العناية بالبشرة

فوائد الثلج للحبوب

حبّ الشباب

يعتبر حبّ الشباب مرض جلدي شائع بشكل ملحوظ يصيب معظم الشباب خاصةً في مرحلة المراهقة، وهو ينتج عن تغييرات في المسامات الجلدية، ويظهر عادة على الوجه و الكتفين والظهر وأعلى الذراعين، مما يسبب الإحراج للشباب، حيث يعتبر مصدر إزعاج يومي دائم على الوجه بشكل كبير. تختلف فترة علاجه عند الشباب أو البالغين قد تتراوح بين أشهرأو سنوات حتّى الشفاء الكامل، ويتعلّق ذلك بمدى انتشاره، ويظهر حبّ الشباب بأشكال مختلفة منها الروؤس البيضاء أو السوداء، حيث تظهر بثور قليلة موزعة على مختلف مناطق الجسم

فوائد الثلج للحبوب

هناك عدة فوائد محتملة عند استخدام الثلج للحبوب، وهي:

يقلل من التورم والالتهاب

  • يعتبر الاحمرار والتورم كابوسًا مزعجًا عند التعامل مع الحبوب الكيسية، لذا فإنه عند وضع الثلج على حب الشباب الالتهابي، سيقوم بتضييق الأوعية الدموية وتقليل الالتهاب.
  • والذي بدوره يساعد في تقليل الاحمرار والتورم، وبالتالي يعمل على تقليل حجمها وجعلها أقل وضوحًا، ومن الناحية النظرية، فإن تقليل حجم الحبوب بالثلج تدريجيًا يمكن أن يجعلها تختفي تمامًا.
  • ولكن من الجدير بالذكر أن الثلج لن يوفر هذه الفائدة عند استخدامه لحب الشباب غير الالتهابي، كما في حالة الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.

يساعد في انقباض المسامات

  • يعد انسداد مسامات البشرة نتيجة تراكم الأوساخ وخلايا الجلد الميتة هو أحد الأسباب الرئيسية لحب الشباب.
  • بالإضافة إلى البكتيريا التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب في تلك المناطق من البشرة، لذا فإن كمادات الثلج يمكن أن تساعد في انقباض وتضييق مسامات البشرة حتى لا تستطيع البكتيريا والمهيجات الأخرى أن تسبب انسدادها.

يقلل الألم

  • يمتاز الثلج بتأثيره المخدر على البشرة أيضًا ويبطئ تدفق الدم، ما يجعل له قدرة على تخفيف الام الحبوب الملتهبة بشدة بشكل مؤقت.
  • وعلى الرغم من هذه الفوائد، إلا أنه لا تتوفر دراسات تثبت أن الثلج وحده يعتبر علاج فعال للحبوب، لكن يمكن اعتبار الثلج جزءًا من روتين العناية بالبشرة الذي يشمل تنظيفها بانتظام، واستخدام مرطب خاص بنوع البشرة، والتعامل مع مستحضرات التجميل التي لا تسبب حبوب.

كيفية استخدام الثلج لحب الشباب

للحصول على جميع فوائد الثلج للحبوب، بعد غسل البشرة جيدًا بمنظف لطيف وماء دافئ ومن ثم تجفيفها برفق.

يتم وضع مكعبات الثلج الملفوفة بقطعة قماش نظيفة على الحبوب لفترات زمنية تتراوح ما بين 30 ثانية إلى دقيقة حيث لا يجب وضع الثلج على البشرة مباشرة.

ولا بد من الانتظار بضع دقائق قبل وضع الثلج مرة أخرى وذلك لمنع تلف الأنسجة، ومن المهم التأكيد على أهمية عدم استخدام الثلج على البشرة لمدة تتجاوز 20 دقيقة.

فوائد الثلج للبشرة الدهنية

تُعدّ البشرة الدهنية في حد ذاتها مشكلة عند العديد من الأشخاص، إذ غالبًا ما تكون مزعجة وأكثر عرضة لتفشي الأمراض مقارنة بأنواع البشرة الأخرى، كما أنها في العادة تبدو أكثر تهيجًا، مما يجعل صاحبها لديه الرغبة المستمرة في إزالة هذا الإحساس الزيتي عن الوجه>

وقد تكون مكعبات من الثلج مفيدة للبشرة الدهنية، إذ إنها تقلل من إفراز المواد الدهنية على البشرة، فهي تقلل من المسام الموجودة في البشرة، وهذا يؤدي بدوره إلى تقليل إفراز المواد الدهنية، وتشتمل طريقة استعمال الثلج للبشرة الدهنية على غسل الوجه جيدًا، ثم مباشرة بعد غسله يمكن تمرير مكعبات الثلج الملفوفة بمنشفة على الوجه أو عبر غطاء بلاستيكي، ثم وضع مرطب على البشرة، كما من الممكن صنع مكعبات الثلج مع النعناع لإعطاء تأثير تبريدي.

فوائد الثلج للوجه قبل النوم

يمنح وضع الثلج على الوجه فوائد عديدة له، نذكر منها ما يأتي:

  • فوائد تتعلّق بأسفل العينين: وتشتمل على الأمور الآتية:
  1. تخفيف الهالات السوداء: ويمكن تحقيق ذلك بعمل مكعّبات مثلّجة من الماء والورد وعصير الخيار، وتمريرها على الهالات السوداء مع تكرار ذلك بضعة أيام لتبدأ النتائج بالظهور.
  2. التخفيف من انتفاخ أسفل العينين: يساعد تمرير مكعّب ثلج من زاوية العين الداخليّة باتجاه نهاية الحاجب على تخفيف التورّم أسفل العينين، مما يقلل ظهور الانتفاخ المصاحب لتجمّع السوائل بهذه المنطقة.
  • فوائد تتعلّق بالبشرة: وتتضمن ما يأتي:
  1. الحصول على وجه مشرق: إذ يحسّن فرك الوجه بالثلج الدورة الدمويّة فيها، ففي بداية الأمر تضيَّق الأوعية الدموية مما يخفف تدفّق الدم بها ليقوم الجسم بعد ذلك بموازنة الأمر ورفع تدفّق الدم للوجه مما يزيد إشراق البشرة.
  2. تحسين امتصاص المواد الموضوعة على الوجه: فتمرير مكعّب من الثلج على الوجه بعد وضع الكريم الليلي أو السيرم يضيّق الشعيرات الدموية بالوجه ما يعطي تأثير ساحب في الجلد بالتالي يحسّن امتصاص المنتج الموضوع.
  • تهدئة حب الشباب الظاهر على الوجه: فتمرير مكعّب الثلج على الوجه يقلل من إنتاج الجلد للزيوت كما يشفي البثور ويخفف التورّم المصاحب لحب الشباب.
  • تضييق المسامات: تساعد مسامات البشرة على إفراز الزيوت الطبيعيّة والعرق ما يحافظ على نظافتها، إلّا أنّ تراكم الأوساخ بها يسبب حب الشباب، وللتقليل من تجمّع الأوساخ بها يُنصح بفرك الوجه بمكعّب من الثلج ليساعد على تقليص هذه المسامات.
  • تقليل ظهور التجاعيد: يساعد تمرير مكعّب الثلج على الوجه على تخفيف التجاعيد الظاهرة كما يمنع تشكّل تجاعيد جديدة.
  • تنعيم الشفاه: يساعد تمرير مكعّب الثلج على الشفاه بتقليل الالتهاب بها وتنعيمها، مع ضرورة الانتباه للإكثار من شرب الماء لضمان الفائدة المرجوة.

أضرار الثلج للوجه

بالرغم من الفوائد التي نحصل عليها من استخدام مكعبات الثلج على بشرتنا، إلّا أنّ هناك بعض الآثار الجانبيّة الناجمة عن استخدامه، وهي:

  • قد يسبب وضع الثلج على البشرة حدوث احمرارٍ فيها أحياناً، وهذا الاحمرار يزول بعد خمس دقائق من وضعه، ولا يُنصح بوضعه أكثر من خمس دقائق على البشرة.
  • قد يؤدي وضع الثلج على البشرة لوقتٍ طويل إلى حدوث انفجار في الشرايين الدمويّة الصغيرة تحت الجلد، خاصّة تلك الموجودة في محيط منطقة العينين، وذلك لأنّ وضع الثلج لفترة طويلة من شأنه أن يُحدِث صدمةً لهذه الشعيرات الصغيرة، ومن الجدير بالذكر أنّ علاجها قد يتطلّب وقتاً طويلاً، لذلك لا يجب أن يوضع الثلج على البشرة لوقت طويل، كما من الضروريّ وضع مكعبات الثلج داخل قطعة قماش، ثم وضعها على البشرة؛ لتجنّب وضعها على البشرة مباشرة.

القضاء على حب الشباب في يوم واحد

يمكنك تجربة الوصفات التالية والتي تساعد على القضاء على حب الشباب في ليلة:

الخطوة الأولى: مزيج زيت شجرة الشاي و جل الصبار:

  • يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للجراثيم والفطريات تساعد على تهدئة الالتهابات الناتجة عن البثور. جل الصبار معروف بخصائصه المهدئة التي تقلل من ظهور البثور وتعزز نمو الخلايا الجديدة.
  • مزيج زيت شجرة الشاي والصبار يعمل كوصفة مزدوجة وفعالة لمعالجة البكتيريا.
  • أولاً ، اغسلي وجهكِ بغسول وجه مضاد للبثور. ثم ضعي المزيج باستخدام كرة قطن نظيفة على مكان الحبوب. كرري نفس الوصفة ٣ مرات في اليوم.

الخطوة الثانية: معجون الأسنان:

  • تساعد المكونات الموجودة في معجون الأسنان في قتل البكتيريا المسببة للحبوب.
  • اغسلي وجهكِ بغسول مضاد للبثور، ثم طبقي معجون الأسنان لتغطية المنطقة المصابة قبل النوم، ثم قومي بغسله في الصباح.

الخطوة الثالثة: مصحح عيوب الوجه:

  • بعد الخطوتين السابقتين ستلاحظين تلاشي جزء كبير من الحبوب، لكن ربما تبقى بعض الأثار، هنا عليك استخدام مصحح عيوب البشرة باللون الأخضر أو البنفسجي لاخفاء اثار الحبوب، مع تكرار نفس الروتين حتى تختفي الحبوب تماما.
السابق
كيف احل الواجب في التيمز .. طريقة معرفة درجة الواجب في التيمز
التالي
الاستراتيجيات المستخدمة في التعليم عن بعد

اترك تعليقاً