الطب البديل

فوائد الكركم في الطب النبوي

فوائد الكركم الطازج

من فوائد الكركم الطازج لجسم الإنسان :

  • تخفيض الوزن بشكل ملحوظ.
  • التقليل من الالتهابات المميزة والخطيرة مثل السكري وأمراض القلب والتهاب المفاصل.
  • يمنع الكركم نمو أنسجة دهنية جديدة وتشكلها في الجسم وهذا يساعد على حماية الجهاز التناسلي.
  • تم استخدام الكركم منذ أكثر من 4000 عام في المطبخ وعمليات الطبخ فهو يعطي طعماً طيباً ولوناً جميلاً ينطبق عليه المثل القائل ” العين تأكل قبل الفم “.
  • طعم الكركم المستساغ وهو مزيج بين الزنجبيل والبرتقال يجنب المرأة من مشاكل الوحام و مشكلة الطعم السيء التي تجعل من بقية المواد العشبية والتوابل حلولا غير مطروحة.

فوائد الكركم الذكر مع الحليب

إنَّ الحليب بالكُركم معروف باسم الحليب الذهبي؛ وهو مشروب هندي اكتسب شعبية في الثقافات الغربية، ويحضر هذا المشروب التقليديّ الأصفر اللّامع عن طريق تسخين حليب البقر، أو الحليب النباتيّ مع الكُركم، والتوابل الأخرى كالقرفة، والزنجبيل، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه التوابل تحتوي على خواصٍ مُضادة للأكسدة أو للالتهابات، بالإضافة إلى أنّ للحليب مع الكُركم العديد من الفوائد الصحية؛ ومنها ما يأتي:

  • غنيٌّ بمضادات الأكسدة: يحتوي الكركم على مضادات الأكسدة التي تكافح تلف الخلايا، وتحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي، كما تُبيّن الدراسات أنَّ الأنظمة الغذائية الغنيّة بمضادات الأكسدة؛ قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض والإصابة بالعدوى.
  • المساعدة على تقليل الالتهاب وآلام المفاصل: حيثُ يُعتقد أنَّ الالتهابات المُزمنة تلعب دوراً رئيسياً في الإصابة بالأمراض المزمنة كالسرطان، ومتلازمة الأيض، ومرض ألزهايمر، وأمراض القلب؛ لذا فإنَّ الأنظمة الغذائية الغنيّة بالمركبات المضادة للالتهابات؛ قد تُقلّل من خطر هذه الحالات، وبيّنت الدراسات أنَّ الزنجبيل، والقرفة، والمُركب النّشط في الكُركم الذي يعرف باسم الكركمين؛ يمتلك كلٌ منها خصائص قوية مضادة للالتهابات، كما بيّنت الدراسات أنَّ الآثار المضادة للالتهابات للكركمين مماثلة لتلك الموجودة في الأدوية دون أيّ آثار جانبية، حيثُ إنّ هذه الخواص المضادة للالتهابات؛ قد تقلل من آلام المفاصل الناتجة عن التهاب المفاصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • تحسين وظيفة الذاكرة والدماغ: فقد بيّنت الدراسات إلى أنَّ الكركمين قد يزيد من مستويات عامل التغذية العصبيّة المستمد من الدماغ ؛ وهو مركب يساعد على تكوين روابطَ جديدةٍ في الدماغ ويُعزّز نمو خلاياه، كما ينتج من انخفاض مستويّات هذا العامل اضطرابات في الدماغ؛ كالإصابة بمرض الزهايمر.
  • إمكانية تحسين المزاج: حيثُ بيّنت دراسة استمرت لستةِ أسابيع تمَّ إجراؤها على 60 شخصاً يعانون من الاضطراب الاكتئابي؛ فمنهم من تناول الكركمين فقط، أو مضادات الاكتئاب، أو مزيجاً منهما، وكانت النتيجة أنَّ الذين تناولوا الكركمين فقط تحسنّوا بشكلٍ مماثل للذين أخذوا مضادات الاكتئاب وحدها، وحصل الذين تناولوا المزيج على جميع الفوائد.
  • الوقاية من أمراض القلب: حيثُ بيّنت دراسة أنَّ أولئك الذين يتناولون مركب الكركمين انخفض لديهم مُعدّل حالات احتشاء عضلة القلب كالنوبة القلبية بعد جراحة فتح مجرى جانبي للشريان التاجي، لكن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من إجراء الأبحاث لإثبات هذه النتائج.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعيّ: حيثُ يميل الأشخاص إلى استخدام الحليب الذهبيّ للمساعدة على مكافحة الأمراض الشائعة كنزلات البرد، فقد بيّنت دراسة أنَّ الكركمين يحتوي على خصائصٍ مُضادة للجراثيم، والفيروسات، والفطريات يمكن أن تساعد الشخص على مكافحة العدوى بشكل أفضل.
  • تحسين صحة العظام: حيث إنَّ الحليب النباتيّ المُدعّم يحتوي على فيتامين د، والكالسيوم؛ وهما مفيدان للغاية لصحة العظام؛ فالكالسيوم مادة غذائية ضرورية للحفاظ على صحة العظام، وفيتامين د يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الأغذية، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض الأشخاص يميلون إلى استخدام الحليب من المصادر غير الحيوانية كحليب جوز الهند، لذا يجب التأكد من العثور على المنتجات المُدعّمة؛ التي تحتوي على المواد الغذائية الإضافية للحصول على هذه الفائدة.
  • إمكانية تقليل خطر الإصابة بالسرطان: فقد بيّنت الدراسات القديمة أنَّ الكُركم، ومكوّنات الحليب الذهبي الأخرى كالقرفة، والزنجبيل؛ قد يكون لها بعض التأثيرات في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، لكن من الضروري إجراء المزيد من الدراسات الحديثة للحصول على نتائجَ حتميّةٍ.

فوائد الكركم للاعصاب

هناك عدة آراء علمية تؤيد أن مادة الكوركومين الموجودة في جذور الكركم فعالة مثلها مثل الكورتيزون في علاج بعض الالتهابات كالتهابات الأعصاب و غيرها, وينصحون بتناول ما بين 250الى 500ملليجرام كوركومين مع 250ملليجراماً بروميلين ثلاث مرات في اليوم وذلك بين الوجبات ويمكن استبدال البروميلين بالأناناس – حيث انه يحتوي على هذا المركب – ويمكن عمل عصير اناناس مع الباباي ويمزج في العصير المقادير المحددة اعلاه من الكوركومين الذي يشترى من محلات الأغذية واذا تعذر وجود الكركومنين فيمكن استخدام مسحوق الكركم وبضعف الكمية.

فوائد الكركم الذكري

  • يعمل الكركم على زيادة القدرة الجنسية عند الرجال بفضل احتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية التي تنشط الجسم وتمنحه الحيوية.
  • يُنشط الدورة الدموية الأمر الذي يحفز ضخ الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة من ضمنها الأعضاء التناسلية الأمر الذي يساهم في علاج مشكلة ضعف الإنتصاب.
  • يعتبر من المنشطات الطبيعية الجنسية.
  • يعالج مشكلة العجز الجنسي.
  • يعالج سرعة القذف عند الرجال.

الكركم الذكر للتنحيف

تكمن فوائد الكركم لتخسيس الكرش أو الجسم كافّة في كونه يقدّم عدد قليل من السعرات الحرارية، كما يمكن إضافته إلى النظام الغذائي بكل سهولة، وتنطوي فوائد الكركم لتخسيس الكرش أيضًا على احتوائه على مادة الكركمين، وهو مركب نباتي يتمتّع بالكثير بالخصائص المميّزة، كالخصائص المضادة للالتهاب.

إذ ترتبط زيادة الوزن أو السمنة بإطلاق السيتوكينات المؤيدة للالتهابات، وترتبط هذه الحالات بالتهاب مزمن، كما ويُعتقد أنّ العديد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، والتي غالباً ما تنتج عنها زيادة الوزن وحجم الخصر الزائد للغاية، وفقًا لمقال نشر في يناير 2013 في مجلة التغذية، وبسبب خصائص الكركم المضادّة للالتهابات، يمكن أن يحدّ من تلك الملازمة وبالتالي يساهم في إنقاص الوزن بشكل فعّال.

وأظهرت دراسة أجريت في عام 2017 أنّ البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين تلقوا 1 غرام من الكركمين لمدة 30 يومًا، تليهم إجازة لمدة أسبوعين لديهم انخفاض كبير في مستويات الدهون الثلاثية، ولكن لم تقل لديهم مستويات الكوليسترول ومؤشر كتلة الجسم BMI ودهون الجسم، وقد خلص الباحثون إلى أنّ الفترة القصيرة من المكمّلات الغذائية، وعدم السيطرة على النظام الغذائي والجرعة المنخفضة من المكمّلات الغذائية قد تفسر النتيجة، لذلك فإنّ فوائد الكركم لتخسيس الكرش قد تكون واضحة عند بعض الأشخاص.

وخلصت دراسة أجريت عام 2015 في مجلة European Review للعلوم الطبية والدوائية إلى أنّ أحد الأشكال المتوفرة من الكركمين يمكن أن يساعد بشكل إيجابي في إنقاص الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وقد أعطي المشاركون 800 ملغ من المكمّل الغذائي الذي يتكون من 95 % من الكركمين، ولكنّهم اتبعوا أيضًا نظام غذائي صارم، وخلال أول 30 يومًا، كانت خسارة الوزن وتغيّرات مؤشر كتلة الجسم حوالي 2%، وقد ارتفعت إلى حوالي 5-6 % بعد شهر آخر، وكانت تلك فوائد الكركم لتخسيس الكرش وباقي مناطق الجسم.

السابق
كيفية تنويم الأطفال
التالي
مشروبات لعلاج البرد

اترك تعليقاً