حليب وأجبان

فوائد الجبن وأضراره

فوائد الجبن وأضراره

تتضارب الآراء حول الجبن من الناحية الصحية، فالبعض يقول أنَّه مفيد، والبعض الآخر يقول أنَّه غير صحي ويسبب السمنة، وفي الحقيقة إنّ بعض الآراء من الجهتين تعدّ صحيحة؛ حيث إنَّه مصدرٌ غنيّ بالعديد من العناصر الغذائية، كما أنّه يحتوي على كميات كبيرةٍ من الدهون المشبعة، والسعرات الحرارية، والصوديوم، كما أنَّ القيمة الغذائية لهذه العناصر تختلف بشكلٍ كبير من نوع إلى آخر، ويعتبر اختيار الأنواع الأكثر صحيّة، والاعتدال في تناولها المفتاح لتجنّب أضرار الجبن الصحيّة. وفي هذا المقال سنخصص الحديث على فوائد وأضرار الجبن.

فوائد الجبن

إن الجبن له الكثير من الأنواع والأشكال، ويرضي كثير من الأذواق، فالجبن الأبيض والأصفر والرومي والشيدر والموتزاريلا وغيرها من الأنواع، له الكثير من الفوائد الصحية لاحتوائه على الكثير من العناصر الصحية والفيتامينات الهامة للجسم والصحة والبناء، فهو غني بالكالسيوم الهام لتعزيز صحة العظام وبناءها دون شك، فضلا عن الفوسفور المفيد أيضا، وكذلك الزنك والبروتين المفيد والهام، إضافة أيضا لاحتوائه علي فيتامين أ وفيتامين ب 12.

وأبرز فوائد الجبنة تتمثل فى احتوائها على هذه العناصر الغذائية الهامة التى تعزز صحة الجسم، وتساعد على بناء عضلات الجسم وقواعده الأساسية، وهو ما يوضحه التقرير، الذى أشار إلى أن فيتامينات أ وب12 المتواجدة فى الجبن تساعد بشكل كبير على بناء الجسم وتعزيز الصحة والقوة.

ومن أبرز فوائد الجبنة أيضا أنها تعمل على تعزيز قوة العضلات فى الجسم، وتعمل على نموها وبناءها بشكل كبير، وجيد.

ومن أبرز فوائد الجبنة أيضا أنها تساعد على تعزيز صحة الجسم والجلد والبشرة وتجعلها نضرة وصحية ومشرقة للغاية، فهي تعزز من جمال البشرة وقوة وصحة الجلد، كما تعمل الجبنة أيضا على تعزيز صحة العظام دون شك مما يجعلها من أسباب تقوية العظام وصلابتها والحفاظ عليها والحفاظ على الأسنان وسلامتها فى كثير من الأحيان.

ومن أبرز فوائد الجبنة أيضا تلك التى تتعلق بإنها تساعد على تعزيز وتقوية الجسم ومن ثم فإنها تعزز دفاعات الجسم وتقويه لمواجهة الأمراض والكثير من الهجمات التى تحدث ضده، كذلك تساعد الجبنة على تعزيز صحة وسلامة العيون فى بعض الحالات، لذا فإن تناول الجبن من الأمور الجيدة مع التركيز على الجبن منخفض الدهون.

أضرار الجبن

من الممكن لتناول منتجات الأجبان أن يُسبب بعض الآثار الجانبية في بعض الحالات، وذلك لعدّة أسباب، ومنها ما يأتي:

  • أُثيرت مخاوف حول احتواء منتجات الألبان على هرمون الإستروجين (Estrogen) وهرمونات الستيرويد الأخرى، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تعطيل نظام الغدد الصماء، كما يمكن أن يزيد خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • تحتوي بعض أنواع الجبن على كميات كبيرة من الفسفور، ويمكن أن يكون ذلك ضاراً بالنسبة للأشخاص المصابين باضطراباتٍ في الكلى، إذ يمكن أن تكون الكلى غير قادرة على إزالة الفسفور الزائد من الدم في حالاتهم، ممّا يزيد خطر حدوث الوفاة.
  • أظهرت بعض الدراسات ارتباط تناول كميات كبيرة من الكالسيوم بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ولكنَّ دراسات أخرى لم تجد أي ارتباط بينهما.
  • يتعرّض الأطفال الصغار الذين يستهلكون كميات كبيرة من منتجات الألبان إلى الإصابة بالإمساك بشكلٍ متكرّر، وبشكلٍ خاص الاطفال الذين يتّبعون نظاماً غذائياً منخفضاً بالألياف، ومرتفعاً بالأطعمة المعالجة.
  • تُعدُّ الأجبان مصدراً مرتفعاً بالصوديوم، ويمكن للعديد من الأشخاص استهلاك الجبن بكميات كبيرة، لذا يمكن أن يسبّب تناولها مشاكل للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، كما يحتاج مرضى السكري إلى تقليل استهلاك الصوديوم لأنَّه يمكن أن يرفع ضغط الدم، ويؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية، وبشكل عام يجب الانتباه إلى مدخول الجسم من الصوديوم، وتعدُّ بعض أنواع الجبن مرتفعة بالصوديوم أكثر من غيرها، لذا يُنصح بقراءة الملصق الغذائي، واختيار الأنواع منخفضة الصوديوم قدر الإمكان.
  • يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من أعراضٍ جانبية عند تناول الأجبان، ويُعزى ذلك إمّا إلى الحساسية من منتجات الألبان، أو عدم القدرة على تحملها، وفي حال حدوث ردّ فعل بعد تناول الجبن فيمكن التمييز بين الحالتين من خلال الأعراض:
  1. أعراض حساسية الحليب: تتمثّل أعراض حساسية الحليب بالإسهال، والغثيان، والتقيّؤ في بعض الأحيان، والمغص، والانتفاخ، والغازات، بالاضافة إلى الطفح الجلدي، والشَرَى (بالإنجليزية: Hives)، وانتفاخ في الشفتين والوجه، والصفير أو الأزيز، وتضيّق الحلق، وصعوبة البلع.
  2. أعراض عدم تحمل اللاكتوز: يعاني الأشخاص المصابون بعدم تحمّل اللاكتوز من عدم القدرة على هضم الأطعمة المحتوية على اللاكتوز بشكلٍ جيّد، ومن الأعراض المحتملة لهذه الحالة: الغثيان، والتشنجات، والغازات، والانتفاخ، والإسهال، وفي حين أنَّ عدم تحمل اللاكتوز يمكن أن يسبب انزعاجاً شديداً، إلّا أنَّه لا يهدد الحياة كالحساسية.

فوائد الجبن المثلث

  • محتوى الجبن المثلثات من الدهون: يحتوي مثلث الجبن في النوع كامل الدسم على 4 جرام من الدهون الكلية، و 2.5 جرام من الدهون المُشبعة، كما يحتوي المثلث من النوع قليل الدسم على 2 جرام من الدهون الكلية، و 1جرام من الدهون المشبعة.
  • محتوى الجبن المثلثات من البروتين: إن البروتينات هامة للمساعدة على تقوية العضلات وحماية كتلتها، ويحتوي مثلث الجبن الكامل الدسم في النسخة العادية على حوالي 2 جرام من البروتين، كما يحتوي المثلث من النسخة القليلة الدسم على 2.5 جرام من البروتين، لذلك فإن هذا النوع من الجبن غني بالبروتينات، وهو خيار جيد لوجبة خفيفة سهلة ومفيدة. بالجسم.
  • محتوى الجبن المثلثات من الكالسيوم: الجبن مصدراً ممتازاً للكالسيوم، وذلك لأنه مصنوع من الحليب، كل من النسخة الكاملة والقليلة الدسم من الجبن المثلثات على حوالي 6% من القيمة اليومية الموصى بها من الكالسيوم لكل مثلث، يساعد الكالسيوم على تقوية العظام وزيادة صحتها، كما أنه هام أيضاً لصحة الأسنان والأظافر.

فوائد الجبن السائل

  • مصدرٌ لفيتامين أ: حيث يحتوي الجبن السائل على فيتامين أ بكميّاتٍ كبيرة؛ إذ إنّ 28 غراماً من هذا الجبن تزوّد الجسم بـ 10% من الكميّة اليومية من فيتامين أ، وهو فيتامينٌ ذائبٌ في الدهون، ومُهمٌ لحاسة البصر، كما يُساعد على تعزيز الجهاز المناعي، ويُساهمُ في حماية العديد من أنسجة الجسم، مثل؛ أنسجة البشرة، والرئتين، والأمعاء.
  • مصدرٌ لمُضادات الأكسدة: مثل؛ الكاروتينات، واللوتين، والزيازانثين، وغيرها من مُضادات الأكسدة التي تُساعد الجسم على مُكافحة الجذور الحرة، وهي مُركبات ضارةٌ للجسم يرتبط ارتفاع مستواها بحدوث تلف الخلايا.
  • مصدرٌ للمعززات الحيوية: أو ما يُعرفُ بالبروبيوتيك ؛ حيثُ تُصنع الجبنة باستخدام بكتيريا حمض اللبنيك كما ذكر سابقاً، وتُشكّل بعض سُلالات هذه البكتيريا البروبيوتيك؛ وهي بكتيريا نافعة لها العديد من الفوائد، فقد أشارت إحدى الدراسات الأوليّة التي أُجريت على الفئران ونُشرت في مجلة Scientific Reports عام 2019 إلى أنّ تناوُل الفئران للجُبن السائل مدّة ثمانية أسابيع يساهم في زيادة الأحماض الدهنيّة ذات السلسلة القصيرة، ويحسّن من وجود البكتيريا في البراز، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الأحماض الدهنيّة تُعدُّ المصدر الأساسيّ للطاقة لخلايا القولون، ومن شأنها التقليل من الالتهابات، ممّا قد يكون مفيداً لمن يعاني من الأمراض الالتهابيّة، ومع أنّ النتائج الأولية تُظهر هذه الفوائد، إلّا أنّ هناك حاجةً للمزيد من الدراسات البشريّة حول ذلك.
  • منخفض بمحتواه من اللاكتوز: وهو من أنواع السكر المتوفر في مُنتجات الحليب والألبان، ومنها الجبن السائل الذي يحتوي على ما يقلّ عن 2 غرام من اللاكتوز لكل 28 غراماً، وبالتالي فإنّه يمكن استهلاكه من قِبل الأشخاص المصابين بمتلازمة عدم تحمل اللاكتوز ؛ وهي عدم القدرة على هضم سكر اللاكتوز والتي ترتبط بحدوث بعض الأعراض عند استهلاكه، مثل؛ الانتفاخ، والإسهال.

فوائد الجبنة الصفراء

  • فوائد جبنة الشيدر: يُشكل البروتين ما يزيد عن 30% من السعرات الحرارية المتوفرة في الحصة الواحدة من جبنة الشيدر والتي تعادل 28 غراماً، ممّا يُحسن من استهلاك الفرد اليومي للبروتين الذي يدخل في العديد من وظائف الجسم؛ بما في ذلك بناء العضلات، وتُعدّ جبنة الشيدر إحدى أهمّ مصادره، كما تزود الكمية ذاتها من جبنة الشيدر 20% من الاحتياجات اليوميّة من الكالسيوم المُهمّ في الحفاظ على صحّة العظام، كما تُغطّي 6% من النسبة اليوميّة الموصى بها من فيتامين أ، و14% من النسبة اليوميّة الموصى بها من الفسفور، بالإضافة إلى نسبة صغيرة من الزنك، والسيلينيوم، وفيتامين ب2، ويجدر التنبيه إلى أنّها مرتفعة بالصوديوم وبالتالي فإنّه يجب استهلاكها بحذر.
  • فوائد جبنة القشقوان: تحتوي جبنة القشقوان على كمية جيّدة من الكالسيوم، والبروتين.

فوائد الجبن المالح

حذّر الخبراء من أن العديد من الأجبان التي يتمّ إيجادها في المتاجر تحتوي على مستويات عالية من الملح، فتناول كميات كبيرة من الجبن المالح يرفع ضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (أي السكتات الدماغية والنوبات القلبية وفشل القلب) وأمراض الكلى، ومن هنا، نصح الخبراء بتجنب تناول أنواع الجبن المالح والمعالج، والبحث عن الأنواع القليلة الملح او الخالية منه حتى.

أما عن فوائد الجبن فهي:

  • خصائص بناء العظام: الجبن يحتوي على الكثير من الكالسيوم الموجود بشكل طبيعي وهو محصن بفيتامين د. يمكن أن يمنحكم تناول 28 غراماً من الجبن ربع كمية الكالسيوم الموصى بها. اختاروا الجبن قليل الدسم أو الخالي من الدسم للحصول على نفس الفوائد مثل تلك المليئة بالدهون المشبعة.
  • منع التسوس: إلى جانب الكالسيوم الجيد للعظام، الجبن له خصائص تزيل الأحماض الموجودة في مينا الأسنان. بدون الحمض، لا تستطيع البكتيريا مهاجمة مينا الأسنان. لذلك، يمكن أن يمنع تناول الجبن من التسوس. يساعد البروتين الموجود في الجبن أيضاً على منع تسوس الأسنان.
  • غني بالبروتينات: بالإضافة إلى مساعدة العظام، يمكن للجبن مساعدة العضلات أيضاً. الجبن يحتوي على الكثير من البروتين، وهو أمر جيد لعضلاتكم. تساعد البروتينات الأسنان ونظام الدورة الدموية. ولكن، لا يجب الإفراط في تناول الجبن وتجنب الأنواع الدسمة.

أضرار الجبن القريش

درجة أمان جبنة القريش:

لا تتوفر معلومات حول درجة أمان جبنة القريش، وفيما يخصّ المرأة الحامل فيمكنها تناول العديد من أنواع الجبن، ومن ضمنها جبنة القريش، ولكن يجب التأكد من أنَّها مصنوعة من الحليب المبستر.

محاذير استخدام جبنة القريش:

تحتوي جبنة القريش على نسبة عالية من الصوديوم، لذا فهي لا تُعدُّ خياراً جيداً لمن يحاول التقليل من تناول الملح، ويجب تجنّب تناول جبنة القريش من قِبَل من يعاني من حساسية اللاكتوز، أو حساسية من حليب الأبقار، وفي حال ظهور أعراض مثل الطفح الجلدي، أو اضطراب في المعدة، أو حساسية أنفية، فيجب استشارة اختصاصيّ الرعاية الصحيّة، ومن الجدير بالذكر أنَّه يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه جبنة القريش دون إصابتهم بأي نوعٍ آخر من أنواع الحساسية.

السابق
دواء لوكاسون م – locasone m لعلاج الأمراض الجلدية
التالي
دواء لوكاسون . س – locasone s لعلاج الالتهابات الجلدية الجافة مفرطة التقرن

اترك تعليقاً