العناية بالبشرة

فوائد الشاي الأخضر للشعر

فوائد الشاي الأخضر للشعر الأبيض

يعتبر الشيب المبكر من أهم الأمور التي تزعج الكثير من الأشخاص وبالأخص النساء، وذلك لأن الشيب عبارة عن علامة من علامات كبر السن، ولكنه قد يظهر في عمر مبكر بسبب نقص المادة المسؤولة عن منح الشعر لونه الطبيعي، ولذلك تبحث عن حلول مختلفة للقضاء عليه، ولكنها لا يوجد حل مثالي مثل وصفات الشاي الأخضر التي تساعد على التخلص من الشعر الأبيض نهائياً وتقليل ظهوره في الشعر.

وصفات الشاي الأخضر لعلاج الشيب المبكر:

نقوم بخلط 2 ملعقة من الملح مع 2 ملعقة من الشاي الأخضر، و2 ملعقة من زيت جوز الهند، و2 ملعقة من عصير الليمون الطازج بشكل جيد، حتى نحصل على خليط ذات قوام متجانس، ونقوم بتوزيع الخليط على الشعر بالتساوي والتركيز على المناطق التي يوجد بها الشعر الأبيض، ونتركه نصف ساعة، ثم نغسل الشعر جيداً، ويجب تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع للحصول على نتائج سريعة.

الشاي الأخضر للتخلص من الشعر الأبيض نهائياً:

نقوم بنقع كيسين من الشاي الأخضر في كوبين من الماء الدافئ، أو نقوم بإضافة أربعة ملاعق من أوراق الشاي الأخضر إلى كوب من الماء الساخن، ونضيف بعد ذلك ملعقة من زبت جوز الهند إليه، ثم نضيف ملعقة كبيرة من العسل، ونمزج المكونات مع بعضها ونضعها على الشعر والفروة، ونتركها نصف ساعة، ثم نقوم بغسل الشعر جيداً.

بخاخ الشاي الأخضر للشعر

يوفر الشاي الأخضر الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، فكما ذُكر سابقاً يعدّ الشاي الأخضر غنياً بمركبات البوليفينول، الذي يحتوي على الكثير من الفوائد، من ضمنها فوائد للشعر، ومن هذه الفوائد:

  • يتميز الشاي الأخضر باحتوائه على مركبات البوليفينول، والتي تلعب دوراً مهماً في منع فقدان الشعر عند النساء؛ حيث إنّ هذه المادة تساعد على التقليل من الإجهاد، والذي يسبب تساقط الشعر، كما أنّها تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، مما قد يمنع سقوط الشعر.
  • يعمل الشاي الأخضر على تثبيط هرمون الديهدروتستوستيرون (Dihydrotestosterone)؛ حيث إنّ هذا الهرمون يمنع نموّ الشعر ويحفّز تساقطه، وعليه فإنّه قد يساعد على نموّ الشعر.
  • يمتلك الشاي الأخضر القدرة على علاج فروة الرأس من مشكلة القشرة؛ وقد يعود ذلك لامتلاكه الكثير من الخصائص المطهّرة التي تعمل مضادة للالتهابات، وبالتالي فإنّها تمنع من تكوّن قشرة الرأس، وتقليل خطر الإصابة بالصدفية، بالإضافة إلى ذلك يساعد الشاي الأخضر على التخلص من القشور الجافة الموجودة في الشعر.
  • يساعد الشاي الأخضر على حماية خلايا فروة الرأس من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة (Free radicals)، وقد يكون ذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، والتي تحافظ على صحة الشعر، وتزيد من معدّل نموّه.
  • يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيشين (Catechin)، والتي تساعد على زيادة نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس.

الشاي الأخضر لتطويل الشعر بسرعة

يمكنك استخدام الطريقة التالية لتحضير وصفة الشعر باستخدام الشاي الأخضر:

ضعي كيساً من الشاي الأخضر في كوب ماء مغلي واتركيه ينتقع لمدة ربع ساعة. من ثم أزيلي الكيس وأضيفي الى النقيع ملعقة كبيرة من كل من بذور الشمر وزيت الأركان وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، واخلطي المكونات جيداً. بعدها، بللي شعرك جيداً بالماء وطبّقي مزيج الشاي عليه واتركيه لمدة عشرين دقيقة. من ثم، اغسليه على طريقتك الاعتيادية.

فوائد الشاي الأسود للشعر

للشاي الأسود عدة فوائد للشعر ، ومنها:

  • منع تساقط الشعر : يُساعد شرب الشاي الأسود على التخلّص من تساقط الشعر، ويعود ذلك لقدرته على حل المشاكل المسؤولة عن التساقط عند النساء، حيث يقوم بتقليل التوتر، ويسحب الجزيئات التّفاعلية المُتحوية على الأكسجين (ROS)، وذلك بفضل مضادّات الأكسدة الموجودة فيه.
  • تحفيز نمو الشعر : فقد ثبت في دراسة علمية أنّ استخدام منقوع الشاي الأسود المُخمّر على الشعر لمدة أسبوعين يُحفّز نموه، ويكون استخدامه لتعزيز نمو الشعر من خلال توزيعه على فروة الرأس، وطول الشعر.
  • تغميق لون الشعر : يُعتبر غسل الشعر البنّي بمحلول الشاي الأسود المركّز واحدة من أفضل الطرق لتغميق لونه، وذلك من خلال نقع ثلاث أكياس شاي أسود في كوبين من الماء المغلي لمُدة خمس دقائق، وتركه حتى تبرد، ثم توزيع منقوع الشاي على الشعر، وتركه حوالي ساعة ثم غسله.
  • التخلص من الشيب : يساعد استخدام منقوع الميرمية مع الشاي الأسود على التخلّص من الشّيب، ويمكن تحضريه من خلال نقع كمية متساوية من الميرمية والشاي في الماء، ثم وضعها على الشعر، وإلى جانب دور الشاي الأسود في تغميق لون الشعر فهو يزيد لمعانه ونعومته أيضاً، ويمكن استخدامه بتوزيع منقوعه على شعر نظيف، أو بمزجه مع مُنعّم الشعر، وتركه مدة ساعة ثم غسله.
  • وصفة الحناء والشاي الأسود : باعتبار الشاي الأسود غنياً باللون الأحمر والأسود، يمكن استخدامه كصبغة طبيعية للشعر، خصوصاً لأصحاب الشعر البني، وذلك من خلال مزج الحناء مع الشاي الأسود، وتطبيقها على فروة الرأس والشعر، والانتظار ما بين ساعة إلى ساعتين ثم غسله باستخدام شامبو معتدل.
  • زيادة لمعان وحيوية الشعر : يمكن التخلص من الشعر الباهت وغير الحيوي بالشاي الأسود، وذلك من خلال غسل الشعر بمنقوع الشاي الأسود بعد استخدام الشامبو، وتكرار ذلك لعدة أسابيع حتى يظهر الشعر ناعماً ولامعاً.

تونيك الشاي الأخضر للشعر

لاستخدام الشاي الأخضر في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، يتم اتباع الخطوات التالية:

  • إضافة 2 إلى 3 أكياس من الشاي الأخضر إلى الماء المغلي ونقعه لمدة 5 دقائق “مثل طريقة اعداد الشاي الأخضر لتناوله”.
  • إضافة مقدار من زيت جوز الهند والعسل إلى الشاي ومزجهم جيدًا.
  • وضع المزيج على الشعر لفترة من الوقت.
  • غسل الشعر باستخدام شامبو معتدل.
  • كما يمكن استخدام الشاي الأخضر للشعر بمفرده في نهاية الإستحمام، ثم يشطف الشعر جيدًا.

وبالإضافة إلى ذلك، ينصح بشرب 1 إلى 2 كوب من الشاي الأخضر يوميًا لتزويد الجسم بمضادات الأكسدة الهامة لتعزيز نمو الشعر وتغذيته.

ويمكن الإستعانة بمستحضرات الشعر الطبيعية التي تحتوي على الشاي الأخضر سواء الشامبو أو البلسم أو قناع الشعر مع اتباع التعليمات الخاصة بالمنتجات للحصول على أقصى الفوائد.

فوائد الشاي الأخضر للوجه

توجد عدّة فوائد للشّاي الأخضر على البشرة، ومِنْها:

  • يُعتبر مضاداً للبكتيريا والالتهابات، لأنّه غنيٌّ بمضادات الأكسدة، وغيرها من الخصائص التي تكافح حدوث مجموعة مُتنوعة من الإضطرابات الجلديّة.
  • يكافح ظهور علامات تقدّم البشرة في السّن مِثْل: التّجاعيد، وبُقع التّقدم في العمر، ويقلل من أضرار أشعة الشّمس، وذلك لأنّه غنيٌّ بأحد مضادات الأكسدة، التي تَمنع أضرار الجذور الحرّة، وتُحفّز شفاء الخلايا والتي يُطلق عليها كاتيشين (Catechin).
  • يعالج البشرة الدّهنيّة؛ لامتلاكه خصائص قابضةٍ تُقلّص المسام، وتُقلّل من إفراز الدّهون في الغدد الدّهنيّة.
  • يُخلّص البشرة من حبّ الشّباب والرّؤوس السّوداء، وذلك لاحتواها على مضادات الأكسدة، وخصائص مضادةٍ للميكروبات، والالتهابات، بالإضافة إلى امتلاكه خصائص قابضة (بالإنجليزية: Astringent properties).
  • يُعّد مُقشّراً يُجدّد الخلايا، ويزيل كلاً من الجلد الميّت، والدّهون الزّائدة والمُلوّثات عن البشرة.
  • يحمي البشرة من أشعّة الشّمس الضّارة، ويَحدّ من أثرها السلبي عليها، حيث وجدت إحدى الدراسات أنّ شرب كوبين من الشّاي الأخضر يوميّاً يمكن أن يقلل من احمرار الجلد والتهابه.
  • يمتلك رائحة مُنشّطة ومُنعشة، وذلك من خلال رشّه على الوجه، أو استخدامه كغسولٍ للجسم، وقد يجده البعض مُهدئاً بحيْث يضيفونه إلى حمامهم اللّيلي.
  • يُخفّف من الانتفاخ تحت العينين والهالات السّوداء النّاتجة عن التّعب، وقلّة النّوم.
السابق
القرحة الباردة
التالي
طرق علاج جفاف الشفاه في الشتاء

اترك تعليقاً