العناية بالبشرة

فيتامين ب6 للشعر

فيتامين ب6 للشعر

فيتامين ب6 يعرف أيضاً باسم البيريدوكسين، هو أحد فيتامينات ب التي تفيد الجهاز العصبي المركزي، وتشارك في إنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين، والنورادرينالين، كما تساهم في تشكيل المايلين. يعدّ فيتامين ب6 فيتامين قابل للذوبان في الماء، وبالتالي فهو يتحلل في الماء، فلا يتم تخزينه من قبل الجسم، ويفرز في البول، لذلك يحتاج الإنسان إلى تناول فيتامين ب6 كل يوم. وهو جزء من عائلة الفيتامينات ب المعقدة. وتشمل الوظائف الأخرى للبيريدوكسين التمثيل الغذائي للبروتين والجلوكوز، وصنع الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين. كما يشارك فيتامين ب6 في الحفاظ على العقد الليمفاوية، والغدة الزعترية، والطحال وبقاؤها صحية، و يمكن أن يقلل من شدة الغثيان في بداية الحمل، ويساهم في الحفاظ على صحة الجلد.

فوائد فيتامين ب6 للبشرة

أهمية فيتامين ب6 للبشرة:

  • يمنع حدوث الالتهابات الجلدية، وخصوصاً للبشرة الدهنية.
  • يقي من ظهور حب الشباب.
  • يمنع الإصابة بتشققات الشفتين وإصابة بالفم بالتقرحات الصغيرة.
  • يحافظ على صحة الجلد بشكلٍ عام خصوصاً الجلد خلف الأذن، وحول العينين، وجلد الجفون، ومنطقة الحواجب، والجلد حول الفم وحول الأنف.
  • يمنع الإصابة بمرض الصدفية، والإكزيما.

فوائد فيتامين ب1 للشعر

  • يساعد هذا الفيتامين في الحفاظ على صحة الشعر، كما يعد مهماً أيضاً لصحة الجلد.
  • تعد التغذية هي العنصر الأساسي لتعزيز صحة الشعر ومنع تساقطه، كما يمكن أن يستفاد من الفيتامين في حال وجود نقص فيتامين ب1 في الدم.
  • في حالات قليلة يعد العلاج الأمثل لتساقط الشعر عند النساء.
  • في إحدى الدراسات وجد أن إعطاء 100 ملغ من B6 يومياً بالحقن لمدة 30 يوماً.
  • ساهمت في نمو شعر جديد وأخذ 100 ملغ من B6 يومياً عن طريق الفم لمدة 30 يوماً.
  • ساهمت بالحصول على نفس النتائج تعد هذه الطريقة غير مكلفة وقليلة المضار والأعراض الجانبية.
  • يساهم تناوله بجرعات عالية بمنع تساقط الشعر وتكون الاستفادة أفضل إذا كان مصحوباً بمادة السيستين.
  • في إحدى الدراسات وجد أن إعطائه في الوريد يساعد على تحسين حالة الشعر ومنع تساقطه في مرضى الثعلبة أو المرضى الذين يعانون من تساقطه.
  • يمكن تلخيص النتائج باستفادة معظم المرضى الذين تناوله لعلاج تساقط الشعر.
  • حيث يعمل على الحد من تساقطه بالإضافة إلى إعادة نموه يجب على المريض تجنب تناول المكملات الغذائية إذا لم يكن بحاجة إلى ذلك.
  • يمكن أن تسهم في فقد الشعر بدلاً من منع تساقطه حيث الجرعات العالية منه والتي تزيد عن 200 ملغ قد تؤدي إلى مشاكل عصبية كفقدان التوازن أو فقدان الشعور بالساقين.

فوائد فيتامين B2 للشعر

لا توجد أدلّةٌ كافيةٌ تُثبت تأثير فيتامين ب2 في بعض الحالات الصحيّة مثل: المحافظة على صحّة الجلد والشّعر، والتخفيف من الشدّ العضلي، وحالات فقدان الذاكرة ومن ضمنها مرض ألزهايمر، والشيخوخة، وقرحة الفم، وتعزيز جهاز المناعة.

فيتامين ب6 لتطويل الشعر

  • فيتامين ب6 يعمل على الحفاظ على الشعر من الترقق والضعف، اللذان يعتبرا سبب رئيسي في تساقط الشعر وتكسّره وكذلك يؤدّي إلى تقصف الشعر، كل هذه الأضرار، تؤثرسلبياً على نمو الشعر وصحته، وتكون سبباً في عدم زيادة طول الشعر، أمّا إذا كانت نسبة فيتامين ب6 في جسمنا جيده فإننا نتجنب كل هذه الاحتمالات السيّئة.
  • يساعد فيتامين ب6 في عملية إنتاج مادة الميلانين، وهي صبغة كيميائيّة تنتج طبيعيّاً في جسمنا، وهي تعطي الشعر لونه، في حالات النقص الشديد في فيتامين ب6، يظهر الشيب مبكراً في الشعر حتّى لو كان في عمر الشباب.
  • وقد أثبت فيتامين ب6 نجاحاً في تطويل الشعر بسرعة كبيرة، لذلك يجب أن يكون هذا الفيتامين عنصر من النظام الغذائي حتّى نستفيد منه على أكمل وجه.

أضرار فيتامين ب6

يعد استعمال هذا النوع من الفيتامين آمن للغاية لمعظم الأشخاص الذين يقومون بتناوله بالشكل الصحيح وضمن الوصفة التي حددها الطبيب لهم، ولكن أضرار فيتامين B6 يمكن تلخيصها فيما يأتي:

  • قد تظهر المضاعفات الصحية لهذه الحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم وبجرعة أكبر من الموصى بها مثل:
  1. شعور المريض بالغثيان.
  2. الرغبة المستمرة بالتقيؤ.
  3. الشعور بآلام في المعدة.
  4. فقدان الشهية.
  5. الصداع الشديد.
  6. النعاس والكسل.
  7. الشعور بخدران.
  • إن الاستخدام المطول للجرعات هو استعمال غير آمن، ويؤدي إلى إصابة الدماغ والأعصاب باضطرابات تنتج عنها مشاكل صحية خطيرة.
  • يجب على الحامل والمرضع أن تتناول هذا الفيتامين تحت إشراف طبي، وفي حال التزام المريضة ما يوصي به الطبيب، فهذا الاستعمال آمن، ويجدر الذكر أنه يتم استخدامه غالبًا للسيطرة على حالات الغثيان الصباحي، والجدير بالذكر أن تناول المرضعة له بجرعات زائدة قد يؤدي إلى حدوث نوبات عند الأطفال حديثي الولادة.

فيتامين ب12 للشعر

يرغب العديد من الناس بالحصول على شعرٍ قويٍّ وصحيّ، وخاصّةً عند التقدم بالعمر، ومن الجدير بالذكر أنّ الشعر ينمو حوالي 1.25 سنتمتراً في الشهر وما يقارب 15 سنتمتراً في السنة، وتعتمد سرعة نموه على عدّة عوامل منها العمر، والصحة، والجينات، بالإضافة إلى النظام الغذائي؛ حيثُ إنّ اتّباع نظامٍ غذائيٍّ متوازن غنيٍّ بالعناصر الغذائيّة المناسبة يمكن أن يساعد على تعزيز نموّ الشعر، في حين إنّ اتّباع نظامٍ غذائيٍّ يفتقر إلى العناصر الغذائية قد يؤدي إلى تساقط الشعر، ومن العناصر التي تلعب دوراً مهمّاً في صحة الشعر: فيتامين ب12؛ حيثُ يلعب هذا الفيتامين دوراً في تكرار الأحماض النووية، والتي تحمل المعلومات والتعليمات من أجل نمو وتطوّر وعمل جميع الخلايا، ويعتمد نموّ الشعر على تصنيع الحمض النووي وتوفر كمية كافية من فيتامين ب12؛ إذ إنّ تساقط الشعر يُعدّ من العلامات المحتملة لنقص ب12، ولكن على الرغم من الدور للذي يلعبه فيتامين ب12 في تضاعف الحمض النووي ونمو الشعر، إلّا أنّ هناك القليل من الأبحاث حول هذا الموضوع.

ومن الجدير بالذكر أنّ إحدى الدراسات التي شملت أشخاصاً مصابين بالتهاب الأمعاء؛ وهي حالة تؤدي إلى نقص في فيتامين ب12، وجدت أنّه لا توجد هناك علاقةٌ بين نقص ب12 وفقدان الشعر، إلّا أنّ دراسةً أخرى قد أشارت إلى أنّ هذا النقص قد يرتبط بحدوث تغيّر في الشعر وليس بالضرورة تساقطه، فقد يرتبط نقصه بحدوث نقص في تصبغ الشعر أو فقدان لونه، ومن الجدير بالذكر أنّ أحد أسباب تحوّل الشعر إلى الرمادي المعاناة من فقر الدم الخبيث والذي يحدث نتيجة امتلاك الجسم لعددٍ قليلٍ من خلايا الدم الحمراء، وذلك بسبب افتقار الجسم إلى المادة التي تساعد على امتصاص ما يكفي من فيتامين ب12.

فوائد فيتامين ب للشعر الأبيض

إن لتناول فيتامين ب المركب بشكل يومي بما يقارب 300 ملليجرام مرتين يومياً مرة صباحاً ومرة مساءً دوراً في إعادة اللون الأصلي للشعر خلال شهرين؛ لاحتوائه على حمض بارامينوبنزويك.

السابق
فوائد مادة الكلوروفيل واين توجد هذه المادة الهامة
التالي
فوائد زيت السمك و اين يوجد اوميغا Omega 3

اترك تعليقاً