الأمومة والطفل

كيف يمكن فطام الطفل

طريقة فطام الطفل بالصبار

من الطرق الشعبية التي تستخدم في فطام الطفل هي الصبار وتكون الطريقة التالي: تقوم الأم بعصر نبات الصبار بعد إزالة القشرة الخارجية . ويدهن الثدي من الخارج وخصوصا منطقة الحلمة من العصير، ثم يقدم الثدي لكي يرضع منه الطفل. حين يتذوق الطفل طعم الصبار المر يرفض ثدي الأم ويبتعد عنه.

 

تجارب فطام الأطفال

فطام الطفل.. تجربة صعبة كيف تجتازينها؟

ولكن إذا كنت تنوين التوقف عن الإرضاع الطبيعي، أعطي نفسك الوقت المطلوب، فمن المهم أن تصبحي أكثر ليونة وأن تستمعي لطفلك قدر الإمكان. قد تكرّسين وقتاً أطول لإحراز هذا الهدف، أو على العكس قد يتم أسرع مما تتوقعين بالاعتماد على العديد من العوامل كعمر طفلك ومزاجه وأحاسيسك المتعلقة بالفطام.

الإضراب عن الغذاء
قد يضرب طفلك فجأة عن الطعام ويرفض أن يرضع من ثديك، ولكنه غير جاهز بعد للفطام. أما سلوكه، فيُفسر بأسباب عديدة كنبات إحدى الأسنان والتهاب الأذن والمرض أو بداية عادتك الشهرية وتغيّر في نظامك الغذائي أو في رائحة الصابون أو عطرك الذي تستخدمينه، ادرسي هذه الأسباب قبل أن تقرّري أن طفلك مستعد للفطام.

إن كان طفلك أصغر من 9 شهور
٭ افطميه تدريجاً لتفادي انسداد ثدييك وخطر التهابهما وليعتاد طفلك أيضاً بروية على التغيير، وإذا كنت ترغبين بفطمه كلياً، فإن فترة أربعة أسابيع كافية.
٭ استبدلي الرضعة بخليط من الحليب الصناعي المعزز بالحديد للرضّع وزوّديه بها من خلال زجاجة للرضاعة أو كوب خاص بالأطفال، الذي يفضّله غالباً مَن تجاوز الأشهر الستة منهم. واجعلي هذه الزجاجة مكان الوجبة الأقل أهمية في اليوم، وتفادي أن تقاطعي وجبة الصباح والمساء المفضّلة للطفل.
٭بين الرضعات، يمكنك أن تعالجي ثدييك من خلال ترطيبهما ببعض الحليب.
٭ عندما تتوقفين عن الشعور بانسداد الثدي (بعد يومين أو ثلاثة)، يمكنك استبدال رضعة ثانية إذا رغبت. الفكرة الأهم هي أن لا تستثني رضعتين متتاليتين.
٭ يمكنك أن تحافظي على رضعتي الصباح والمساء لأطول وقت ممكن.
٭ إذا شعرت ببعض الألم والانسداد في ثديك، فلا تترددي في وضع طفلك لبضع دقائق على صدرك.

إن كان طفلك أكبر من 9 أشهر
تحتل الرضعة في كل الأعمار مكانة أكبر من مجرد وجبة، إذ إنها لحظة للتواصل الحميم الذي لا تؤمنه الزجاجة. لهذا السبب، يجب أن تحرصي على حصول طفلك على الكم نفسه من العاطفة في أوقات الإرضاع، حيث يجب أن تؤرجحيه وتدلليه لتتفادي شعوره بالإهمال والنقصان العاطفي، ولهذا السبب، إليك هذه النصائح:
٭ يمكنك البدء بعدم تقديمك ثديك له دون انتظار رفضه له.
٭ حاولي تأخير الرضعات إذا لم يكن شديد الجوع لتقليص عددها.
٭ قدمي له وجبات خفيفة غذائية.
٭ قلصي مدة الرضعات.
٭ غيّري وضعية الرضاعة المعتادة وتوقيتها.

وتذكري دوماً أنه يمكنك أن تتخلي عن فكرة الفطام وأن تعودي للرضاعة.

 

كيفية فطام الطفل ليلا

حضري بجانبك كوبًا من الماء، ويفضل عدم استخدام الببرونة، لأن طفلك سيربطها بالرضاعة، سواء كانت طبيعية أو صناعية. استخدمي كوب الأطفال، وضعي به بعض الماء بجانب طفلك، كلما استيقظ بحثًا عن الرضاعة، اعرضي عليه كوب الماء حتى ينام مرة أخرى.

فطام الطفل بعد سنة وشهرين

فطام الطفل يتطلب اختيار الوقت المناسب

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) بالرضاعة الطبيعية حصراً حتى يبلغ عمر طفلك 6 أشهر، ثم يصبح بإمكانك إطعامه مزيجاً مكوناً من الأطعمة الصلبة وحليب الثدي حتى يبلغ عاماً واحداً من العمر.

وعلى الرغم من أن بعض الأمهات يفضلن عدم فطام الطفل قبل السنتين، ولكن قد تضطرين للفطام بعد أن يتم طفلك عامه الأول بسبب ظروف قد تفرض عليك.

على سبيل المثال، ربما تعودين إلى العمل وتصبحين بحاجة إلى استخدام زجاجات الرضاعة بوقت مبكر.

بكل الأحوال، عليك تحديد الوقت المناسب للفطام الذي يتناسب مع حاجات طفلك وظروفك بنفس الوقت لتضعي بعد ذلك خطة زمنية معينة.

iStock\ اختاري الوقت المناسب للبدء بالأطعمة الصلبة

iStock\ اختاري الوقت المناسب للبدء بالأطعمة الصلبة

ضعي جدولاً زمنياً

يمكن أن يساعدك تحديد موعد محدد تريدين فطام طفلك فيه في وضع خطة محكمة.

امنحي نفسك شهراً كاملاً لإتمام الفطام بنجاح؛ إذ يوفر لكِ ذلك أنتِ وطفلك وقتاً إضافياً كافياً للتغلب على أي عقبات أو نكسات قد تواجهانها في طريقكما إلى الفطام.

الفطام لا ينجح في الأوقات العصيبة

تخططين لشيء ما؟ أو حصلت على وظيفة جديدة؟ أو بدأت أسنان صغيرك بالظهور لتوها؟

قد تضطرين في مثل هذه الحالات لتأجيل عملية الفطام والانتظار لمدة شهر أو نحو ذلك، لأن الفطام لا ينجح إطلاقاً في الأوقات العصيبة.

ارسمي خطة تدريجية

يتيح التدرج في الفطام لكِ ولطفلك التكيف مع التغيير بصورة أكثر سلاسة.

على سبيل المثال، يمكنكِ الامتناع عن الرضاعة مرة كل أسبوع في البداية، ثم تتدرجين بزيادة المدة لمرتين فثلاثة في الأسبوع حتى يصبح طفلك على استعداد للاستغناء عن ثديك.

بهذه الطريقة تمنحين صغيرك الوقت الكافي للتعود على زجاجات الحليب الصناعي والأطعمة الصلبة التي تناسب سنه.

iStock\ امنحي طفلك الحنان الذي قد يفتقده بعد الفطام

iStock\ امنحي طفلك الحنان الذي قد يفتقده بعد الفطام

امنحي طفلك الحنان الذي سيفتقده بعد الفطام

من المهم أن تتذكري أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، لا يستمدون من الرضاعة التغذية فحسب، بل يستمدون أيضاً الراحة المعنوية من الاتصال الجسدي القوي بأمهاتهم.

وتوقفك عن إرضاع طفلك لا يعني أنه لا يمكنك تقديم الحنان والرعاية له بطرق مختلفة.

واظبي على احتضان طفلك، واجعليه مرافقك في كافة نشاطاتك، احتضنيه بينما تقرئين كتاباً، أو تغنين له، أو اقضيا وقتاً في أحد المنتزهات.

اسمحي لطفلك بتولي زمام الأمور

يتفوق بعض الأطفال في الفطام عندما يمسكون بزمام الأمور.

إذا كنتِ لا تمانعين أن تسمحي لطفلك بالمبادرة، فاعتمدي أسلوب “لا تعرضي الرضاعة، ولا ترفضيها حين يطلبها أيضاً” وهو أسلوب مُجرَّب وناجع.

باختصار، يمكنكِ إرضاع طفلك فقط عندما يبدي رغبته في ذلك، ولكن لا تبادري أنتِ بعرض ثديك عليه.

وهذه الاستراتيجية ليست الأسرع في الفطام، لكنها تضمن تلبية احتياجات طفلك.

اعتمدي على الأب أو الجدة

أشركي الأبَ أو الجدة أو أي مقدم رعاية آخر في الفطام.

إذا رفض طفلك زجاجة الحليب الصناعي منكِ، تنصح رابطة لا ليتشه الدولية بملاحظة ما إذا كان طفلك سيقبل الزجاجة من شخص آخر أثناء وجودك في غرفة أخرى أم لا، سيكون أفضل حالاً أثناء غيابك في البداية، على الأرجح.

أو إذا كنتِ من يناوله الزجاجة، فغيِّري روتينك- أي إذا اعتدتِ إرضاعه في غرفة النوم، جربي إرضاعه في غرفة المعيشة، وفكِّري في حمله بطريقة مختلفة.

وإذا لم ينجح الأمر، عودي إلى روتينك القديم، ثم حاولي مرة أخرى بعد بضعة أسابيع.

iStock \ الجدة أفضل معين لك

iStock \ الجدة أفضل معين لك

كيف تفطمين الأطفال الأكبر سناً

إذا كان طفلك يبلغ من العمر 9 أشهر أو أكثر، فمن الأفضل أن تفطميه مباشرة باستخدام كوب الأطفال حتى لا تضطري إلى خوض محاولة إبعاده عن الزجاجة خلال بضعة أشهر.

وإذا كان عمر طفلك أكبر من عام واحد، فارتدي ملابس معقدة -مثل ثوب بسحاب على طول الظهر أو قميص معقود الأزرار حتى العنق- للمساعدة في فطامه.

قلِّلي من وقت إرضاعه، وأشعريه بالراحة بصفة منتظمة بإيلائه انتباهك الكامل.

توقعي المقاومة

من الطبيعي أن يقاوم الأطفال الفطام.

اعلمي فحسب أنه بعد يوم أو يومين من الحداد على فقدان حليب الثدي، سيبدأ معظم الأطفال في تناول الأطعمة الصلبة وشرب السوائل من كوب الأطفال على أفضل ما يرام.

إذ يأكل الأطفال الأصحاء عموماً عندما يشعرون بالجوع بدرجة كبيرة، بصرف النظر عن مدى رغبتهم الشديدة في الرضاعة الطبيعية.

منع الاحتقان أو تهدئته

هناك سبب آخر للفطام التدريجي، إذ يمكن أن يصاب صدرك بالاحتقان إذا أنهيتِ الرضاعة الطبيعية بسرعة.

لماذا؟ لأن قنوات الحليب لا تدرك أنها بحاجة لتقليل إنتاج الحليب، ولا يوجد مكان يذهب إليه كل هذا الحليب.

وإذا أُصبتِ بالاحتقان استخدمي الكمادات الثلجية الباردة أو الباراسيتامول.

أو يمكنكِ استخدام شفاطة حليب الثدي المضمونة الخاصة بك، ويمكنكِ إعطاؤه الحليب المتكون بوضعه في زجاجة أو إضافته إلى وجبة الحبوب الخاصة بطفلك.

iStock\ سيكون الفطام صعباً عليك من الناحية العاطفية

iStock\ سيكون الفطام صعباً عليك من الناحية العاطفية

تفهَّمي مشاعرك

طفلك ليس الشخص الوحيد الذي يتعيَّن عليه التكيف أثناء الفطام.

إذ سيتعيَّن عليكِ أيضاً التعامل مع عاصفة من المشاعر، على سبيل المثال تشعر بعض الأمهات بالرغبة في عودة أجسادهن إلى ما كانت عليه، فيما تشعر أخريات بالرفض عندما يستغني أطفالهن عن صدورهن.

ومع أنكِ قد تسعدين بإنهاء الرضاعة إلى الأبد، من الطبيعي تماماً أن تشعري بوخزات من الحنين فيما يكبر طفلك.

أفضل ما تفعلينه هو أن تدعمي استقلاله، واعلمي أن الفطام تجربة عاطفية، وتحدثي مع الأمهات المرضعات الأخريات اللائي قد يتفهّمن مشاعرك.

التغذية

فيما يخص أول تجربة لطفلك في تناول الأطعمة الصلبة يبدأ معظم الآباء بملعقة صغيرة من حبوب الأطفال المزودة بالحديد (مثل حبوب الأرز) ممزوجة بـ4 أو 5 ملاعق صغيرة من حليب الأم.

وفور اعتياد الأطفال على وجبة الحبوب يمكنكِ إعطاؤهم الخضراوات المهروسة والفواكه.

وتنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتجربة نوع جديد من الطعام في كل مرة، والانتظار لمدة تتراوح بين يومين وثلاثة أيام على الأقل قبل البدء في تقديم نوع آخر من الطعام لمراقبة أي ردود فعل تحسسية.

وفور أن يبلغ عمر طفلك من 9 إلى 12 شهراً، قد يستمتع بتناول كميات صغيرة من الأطعمة المفرومة أو المهروسة التي تؤكل باليد، مثل الحبوب الجافة أو بسكويت غراهام المهروس.

واعلمي أن الأطفال يحتاجون إلى السعرات الحرارية الإضافية والبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن التي توفرها مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات.

 

دعاء فطام الرضيع

 

كيفية التخلص من حليب الثدي بعد الفطام

تعتبر مرحلة الفطام، بأنها المرحلة التي يبدأ فيها الطفل بالاعتماد على مصادر غذائية أخرى، كبديل عن الاعتماد الكلي على الرضاعة الطبيعية، وتبدأ بإدخال الحليب الصناعي، ومن ثم الوجبات الغذائية الصلبة، بناءً على احتياجات الطفل، وعمره، حتّى يتمّ الاستغناء عن الرضاعة الطبيعية بشكل كامل، وتختلف طرق الفطام من أم إلى أخرى، إلّا أنّها تؤدّي إلى النتيجة ذاتها، وقد تلجأ بعض الأمهات في نهاية هذه المرحلة، إلى اتّباع طرق أو وسائل مختلفة، لتنشيف الحليب من الثدي، لتجنب التعرض لاحتقان الثدي، الناتج عن تجمع الحليب، وعدم التخلص منه.

طرق فطام الطفل نهائياً

  • الفطام التدريجيّ: في هذه الحالة يتمّ استبدال الرضاعة الطبيعية، بوجبة واحدة أسبوعياً، حتّى يتمّ استبدال الرضاعة الطبيعية، أو الاستغناء عنها بشكل كامل بوجبات أخرى.
  • الفطام الجزئيّ: في هذه الحالة، تكون الرضاعة الطبيعية بمعدل مرة أو مرتين يومياً، وتستبدل وجبات الرضاعة الأخرى، بوجبات غذائية، مناسبة لعمر الطفل.
  • الفطام المفاجئّ: وهو إنهاء الرضاعة الطبيعية، مرةً واحدةً من دون أي مقدمات، نتيجةً لظروف معينة، مثل: مرض الأم، وعدم قدرتها على الرضاعة.
  • الفطام الطبيعيّ: في هذه المرحلة، يتّخذ الطفل كامل القرار في ترك الرضاعة الطبيعيّة، من خلال إظهاره عدم الاهتمام أو الرغبة بالثدي.

طرق تنشيف الحليب بعد الفطام

  • استخدام الحبوب الطبية الخاصة بتنشيف الحليب، إذ تعتبر من الطرق الآمنة، ذات المفعول السريع، لكن ينصح باستخدامها، وفق وصفة طبية.
  • شرب مغلي الميرامية أو مغلي النعناع، حيث يعتبران، من المشروبات التي تقلل إدرار الحليب، كما يجب الامتناع عن شرب الحلبة لفترة من الوقت حتّى يجفّ الحليب بشكل تام، حيث تعتبر الحلبة من المشروبات، التي تعزّز إنتاج وإدرار الحليب.
  • شرب الماء بشكل وافر، لأن الجفاف يحفز إنتاج الحليب. وضع كمادة ماء باردة على الثدي، لعدة مرات خلال اليوم، لتجنب احتقان الثديين، والامتناع عن الضغط على الثديين، لإخراج الحليب المتجمع؛ لأن هذه العملية ستؤدّي إلى تعزيز إنتاج الحليب في الثدي من جديد.
  • ارتداء حمالة صدر مريحة وواسعة، خلال هذه الفترة، وتجنب الحمالات الضيقة، التي تضغط على الصدر، وتسبب تجمع الحليب بشكل كثير.

تستمر عمليّة تنشيف الحليب من الثديين، حوالي شهر من بعد مرحلة الفطام، وقد يستمر خروج الحليب الخفيف لعدّة أسابيع بعد ذلك، أما في حال استمر إدرار الحليب، لأكثر من أربعة أشهر، فينصح باستشارة الطبيب، كما ينصح باستشارته، في حال حدوث تورّم أو احمرار في الثدي، لتجنب حدوث الالتهابات.

كيفية تنويم الطفل بعد الفطام

هناك مجموعة من النصائح التي تساعد الطفل على النوم بعد الفطام، والتي قد تحتاج وقتاً لتأقلم الطفل ونومه دون الحاجة الى الرضاعة أثناء الليل، ومن أهم هذه النصائح:

  •  بدء روتين صحي وجديد للنوم مثل أخذ حمام دافئ، أو قراءة قصة، أو هز الطفل لمساعدته على النوم.
  • فصل الطفل عن ثدي أمه قبل أن ينام تماماً، وإذا عاد الطفل واستيقظ يحتاج الرضاعة فيمكن للأم هز الطفل أو الغناء له لمساعدته على النوم.
  • وضع الطفل بسرير منفصل أثناء النوم، لأنّ الطفل أثناء نومه بجانب أمه قد يستيقظ للرضاعة أثناء الليل.
  • استخدام أسلوب الحوار والتفاوض مع الطفل، إذا كان عمر الطفل مناسب كفاية ليستطيع فهم كلمات أمه.
  • في وقت الرضاعة على الأم أن تقوم بتقديم زجاجة أو كوب من الحليب.
  • طلب المساعدة من الخبراء وطلب المشورة من المختصين عند الحاجة.

أطعمة تساعد على نوم الرضيع

من الممكن أن تؤثر بعض الأغذية على نومنا بشكل مباشر، إذ إنّ ما نتناوله خلال النهار قد يؤثر بشكل كبير على نومنا في الليل، ومن هذه الأطعمة:

  • المكسرات مثل اللوز والجوز والكاشو.
  • الموز.
  • منتجات الألبان.
  • الشوفان.
  • الخضروات الورقية مثل السبانخ.
  • القمح.
  • البيض.

فطام الطفل قبل سنتين

خطوات قبل فطام الطفل

ولتكون مهمة فطام الطفل أكثر سهولة، ينصح باتباع الخطوات التالية:

1-إدخال الطعام الصلب للطفل

بعد مرور ستة أشهر من رضاعة الطفل لحليب الثدي، على الأم أن تبدأ في إدخال الأطعمة الصلبة للنظام الغذائي الخاص بالطفل، وعادةً ما يشعر الطفل بالاستمتاع من تذوق أطعمة مختلفة.

وفي نفس الوقت، تبدأ في تقليل مرات الحليب على مدار اليوم، حتى يقتصر على فترة المساء فيما بعد.

ويمكن تقسيم هذه الخطوة إلى أربعة مراحل، وتشمل:

  • إدخال الأطعمة الناعمة: والتي يسهل على الطفل إبتلاعها، فتكون أشبه بالسائل، وغالباً ما تكون مزيج البسكويت المضاف له الحليب.
  • إدخال الأطعمة المهروسة: بعد ذلك تبدأ الأم في إدخال بعض الأطعمة المهروسة، والتي يتمكن الطفل من مضغها والشعور بها قليلاً أثناء تناولها.
  • إدخال الأطعمة المفرومة: وهي الأطعمة الأكثر صلابة، والتي تتطلب مجهود من الطفل حتى يمضغها قبل أن يبتلعها.
  • إدخال الأطعمة الصلبة: وهي المرحلة الأخيرة التي يتمكن فيها الطفل من تناول أطعمة أكثر صلابة، ويكون هذا بعد عمر السنتين.

ومن المهم التركيز على الأطعمة التي يحبها الطفل أكثر من غيرها، وعدم إجباره على تناول ما لا ينال إعجابه لأنه سيتخلص منه على الفور.

2-صرف نظر الطفل عن الثدي

بعد أن يبدأ الطفل في الإنتباه قليلاً لما حوله، فيمكن أن تقوم الأم بلفت أنظار الطفل لأشياء أخرى عندما يطلب الرضاعة، مثل الألعاب والألوان والموسيقى، وتحاول تأخير الحليب بقدر المستطاع.

سيساعد هذا في إدراك الطفل بأن حليب الثدي لم يصبح متاح في كل وقت، وأن هناك أشياء أخرى يمكن أن يقوم بها بدلاً من الرضاعة.

وفي نفس الوقت، يجب إشباع جوع الطفل من خلال الأطعمة المناسبة لمرحلته العمرية، لأنه لا يجب أن يبقى جائعاً دون سد حاجته من الغذاء الذي يساعده على النمو.

3-تقليل وقت الثدي

أثناء رضاعة الطفل من الثدي، على الأم أن تقوم بتقليل الوقت الذي يرضع فيه حتى وإن رفض الطفل، فتوقفه عن الرضاعة وتعطيه بعض الأطعمة أو تلعب معه.

4-تغيير روتين الرضاعة

يعتاد الطفل على الرضاعة في أماكن معينة، ولكن على الأم أن تقوم بتغيير المكان، ليشعر الطفل بأن هناك تغيير يطرأ على هذا الأمر.

حيث أن كسر الروتين سيسهل مهمة الفطام.

5-أخذ الطفل في نزهات

ينصح بالإكثار من نزهات الطفل في المرحلة التي تسبق الفطام النهائي، فهذا سيشغله كثيراً، وخاصةً عند أخذه في مكان ليلعب فيه، ويفضل أن يتجول وسط الحدائق والمساحات الخضراء.

6-التوقف عن خطوات الفطام لوقت قليل

وذلك في حالة عدم تقبل الطفل لهذا الأمر، فيفضل أن تعطيه إستراحة ليومين ليحصل على حاجته من حليب الثدي، ثم إعادة المحاولة مرة أخرى، فهذا يساعده على الإسترخاء.

السابق
كيف ينام الطفل مبكراً
التالي
كيفية تنويم الأطفال

اترك تعليقاً