الطب البديل

فوائد المر الأسود

فوائد الصبره للاسنان

يعرف نبات المر بأنّه عبارة عن مواد صبغية ينتجها ساق نبات البيلسان، والذي يصل ارتفاعه إلى حوالي ثلاثة أمتار تقريباً، ولهذا النبات أيضاً أغصان شائكة تعرف باللغة الإنجليزية “myrrh”، ويتمّ استخراج المرّ والحصول عليه من خلال جرح ساق النبات، الأمر الذي يؤدي إلى خروج العصارة منها، ولنبات المر أنواع عديدة ومختلفة، وبالإضافة إلى أنّ نبات المرّ يقدّم الكثير من الفوائد لصحّة الأسنان، فإنّ لنبات المرّ فوائد عديدة وكبيرة للأسنان أيضاً. ومن أهم فوائد نبات المرّ للأسنان:

  • علاج حالات تسوّس الأسنان، إذ يعتبر المرّ مضاد طبيعيّ لمشاكل التسوّس في الأسنان.
  • تطهير الفم، والتخلّص من الروائح الكريهة التي قد تنتج لأسباب مختلفة، وذلك من خلال استخدامه كغسول للفم.
  • استخدام المرّ كغسول طبيّ للأسنان، وذلك من خلال أخذ ما يقارب ثلاثة غرامات من مسحوق المرّ، ووضعه في حوالي نصف كأس من الماء، وترك المر في الماء حتى ينقع جيداً، أي لمدة أربعة ساعات، ثم يتم تحريك الخليط جيداً، ويتمّ التمضمض به لمدّة ربع ساعة تقريباً، وبعدها يغسل الفم بالماء الفاتر.
  • احتواء المر على خصائص تقتل البكتيريا وتسرع من التئام الجروح في الفم.
  • تخفيف وتسكين آلام الأسنان.

فوائد المر الحجازي

  • علاج التهابات الجهاز التنفسي: حيث يعرف المر الحجازي بقدرته على علاج حالات التهابات الأجزاء العلويّة من الجهاز التنفسيّ، مثل التهابات الجيوب الأنفيّة الناتجة عن الإصابة بالبرد والزكام، كما أكّدت الدراسات والأبحاث قدرة المر الحجازي على علاج حتى 90% من حالات البرد والزكام وترشيح الأنف وغيرها من حالات التعب والإجهاد، بالإضافة إلى قدرته على التخلّص من بحة الصوت وتنقيته من خلال ترطيب كل من الحلق والحنجرة وشد الأوتار الصوتية.
  • مضاد حيوي فعال للجسم: يقوم المر الحجازي بمهام المضادات الحيويّة في علاج الجروح والحروق ومنع التهابها، كما يساعد في تطهير الجسم وتنقيته من السموم في حالات النفاس والعادة الشهريّة، ويعرف المر الحجازي بقدرته على قتل البكتيريا الضارة، وغيرها من الفيروسات في الجسم وعلاج حالات التهاب المثانة والبواسير وتقرّح الجلد.
  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي: يحافظ المر الحجازي على صحة الجهاز الهضمي بداية من الفم واللثة حتى الأعضاء الداخليّة منه، وذلك لفعاليته في الوقاية من أمراض والتهابات اللثة وغيرها من تقرحات اللثة والمعدة والأمعاء، بالإضافة إلى قدرته على علاج حالات الانتفاخ وطرد الغازات خارج الجسم، كما يساعد المر الحجازي على علاج حالات النحافة من خلال فتح الشهية وزيادة إقبال الجسم على تناول الطعام.
  • الاستخدامات التجميلية: يستخدم المر الحجازي في الكثير من العلاجات التجميلية الخاصة بترطيب البشرة وتنعيمها ومحاربة ظهور الخطوط الدقيقة، كما يستخدم في التخلص من الحبوب والبثور والقضاء على الرائحة الكريهة لمنطقة أسفل الإبط.

فوائد الصبر السقطري للبواسير

تعرف البواسير على أنّها من الأمراض التي تصيب الأوردة الدموية الموجودة في الشرج، حيث يصيب الكثير من الأشخاص ولا سيما الكبار في السن، وتقسم إلى قسمين الأول هو البواسير الداخلية التي تكون في فتحة الشرج والمستقيم حيث لا تسبب الآلام كما أنّها لا تكون ظاهرة، والقسم الثاني وهو البواسير الخارجية والتي تكون موجودة على نهاية فتحة الشرج، وتسبب الآلام شديدة، ولها العديد من الأعراض مثل: الدوخة وفقر الدم.

طريقة علاج البواسير بالمرة:

  • نقع كمية من المرة في كوب من الماء الفاتر، وتناوله ثلاث مرات يومياً.
  • خلط كميات متساوية من العسل وحبة البركة والمرة في وعاء كبير، وتطبيق الخليط على المناطق المصابة، وتركه لمدة نصف ساعة تقريباً حتى يجف تماماً، ثمّ غسل الجسم بالماء الدافئ والصابون جيداً.
  • دهن المناطق المتضررة بكمية كافية من زيت المر، مع التدليك الجيد لمدة لا تقل عن خمس دقائق باستخدام أطراف الأصابع، وتركه لمدة ربع ساعة حتى يجف جيداً ثمّ غسله بالماء.

فوائد مضغ المرة

للّبان المُر مجموعة من الفوائد، وأهمّها:

  • قد يقلل من التهاب المفاصل، إذ يحتوي اللبان على تأثيرات مضادة للالتهابات قد تساعد في تقليل التهاب المفاصل الناجم عن هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، ويعتقد الباحثون أن اللبان يمكن أن يمنع إفراز اللوكوترين، وهي مركبات يمكن أن تسبب الالتهاب، ويبدو أن أحماض التربين وحمض البوزويك هي أقوى المركبات المضادة للالتهابات في اللبان، وتشير دراسات أنبوب الاختبار والحيوانات إلى أن أحماض البوزويلك قد تكون فعالة مثل الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات وتكون الآثار الجانبية السلبية أقل.
  • قد يُحسن وظيفة الأمعاء، إذ قد تساعد خصائص اللبان المضادة للالتهابات أيضًا على تحسين عمل القناة الهضمية، ويبدو هذا اللّبان فعالًا بشكل خاص في الحد من أعراض مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، وهما من أمراض الأمعاء الالتهابية.
  • يحسن من أعراض الربو، إذ استخدم الطب التقليدي اللبان لعلاج التهاب الشعب الهوائية والربو لعدة قرون، إذ قد يساعد اللبان في تقليل احتمالية حدوث نوبات الربو لدى الأشخاص المعرضين للإصابة، وقد يخفف أيضًا من أعراض الربو، مثل ضيق التنفس.
  • يحافظ على صحة الفم، قد يساعد اللبان على منع رائحة الفم الكريهة، ووجع الاسنان.
  • يحارب بعض أنواع السرطان، إذ قد يساعد اللبان أيضًا في مكافحة بعض أنواع السرطان لأنّ المركبات الموجودة في اللبان تقتل الخلايا السرطانية وتمنع انتشار الأورام

فوائد الصبرة للرحم

يساعد الصبرة على تنظيم الرحم من الدم بعد الولادة, بالإضافة إلى أنه يذهب الروائح الكريهة منه و يعقمه جيداً، ويحميه من الالتهابات؛ لأنه يحتوي على مضادات حيوية.و سنذكر فيما يلي وصفات من المر للرحم:

  • وصفة لتعقيم الرحم: ننقع في إبريق من الماء الساخن كمية مناسبة من المر، ثم نستعمل المنقوع كغسول للرحم، ونكرر استخدام الوصفة مرتين في اليوم.
  • وصفة تنظيف الرحم: نضع في فنجان قهوة ملعقة صغيرة من المر بعد طحنه، ثم نضيف ملعقة صغيرة من العسل إليه، ونخلطهما جيداً، ونتناول الوصفة يومياً على الريق في الليل قبل النوم، وبعدها نشرب كمية قليلة من الماء. فوائد المر العامة

فوائد شرب المر للبطن

للمر فوائد متنوعة للمعدة و القولون . و من فوائد المر للمعدة :

  • يسكّن أوجاع البطن، وملين للمعدة.
  • يهضم الطعام، ويطرد الديدان المعويّة، ويقوّي المعدة.
  • يُذهب انتفاخ البطن، والمغص المعويّ، كما أنّه يطرد الغازات.
  • يعالج قرحة المعدة.

فوائد المر للكلى

لا شكّ أنّ المرّ من أكثر الأعشاب أو الموادّ الطبيعيّة فعالية في علاج الكثير من المشاكل التي قد تتعرّض لها الكلية، فهو يسكّن آلام الكلى ويعالج الحصوات الكلوية ويقي من الإصابة فيها، كما أنّ المرّ يساعد في الشفاء من مرض الفشل الكلوي، بالإضافة إلى ذلك فإنّه يسكّن آلام المغص الكلوي المزعج والشديد، وينظّف الكبد ويطهّره باعتباره مضاداتً حيوياً طبيعيّاً، وينشّطه ويعزّز أداء وظائفه في الجسم بفعالية، أمّا بالنسبة لطريقة استعمال المرّ، فهناك ثلاث طرق لاستعمال المرّ وهي إمّا الغرغرة، أو المنقوع، أو الزيت، وتجدر الإشارة إلى أنّه لا يمكن تحضير المرّ على شكل شاي، ولكن متوفّر ككبسولات يمكن تناولها ثلاث مرّات يومياً.

فوائد الصبره للحزن

وجدت دراسة حديثة أن مزيجاً من عشبة البخور وعشبة المرة قد يكون له فوائد كبيرة في تخفيف وعلاج الام الأعصاب, كما يساعد زيت المرة العطري على تحفيز الإنتاجية والتفكير وتعزيز تدفق الدم والهضم وكذلك تعزيز عمل وتحسين وظائف الجهاز العصبي وجهاز المناعة. و لا ننسى دوره الفعال في علاج الاكتئاب والتخفيف من الضغوط النفسية عند استعماله في العلاجات العطرية.

السابق
دواء ديبونيت أن.تي عبر الجلد – Deponit NT Transdermal لعلاج ارتفاع ضغط الدم خلال العمليات الجراحية
التالي
فوائد الحليب مع العسل على الريق

اترك تعليقاً