الطب البديل

فوائد جذور وأوراق الهندباء

الهندباء

تُعرَف الهندباء أيضاً بجذور السريس، والشيكوريا، ويُطلق عليها اسم “عِلْت” في بلاد الشام، ويعود أصل هذه النبتة إلى منطقة الشرق الأوسط، وتنتشر في غرب آسيا، وأوروبا، ومصر، وأمريكا الشمالية، وتُعرَف الهندباء بالعديد من الأسماء بما في ذلك الهندباء البرية (بالإنجليزية: Chicory)، وما يُدعى بـ Blue sailors، وCoffeeweed والـ Endive وما يُعرف بالفرنسية بـ Chicorée bleue.

عَلاوَة على ذلك فإنَّه يتم زراعة الهندباء لاستعمالها في عدة مَجَالات؛ حيث يُمكن تقسيمها إلى أربع مجموعات رئيسية وِفقاً لاستخدامها؛ كالهندباء الصناعيّة أو الجذر الوتدي؛ التي تُستَخدم فيها الجذور الوتديّة كبديلٍ للقهوة، ولاستخراج مركب الإينولين (بالإنجليزية: Inulin)، وهندباء بروكسل أو ويتلوف (بالإنجليزية: Witloof)؛ وهي الهندباء الصناعيّة اللازمة لإنتاج البراعم باستخدام الضغط أو القوة، وأوراق الهندباء؛ التي تُستَخدم كخضروات طازجة أو مطبوخة، وأعلاف الهندباء؛ التي تُستَخرج من الهندباء البرية.

فوائد جذور وأوراق الهندباء

هناك الكثير من الدراسات حول فوائد جذور وأوراق الهندباء، وبالرغم من عدم الإثباتات الكافية ولكن قد يكون لجذور وأوراق الهندباء فعالية في المشاكل الصحية التالية:

1- الهندباء والجهاز الهضمي

  • إن جذور وأوراق الهندباء غنية بالألياف التي من شأنها أن تساعد في التخلص من مشكلة الإمساك.
  • في دراسة عام 2016 درست أثر الهندباء في التخلص من مشاكل الإمساك، وجدت بأن استخدام الهندباء ساعد في زيادة ليونة الأمعاء وتكرار الإخراج وتخفيف الشعور بعدم الراحة بسبب الإمساك. وكما ساعدت في تخفيف الشعور بالانتفاخ والغازات في البطن.
  • كما يمكن لجذور وأوراق الهندباء المساعدة في تحفيز نمو البكتيريا النافعة داخل القولون، الذي من شأنه تخفيف أمراض ومشاكل الجهاز الهضمي. مثل المساعدة في منع تكون تقرحات المعدة، وبالرغم من ذلك هناك حاجة لمزيد من الدراسات لإثبات ذلك.

2- الهندباء وسكر الدم

  • يمكن أن تساعد جذور الهندباء في تنظيم مستوى السكر في الدم، ويعود سبب ذلك لاحتوائها على الإنيولين الذي قد يساهم في تنظيم وتحسين عمليات الأيض والكربوهيدرات في الجسم.
  • في دراسة بينت أن تناول الإنيولين ساعد في تخفيض مستوى سكر الدم الصباحي عند 49 مرأة عانين من مرض السكري.
  • ودراسة أخرى صغيرة بينت بأنه قد يكون هناك دور للهندباء في تخفيف مقاومة الخلايا للأنسولين وهو هرمون مسؤول عن تنظيم سكر الدم ومقاومة الخلايا له يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري. فبالتالي قد تساعد الهندباء في الوقاية من مرض السكري.
  • ولكن ما زالت الحاجة للكثير من الدراسات قائمة لإثبات صحة دور الهندباء في تنظيم سكر الدم وتأثيرها على مرض السكري.

3- الهندباء وتقليل الالتهابات

  • هناك دراسات محدودة على الحيوانات تفيد بأنه قد يكون هناك فوائد لجذور وأوراق الهندباء في تخفيف الالتهابات، وخفض مستويات الإنزيمات والبروتينات الدالة على وجود التهاب في الجسم.
  • كما استخدمت أوراق الهندباء في تطبيقها مباشرة على الجلد لتخفيف التورم والتهابات الجلد.

4- فوائد الهندباء الأخرى

قد تساعد جذور وأوراق الهندباء في التالي مع الحاجة لمزيد من الدراسات والأبحاث للإثبات ذلك:

  • مشاكل الكبد والمرارة.
  • السرطان.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ضعف عضلة القلب.
  • فقدان الشهية ومشاكل المعدة.

فوائد الهندباء للكبد

جذور نبات الهندباء يشبه الخشب ويحتوي على ألياف، وعادةً ما لا يتم هضمها في الأمعاء الدقيقة، ويتم استخدام هذه الجذور منذ العصور القديمة ولها العديد من الفوائد للعديد من أعضاء الجسم، ومن فوائد الهندباء للكبد حمايته من تشكل الجذور الحرة والتي تسبب تسمم الكبد، وأيضًا تساعد عشبة الهندباء على تعزيز صحة الكبد عن طريق منع حدوث تلف في خلايا الكبد، وتجدر الإشارة إلى أن هذا النبات يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وهذه المواد تساعد على تنظيف الكبد، وأيضًا تساعد على تعزيز الجهاز المناعي.

فوائد الهندباء للقلب

إن الأنولين المتواجد في الهندبا البرية ليس فقط مفيداً للهضم، بل وجدت الدراسات أنه يساعد كذلك على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم.

ويعد الكولسترول السيء أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، نظراً لأنه يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية عند تراكمه في الشرايين والأوردة.

ولكن الغريب هنا أن هذه الفائدة للأنولين تحديداً في مكافحة أمراض جهاز الدوران، لا يتم تفعيلها إلا في حال استهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات، لذا فلا زالت البحوث مستمرة في هذا الشأن.

كما تحتوي الهندبا البرية على العديد من مضادات الأكسدة، ولقد وجدت الدراسات أن القهوة المصنوعة من الهندبا البرية قد تساهم في تحسين توازن بلازما الدم في الجسم بشكل كبير، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

فوائد الهندباء للسرطان

تساعد الهندباء على تثبيط نمو الخلايا السّرطانية؛ بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، مثل: الإيثانول، والكيمبفيرول، والبوليفينول، والتي تقتل الخلايا السرطانية بنسبة 95%، وتمنع الخلايا السّرطانية من الانتشار وغزو الخلايا السّليمة والوصول إلى الأوعية الدّموية، فتقلّل الهندباء من وجود الإنزيمات التي تساعد الجذور الحرّة على إتلاف الخلايا السّليمة، فهي تعالج معظم أنواع السّرطان، مثل: سرطان القولون، وسرطان البنكرياس، وسرطان الكبد، وسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا.

عشبة الهندباء للتنحيف

اقترح بعض الباحثين بأنّ الهندباء قد تساعد على نزول الوزن المطلوب وذلك لقدرة الهندباء على تحسين عمليات الأيض للكربوهيدرات وتقليل إمتصاص الدهون أي أنّ هذه من فوائد الهندباء للتخسيس. ومن أحد الأسباب التي يُنصح باستخدام الهندباء أو شاي الهندباء لخسارة الوزن وهي قدرتها الفعالة كمدر للبول؛ أي قدرتها على خسارة السوائل المتحبسة بالجسم لأسبابٍ ما أي أنّ هذه من فوائد الهندباء للتخسيس، ولكن قد يعد من الخطر استهلاك الكثير من الهندباء؛ فقد نُشر بأحد المجلات العلمية بأنها تزيد من التبوّل لخمس ساعات بعد استخدام مستخلص الهندباء وهذا يختلف حسب كمية وتركيز الاستهلاك، والجدير بالذكر بأنّ الهندباء تساعد على خسارة الوزن من الماء وليس الدهون أي يمكن أن يعود الوزن كما كان بعد تعويض الجسم بالسوائل.

فوائد عشبة الهندباء للبشره

فضلاً عن فوائد عشبة الهندباء الصحية، فهي تستخدم أيضاً كخلطة طبيعية لتفتيح الجلد أو لتخفيف النمش أو بقع الشمس أو بقع العمر:

وصفة الهندباء:

  • بداية تفرم أوراق الهندباء الطازجة ، ستحتاجين حوالي ربع كوب، ومن ثم تنقع في زيت الخروع لمدة أسبوعين وبعدها تصفى وتستخدم كل يوم.
  • طبقي خليط الهندباء بشكل متكرر.

وصفة الهندباء والبابونج:

  • يمكنك أيضا صنع وصفة من البابونج والهندباء. أنقعي الخليط خلال عشية وضحاها ومن ثم صفيه واستخدميه لتنظيف بشرتك .
  • لا تتخلصي من الأعشاب ايضاً، بل ضعيهم على البقع الداكنة الأكثر وضوحا .
  • يمكن للخليط في حد ذاته أن يصنع بطرق مختلفة وحتى يمكن شراءه من بعض الصيدليات أو المتاجر المتخصصة.

فوائد الهندباء للشعر

نتيجة احتواء نبات الهندباء على نسبة كبيرة ومرتفعة من الفيتامينات والمعادن المختلفة فعند تدليك الشعر به , فهو يتغلغل الى الجذور وبعد ذلك تقوم جذور الشعر بإمتصاص جميع الفيتامينات التي يحتاج اليها والمتوفرة بزيت الهندباء , ومع الاستخدام المتواصل اسبوعيا لزيت نبات الهندباء سوف تلاحظي الفرق الكبير وما يفعلة بصورة سحرية على زيادة وقوة الشعر , وعلاج ايضا الشعر التالف والجاف.

السابق
دواء فلورويوراسيل – Fluorouracil يستخدم موضعيا لمعالجة تقران شمسي
التالي
دواء فلوروكسين – Floroxin لعلاج التهابات المسالك البولية

اترك تعليقاً