منوعات

فوائد الحلبة للجسم

فوائد الحلبة للجسم وزيادة الوزن

-القيام بتناول الحلبة وشرب الماء بشكلٍ مطّرد؛ لأنّ الحلبة تعمل على زيادة الشهية إذا ترافق تناولها شرب كميات من الماء؛ لاحتوائها على مواد مهمة تعمل على مساندة عمل المعدة وتحسين عملية الهضم، وعمليّة الامتصاص، وقابلية الجسم لتناول المزيد من الطعام.
-الابتعاد عن تناول المأكولات ذات السعرات الحرارية الفارغة أثناء تناول الحلبة، مثل: الوجبات السريعة، والحلويات المصنعة، والأطعمة المقلية، والسكريات الصناعية؛ لأنها تفقد الشهية لتناول الأطعمة المفيدة والغنية بالسعرات الحرارية، التي تعمل على زيادة وزن الجسم بصورةٍ طبيعيةٍ، وتخزّن الطاقة في العضلات، ومن هذه الأغذية: البقوليات مثل الفاصولياء، والفول، والفول السوداني، والبطاطا، والحبوب الكاملة.
-الإكثار من شرب شاي الحلبة؛ لأنّ شاي الحلبة أكثر الطرق كفاءةً لاستفادة الجسم من الحلبة، لأن المعدة تمتصه بكفاءةٍ عاليةٍ، ويستسحسن إضافة العسل الطبيعي لتحليته، وزيادة السعرات الحرارية.
-استخدام بذور الحلبة لزيادة الوزن، وذلك بطحن بذور الحلبة، وعجنها مع زيت الزيتون والسكّر، وأَكل ملعقة كبيرة صباحاً وملعقة كبيرة مساءً.
-تعمل الحلبة على زيادة إفراز هرمون الأنسولين في الجسم، وبالتالي زيادة نسبة تخزين الدهون، وخفض نسبة السكر في الدم، وبالتالي زيادة رغبة الجسم بتناول المزيد من الطعام، وتناول السكريّات التي تزيد من وزن الجسم. تعمل الحلبة على تعديل وتنظيم التوازن الهرموني في الجسم، الذي ينتج بسبب اضطرابات في عمل الغدة الدرقية.
-يفيد شاي الحلبة الفتيات في مرحلة البلوغ؛ إذ يساعد على نمو حجم الثدي، بسبب تأثيره المحفز على احتباس الماء، وزيادة إفرازات هرمون النمو.
-يمكن زيادة الوزن باستخدام زيت الحلبة، وذلك بدهن زيت الحلبة على المناطق التي يُراد تسمينها مثل الوجه والصدر. تحضير حلوى الحلبة وإضافة المكسّرات وجوز الهند والسكّر؛ لزيادة الشهية، والإستفادة من فوائد الحلبة في زيادة الوزن.

فوائد الحلبة للنساء

-تعتبر الحلبة مفيدة جداً للنساء خلال فترة الحمل بمراحلها الأولى والوسطى والأخيرة، كونها تحتوي في تركيبتها الطبيعية على العديد من العناصر التي تجعل منها عاملاً وقائياً من سكري الحمل والذي يُصيب عدد كبير من النساء، ويستمر لديهن ما بعد فترة الوضع أو الولادة، وذلك من خلال خفض معدل السكر في الحمل، علماً أنه يجب استشارة الطبيب حول الكميات المناسبة للاستخدام الآمن للحلبة، لتجنب الحصول على نتائج عكسية قد تهدد صحة المرأة الحامل وصحة جنينها.
-تواجه بعض الفتيات والنساء بشكل عام مشكلة صغر حجم الثدي نتيجة بعض الاضطرابات الهرمونية، وتعتبر الحلبة حلاً مثالياً لهذه المشكلة، حيث لديها قدرة على تكبير حجم الثدي خلال وقت قياسي. تخفف إلى حد كبير من التقلصات والتشنجات والأوجاع التي ترافق العديد من التغيرات الهرمونية لدى المرأة، وتلك التي ترافق مرحلة الحيض أو الدورة الشهرية.
-تعد من أفضل المدرات الطبيعية للحليب، مما يجعل منها خير علاج لمشكلة ضعف الحليب لدى المرأة المُرضع، والتي تؤثر بشكل سلبي جداً على صحة المولود.
-تساعد على تجديد خلايا الجلد، نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات الأساسية على رأسها كل من فيتامين E وفيتامين C، والتي تجدد من حيوية الجلد والبشرة وشبابها، كما تقي من الالتهابات التي تصيب البشرة بفعل الجراثيم والعدوات الفايروسية والبكتيريا التي تسبب الحبوب والندوب وما يرافقها من آثار وبقع تؤثر بشكل سلبي على المظهر الجمالي للبشرة.
-تحتوي على عناصر مضادة للأكسدة، مما يجعل منها تؤخر من ظهور علامات تقدم سن البشرة والشيخوخة، وما يرافق ذلك من تجاعيد وخطوط رفيعة وتعرجات في منطقة الوجه والرقبة واليدين وغيرها.

فوائد الحلبة للرجال

-تساعد الحلبة على زيادة القدرة الجنسية عند الرجل أثناء عملية الجماع.
-تحافظ على صحة البروستات.
-تعالج مشاكل الانتصاب وسرعة القذف.
-تساعد الرجال المتقدمين بالعمر في المحافظة على نشاطهم الجنسي.
-تعمل الحلبة على تحسين معدلات مستوى هرمون التيستوستيرون الذي يتحكم في طاقة الرجل الجنسية.

فوائد الحلبة مع الحليب

إن الحلبة من النباتات التي تم استخدامها في العلاجات الطبية القديمة في التقاليد الهندية والنظام الصيني في الطب، حيث يعد مستخلص الحلبة مكون في العديد من المنتجات مثل الصابون والمكياج والشاي والتوابل، بينما الحليب يعد من المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن، حيث إنه يزود الجسم بالبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين B12 وفيتامين D، وأيضًا يعد مصدر جيد بالفيتامين A والمغنيسيوم والزنك والثيامين.
ومن فوائد الحلبة المطحونة مع الحليب:تعزيز خسارة الوزن والوقاية من زيادة الوزن، تعزيز صحة القلب والعظام.

فوائد الحلبة للعظام

إلى جانب الفوائد العامّة للحلبة فإنّ لها فعاليّة في تقوية العظام ومنع هشاشتها خصوصاً لدى النساء في سن اليأس، وذلك لاحتوائها على نسبةٍ عالية من الكالسيوم والفسفور والحديد، كذلك فإنّها مفيدة لمن يعاني من كسر في العظام، فهي تسرّع في التئام العظم وشفائه؛ إذ ينصح بتناول ملعقةٍ صغيرة يومياً لتجنّب مشاكل العظام كذلك نتيجة لمفعول الحلبة في مقاومة الالتهابات؛ فهي مفيدة جداً لعلاج التهابات المفاصل الروماتيزميّة والتخفيف من مضاعفاتها وآلامها الحادة.

فوائد الحلبة للرحم

-تحتوي في تركيبتها الطبيعية على العديد من العناصر التي تجعل منها علاجاً للتقلصات والتشنجات التي تُصيب الرحم وخاصّة في فترة الحيض أو الدورة الشهريّة لدى النساء، كما أنها مُدرة للحيض حيث تساعد على التخلص من الدم الفاسد في الجسم.
-تحتوي على عناصر مضادة للأكسدة، مما يجعلها تقاوم وتعالج التهابات الرحم والمهبل خلال وقت قياسي، كما وتعتبر مفيدة جداً لتنبيه وتنشيط الرحم وخاصة في حال تناولها مغلية، حيث تزيد من إمكانية الحمل وتحفّز القدرة على الإخصاب، مما يسرع من عملية الحمل بشكل كبير.
-تساعد على تنظيف الرحم بعمق من كافة الترسبات والجراثيم والدماء التي تتراكم في الرحم، وينتج عنها العديد من الأمراض التي تهدد صحة المرأة، بما فيها سرطان الرحم، كما ويزيد من الرغبة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء على حدٍ سواء.
-تعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور والشقوق الحرة، والتي تعدّ من أبرز مسبّبات الخلايا والأورام السرطانيّة، ممّا يجعلها عاملاً وقائيّاً فعّالاً من مرض السرطان بأنواعه المختلفة بشكل عام، وسرطان الرحم بشكل خاصّ أو سرطان عنق الرحم. تعتبر ذات مفعول يضاهي مفعول هرمون الأستروجين، حيث تضبط الانفعالات والتقلبات الناتجة عن انقطاع الدورة الشهريّة أو الطمث عند سن اليأس.

فوائد شرب الحلبة يوميا

-علاج مشاكل الهضم وارتفاع الكولسترول: تساعد الحلبة على علاج مشاكل هضمية عديدة مثل: الضيق بالمعدة أو الإمساك أو انتفاخ المعدة، وهي مفيدة أيضاً لمن يعانون من مشاكل في القلب مثل: تصلب الشرايين أو ارتفاع ضغط الدم لدهون معينة مثل: الكولسترول أو الدهون الثلاثية، وقد أوجدت دراسة في الهند أنّ تناول غرامين ونصف يومياً من الحلبة لمدّة ثلاثة أشهر خفّضت من نسب الكولسترول والدهون الثلاثية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري غير المعتمد على الكولسترول.

-علاج التهابات الجسم تساعد الحلبة على إبطاء امتصاص السكر في المعدة وتحفيز الإنسولين، وهي معروفة في الطب الصيني القديم على أنها محركة للبلغم وتفرّغ الطاقات العالقة وتخفف الالتهابات في الجسم، وقد أظهرت دراسات مخبرية أجريت على فئران تجارب فعالية الحلبة في علاج التهاب المفاصل عند الفئران، مما يعني دوره الفعال في علاج التهاب المفاصل عند الإنسان كذلك، وتساعد الحلبة على علاج التهابات مختلفة في الجسم، من أهمها:قرحة الفم،الدمامل،التهابات الأنسجة تحت سطح الجلد،مرض السل،السعال المزمن،السرطان،أمراض الكلى.

 

 

السابق
فوائد القشطة للجسم
التالي
فوائد البرتقال للجسم

اترك تعليقاً