العناية بالبشرة

طرق علاج جفاف الشفاه في الشتاء

أسباب جفاف الشفايف

هنالك عدة عوامل تؤثر سلباً في الشّفاه، فتسبب لها الجفاف والتشقق، ونذكر منها ما يأتي:

  • منتجات التجميل: فقد يلجأ العديد من الناس إلى استخدام مرطبات ومنتجات تجميل الشفاه، ولكن قد تحتوي هذه المنتجات على مواد كيميائية من شأنها زيادة جفاف الشفاه، كمادة الفينول (Phenol) التي تدخل في العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالشفتين، لذا لا بد من تجنّب هذه المادة قدر الإمكان، كما أنّ هناك بعض المواد التجميلية التي تُستخدم لإضفاء حجمٍ أكبر على الشفاه، فهي تُعتبر مضرةً، لما تُسببه من تهيج، وبالتالي فإنّها قد تؤدي إلى جفاف الشفاه.
  • الأطعمة: فهناك بعض أنواع من الأطعمة التي قد يتناولها الفرد، وتُسبب له جفافاً في الشفاه، ومنها الأطعمة الغنية بالتوابل، والحمضيات، وقشور فاكهة المانجا.
  • بعض الأدوية: حيث إنّ هناك بعض الأدوية التي تسبب آثاراً جانبيةً سيئةً على الشّفاه تؤدي إلى جفافها وتشققها، وخاصةً أدوية حب الشباب وأدوية مكافحة الشيخوخة؛ وذلك لكونها تحتوي على مواد معينة تُسبب ذلك مثل أحماض ألفا هيدروكسي (Alpha-hydroxy acids)، وبيروكسيد البنزويل (Benzoyl peroxide).
  • الجو البارد والرطوبة المنخفضة: حيث يُعد الطقس البارد والرطوبة المنخفضة من الأسباب المهمّة لجفاف الشفاه، وذلك بسبب التعرّض للرياح الجافة التي تُسبب تشقق الشفاه وجفافها.
  • التعرّض المفرط لأشعة الشمس: فقد تؤدي كثرة التعرض لأشعة الشمس إلى جفاف الشفاه وتشققها.
  • معجون الأسنان: فقد تُسبب بعض أنواع معجون الأسنان تهيجاً في الجلد، وبالتالي فإنّها تُسبب جفاف الشفاه.
  • لعق الشفاه: فقد يؤدي لعق الشفاه بشكلٍ مفرط إلى جفافها وتشققها.
  • نقص الفيتامينات: فقد يتعرّض الجسم لنقص في بعض الفيتامينات المهمّة، مما يؤدي إلى جفاف الشفاه وتشققها.
  • الحساسية: فقد تتعرض الشفاه للجفاف نتيجة ردِّ فعل لحساسيتها تجاه منتجات معينة.

جفاف الشفايف نقص فيتامين

تُعدّ سوء التغذية أمراً ناجماً عن نقص الفيتامينات مما يؤدي إلى تشقق الشفتيّن، لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون وجباتٍ غذائيةٍ بشكلٍ محدود؛ كالأشخاص النباتيين التأكد من أنّهم يحصلون على ما يكفي من الفيتامينات التي تحتاجها أجسامهم، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول؛ وذلك لأنَّ التناول المفرط له يُمكن أن يتداخل مع امتصاص الكثير من الفيتامينات في الجسم، كما يجب على كبار السِن الحذر من الإصابة بهذه الحالة؛ وذلك لأنَّ فُقدان الشهية أمرٌ شائعٌ بينهم، ويسبب هذا بدوره نقص الفيتامينات في أجسامهم، وتجدُر الإشارة إلى أنَّ نقص فيتامين ب المُركب؛ كالفولات، وفيتامين ب3، وغيرهم يُمكن أن يُسببوا مشاكل جلديةٍ عديدةٍ؛ كظهور حب الشباب، والطفح الجلدي، والجفاف، والتهاب الشفاه، ومن جهةٍ أخرى فإنّ لهذه الفيتامينات أدوارٌ عديدةٌ في الجسم؛ بما في ذلك عملية الأيض، وتوفير الطاقة في الجسم، والمُساعدة على مكافحة الأمراض، وكذلك المُساهمة في الحصول على بشرةٍ صِحية؛ ومنها الشِفتيّن.

علاج تشقق الشفايف الشديد

إليك أهم القواعد والخطوات التي تساعد الشفاه المشققة على الشفاء والالتئام بسرعة:

  • عدم قشر الجلد الميت عن الشفاه باستخدام اليد، فهذا يبطئ عملية الشفاء وقد يسبب نزيف الشفاه.
  • تجنب تقشير الشفاه، بل القيام بتطبيق كميات مناسبة من مرطب الشفاه بدلاً من ذلك.
  • الابتعاد عن أية مواد قد تتسبب في تشقق الشفاه أو تحسسها.
  • من الممكن تقشير الشفاه في بعض الحالات ولكن بلطف شديد وبمكونات طبيعية، مثل السكر.
  • قم بتطبيق مرطب شفاه مناسب يحتوي على جل البتروليوم أو على زيت جوز الهند أو زبدة الكاكاو على الشفاه وبسخاء قبل النوم.

علاج الشفايف المجروحه

إليك 10 طرق سهلة وطبيعية لعلاج شفتك الجافة والمشققة:

  1. زيت الخروع : حاول وضع زيت الخروع على شفتيك، ثم قم بتغطيتها بطبقة رقيقة من الفازلين، سوف تبدأ شفتيك في الشفاء والعودة إلى طبيعتها في غضون أسبوع.
  2. الجليسرين : يساعد الجليسيرين على رفع مستوى الرطوبة في البشرة، إنه واحد من أفضل أنواع الترطيب الطبيعية فعالية، والتي تعمل على تخفيف الجفاف. حاول وضع بضع قطرات من الجليسرين على شفتيك قبل الذهاب إلى السرير، يؤدي ذلك إلى إصلاح الأنسجة التالفة وتسريع عملية الشفاء وحماية الشفاه من الظروف المناخية.
  3. كريم الحليب الطازج : يحب الكثير من الناس وضع كريم الحليب على بشرتهم و شفاههم قبل النوم، حيث يوفر ذلك الرطوبة، يمكنك وضعه مرتين في اليوم، وستحصل على نتائج أفضل.
  4. الماء : إذا كان الجفاف هو سبب مشكلتك، فتحقق من كمية الماء التي تتناولها، وتذكر أن المشروبات الغازية والشاي والعصير والقهوة ليست جيدة، لأنها يمكن أن تزيد المشكلة سوءًا.
  5. مكملات الحديد : إذا كنت قد جربت عددًا من العلاجات من دون جدوى، فمن المحتمل أنك تعاني من فقر الدم أو نقص الحديد أو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء. لذلك يمكنك تناول بعض مكملات الحديد، أو تتشاور مع طبيبك لتجد حلول أخرى لمشكلة فقر الدم.
  6. العسل : ضع القليل من العسل على شفتيك المتشققتين، حيث يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتيريا الطبيعية.
  7. زيت الألوفيرا : تساعد خصائص زيت الألوفيرا في علاج الشفاه الجافة والتي تعاني من حروق، يمكنك وضعها بشكل مباشر على شفاهك.
  8. عصير الخيار : يمكنك فرك شفاهك بعصير الخيار بلطف، واتركه لمدة 10 دقائق ثم اغسل شفتيك. يمكن أن تكون هذه الخضار الرائعة أفضل صديق لك خلال الصيف، لذا استخدمها لعلاج شفاهك الجافة والمشققة.
  9. الشاي الأخضر : يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة والتانينات التي تساعد على شفاء الجلد على شفاهك، كما أنه يخفف من الإحساس بالحرقة التي قد تواجهك بسبب الجفاف. تستطيع وضع منقوع من شاي الأخضر على شفاهك واتركها لبضع دقائق، كرر تلك العملية مرة واحدة يوميًا.
  10. زبدة الكاكاو : تحتوي زبدة الكاكاو على العديد من الأحماض الدهنية التي تغذي الشفاه بعمق، وتمنع تشققها.

كريم لعلاج تشقق الشفاه

يمكن استخدام المستحضرات التالية لعلاج تشقق الشفاة :

  • استخدام مرهم شفاه يحتوي على زيوت مرطبة للجلد.
  • الفازلين يعد خيارًا جيدًا لعلاج تشقق الشفاه.
  • استخدام كريم يحتوي على 1% من الهيدروكورتيزون لعلاج الشفاه، إذا لم تتحسن بعد بضعة أيام من استخدام مرهم الشفاه، لكن بعد استشارة الطبيب.

ويجب تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على العطور والمنثول وحمض الساليسيليك، لأنها تسبب تهيج الجلد، مقترحًا استخدام زيت جوز الهند كعلاج طبيعي في المنزل للشفاه.

نصائح لتجنب جفاف الشفاه

يفضل اتباع النصائح الآتية لتجنب الإصابة بجفاف الشفاه:

  • عدم التعرض لأشعة الشمس في أوقات الذروة؛ إذ يزيد ذلك من جفاف الجلد والشفاه في آنٍ واحد.
  • تناول كميّات كافية من الماء يومياً بمعدّلٍ لا يقلّ أبداً عن عشرة أكواب.
  • تجنّب الإفراط في استخدام المُستحضرات الكيميائيّة العطرية، واستبدالها بالزيوت الطبيعيّة المُغذّية للجلد.
  • تناول الخضروات والفواكه والمُكسّرات الٌغنية بالفيتامينات، والتي تمنع نقصها في الجسم.
  • تجنب لعق الشفاه؛ لأنّ ذلك يُعدُّ من المسبّبات الرئيسيّة لمشكلة جفافها.
  • تجنب إبقاء بقايا معجون الأسنان حول الشفاه.
  • عدم التنفس عبر الفم.
  • تغسيل الشفاه جيداً من بقايا المكياج، وخاصةً قبل النوم.
  • الحرص على تقشير الشفاه بشكلٍ دوريّ، وبمُعدّلِ مرةٍ واحدةٍ أسبوعياً على الأقل، ويُنصح باستخدام المُستحضرات الطبيعيّة لهذا الغرض.

أسباب تشقق الشفاه عند الأطفال

تشقق الشفاة عند الأطفال هي حالةٌ تصيب الشّفاه، وخصوصاً الأطفال، لتصبح جافّة، ويعود تشّقق الشّفتين إلى عوامل عديدة: كالطّقس الجاف والحار، ولعق الشّفاه، وتناول نوعٍ معيّن من الأدوية، ويعتبر تشقّق الشّفتين من الحالات الشّائعة عند معظم النّاس، حيث يعانون من جفافهما لفترةٍ معيّنة، وقد يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الشّفة، ويعزى السّبب إلى عدوى فيروسيّة، حيث تصل إلى تشقّق في زوايا الشفتين، وهذا ما يميّزها عن تشقّق الشّفاه العادي.

ويُعالَج تشقّق الشّفتين الجافتين لدى الأطفال بالعلاج البسيط، وبعض الطّرق الوقائيّة التّي تُقدّم في المنزل، كالعسل أو زبدة الكاكاو، لكن إذا استمرّت الحالة وزادت سوءاً، بحيث أصبحت الشفتان أكثر تصدّعاً، وجب على الأهل اصطحاب الطّفل إلى طبيب الجلديّة، تصيب حالة تشقّق الشّفتين جميع الأعمار والأجناس من النّاس، لكن تزداد نسبتها عند الأطفال، والذّين يعانون من جفافٍ في الجلد.

أسباب تشّقق الشّفتين:

  • يؤدّي قلّة احتواء الشّفتين على الغدد الدّهنية كالأجزاء الأخرى من الجلد إلى جعل الشفاه أكثر عرضةً للجفاف، بالتّالي تصبح متشقّقة أو متصدّعة، وعدم توافر الرّطوبة في الجو، يؤدي إلى الزيّادة في مشكلة تشقّق الشّفتين، سواءً من الظّروف الجويّة السّيئة أم من سوء الرّعاية الصحيحة للشّفاه، وتكثر هذه الحالة المرضيّة في فصل الشّتاء لعدم توافر الرّطوبة في الجو، وقد يحدث في فصل الصّيف، لشدّة حرارة الجو، والتّعرض المستمر للشّمس، ممّا يؤدّي إلى تفاقم الحالة.
  • ويعدّ سبب لعق اللّسان عند الأطفال من الأسباب الشّائعة لتشقق الشّفتين، دون علم النّاس بخطورة هذه العادة، لأن اللّعاب الموجود في الفم وعلى اللّسان، يجفّف الشّفتين من الرّطوبة، وتزداد تشقّقاً، ويعتقد البعض أنّ عادة لعق اللّسان يرطب الشّفتين، لكن الحقيقة عكس ذلك تماماً.
  • كما أنّ تناول أدويةٍ معيّنةٍ تزيد من تشقّق الشّفاه، ومن هذه الأدوية: فيتامين أ، واللّيثيوم، والرّتينوئيدات، والأدوية الكيماويّة للسّرطان، وأمراض الفشل الكلوي، والالتهابات الطفيليّة.
  • والأطفال الذّين يعانون من سوء التّغذية، يكونون أكثر عرضةً لجفاف الشّفتين وتشقّقهما، وبالأخص نقص فيتامين B12 هذا الفيتامين المهم في نمو الخلايا، وامتصاص الحديد وتمثيلها في الجسم، ونقصه يؤدي إلى تشقق في الشفتين، وإذا استمّر الجفاف الشّديد للشّفتين، ولم يحدث أي تحسّن على الرّغم من الرّعاية الشّخصية، فيجب الذّهاب إلى طبيب الأمراض الجلديّة، لأنّ تشقّق الشّفة يتفاقم ليصل إلى التهاب الشّفة، حيث تتميّز هذه الحالة بوصول التّشقق إلى زوايا الفم، مما يسبب خطورة لدى الطفل، وتعدّ حالة التّشقق البسيطة من الحالات الشائعة بين الأفراد.
السابق
فوائد الشاي الأخضر للشعر
التالي
لادا جرانتا 2021 مانيوال / Full option

اترك تعليقاً