضخم صغيراً، بالإضافة إلى عدم تأثير هذا التضخم في وظيفة الغدة الدرقية.
  • العلاجات الدوائية: يعتمد اختيار الدواء على السبب الكامن وراء الإصابة بتضخم الغدة الدرقية، فمثلاً إذا كان السبب هو خمول نشاط الغدة الدرقية فإنّ علاج التضخم يكون بالسيطرة على هذه الحالة، وذلك بصرف دواء ليفوثيروكسين الذي يُعدّ هرموناً بديلاً لهرمونات الغدة الدرقية، ويمكن كذلك صرف بعض الهرمونات للسيطرة على فرط نشاط الغدة الدرقية في حال كانت هذه المشكلة هي السبب وراء التضخم، وأخيراً في حال كان السبب بالتضخم هو التهاب الغدة الدرقية يمكن أن يلجأ الطبيب المختص لوصف الأسبرين والكورتيكوستيرويدات المضادة للالتهاب.
  • العلاج باليود المُشعّ: ويُطبّّق هذا العلاج بصرف حبوب تُعطى عن طريق الفم، ليتمّ امتصاصها إلى مجرى الدم لتصل إلى الغدة الدرقية، وسرعان ما تدمر خلاياها، وعلى الرغم من نجاح هذا العلاج في الغالب في السيطرة على تضخم الغدة الدرقية، إلا أنّه عادة ما يُسفر عن خمول نشاطها.

علاج تضخم الغدة الدرقية بالأعشاب مجرب

قد تساعد بعض الأعشاب على علاج تضخم الغدة الدرقية، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام أيٍّ منها، ونذكر من هذه الأعشاب ما يأتي:

  • الثوم؛ حيثُ يساعد تناول الثوم ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع على تعزيز صحة الغدة الدرقية، ووقف تطور تضخم الغدة الدرقية.
  • خليط من الأعشاب التي تتكون من عشبة العجوقة (Bugleweed) وقش الشوفان وبلسم الليمون والكُنباث (Horsetail)، ويمكن أخذ هذه الأعشاب عن طريق كبسولات أو شاي.
  • الأعشاب البحرية؛ حيثُ إنّها غنيّة باليود، وتساعد على زيادة نشاط الغدة الدرقية، ومنع تطور تضخم الغدة الدرقية.

علاج تضخم الغدة الدرقية بالعسل

على الرغم من أن بعض الأشخاص يدعون بأن العسل يعالج اضطرابات الغدة الدرقية، إلا أنه لا توجد دراسات تؤكد هذا الادعاء، ولكن للعسل فوائد كبيرة ومنها؛ علاج آثار الحروق والجروح، وتقليل مدة الإسهال، ومنع ارتداد حمض المعدة، ومضاد للإلتهاب، وللحد من أعراض البرد والسعال، ويمكن استبداله بسكر المائدة نظرًا لفوائده العظيمة، وكما تجري محاولات استخدام العسل لعلاج التوتر ومشاكل النوم ورائحة الفم الكريهة.

علاج تضخم الغدة الدرقية بالقسط الهندي

لقد بينت الدراسات دوراً محتملاً للقسط الهندي في الحفاظ على صحّة الغدة الدرقيّة، فقد ذكرت دراسةٌ أوليّةٌ أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Annual Research & Review in Biology عام 2019 أنّ استهلاك الفئران التي تعاني من قصور الغدة الدرقية لمستخلص القسط الهندي يرتبط بزيادة مستويات الهرمون المنبه للدرقية أو اختصاراً الـ TSH، ويقلل من هرمون الثيروكسين أو اختصاراً T4، وثلاثي يود الثيرونين واختصاراً T3، بينما وُجد أنّه يزيد من مستويات هرمون ثلاثي يود الثيرونين، ويقلل من الهرمون المنبه للدرقية، والثيروكسين لدى الفئران المصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، وبالتالي فإنّ يرتبط بتحسين حالة الغدة الدرقية في كلا المشكلتين.

خل التفاح لتضخم الغدة الدرقية

إن خل التفاح يساعد على تنظيم هرمونات الغدة الدرقي. كما أنه يساعد على إزالة السموم ويحسن عملية التمثيل الغذائى والتى بدورها تسهل عملية فقدان الوزن، وذلك وفقًا لدراسة أجريت عام 2009 ونشرت فى العلوم البيولوجية.

علاج تضخم الغدة الدرقية بالحجامة

تقوم الحجامه بعلاج الخمول أو زيادة إفرازات الغدة الدرقية وعلاج التوتر وتحسين الحالة النتفسية والوسواس والكابة من خلال توازن كمياء الجسم حيث تقوم برفع هرمون الأندروفين الذي يحسن الحالة النفسية.

السابق
معادلة تحويل التاريخ من هجري الى ميلادي
التالي
تنظيم هرمونات الغدة فوق كظرية

اترك تعليقاً