الأمومة والطفل

كيفية تنويم الأطفال

طريقة تنويم الطفل عمر سنتين

  • إنشاء روتين ثابت لوقت النّوم يتم إنشاء روتين ثابت لنوم الطّفل ذي السنتين من عمره عن طريق جعله يعتمد على نفسه حتّى ينام، ويأتي ذلك من خلال تركه لينام دون تزويده بلهّاية، أو حمله وهزّه لينام، أو حتّى إرضاعه؛ وعلى الرغم من أن هذه الوسائل قد تساعد الطّفل على النوم إلّا أنها غير فعّالة على المدى البعيد، ومن غير المحبّذ جعل الطّفل يعتمد عليها لينام، وإنّما يُمكن تركه والسماح له بالبكاء فترة من الوقت قبل الذّهاب عنده، وقضاء بعض الدقائق برفقته لطمأنته، أو التربيت عليه قبل تركه مرة أخرى.
  • التخلّص من مشتّتات الانتباه يتسبّب وجود العديد من مشتتات الانتباه في الغرفة التي ينام بها الطّفل إلى إرغامه على البقاء مستيقظاً، ويعود ذلك لأن هذه المشتتات، كالتلفاز، أو الألعاب، أو حتّى وجود العديد من الأشخاص في نفس المكان، تزيد من درجة إثارة ونشاط الطّفل، وتصعّب عليه البقاء هادئاً، لذا يجب خلق جو من الهدوء لينام الطّفل، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال وضعه في غرفة مظلمة نوعاً ما، مع تشغيل بعض الموسيقى الهادئة أو الضوضاء البيضاء التي تساعد على استرخاء الطّفل ونومه.
  • تشجيع الطّفل على النوم في غرفته تتطلّب عملية تنظيم نوم الطّفل تعويده على النوم في غرفته، ولتحقيق ذلك فإنه من المفترض تجهيز غرفته لتحتوي على عناصر تشجّعه على النوم فيها، وتتعدد الخيارات التي يُمكن الاستعانة بها للحصول على التصميم الّذي يناسب الطّفل ويحفّزه على النوم في غرفته الجديدة، فمن ذلك تجهيز غطاء جديد للسرير، واستخدام النجوم المتوهجة في سقف الغرفة، وتوفير بعض الشراكة للطفل في غرفته مثل بعض الحيوانات الأليفة على جانب السرير؛ كسلحفاة أو سمكة، وغير ذلك من الأفكار.

نصائح مُساعدة على تنظيم نوم الطفل يُمكن تقديم بعض النصائح التي تساعد على تنظيم نوم الطفل كما يلي:

  • منع الأكل، أو الشرب قبل النوم، وخاصّة تلك الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • الحرص على وضع الطّفل في فراشه وهو مستيقظ وفي حالة النعاس؛ لتعويده على النوم لوحده، إلى جانب أن هذه العادة تساعده على العودة إلى النوم لوحده إذا استيقظ في وقتٍ متأخر من الليل.
  • تنظيم الأنشطة التي تساعد على استرخاء الطفل؛ كحمام ما قبل النوم، أو قراءة عدد محدد من القصص، أو أغاني ما قبل النوم، وتطبيق هذه الأنشطة قبل موعد النوم بحدود 30 دقيقة.

 

 

طريقة تنويم الطفل الرضيع بدون هز

عوّدي طفلك على تنويم نفسه بنفسه يولد الأطفال ولديهم القدرة على تنويم أنفسهم دون أي مساعدة من أحد، ولكن كثرة حملك له أنتِ وباقي أفراد الأسرة واستمراركم في ذلك وتهدئته لينام يجعل طفلك يفقد القدرة على الاعتماد على نفسه للدخول في النوم، فبالتالي سيكون دائمًا في انتظار من يحمله على النوم، وهذا سبب قلقه خلال فترة نومه، ما يدفعك إلى البقاء بجواره طوال فترة نومه لضمان عدم استيقاظه أو قلقه، ولحل هذه المشكلة إذ كان قد تعود على حمله أو هزه قبل النوم بالفعل، يمكنك أن تبدئي بالانسحاب التدريجي من هذه المهمة خطوة بخطوة حتى يعود طفلك إلى فطرته التي ولد بها. اقرئي أيضًا: تدريب الرضع على النوم مبكرًا وهذا لا يعني أن تتركي طفلك يبكي حتى ينام، ولكن عندما يبدأ في البكاء، حاولي تهدئته بالجلوس بجواره وهدهدته برفق حتى يهدأ، ثم اتركيه لينام بنفسه بعد ذلك. هيئي البيئة المناسبة لنوم هادئ لطفلك البيئة المناسبة لنوم طفلكِ تلك التي تشعره بالأمان وتمهد له الدخول في النوم والاستغناء عن احتياجه لهزه أو حمله، لذلك يجب أن يكون المكان هادئًا ومنخفض الاضاءة، ويجب أن يكون مكان نوم الطفل المعتاد، حتى يكون مألوفًا لديه؛ فالأطفال يتوترون من الأماكن الغريبة، ما يسبب لهم عدم الاطمئنان والراحة، فيلجأ طفلك إلى البكاء حتى تحمليه ليشعر بالأمان، واحرصي أيضًا على أن تراعي عدم تغيير ما يحيط بطفلكِ خلال نومه، فالإنسان بشكل عام يشعر بالتغيرات من حوله في أثناء نومه. التزمي بالمثابرة والصبر مع طفلك الرضيع حاولي أن تكوني صبورة مع طفلكِ، حيث إن تغيير عاده معينة تعود طفلك عليها كحمله وهزه تحتاج إلى المثابرة حتى يتأقلم مع الروتين اليومي الذي تحددينه له، واحرصي على تغيير ملابسه المبللة قبل النوم حتى تساعديه على الاستغراق في نوم هادئ، ولتجنب إصابته بالالتهابات.

طريقة تنويم بسرعة

تعدّ مشاكل النوم من أكثر المشاكل التي يواجهها الآباء مع أطفالهم، فقد أظهرت الدراسات أن كثير من الأطفال يعانون من صعوبات مزمنة في النوم، وكثير منهم أيضاً يمر بأيام يحرم فيها النوم كغيره من البالغين؛ لذلك فإنّ على الآباء مساعدة أطفالهم في الحصول على النوم الصحي من خلال اتّباع عادات صحية للنوم والالتزام بها، ومن هذه العادات ما يأتي:

  •  الحفاظ على روتين يومي منتظم إنّ الالتزام بروتين يومي ومنتظم للطفل، بالنوم في ساعة محددة والاستيقاظ في ساعة محددة أيضاً، والالتزام بأوقات جميع النشاطات اليومية كاللعب والقيلولة يمنح الطفل شعوراً عالياً بالأمان والراحة يساعده في الحصول على نوم طبيعي.
  • الحفاظ على نشاط الطفل خلال اليوم يجب أن يحرص الآباء على أن يحصل أطفالهم على يوم مليء بالنشاطات المثيرة والمتنوّعة بما في ذلك النشاطات البدنية أو الخروج في نزهة في الهواء النقي، فسيساعد ذلك الطفل على الشعور بالحاجة للنوم في آخر اليوم.
  •  إغلاق الأجهزة الإلكترونية في غرفة النوم يُنصح دوماً بالحفاظ على غرفة النوم غرفة خالية تماماً من أي إجهزة إلكترونية من شاشات تلفاز أو حاسوب أو هواتف ذكية وخاصة قبل فترة النوم بمدة 60 دقيقة على الأقل، وذلك يسمح للطفل بالحصول على نوم هادئ دون انقطاع أو إزعاج.
  • تجهيز منطقة النوم يجب على الآباء تجهيز منطقة نوم طفلهم والحفاظ عليها منطقة خالية تماماً من المشتتات والملهيات بالنسبة للطفل التي تسبب تشتت ذهنه، وهذا يعني عدم وجود أشياء؛ مثل ألعاب الطفل، والوسائد، والبطانيات، واللحف.
  •  الحفاظ على درجة حرارة غرفة النوم يجب على الآباء مراقبة درجة حرارة غرفة النوم وتعيينها على الدرجة المناسبة للطفل بحيث أن لا تكون باردة ولا حارةّ، والانتباه لعدم وضع الطفل مقابل فتحات مكيفات الهواء او فتحات التدفئة.

 

مشروبات تساعد الطفل الرضيع على النوم

1-       الينسون:

يعتبر الينسون من الأعشاب المميزة التى تمتلك فوائد عديدة للأطفال من أبرزها تخفيف آلام المعدة والمغص، تخفيف السعال والقضاء على أعراض البرد المبكرة، كما إنه يساعد الطفل على النوم، لكن انتبهى ألا تحليه لطفلك بالسكر أو العسل فى أول 6 أشهر.

2-       زهور البابونج:

كثيرون لا يعرفون عن زهور البابونج وفوائدها التى تجعل منها كنز فى مطبخ كل أم، فإن كان طفلك يعانى من مغص شديد وانقباضات بالمعدة أو إمساك، فعليكِ بإعطائه زهور البابونج التى أثبتت فعاليتها أيضاً فى علاج حساسية الصدر، ومساعدة الطفل على النوم دون عناء.

3-       النعناع:

من أهم المشروبات المهدئة التى تساعدك على الاحتفاظ بنوم عميق لطفلك، دون اللجوء إلى أدوية المغص والسعال، كما يساعد النعناع فى علاج مشاكل المعدة وحالات الجفاف الشديدة للأطفال.

طريقة تنويم الرضيع طوال الليل

1. علميه الفرق بين الليل والنهار: يولد الرضع وليس لديهم قدرة على التمييز بين الليل والنهار، ومهمتكِ الأولى هي تعليمه الفرق بينهما. افتحي النوافذ بالنهار واسمحي لطفلكِ أن يرى الضوء بالخارج، واملئي اليوم بالأنشطة والحركة والأصوات، والعكس ليلًا، اخفضي إضاءة المنزل بالكامل، وتحدثي بصوت هامس مع تجنب تشغيل التلفاز، حتى يدرك صغيركِ أن الحياة والحركة تكون نهارًا والنوم والسكون يكون ليلًا. ماذا أفعل مع طفلي الرضيع الذي لا ينام ليلًا؟

2. عوديه على النوم ليلًا: إذا كان صغيركِ ينام نهارًا ويستيقظ ليلًا، أيقظيه كل يوم نصف ساعة مبكرًا عن موعد استيقاظه، حتى تنضبط ساعة جسمه البيولوجية ويعتاد على النوم ليلًا، وسيساعد في ذلك نظام الليل والنهار الذي تتبعينه في الخطوة الأولى. سيستغرق الأمر وقتًا طويلًا حتى ينتظم نوم طفلكِ، ولكن تذكري أن الأمر يستحق التعب، فطفلكِ يحتاج إلى النوم ليلًا لسلامة نموه وصحته وحالته المزاجية، وأنتِ أيضًا تحتاجين إلى وقت خاص لنفسكِ وسهرة هادئة مع زوجكِ. 3. ثبتي وقتًا محددًا للنوم: حددي ساعة بعينها والتزمي بها لبداية تطبيق روتين النوم، بحيث يعلم أنه عندما تأتي هذه الساعة يجب خفض الإضاءة بالمنزل وإطفاء التلفاز والبدء في تطبيق خطوات روتين النوم. والأفضل ألا تكون بعد الساعة الثامنة مساءً، فجسم الصغار يحتاج إلى النوم مبكرًا ليكتمل نموهم بشكل صحي في أثناء الليل. حاولي ألا تكون القيلولة الأخيرة لطفلكِ بعد الساعة الرابعة عصرًا، حتى يتمكن من النوم بعمق ليلًا.

4. حددي روتينًا للنوم: يحتاج الصغار إلى عادات ثابتة لتساعدهم على تنظيم أوقات نومهم واستيقاظهم، تعرفي على ما يساعد طفلكِ على الاسترخاء والهدوء، واختاري الروتين المناسب له وابدئي في تطبيقه، وإليكِ خطوات روتين النوم الذي اتبعته مع صغيري:

  • نظمي مواعيد الرضعات بحيث يكون صغيركِ جائعًا بحلول وقت النوم.
  • قدمي لطفلكِ حمامًا دافئًا وسريعًا لتخليص جسمه من المغص والغازات.
  • دلكي جسمه بزيت اللافندر لمساعدته على الاسترخاء والنوم في هدوء.
  • ألبسيه ثيابًا قطنية مريحة مناسبة لدرجة حرارة غرفته.
  • استقري معه في غرفة النوم منخفضة الإضاءة.
  • اهمسي في أذنه أنكِ تحبينه كثيرًا، وقولي له: “تصبح على خير يا صغيري، لقد حان وقت النوم”.
  • دلكي ثدييكِ لإدرار الحليب، ثم ابدئي في إرضاع صغيركِ حتى يشبع ويستغرق في النوم.
  • إذا لم يستغرق في النوم خلال الرضاعة، حاولي هدهدته والغناء له بصوت حنون حتى ينام.
  • يمكنكِ الاستعانة بمقطوعات موسيقية هادئة، لمساعدته على الاسترخاء والنوم.
  • احرصي على تجشؤ طفلكِ، حتى لا يقلق بسبب الغازات ويضطرب نومه.
  • استمري في حمل طفلكِ لمدة عشر دقائق، حتى تتأكدي من استغراقه التام في النوم.
  • إذا استيقظ صغيركِ في أثناء الليل لا تشعلي الأنوار أبدًا، احتضنيه ليشعر بالأمان وحاولي إعادة تنويمه مرة أخرى.
  • اختاري نوعية حفاض جيدة للنوم، بحيث لا تضطرين لتغييرها أكثر من مرة خلال الليل حتى لا تقلقي نوم صغيركِ.
  • التزمي بتطبيق روتين النوم يوميًّا حتى يعتاد صغيركِ عليه.

 

طرق تنويم الطفل عمر 7 شهور

ضعي روتيناً محدداً لوقت النوم

ربما تكونين قد وضعت بالفعل شكلاً من أشكال روتين وقت النوم. في هذه المرحلة العمرية يبدأ طفلك بالمشاركة الفعالة فيه. قد يشمل الروتين التالي:

    • العبي مع طفلك لعبة هادئة
    • أعطيه حماماً دافئاً
    • اقرئي له قصة أو اثنتين
    • غني له أغنية
    • دلّكي طفلك تدليكاً لطيفاً
    • حضّريه للنوم وقبليه وتمنّي له ليلة هانئة.


لا بأس باتباع أي روتين يناسبك طالما أنك تطبّقين نفس النظام في نفس الوقت كل ليلة. يعشق الأطفال الثبات والاستقرار كما أن الروتين سيدّل طفلك على أن هذا هو وقت الراحة والاستعداد للنوم.

اجعلي روتين طفلك النهاري ثابتاً

يستفيد كل منكما من اتباع روتين يومي فيه مواعيد ثابتة للنوم والقيلولة. غير أن ذلك لا يعني وجوب تناول طفلك غداءه في تمام الساعة 12:15ظهراً، لكنه يعني محاولة الالتزام بجدول يمكن لطفلك التنبؤ بأحداثه.

عندما يحصل طفلك على القيلولة ويأكل ويلعب ويستعد للنوم في نفس الوقت كل يوم، سيتقبّل الأمر بسهولة أكثر.

أعطي طفلك فرصة النوم وحده من دون مساعدة

إذا أردت أن ينام طفلك طوال الليل من دون أن ينادي عليك، فسيحتاج إلى تعلّم النوم وحده. ضعيه في مهده قبل أن يغالبه النعاس تماماً وحاولي ألا تعوّديه على الهدهدة أو الرضاعة الطبيعية حتى ينام.

لو بكى سترجع الخطوة التالية لك. لا بأس بالانتظار بضع دقائق على الأقل لتتأكدي من أنه متضايق ويحتاج إليك بالفعل.

مشاكل النوم

في حوالي عمر السبعة أشهر، يبدأ طفلك باستيعاب فكرة أنكما شخصين منفصلان. ربما تجدينه حينها يستيقظ ليلاً بسبب قلق الانفصال. حين ينهض ليلاً سيفتقدك ويشعر بالقلق من ألا تعودي مرة أخرى وقد ينادي عليك أكثر من مرة. اصبري لأنه سيعلم لاحقاً أنك تعودين ويتعلّم النوم بمفرده من دون مشاكل.

ربما يعاني طفلك من اضطرابات النوم ليلاً بسبب التسنين. وهذه حالة ستنتهي عندما تنبت أسنانه ويستعيد روتينه.

يمر طفلك في هذه المرحلة بتطور جسدي وإدراكي. يتعلم الآن الجلوس بمفرده، والتدحرج، والحبو أي الزحف، وحتى جذب نفسه إلى أعلى في وضعية الوقوف.

ربما يستيقظ أثناء الليل ليجرّب هذه المهارات الشيقة الجديدة التي تعلمها حديثاً ويتدرب عليها، ما يمنعه من العودة مرة أخرى إلى النوم بسهولة. في مثل هذا الوضع اذهبي إلى غرفته وتحدثي معه بصوت لطيف وهادئ وسيعرف أن وقت النوم لم ينتهِ بعد.

 

طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع

    1. ١- حمام الماء الدافئ تحميم الأطفال بالماء الدافىء من أولى الحيل التي تساعد على هدوء الأطفال واستسلامهم للنوم بسهولة بل والاستغراق فيه. …
    2. ٢- تهدئة الأنوار …
    3. ٣- صوت الرحم …
    4. ٤- الضوضاء البيضاء …
    5. ٥- تأكدي من أنه غير جائع …
    6. ٦- ركوب السيارة …
    7. ٧- تحدثي معه بهدوء …
    8. ٨- المسح على الرأس

 

دعاء لنوم الطفل الرضيع

  • كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا أوَى إلى فِرَاشِهِ قَالَ: (اللَّهُمَّ باسْمِكَ أحْيَا وأَمُوتُ، وإذَا أصْبَحَ قَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيَانَا بَعْدَ ما أمَاتَنَا، وإلَيْهِ النُّشُورُ)
  • (إذا أوى أحدُكم إلى فراشِه فلْينفضْ فراشَه بداخلِةِ إزارِه فإنه لا يدري ما خلَفه عليه، ثم لْيضطجعْ على شِقِّه الأيمنِ، ثم لْيقُلْ: باسمِك ربِّي وضعتُ جنْبي، وبك أرفعُه، إن أمسكتَ نفسي فارحمْها، وإن أرسلْتَها فاحفظْها بما تحفظُ به عبادَك الصَّالحينَ)
  • عن أَبي مَسعودٍ عُقبةَ بن عامرٍ رضي الله عنه، أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: (مَن قرَأ بالآيتَينِ مِن آخِرِ سورةِ البَقرةِ في ليلةٍ كفَتاه) .
  • إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أمَرَ رَجُلًا مِن الأنصارِ، أنْ يقولَ إذا أخَذَ مَضجِعَه: اللَّهُمَّ أسلَمتُ نفْسي إليك، ووَجَّهتُ وَجهي إليك، وفَوَّضتُ أمْري إليك، وألجَأتُ ظَهري إليك، رَغبةً ورَهبةً إليك، لا مَلجَأَ ولا مَنجا منك إلَّا إليك، آمَنتُ بكِتابِكَ الذي أنزَلتَ، ونَبيِّكَ الذي أرسَلتَ. فإنْ مات؛ مات على الفِطرةِ) .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا أوى إلى فراشه: (اللهم ربّ السماوات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم ربنا وربَّ كل شيء، فالق الحب والنوى، منزل التوراة والإنجيل والقرآن، أعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر) .

أدعية لتسهيل نوم الطفل يمكن للأم أن تقرأ فوق رأس طفلها القرآن الكريم لتسهل عليه الدخول في النوم، وتدعو له أدعيةً مختلفةً تُسهّل عليه النوم ومن هذه الأدعية ما يأتي:

  • اللهم غارت النّجوم وهدأت العيون أنت حيٌّ قيوم لا تأخذك سِنة ولا نوم، يا حي يا قيوم أهدِئ ليلته وأنم عينه، اللّهم اجعلها ليلةً هادئةً وخفيفةً عليه.
  • اللهم اكتب له في هذه الليلة الراحة والسكينة، وخفّف ألمه وأبعد عنه كلّ سوء، ربِّ لا تُريه في منامه إلا كلّ جميل، وأدخله في نوم عميق يريح جسده.
  • قراءة سورة الفلق ثلاث مرات، والإخلاص ثلاث مرات، والنّاس ثلاث مرات، وإتباعها بـ: اللهم هدِّئ ليلته وأنمه قرير العين نومًا لا يشوبه أرق أو كدر.
  • بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ، في الأرضِ، ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ.
  • سُبْحَانَ اللهِ عَدَدَ خَلْقِهِ، سُبْحَانَ اللهِ رِضَا نَفْسِهِ، سُبْحَانَ اللهِ زِنَةَ عَرْشِهِ، سُبْحَانَ اللهِ مِدَادَ كَلِمَاته.
السابق
كيف يمكن فطام الطفل
التالي
فوائد الكركم في الطب النبوي

اترك تعليقاً