الطب البديل

فوائد الماء في الصباح

فوائد شرب الماء قبل النوم

يُشكّل الماء نسبة تصل إلى 60% من مكونات جسم الإنسان، وتحتاجه الخلايا والأنسجة للقيام بوظائفها بشكل صحيح، وتختلف الكميات الموصى بتناولها منه من شخص إلى آخر وفق عدّة عوامل، منها؛ مستوي النشاط البدني، ومقدار التعرّق، وغيرها، وبشكل عام توصي الأكاديميّة الأمريكية الوطنيّة للعلوم بتناول الرجال لما يقارب 3.7 لترات أو ما يعادل 15.5 كوباً، بينما توصى النساء بشرب 2.7 لتر أو ما يعادل 11 كوباً، ويحتاج الجسم كميات كبيرة منه في حال كانت درجات الحرارة مرتفعة، أو عند الإصابة بالحمّى، أو الإسهال، أو القيء، أو زيادة النشاط البدني.

و من فوائد شرب الماء قبل النوم:

  • تحسين المزاج: حيث وجدت إحدى الدراسات أنّ نقص شرب الماء قد يؤثر بشكل سلبي على الحالة المزاجيّة، ووجد أن الأشخاص المعتادين على شرب كميات كبيرة من هذا السائل، لم يشعروا بالراحة عند شرب كميات أقل منه، بينما زادت المشاعر الإيجابيّة، والهدوء، والرضا عند الأشخاص الذين تناولوا كميات أكبر منه.
  • التخلّص من السموم: حيث يساعد شرب الماء خاصةً الدافىء أو الساخن على تخليص الجسم من السموم، كما يُعزز عمليّة الهضم، وذلك لأنّه يحفّز الدورة الدمويّة، ويساعد على تحليل الفضلات في الجسم، ويزيد التعرّق الذي يُخلص الجسم من الأملاح الزائدة، والسموم، كما يساهم في تنظيف الخلايا الجلديّة، كما أنّ شربه قبل النوم يحافظ على رطوبة الجسم خلال هذه الفترة، ويمكن أن يساعد كذلك على تخفيف تشنّجات المعدة، وتخفيف الآلام، ويمكن إضافة القليل من الليمون للماء لمكافحة نزلات البرد، حيث يحتوي الليمون على فيتامين ج الذي يعزّز المناعة، ويكافح العدوى.
  • الحفاظ على التوازن: حيث يساهم شربه في موازنة العناصر الغذائيّة والفيتامينات والمعادن داخل الجسم، وعند شربه قبل النوم فإنّه يساهم في موازنة مستويات الطاقة، والمفاصل، والعضلات، والهرمونات، وبالتالي يمكن أن يساعد على الشعور بالراحة عند الاستيقاظ، وخلال النوم يمكن للعناصر الغذائية الموجودة في الماء أن تصل إلى مختلف أجزاء الجسم بهدف تعويض العناصر المفقودة خلال اليوم.
  • حرق السعرات الحراريّة: حيث يمكن أن يساعد شرب الماء البارد على تقليل الوزن، وذلك لأنّ الجسم يحتاج لبذل جهد أكبر لرفع درجة حرارته، ويالتالي فإنّه يزيد معدّل الأيض.

شرب الماء في الصباح على معدة فارغة

  1. يساهم شرب الماء في الصباح على فقدان الوزن و يسرع من عملية الأيض.
  2. يتعافى الجسم خلال فترة الليل و يتخلص من السموم و عند شرب الماء على معدة فارغة فإن ذلك يساعد على التخلص من هذه السموم.
  3. يعمل شرب الماء على معدة فارغة على تنقية الأمعاء و منع الإمساك و سوء الهضم.
  4. يعزز شرب الماء صباحا الأداء العقلي و الإدراكي.
  5. يعمل شرب الماء صباحا على الحفاظ على توازن الجهاز الليمفاوي.
  6. من الممكن أن يمنع الصداع.
  7. يحافظ على صحة الأعضاء الداخلية للجسم.
  8. يؤدي نقص السوائل في الجسم إلى ظهور التجاعيد بشكل مبكر. و شرب الماء على معدة خاوية يحفز الدورة الدموية بصورة كبيرة ويجعل البشرة أكثر نضارة وليونة.
  9. يزيد من مستوى الطاقة في الجسم و يعزز من نشاطه.

فوائد شرب الماء الساخن

يجب الانتباه إلى النصائح التالية قبل شرب الماء الساخن:

  • من المهم ان تنتبهوا الى درجة حرارة المياه عند تناولها، ويفضل أن تكون فاترة وليست بدرجة حرارة عالية.
  • شرب المياه الساخنة مباشرة قد يتسبب بضرر للانسجة في الفم والمريء، لذا من المفضل بعد غلي المياه تركها تبرد قبل تناولها.
  • وتأكد دائما من طبيبك حول اذا ما كنت تتناول داء معين واذا ما كان هناك قابلية لتاثره بشرب المياه الساخنة.

و من فوائد شرب الماء الساخن ما يلي :

1- مكافحة الشيخوخة

  • ان شرب المياه الدافئة قد يساهم في تعزيز عملية تنظيف الجسم من السموم والفضلات التي ق يكون لها دور في ظهور علامات الشيخوخة، وتعزيز عملية إصلاح خلايا الجلد وزيادة مرونته.
  • وباضافتك لشرائح الليمون الغنية بفيتامين C، ومضادات الاكسدة القوية والطبيعية فانت ستزيد من هذه الفعالية، ففيتامين C:
  • مهم لتعزيز بناء الكولاجين ولعملية تجدده.
    وهو يساهم في محاربة الجذور الحرة وتطهير الجسم من السموم، وعلامات التقدم بالسن والشيخوخة.

2- التخفيف من الالام

  • مثل الام الحيض، المغص، الصداع، وتشنجات البطن، كلها مجموعة من الاعراض المزعجة التي قد يساهم شرب كوب من المياه الدافئة بتهدئتها. اذ يعرف الماء الفاتر بكونه:
  • مهدئ وملطف لتشنجات عضلات البطن.
  • يساعد في التخفيف من التشنجات العضلية.
  • كما يساهم شرب المياه الفاترة بتعزيزعملية تدفق الدم وتساعد على استرخاء العضلات.

3- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

كوب من المياه الدافئة يساهم بشكل كبير في:

  • تطهير الجسم وتعزيز عملية الاخراج والتخلص من السموم والفضلات في الجسم.
    هضم الغذاء وتليينه في المعدة، مما يقي الجسم من أي تلبكات معوية.
  • لذا فقد ينصح بتناول الماء الفاتر ما بعد الوجبات للمساعدة على عملية الهضم. وقد يكون اضافة شريحة من الزنجبيل له معزز اضافي للهضم اذ انه يلعب دور في تعزيز افراز الانزيمات الهاضمة.

4- الوقاية من الامساك

  • بما ان شرب الماء الساخن يعزز عملية الهضم ويعزز حركة الامعاء فانه بالتأكيد سيكن له دور فعال في الوقاية من الامساك او علاجه، ويساهم في طرد الغازات والتخلص من أعراض تهيج القولون العصبي.
  • وعادة ما يرتبط الامساك بالجفاف وعدم شرب كميات كافية من المياه. وقد ننصحك باضافة اليانسون الى مياهك الفاترة، فهو سيعزز من هذه الخاصية ويساعد على العلاج.

5-التخلص من الوزن الزائد

  • بعض الدراسات تبرر العلاقة ما بين شرب المياه الدافئة وخسارة الوزن، برفع درجة حرارة الجسم التي تساهم في زيادة معدل عمليات الايض بما فيها حرق الدهون وخسارتها.
  • بالمقابل فان دراسات عدة تشدد على أهمية الدور الذي يلعبه الماء بكميات كافية في زيادة حرق الدهون والشعور بامتلاء المعدة وسد الشهية والتقليل من كمية السعرات المتناولة خلال اليوم وبالتالي خسارة الوزن.
  • بالطبع، علينا الا ننسى ان شرب المياه الساخنة يساهم في تعيز عمل الكلى والجهاز الهضمي.
  • ينصح باضافة شرائح الليمون او قطرات من عصيره إلى الماء، لما له من دور في تعزيز عملية الايض وحرق الدهون بفضل ما يحويه من مركبات هامة مثل البوليفينول والياف البكتين الموجودة في قشر لليمون.

كمية شرب الماء على الريق

يُنصح بشرب كوب من الماء صباحا على الريق, و تختلف كمية الماء التي يحتاجها الجسم تبعاً لعدة عوامل منها الوزن و الجنس و النشاط البدني.

و لقد حدد معهد الطب بأمريكا أن الكمية الكافية للرجال تبلغ حوالي 13 كوبًا (3 لترات) من إجمالي المشروبات يوميًا. وتقدر الكمية الكافية للنساء بحوالي 9 أكواب (2.2 لتر) من إجمالي المشروبات يوميًا.

فوائد الماء للطلاب

يحتاج المخ إلى كمية كبيرة من الماء لكي يعمل بشكل صحيح, فخلايا المخ تحتاج إلى توازن دقيق بين الماء والعناصر الأخرى فأكدت الدراسات أنه من المهم جداً شرب الماء فور الاستيقاظ من النوم لان الخلايا تحتاج إلى ترطيب.

كما أن شرب الماء يعمل على تعزيز التركيز و تحسين المزاج و النوم بشكل أفضل.

و أثبتت الدراسات أن شرب الطلاب للماء أثناء أداء الامتحان جعلتهم أكثر هدوءا و تركيزا و ارتفعت نتائجهم.

السابق
دواء اسيرين بروتيكت أي.تي Aspirin Protect EC تخفيف الألم الخفيف إلى المتوسط
التالي
دواء أسيتالومايد – Acetazolamide علاج الزرق

اترك تعليقاً