صحة عامة

فوائد المغنيسيوم وفيتامين B6

المغنيسيوم

يُعدّ المغنيسيوم معدناً أساسياً وعاملاً مرافقاً لمئات الإنزيمات، كما يدخل في العديد من عمليات ووظائف أعضاء الجسم، بما في ذلك؛ إنتاج الطاقة، وإنتاج الأحماض النووية، والبروتينات، ونقل الأيونات، وتأشير الخلية أو التواصل بين الخلايا، كما أنّ له عدّة وظائف بنائية، وتجدر الإشارة إلى أنّ المغنيسيوم يوجد في الجسم بشكل أساسي في الفراغات بين الخلايا بنسبة 40%، وفي العظام والأسنان بنسبة 60%.

فيتامين ب6

يُعدُّ فيتامين ب6 أو ما يُعرف بالبيريدوكسين (Pyridoxine)، أحد مجموعة فيتامينات ب، وهو من الفيتامينات الذائبة في الماء، ويعود هذا الفيتامين بالفائدة على الجهاز العصبي المركزي؛ فهو يُساهم في إنتاج النواقل العصبية، مثل: السيروتونين (Serotonin)، والنورإبينفرين (Norepinephrine)، والميالين (Myelin)، وفي أيض الجلوكوز، والبروتين، بالإضافة إلى إنتاج الهيموغلوبين، كما يساعد أكثر من 100 إنزيمٍ على أداء وظائفها، وتجدر الإشارة إلى ضرورة استهلاك فيتامين ب6، إذ إنّه لا يُخزن داخل جسم الإنسان، ويُطرح عبر البول، ويتوفّر هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة بشكلٍ طَبيعي، بالإضافة إلى توفّره على شكل مُكملات غذائية مُصنّعة.

علاقة B6 والمغنيسيوم

أظهرت بعض الدراسات إلى أن تناول المغنيسيوم وفيتامين B6 يخفف من أعراض الدورة الشهرية، وخصوصًا في الحالات التي يصعب فيها استخدام الأدوية لمتلازمة ما قبل الحيض ، وفي دراسات أخرى ظهر تفوق استخدام فيتامين B6 والمغنيسيوم في التخفيف من الإجهاد والتوتر لدى الأشخاص الذين يعانون من إجهاد شديد عن المكملات المحتوية على المغنيسيوم وحده.

فوائد المغنيسيوم وفيتامين B6

من فوائد المغنسيوم لجسم الإنسان:

  • يفيد في حالات الإمساك وعسر الهضم.
  • في حالات نقص مستويات المغنيسيوم في الجسم.
  • يساعد في بعض مضاعفات الحمل مثل تسمم الحمل (Pre-eclampsia) التي يتميز بارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول.
  • يساعد في حالات عدم انتظام ضربات القلب.
  • يساعد في حالات الإصابة بالسكري.
  • يساعد في حالات الشقيقة، ويقلل من عدد النوبات.
  • يساعد في حالات مشاكل القلب.
  • يحافظ على صحة العضلات وقدرتها على أداء وظيفتها بشكل صحيح.
  • يخفف من حالات تشنجات والام الظهر.

أما عن فيتامين B6 ، فيستخدم فيتامين B6 للعديد من الحالات ومنها:

  • نقص مستوى فيتامين B6 في الجسم، حيث تساعد مكملات فيتامين B6 الأشخاص الذين يعانون من نقص مستوياته في الجسم بسبب:
  1. عدم الحصول عليه من النظام الغذائي الصحي.
  2. الذين يعانون من أمراض الكبد، فرط نشاط الغدة الدرقية (Hyperthyroidism)، إدمان الكحول و فشل القلب (Heart failure).
  3. الأشخاص الذين يتناولون أدوية ايزونيازيد (Isoniazid)، سيكلوسيرين (Cycloserine).
  • الحفاظ على صحة الأعصاب و الجلد.
  • منع وعلاج الاضطرابات العصبية مثل الاعتلال العصبي المحيطي (Peripheral neuropathy) الناجم عن تناول بعض الأدوية.
  • علاج بعض الإضطرابات الوراثية مثل حمض البول الزانثريني.
  • استخدام وتخزين الطاقة من البروتين والكربوهيدرات.
  • المساعدة على تشكيل الهيموجلوبين للحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء.

فوائد المغنيسيوم للنوم

أوضحت الأبحاث أن الفوائد الصحية للمغنيسيوم كشفت أن هذا المعدن يساعد على استرخاء الدماغ والجسم، ما يشجع على النوم. كما يعزز المغنيسيوم مستويات حمض غاما أمينوبتيريك (GABA) في الدماغ، وهو مرسال له آثار مهدئة.

وعلاوة على ذلك، كشفت الدراسات عن وجود صلة بين انخفاض مستويات المغنيسيوم في الجسم، ومشكلات النوم مثل الأرق، وكشفت مؤسسة National Sleep Foundation أن تناول بعض الفواكه، التي تحتوي على الميلاتونين، قد يشجع أيضا على النوم الجيد ليلا. وعلى سبيل المثال، يحتوي عصير الكرز اللاذع على الكثير من الميلاتونين، كما يساعد الموز والأناناس والبرتقال على الارتخاء ليلا.

فوائد المغنيسيوم للدماغ

تعرف على أبرز فوائد المغنيسيوم للأعصاب:

1- النقل العصبي

  • يلعب المغنيسيوم دورًا أساسيًا في نقل الأعصاب والتوصيل العصبي العضلي، كما أنه يقوم بوقاية الأعصاب من الإثارة والتحفيز المفرط الذين يمكن أن يؤديان إلى موت الخلايا العصبية،وبالتالي الإصابة بالاضطرابات العصبية.
  • ونظرًا لهذه الوظائف الحيوية داخل الجهاز العصبي، يعد المغنيسيوم من أهم المعادن التي تساعد على الوقاية من وعلاج من الاضطرابات العصبية المحتملة، والتي يمكن تسبب الألم المزمن، الصرع، مرض الزهايمر، مرض باركنسون، والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى الحالات الشائعة المصاحبة للقلق والاكتئاب.
  • ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول استخدام المغنيسيوم كعلاج مساعد في الصرع، ولزيادة توضيح دوره في مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

2- تقليل الإجهاد

  • وترتبط مستويات المغنيسيوم في الجسم ارتباط وثيق بمستويات الإجهاد، حيث يعمل كل من الإجهاد ونقص مغنيسيوم الدم على تقوية الاثار السلبية لبعضهما البعض.
  • ذلك يرتبط نقص المغنيسيوم في الدم ببعض الحالات المتعلقة بالأعصاب، مثل الصداع الحساس للضوء، الألم العضلي الليفي، متلازمة التعب المزمن، الإجهاد السمعي، والإجهاد البدني.
  • ليس هناك ما يوضح هذه العلاقة حتى الان، ولكنه تم تحديد عدد من الاليات المحتملة التي تجعل المغنيسيوم يلعب دورًا في هذه الحالات الصحية، بما في ذلك أنظمة الوتر العصبية الجلوتاميتيرونية (Glutamatergic)، السيروتونين (Serotonergic)، والأدرينالية (Adrenergic)، وكذلك عبر العديد من الهرمونات العصبية.

3- تخفيف الصداع النصفي

  • أيضًا قد يساعد المغنيسيوم في منع أو تخفيف الصداع النصفي، وذلك لأن نقص المغنيسيوم يمكن أن يؤثر على الناقلات العصبية ويحد من انقباض الأوعية الدموية، وهي عوامل يربطها الأطباء بالصداع النصفي.
  • قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي مستويات أقل من المغنيسيوم في الدم وأنسجة الجسم مقارنة بالاخرين. قد تكون مستويات المغنيسيوم في دماغ الشخص منخفضة أثناء الصداع النصفي.

4- فوائد أخرى للمغنسيوم على الأعصاب

  • كذلك قد يتسبب انخفاض مستويات المغنيسيوم في اضطرابات المزاج، بما في ذلك الاكتئاب والقلق.
  • ويرجع ذلك بشكل جزئي إلى نشاط الغدة النخامية والغدة الكظرية المرتبط بمستويات المغنيسيوم في الجسم، وهي الغدد التي تتحكم في رد فعل الجسم تجاه الإجهاد.
  • ومع هذا، يحتاج الربط بين المغنيسيوم والقلق إلى مزيد من الدراسات للحصول على أدلة كافية لإثبات المعلومات.

فوائد المغنيسيوم للنساء

يلعب المغنيسيوم دور مهم في العديد من العمليات الحيوية ومنها:

تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام

  • يساعد تناول المغنيسيوم على زيادة كثافة المعادن في العظام عند النساء كبيرات السن.
  • كما يساعد في تخفيض خطر الاصابة بهشاشة العظام (Osteoporosis) بعد انقطاع الطمث.

تخفيف متلازمة ما قبل الحيض

  • بحسب دراسات أجرتها الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأطباء النساء يساعد تناول المغنيسيوم مع فيتامين B6 في تحسين أعراض ما قبل الدورة الشهرية (Premenstrual syndrome) ويقلل من الانتفاخ والام الثدي وتقلبات المزاج اثناء الدورة الشهرية وتعتبر من أهم فوائد المغنيسيوم للنساء.

يخفض أعراض الصداع النصفي

  • يرتبط نقص المغنيسيوم بتضييق الأوعية الدموية وإطلاق النواقل العصبية المرتبطة بالصداع.
  • حيث وجدت بعض الدراسات أن مستويات المغنيسيوم في خلايا المصابين بالصداع النصفي أقل من غيرهم، ويؤدي تناول 600 مليغرام من المغنيسيوم يوميًا إلى تخفيف الصداع النصفي.

مهم لصحة القلب والأوعية الدموية

  • يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العضلات ومنها عضلة القلب، ويعتبر من المعادن التي تلعب دورًا في عمل الميتوكوندريا ومسارات الجسم المضادة للأكسدة.
  • لذلك يؤدي نقص المغنيسيوم الى العديد من أمراض القلب والاوعية الدموية عند النساء مثل ارتفاع ضغط الدم، اعتلال عضلة القلب،تصلب الشرايين وعدم انتظام ضربات القلب.

مفيد لمرضى السكري

  • ربطت العديد من الدراسات والأبحاث بين تناول مكملات المغنيسيوم وانخفاض خطر الاصابة بمرض السكري وذلك لأن المغنيسيوم يلعب دورًا مهمًا في التحكم في الجلوكوز (Glucose)، و استقلاب هرمون الأنسولين (Insuline metabolisms).
  • كما يرتبط نقص المغنيسيوم ب زيادة مقاومة الأنسولين، و تسبب مقاومة الأنسولين انخفاض مستوى المغنيسيوم في الجسم.

تخفيف القلق والتوتر

  • أشارت بعض الأدلة الضعيفة على دور مستويات المغنيسيوم المنخفضة في الاضطراب والقلق.
  • حيث يؤدي تناول المغنيسيوم الى تخفيف مستويات القلق عند النساء.

فوائد المغنيسيوم للتنحيف

يُعدّ الالتزام بنظامٍ غذائيّ صحّي ومتوازن بسعراتٍ حراريّة مُحددة إلى جانب ممارسة الرياضة بانتظام، الطريقة الأمثل لخسارة الوزن على المدى الطويل، وعلى الرغم من عدم وجود معلومات تؤكد أنّ عنصر المغنيسيوم يُساهم في إنقاص الوزن، إلّا أنّ عنصر المغنيسيوم يُعدّ أساسيّاً لضمان حدوث عمليات الأيض بشكلٍ سليم؛ وبدونه لا تحدث هذه العمليات؛ وتُعرف عمليّات الأيض بأنّها التفاعُلات الكيميائيّة التي تحدُث في خلايا الجسم، وتُساهم في تحويل الطعام إلى طاقة يُمكن للجسم استهلاكها في سبيل أداء كافّة أنشطته وعمليّاته، كالتنقّل، التفكير وحتى النمو، وتُساعد زيادة سرعة الأيض على حرق السُعرات الحراريّة بشكل أكثر فعاليّةً من الأيض البطيء، مما قد يُساهم في إنقاص الوزن، ومن الجدير بالذكر أنّ عمليات الأيض تتباطأ مع تقدّم الأشخاص بالعُمر، وقد يُساعد تناول بعض مُكمّلات الفيتامينات والمعادن على الحفاظ على فعاليّة عمليات الأيض، إلاّ أن تناول الأطعمة الكاملة والغنيّة بالمعادن والفيتامينات يُعدّ أفضل من استهلاك المُكمّلات.

وتجدر الإشارة أيضاً إلى أنّ نقص عُنصر المغنيسيوم في الجسم يزيد من خطر الإصابة بالمتلازمة الأيضية (Metabolic syndrome)؛ وهي مجموعة من الاختلالات في عمليّة التمثيل الغذائي، والتي تزيد من احتماليّة الإصابة بعدّة أمراض أبرزها أمراض القلب والأوعية الدمويّة، حيث أشارت إحدى الدراسات التي نشرتها مجلّة Nutrition Reviews عام 2012، أنّ نقص عُنصر المغنيسيوم في الجسم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلّب الشرايين، ومرض السكريّ، وهشاشة العظام، والربو، وسرطان القولون، بالإضافة إلى زيادة خطر الموت القلبي المُفاجئ.

نقص المغنيسيوم والقولون

إن المغنيسيوم يدعم الوظيفة العضلية في جدار القولون ويساعد على تهدئتك، وكلاهما يشجع حركة الأمعاء ويقلل الإمساك. ويظهر نقص المغنيسيوم أولاً كفقدان في الشهية والغثيان والقيء والتعب والضعف.

حبوب المغنيسيوم للجنس

يزعم أن هنالك بعض الفوائد الجنسية للمغنيسيوم، فالنشاط الجنسي ضروري لبقاء واستمرار الجنس البشري، وفي بعض الأحيان قد يتعرّض الإنسان لعدة مشاكل تعيق من الإداء الجنسي، وقد يرجع السبب في ذلك إلى نقص بعض المعادن والعناصر الأساسية في الجسم، فهل من الممكن أن يكون للمغنيسيوم دور فعال في الصحة الجنسية ونقصه يؤدي لإعاقة هذه الوظيفة؟

  • التأثير على على ضعف الانتصاب: يعد ضعف الانتصاب شائع لدى الرجال الأكبر سنًا المصابين بأمراض الكلى المزمنة، ويعد المغنيسيوم ضروري لعملية التمثيل الغذائي لأكسيد النيتريك الذي يساعد في انتصاب القضيب، وهناك القليل من المعلومات المتاحة حول تأثير المغنيسيوم في الدم على الضعف الجنسي، وكان الهدف من بعض الدراسات هو تقييم تأثير نقص مغنسيوم الدم على الضعف الجنسي لدى مرضى الكلى المزمنة المسنين، وأثبتت الدراسات أن الضعف الجنسي يرتبط بنقص مغنسيوم الدم لدى المرضى المسنين الذين يعانون من قصور معتدل إلى شديد في وظائف الكلى.
  • التأثير على التستوستيرون: تعد الأوضاع الغذائية والهرمونية المثلى من العوامل المحددة لنجاح الشيخوخة، ويعد الانخفاض المرتبط بالعمر في هرمونات الابتنائية مثل هرمون التستوستيرون وعامل النمو الشبيه بالإنسولين مؤشرًا قويًا على متلازمة التمثيل الغذائي والسكري والوفيات لدى كبار السن من الرجال، حيث أظهرت الدراسات أن تناول المغنيسيوم يزيد من النشاط الحيوي للتستوستيرون وتشير هذه الملاحظة إلى أن المغنيسيوم يمكن أن يكون معدلًا للتوازن الابتنائي لدى كبار السن، كما ووجد أن مستويات المغنيسيوم ترتبط بقوة وبشكل مستقل بهرمونات الابتنائية كالتيستوستيرون لدى الرجال الأكبر سنًا، لذلك ترتبط عملية الشيخوخة بخلل في هرمونات الابتنائية، والتهاب منخفض الدرجة، ونقص في النشاط البدني، وسوء نوعية التغذية ووجد أن هنالك دور للعديد من المغذيات الدقيقة مثل المغنيسيوم على هرمون التستوستيرون لدى كبار السن من الرجال.
  • التأثير في السائل المنوي: على الرغم من مشاركة المغنيسيوم في العديد من العمليات البيولوجية في الجسم، لكنه وجد مستويات أعلى منه في السائل المنوي من المصل، لم يتم توضيح دوره في السائل المنوي البشري، لكن تم إجراء أبحاث ودراسات لتقييم العلاقة بينسرعة القذف ومستويات المغنيسيوم وتحديد معايير الحيوانات المنوية الطبيعية وقلة النطاف وسرعة القذف الحقيقية، ووجد أن انخفاض مستويات المغنيسيوم تؤدي إلى تضيق الأوعية نتيجة زيادة مستوى الثرموبوكسان وزيادة الكالسيوم داخل الخلايا البطانية وانخفاض أكسيد النيتريك وقد يؤدي هذا إلى عمليات الانبعاث المبكر والقذف، لكن يُنصح بإجراء مزيد من البحث حول دور المغنيسيوم في فسيولوجيا الذكور في الجهاز التناسلي، وخاصة ارتباطه بسرعة القذف.
  • التأثير على إدارة الضعف الجنسي: تُستخدم العديد من المقويات والمستحضرات العشبية لمساعدة الرجل المتقدم في السن على تحسين دافعه الجنسي أو قدرته على ممارسة الجنس الاختراقي عن طريق زيادة التحفيز الجنسي، والانتصاب والقذف والنشوة الجنسية وغيرها من الاستجابات للوظيفة الجنسية والرضا وتعمل الأعشاب والمقويات بمثابة انتعاش ومقويات منشّطة تساعد الذكور المتعبين والمرهقين والذين يعانون من الوهن الجنسي, وبما أن المغنيسيوم معدن مسؤول عن تنظيم العديد من ردود أفعال الجسم، نشرت دراسة في عام 2006 تستكشف الصلة المحتملة بين مستويات المغنيسيوم المنخفضة وسرعة القذف، لكن لا تزال نتائج هذه الدراسة الصغيرة غير حاسمة ولكن الدراسة أثارت نقاشًا حول المغنيسيوم والضعف الجنسي في العديد من الموارد عبر الإنترنت، ولم يتم إجراء دراسات حديثة لدعم هذه الادعاءات، لذلك هنالك القليل من الأدلة على أن تناول المزيد من المغنيسيوم يساعد في الضعف الجنسي.

فوائد المغنيسيوم للشعر

يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في منع تساقط الشعر خاصةً عند الأشخاص الذين يُعانون من الصلع الذكوريّ، يمتاز زيت المغنيسيوم بأنهُ من الزيوت الأساسية المركزة التي يمتصها الجسم بسرعة لتصل إلى مجرى الدم، وقد بينت العديد من الدراسات أنّ استخدام زيت المغنيسيوم أفضل بكثير من استخدام المكملات الغذائية، وفيما يأتي بيان لفوائد المغنيسيوم للشعر:

  • يُساعد زيت المغنيسيوم في علاج تساقط الشعر الناتج عن الشيخوخة، وذلك لأنهُ يُساعد في تكوين البروتينات وخاصةً بروتين الكيراتين.
  • يُساعد زيت المغنيسيوم في تغذية الشعر ومنع جفافهِ وتقشرهِ وضعفهِ الناتج عن نقص المغنيسيوم في الجسم.
  • يمتاز زيت المغنيسيوم بقدرتهِ على إذابة رواسب الكالسيوم في فروة الرأس وحول بُصيلات الشعر، وبالتالي يُقلّل من تهيّج فروة الرأس وجفافها.
  • يُحسن زيت المغنيسيوم الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يُساعد في وصول المغذيات إلى بصيلات الشعر التي تُساعد في تغذية الشعر ونموهِ.
  • يمتاز زيت المغنيسيوم بخصائصهِ المضادة للالتهابات التي تُساعد في علاج عدد من أمراض فروة الرأس مثل؛ قشرة الشعر، تهيج الفروة، الحكة.

أفضل وقت لتناول حبوب المغنيسيوم

يفضل تناول المغنيسيوم في الليل، وذلك لأنه يعزز النوم الصحي، وقد يساعد في تخفيف آلام الساق في فترة المساء لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.

السابق
المشيمة نازلة مغطية عنق الرحم واحس بثقل اسفل البطن في الأسبوع 14
التالي
موضوع عن الاسباب المؤدية الى استخدام السموم القاتلة

اترك تعليقاً